صحف القاهرة: «أسبوع الصعيد» يسجل تنمية غير مسبوقة في جنوب مصر

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • السيسي: مشروعات مصر الزراعية لا تقل عن «السد العالي».
  • القاهرة تستضيف اجتماعا لوزراء خارجية مصر والأردن وفلسطين
  • 3 ملايين طن مفرقعات لإكمال مشروع توشكى.
  • عام 2022 .. عام «الهيدروجين الأخضر» في مصر.
  • «أسبوع الصعيد» يسجل تنمية غير مسبوقة قي جنوب مصر.
  • تطوير شبكات نقل الكهرباء بتكلفة 70 مليار جنيه خلال 7 سنوات.
  • السيسي أعطى قبلة الحياة لمشروع توشكي.
  • بابا الفاتيكان يطالب بالسلام.. وأديس أبابا تشن حملة تطهير عرقي ضد تيجراي.
  • جولة جديدة من المفاوضات حول النووي الإيراني اليوم في فيينا.
  • نيكولاس مادورو: سأزور إيران قريبا جدا.. والدول العربية تحب فنزويلا.

السيسي: مشروعات مصر الزراعية لا تقل عن «السد العالي»

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الدولة المصرية تنفذ مشروعات زراعية ضخمة في سيناء والدلتا وتوشكى، قائلآ: «أي مشروع من دول كجهد هندسى وتكلفة مالية.. مش هنكون مبالغ قد يكافأ مشروع السد العالى».

وأكد الرئيس السيسي، أن المياه المستخدمة في المشروعات الزراعية القومية بمشروع «توشكى» جميعها من مياه محطة «بحر البقر»، معقبا: «بكرر الكلام عشان يبقى واضح للمصريين ومحدش يقول المياه دي جبتوها منين فأنا بقول إنها صرف زراعي كانت لا يتم استخدامها الاستخدام الأفضل وخلينها صالحة للزراعة طبقا للمعايير».

 

القاهرة تستضيف  اجتماعا لوزراء خارجية مصر والأردن وفلسطين

تستضيف القاهرة، اليوم الإثنين، اجتماعًا لوزراء الخارجية سامح شكري، والأردني أيمن الصفدي، والفلسطيني رياض المالكي؛ لبحث القضية الفلسطينية.

وأفادت «وكالة أنباء الشرق الأوسط» الرسمية بأن الاجتماع سيجرى بقصر التحرير بوسط القاهرة، وسيركز على «مستجدات القضية الفلسطينية».

 

3 ملايين طن مفرقعات لإكمال مشروع توشكى

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن استكمال مشروع توشكى احتاج مزيدا من الجهد والتمويل، متابعا: « وزارة الرى لما درست الموضوع لاقت أن الاستكمال يحتاج إلى 3 مليون طن مفرقعات.. الطن مفرقعات بكام.. ده خامات.. ونقل المخلفات بكام.. وتبطين الترع بعد كده بكام؟.. إحنا بنشتغل فى 9 كليو بتقطع في جرانيت، 9 كيلو بعرض 20 مترا.. علشان نوصل المياه بس».

وبلغت تكلفة إحياء مشروع توشكي 6.4 مليارات جنيه، وتم البدء به في أكتوبر 2020، وتم زراعة 30 ألف فدان قمح خلال أول 3 أشهر من بداية المرحلة الأولى، إضافة إلى إنهاء تجهيز حوالي 100 ألف فدان قابلة للزراعة، وجارى تجهيز 100 ألف فدان أخرى بنهاية العام الجارى.

 

.

عام 2022 .. عام «الهيدروجين الأخضر» في مصر

أطلق وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، على عام 2022 «عام الهيدروجين الاخضر» والذى اعتبره وقود المستقبل، مؤكدا أن الوزارة تستهدف الاعتماد على الطاقة الشمسية والرياح فى تحليل المياه لتوليد غاز الهيدروجين الأخضر، وهو من المصادر الأقل تكلفة فى إنتاج الكهرباء والصديقة للبيئة ويعتبر وقود المستقبل خلال الـ10 سنوات المقبلة لذلك تضع وزارة الكهرباء تنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر خلال عام 2022 على رأس أولوياتها.

 

«أسبوع الصعيد» يسجل تنمية غير مسبوقة قي جنوب مصر

تواصل القيادة السياسية اليوم افتتاح عدد من المشروعات القومية ضمن فاعليات «أسبوع الصعيد».

وشهد الرئيس السيسي افتتاح عدد من المشروعات التنموية بمحافظات الصعيد، خاصة في مجال الزراعة، ومنها مشروع توشكي الخير.

وتأتي افتتاحات المشروعات القومية في إطار جهود الدولة لتحقيق نهضة تنموية وخدمية متكاملة لأهل الصعيد، وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، حيث تتضمن الافتتاحات عددًا من المجمعات الصناعية والمحاور والطرق لا سيما المحاور العرضية على نهر النيل.

 

تطوير شبكات نقل الكهرباء بتكلفة 70 مليار جنيه خلال 7 سنوات

نفذت الدولة مشروعات تطوير شبكات نقل الكهرباء، بتكلفة إجمالية بلغت  70 مليارا و700 مليون جنيه، خلال 7 سنوات.

وأوضحت وزارة الكهرباء، أنه تم تنفيذ وجارى الانتهاء من تطوير شبكات توزيع الكهرباء ومراكز التحكم القومى والعدادات الذكية وتحويل الخطوط الهوائية إلى أرضية بتكلفة 41 مليارا و800 مليون جنيه.

ومن أبرز مشروعات شبكات نقل الكهرباء التعاون مع دول الجوار فى مجال الكهرباء، بمشروعات الربط الكهربائي بين مصر والدول المجاورة من السودان وليبيا والأردن والسعودية، وجارى دراسة مشروع الربط الكهربائي مع قبرص واليونان.

 

السيسي أعطى قبلة الحياة لمشروع توشكي

قال مدير محطة البحوث الزراعية بتوشكي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعطى قبلة الحياة لمشروع توشكي..وأضاف، لقد تم إدخال وسائل تكنولوجية حديثة في الزراعة والري بـمشروع توشكى؛ لتوفير المياه لزراعة مساحات أكبر من الأراضي وزيادة الإنتاجية، ومن المتوقع زراعة  أكثر من مليون فدان بمشروع توشكى، لافتًا إلي أن المشروع يشمل وجود إنتاج حيواني متلازم مع الإنتاج الزراعي، وهناك دراسات لإقامة سلع تكميلية من صناعة السكر والزيوت.

بابا الفاتيكان يطالب بالسلام.. وأديس أبابا تشن حملة تطهير عرقي ضد تيجراي 

دعا البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، أمس، إلى تحقيق السلام فى إثيوبيا بعد الصراع الذى اندلع منذ قرابة عام بين القوات الحكومية الإثيوبية وقوات جبهة تحرير تيجراى، وحث البابا، فى رسالته، على أن يحل السلام والمصالحة فى إثيوبيا، داعيًا إلى ضرورة التفاوض من أجل إشباع وتحقيق وتلبية احتياجات الناس.

وكشف تسادكان جبريتنساى، الجنرال المتقاعد من الجيش الإثيوبى وعضو القيادة المركزية لولاية تيجراى الإقليمية، أن الحكومة الإثيوبية تشن حملة تدمير منسقة ضد شعب تيجراى بهدف إبادة تلك المجموعة العرقية، مشيرًا إلى أن ذلك يظهر واضحاً فى رفضها إنهاء جريمة الحرب المتمثلة فى تجويع السكان بعدم السماح بالمساعدات الإنسانية الضرورية بالدخول إلى الإقليم الشمالى ومواصلة قطع الخدمات الأساسية من الكهرباء والاتصالات عنه.

 

جولة جديدة من المفاوضات حول النووي الإيراني اليوم في فيينا

من المقرر استئناف المفاوضات الدولية حول البرنامج النووي الإيراني، اليوم الإثنين، بعد استراحة بمناسبة أعياد الميلاد.

ومن المقرر أن يواصل دبلوماسيون من ألمانيا، وفرنسا، والمملكة المتحدة، وروسيا، والصين التوسط بين الولايات المتحدة، وإيران في فيينا.
ويقول دبلوماسيون غربيون إن أمام المحادثات أسابيع قليلة لتتمخض عن انفراجة، وتدرس واشنطن فرض المزيد من العقوبات إذا لم تنجح مفاوضات فيينا..وانتهت الجولة السابقة من المفاوضات في منتصف ديسمبر الجاري دون تقدم ملحوظ.

 

نيكولاس مادورو: سأزور إيران قريبا جدا.. والدول العربية تحب فنزويلا

قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، إنه سيزور إيران قريبا  جدا لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاقيات جديدة بشأن التعاون مع طهران.

وأضاف: «أنا ذاهب إلى طهران قريبا جدا في زيارة اقترحها الرئيس إبراهيم  رئيسي، حتى نلتقي شخصيا لإجراء محادثات وتوقيع اتفاقيات جديدة، وتسريع عمليات التعاون، مشيرا إلى أنهما اتفقا على العمل على خطط جديدة.

وتابع مادورو، إن فنزويلا ستعمل في عام 2022 على إعادة تفعيل سبل التعاون مع الدول العربية، قائلا: «إنهم يحبوننا في العالم العربي، وأنا أعلم أن الحكومات والشعوب العربية تحب فنزويلا».

أزمة ليبيا.. لن تحلها البيانات!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف تحت نفس العنوان: أصدرت الدول الغربية «أمريكا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا» بيانا جماعيا حول الموقف فى ليبيا الشقيقة بعد تأجيل الانتخابات الرئاسية التى كان مقررا إجراؤها يوم الجمعة الماضى «24 ديسمبر».

طالب البيان بتحديد موعد قريب ونهائى لإجراء الانتخابات ونشر القائمة النهائية للمرشحين، وأكد استعداد هذه الدول لمحاسبة من يهددون استقرار ليبيا أو يعرقلون الانتخابات أو يلجأون للعنف..نرجو أن يكون البيان تعبيرا عن موقف أشد حسما مما رأيناه سابقا حيث سمعنا مثل هذا الحديث كثيرا بينما كان الفعل الحقيقى غائبا فى مواجهة التطورات على الارض والتى كانت تشير بوضوح إلى استمرار التآمر من جانب القوى المعادية لتطلعات شعب ليبيا، بقطع الطريق على الانتخابات ولإبقاء ليبيا رهينة لدى الميلشيات والمرتزقة والصراعات الدولية على اقتسام النفوذ ونهب الثروات.

المطلوب الآن أن تقف الارادة الدولية موقفا حاسما يعيد الثقة فى العملية السياسية سبيلا وحيدا لإنهاء أزمة ليبيا. ما جاء فى بيان الدول الغربية بالأمس يجب أن يجد ترجمته الفعلية فى قرار دولى يحمى الانتخابات ويدعم التوافق الوطنى حولها، ويضع الخطوات التنفيذية لإنهاء الوجود الأجنبى وتفكيك الميلشيات تحت إشراف دولى.

لا الميلشيات العميلة، ولا القوى الخارجية التى تدعمها، ستتخلى طواعية عما حققته من نفوذ ومكاسب مهما كان الثمن الذى يدفعه شعب ليبيا. لن يحدث ذلك إلا إذا أدركت أن وقت الحساب قد حان، وأن قرار شعب ليبيا هو قرار المجتمع الدولى كله.. بالفعل الحاسم وليس فقط بالبيانات!

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير»  عن تنمية الصعيد

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]