صحف القاهرة: أسبوع رقابي بامتياز للبرلمان.. وتعديل وزاري مرتقب

نشرت الصحف المصرية الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • فى تقييم أداء الحكومة.. أسبوع رقابي بامتياز لمجلس النواب.
  • قيادات بمستقبل وطن ترجح إجراء التعديل الوزاري الشهر المقبل.
  • بدء تطعيم الفرق الطبية بلقاح كورونا فى مستشفيات العزل الأحد
  • بدء تقديم الترشيحات لمناصب  السلطة التنفيذية الموحدة  في ليبيا
  • البحرين: قطر لم تبد بادرة لحلحلة الملفات العالقة.
  • المعارضة التركية: نظام أردوغان عذب وقتل 25 ألف سجين.
  • بايدن يبدأ المواجهة مع روسيا بـ٣ قرارات.
  • الإمارات توقع صفقة مع الولايات المتحدة بقيمة 23 مليار دولار لشراء مقاتلات F-35
  • جونسون: سلالة كورونا الجديدة أشد فتكا.
  • 51 عاما على معركة شدوان المجيدة.
  • زعيم الأغلبية بالشيوخ الأمريكي: إرسال مادة مساءلة ترامب إلى المجلس الاثنين المقبل

فى تقييم أداء الحكومة..أسبوع رقابي بامتياز لمجلس النواب

شهد تقييم أداء الحكومة في الجلسة العامة للبرلمان، انتقادات لوزراء التموين وقطاع الأعمال والدولة للإعلام.. وطالب النواب وزير قطاع الأعمال العام، هشام توفيق، بالتراجع عن تصفية شركة الحديد والصلب.. ودعوة لتشكيل لجنة برلمانية لدراسة تصفية الشركات..وسجل مجلس النواب أسبوعا رقابيا بامتياز في جلسة محاسبة لتقصير الوزراء، والكشف عن أوجه الفصور في تقديم الخدمات العامة للمواطنين.وحاول عدد من الوزراء تبرير ما تم توجيهه إليهم من اتهامات بالتقصير، ولكن النواب استعانوا بالأرقام والبيانات الرسمية.

 

قيادات بمستقبل وطن ترجح إجراء التعديل الوزاري الشهر المقبل

قالت قيادات في حزب مستقبل وطن ، إنه من المرجح أن يجرى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، تعديلًا وزاريًا خلال الشهرالمقبل، بعد أن قدم رئيس مجلس الوزراء، تقريرًا عن أداء الحكومة أمام مجلس النواب..وأضافت المصادر، أن التعديل  المرتقب، لن يشمل كل أعضاء الحكومة، ولكن عددا من الوزراء الذين لم يوفقوا فى أداء مهام عملهم بالشكل المطلوب خلال الفترة الماضية، وذلك بناءً على تقارير متابعة الأداء الحكومى، إلى جانب اعتراض بعض نواب البرلمان على استمرار وجودهم في الحكومة بسبب ضعف أدائهم بشكل ملحوظ.

 

بدء تطعيم الفرق الطبية بلقاح كورونا في مستشفيات العزل الأحد

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن بدء تطعيمات لقاح كورونا للطواقم الطبية، بمستشفيات العزل يوم الأحد المقبل، وقالت وزارة الصحة والسكان، إن التطعيمات ستكون اختيارية للطواقم الطبية وبالمجان، خاصة أنهم خط الدفاع الأول ضد فيروس كورونا، وأوضحت المصادر بالوزارة، أن التطعيمات آمنة، وخضعت لكل التحاليل التي أثبتت فاعليتها.

 

بدء تقديم الترشيحات لمناصب  السلطة التنفيذية الموحدة  في ليبيا

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بدء فترة تقديم الترشيحات لمناصب المجلس الرئاسي المؤلف من ثلاثة أعضاء ورئيس الوزراء، والتي ستستمر أسبوعاً واحداً وتنتهي في 28 يناير/ كانون الثاني الجاري. وقد وضعت البعثةُ إرشاداتٍ فنية وأصدرت نماذجَ لتقديم الترشيحات وَفْقاً للمعايير التي اعتمدها ملتقى الحوار السياسي الليبي في تونس في منتصف نوفمبر الماضي / تشرين الثاني، وسيجري تشكيل لجنة تضم ثلاثة من أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي للتحقق من أن الترشيحات مقدّمة وفقاً للمتطلبات ذات الصلة وتتولى تجميع القوائم النهائية للمرشحين إلى المجلس الرئاسي لكل إقليم وإلى منصب رئيس الوزراء.وبعد انتهاء فترة الترشيح، سوف تعقد البعثة اجتماعاً لملتقى الحوار السياسي الليبي في سويسرا لإجراء عملية التصويت وذلك في الفترة من 1 الي 5 فيراير/ شباط المقبل.

البحرين: قطر لم تبد بادرة لحلحلة الملفات العالقة

قال وزير الخارجية البحريني، عبد اللطيف الزياني، إن السلطات القطرية لم ترد على دعوة سابقة وجهتها بلاده لبحث ملفات عالقة بين البلدين، لافتا إلى أن الدوحة لم تبد أية بادرة بعد بيان قمة العلا في السعودية..وقال الزياني، إن السلطات القطرية لم تُبدِ بعد صدور بيان العلا أية بادرة تجاه حلحلة الملفات العالقة مع مملكة البحرين، أو استجابة للتفاوض المباشر حول تلك الملفات، مؤكدا أنه يبقى على دولة قطر التعامل مع متطلبات التوافق الخليجي، ومراعاة مصالح البحرين الاستراتيجية، والإسراع في معالجة القضايا العالقة بين البلدين بما يضمن علاقات سليمة وإيجابية بين البلدين في المستقبل.

 

المعارضة التركية: نظام أردوغان عذب وقتل 27 ألف سجين

تواصل المعارضة التركية إماطة اللثام عن انتهاكات حقوق الإنسان الجسيمة التي يرتكبها نظام الرئيس رجب طيب أردوغان.وكشف تقرير المعارضة ، وأوضح  تقرير أعده «حزب الشعب الجمهوري»، أكبر أحزاب المعارضة التركية، أن 27 ألفا و493 شخصا تعرضوا للتعذيب، وأن 86 منهم لقوا مصرعهم جرّاء ذلك خلال الفترة الممتدة من عام 2002 الذي وصل فيه حزب العدالة والتنمية لسدة الحكم، وحتى العام 2020.

 

بايدن يبدأ المواجهة مع روسيا بـ3 قرارات

بدأ الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أول ساعاته في البيت الأبيض، بإصدار عددا من القرارات التنفيذية تشكل في مجملها تصحيحا لسياسات ترامب ، بالاضافة لبعض القرارات الهامة التي تمس العلاقات الأمريكية مع روسيا. وفي هذا الشأن قالت المتحدثة الصحفية باسم البيت الأبيض، جين ساكي، أن الولايات المتحدة تسعى لتمديد معاهدة «ستارت الجديدة» للحد من الأسلحة مع روسيا لمدة 5 سنوات.. وأكدت أن بايدن يرغب في التحقيق بقضية الاختراق الإلكتروني والتدخل الروسي في الانتخابات..ويفترض أن يتم تقديم تقرير حول الهجمات السيبرانية، وتدخل روسيا فى الانتخابات الرئاسية، واستخدام الأسلحة الكيماوية ضد زعيم المعارضة أليكسى نافالنى..وأضافت ساكى، فى أول مؤتمر صحفى لها، إن الرئيس الأمريكي بايدن سيطلب التحقيق فى قضية المعارض الروسي اليكسي نافالني، وهو ما يعني تصعيدا أكبر مع روسيا.

 

الإمارات توقع صفقة مع الولايات المتحدة بقيمة 23 مليار دولار لشراء مقاتلات F-35

أكدت الإمارات، توقيع صفقة مع الولايات المتحدة بقيمة 23 مليار دولار لشراء مجموعة مقاتلات أمريكية من طراز « 35 F».. وذكر أحد المصادر أن الاتفاق وقع قبل نحو ساعة من تنصيب بايدن.. وقالت المصادر إن الإمارات أعدت أوراق الاتفاق منذ أكثر من أسبوع، وأن الموعد النهائي لتسليم الطائرات لم يتأكد بعد، لكن الاقتراح الأولي الذي أرسلته الولايات المتحدة للإمارات كان عام 2027.

 

جونسون: سلالة كورونا الجديدة أشد فتكًا

أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أن المعطيات الحالية تشير إلى أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا المكتشفة مؤخرا في المملكة المتحدة تعتبر أشد فتكا من مثيلاتها.. وقال بوريس جونسون: كل الأدلة الحالية تُظهر أن اللقاحين اللذين نستخدمهما فعالان ضد السلالتين القديمة والحديثة لفيروس كورونا..وفي وقت سابق،أشارت البيانات الحكومية إلى تسجيل 40261 إصابة جديدة بالفيروس في الـ24 ساعة الأخيرة، صعودا من 37892 إصابة سجلت في اليوم السابق.وتعتبر بريطانيا الدولة الـ5 عالميا من حيث عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا المستجد وكذلك الـ5 من حيث حصيلة ضحايا الجائحة.

51 عاما على معركة شدوان المجيدة

إبان حرب الاستنزاف فى 22 يناير/ كانون الثاني عام 1970 شنت قوات العدو الإسرائيلى هجوما  جويا وبحريا على جزيرة شدوان ..ورغم اعتراض الطائرات الإسرائيلية جوا و«لنشاتها» بحرا، إلا أن أبناء المحافظة لم يتخلوا عن قواتهم وقاموا بتوصيل الذخائر والمؤن والأسلحة فى مراكب الصيد من شاطئ الغردقة إلى جزيرة شدوان.وخاضت القوات المصرية المعركة ببسالة وأنزلت بالقوات المهاجمة خسائر جسيمة فى الأفراد لا تقل عن ثلاثين بين قتيل وجريح وتمكنت وسائل الدفاع الجوى المصرية من إسقاط طائرتين للعدو إحداهما من طراز  «ميراج» والثانية من طراز «سكاى هوك».واستمر القتال لمدة 36 ساعة كاملة بين كتيبة المظلات الإسرائيلية وسرية الصاعقة المصرية.  اضطرت القوات الإسرائيلية التى تقدر بكتيبة كاملة من المظليين للانسحاب.

 

زعيم الأغلبية بالشيوخ الأمريكي: إرسال مادة مساءلة ترامب إلى المجلس الإثنين المقبل

أعلن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي، تشاك شومر، أن مجلس النواب سيرفع مساءلة الرئيس السابق دونالد ترامب إلى مجلس الشيوخ يوم الاثنين المقبل.ونقلت شبكة «سي إن إن» الإخبارية الأمريكية عن شومر قوله: إنه تحدث مع رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي التي أبلغته أن مواد المساءلة سترسل إلى مجلس الشيوخ يوم الاثنين.وأضافت الشبكة أن الزعيم الديمقراطي أشار إلى أنه ستكون هناك محاكمة «كاملة» في هذا الصدد.

 

 

تأملات فى انتفاضات وثورات يناير

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب عبد الله السناوي، تحت نفس العنوان: كانت التظاهرات التي عمت الجامعات المصرية فى يناير (1972) بحجمها وأثرها إعلانا مدويا عن ميلاد جيل جديد. ارتبطت لحظة الميلاد مع نداء استعادة الأراضي المحتلة بقوة السلاح ورفض المماطلة فى اتخاذ قرار الحرب.كان الرئيس «أنور السادات» قد تعهد بأن يكون (1971) هو «عام الحسم»، لكنه تراجع وأطلق عليه «عام الضباب»، حيث الرؤية احتجبت خلف ضباب الحرب الهندية ــ الباكستانية. بعد يومين من «خطاب الضباب» ــ (15) يناير ــ تصاعدت الاحتجاجات والاعتصامات فى الجامعات المصرية وسرت روح عامة غاضبة. بدت الانتفاضة قوية ومباغتة، وتحوّلت جامعة القاهرة، فى ذلك الوقت، إلى مزار لكل من يبحث عن أمل فى المستقبل، وانتقلت الانتفاضة الجديدة بأجوائها إلى الجامعات المصرية الأخرى تحت نفس المطالب: تهيئة الجبهة الداخلية للحرب وتوسيع المشاركة فى صنع القرار ورفض أى مشروعات تسوية سياسية.

فى أول يناير (1975) جرت إضرابات عمالية فى مجمع الحديد والصلب انتقلت إلى ميدان التحرير، وارتفع معدل الاحتجاج الاجتماعي على الإجراءات الاقتصادية المتبعة التى تعرف باسم «الانفتاح الاقتصادى».كان ذلك تمهيدا لما جرى بعد عامين فى (18) و(19) يناير (1977) فيما عرفت بـ«انتفاضة الخبز»، ومطالبها تحددت فى إلغاء قرارات رفع أسعار السلع الرئيسية.عندما ألغيت القرارات توقف الحدث كله، لكن آثاره تحكمت فيما بعده. كان «السادات» هو «الرئيس الأوحد فى العالم الذى وصف شعبه بالحرامية. بعد شهور قليلة أقدم «السادات» على زيارة الكنيست الإسرائيلى..لم تكن اتفاقيتا «كامب ديفيد»، ولا نوع الصلح الذى جرى، منعزلا عن الأوضاع الداخلية الجديدة فى مصر وسياسة الانفتاح الاقتصادى، التى وصفها الكاتب «أحمد بهاء الدين» بـ«السداح مداح»..وبالتعريف: فإن «ثورة 25 يناير2011 »، تنتسب إلى إرث طويل من الثورات والانتقاضات، التي عملت على نقل البلد كله إلى مستقبل يستحقه شعبه.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتيرا» عن تصفية شركة الحديد والصلب الإستراتيجية

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]