صحف القاهرة: أفريقيا تخطو بثبات نحو التنمية

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: أفريقيا تخطو بثبات نحو التنمية..الإخوان يتفوقون على اليهود في التحريف والتزييف.. مباحثات مهمة بين الرئيس السيسي و«البرهان».. الأزهر يدعو أبناء إفريقيا إلى تفعيل مبادرة «إسكات البنادق».. دراسة أمريكية: المياه الجوفية في مصر عمرها 200 ألف عام..حكم قضائي يهز «جدار ترامب».. الجيش الليبي يتقدم.. ويحاصر بؤر الإرهاب..مساع دولية وأمريكية لمنع ترامب من ضرب إيران.. صفقات وأزمات.. في رحلة ترامب لليابان.

أفريقيا تخطو بثبات نحو التنمية

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس أن القارة الأفريقية تسير بثبات نحو تحقيق التنمية المستدامة من خلال تنفيذ الخطة الطموحة المتمثلة في أجندة 2063..وأضاف الرئيس السيسي. خلال كلمته بمناسبة يوم أفريقيا: من المهم أن نعمل علي الاستفادة من القطاع الخاص، إلي جانب الحكومات الأفريقية، وتطوير منظومة البنية الأساسية الأفريقية، بما يسهم في ربط الاندماج الأفريقي، لافتاً إلي أنه بالتوازي مع تلك الجهود يتعين علينا، أن نسعي نحو تطوير ثرواتنا البشرية.

 

مباحثات مهمة بين الرئيس السيسي و«البرهان»

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي متابعته الحثيثة عن كثب لجميع التطورات والتفاعلات الراهنة على الساحة السودانية، مؤكداً دعم مصر الكامل لأمن واستقرار السودان، ومساندتها للإرادة الحرة ولخيارات الشعب السوداني الشقيق في صياغة مستقبل بلاده، والحفاظ على مؤسسات الدولة، معرباً عن استعداد مصر لتقديم كافة سبل الدعم للأشقاء في السودان لتجاوز هذه المرحلة بما يتوافق مع تطلعات الشعب السوداني بعيداً عن التدخلات الخارجية. جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي، مساء، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني، حيث تم عقد جلسة مباحثات ثنائية منفردة تلتها جلسة مباحثات موسعة.

 

الإخوان يتفوقون على اليهود في التحريف والتزييف

أكد خبراء وبرلمانيون، أن جماعة الإخوان المسلمين تفوقت على اليهود في التحريف والتزييف.. ورصدوا 5 نصائح لتفادى خداع التنظيم الإرهابي.. وكشفوا أن الجماعة تمول صفحات على السوشيال ميديا لفبركة صور تخلق الوقيعة بين الطلاب وأجهزة الأمن.. وبدأت أكبر حملة فبركة ضد الدولة المصرية منذ ثورة 30 يونيو/ حزيران التى أطاحت بحكم المرشد، مستعينة في بث أكاذيبها وفبركتها بصور لأحداث قديمة، أو بصور تم التقاطها في عدد من الدول العربية خلال ما يسمى بالربيع العربى..والحملة الأخيرة ضد التعليم جاءت بعد فشل حملات الإخوان ضد المشروعات القومية الكبرى، وشهادات دولية متعددة بنجاح الاقتصاد والاستثمار وانخفاض البطالة وزيادة نسب النمو، وكلها مؤشرات تثير غضب وحقد الجماعة، كما أنها تثير غضب الممولين لعملاء التنظيم في قنوات تركيا.

 

الأزهر يدعو أبناء إفريقيا إلى تفعيل مبادرة «إسكات البنادق»

دعا الأزهر الشريف، أبناء القارة السمراء ــ بمناسبة الذكرى الـ ٥٦ ليوم أفريقيا ـ  إلى تفعيل مبادرة «إسكات البنادق» التي أطلقها رئيس الاتحاد الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي تستهدف احتواء النزاعات والصراعات داخل القارة بحلول عام ٢٠٢٠، والتخلص من الحروب الأهلية والنزعات الطائفية، وحل المشكلات من خلال المفاوضات والطرق السلمية.

 

دراسة أمريكية: المياه الجوفية في مصر عمرها 200 ألف عام

كشف علماء أمريكيون عن أن عمر المياه الجوفية في مصر قد يصل إلى ما يقرب من 200 ألف عام، مما يسهل جهود الدولة التي ازدادت وتيرتها مؤخرا لزيادة استخدام المياه الجوفية، خاصة في الصحراء الشرقية، لتعويض نقص المياه وفتح الباب للمشروعات الزراعية..ونقلت مجلة ساينس ديلي العلمية عن الدراسة التي أعدتها جامعة ديلاوير، أنه لقياس عمر وأصل المياه الجوفية، تم جمع 29 عينة من آبار مختلفة خلال عدة بعثات ميدانية في مصر.

 

حكم قضائي يهز «جدار ترامب»

أصدر قاض فيدرالي أمريكي، أمرا قضائيا مؤقتا يمنع إدارة الرئيس دونالد ترامب من استخدام أموال وزارة الدفاع لتسديد كلفة بناء جدار حدودي مع المكسيك، ومن شأن ذلك القرار تسديد ضربة لخطط ترامب. الذي أعلن الطوارئ في مسعى لتجاوز الكونجرس والحصول على أموال لمشروع جداره الحدودي، أحد وعود حملته الانتخابية ، ورفعت قرابة 20 ولاية، وكذلك الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية وجمعيات بيئية وسكان محليين، دعاوى تعتبر إعلان الطوارئ خرقا للدستور.

 

الجيش الليبي يتقدم..ويحاصر بؤر الإرهاب

أعلن الجيش الوطني الليبي،أمس، أن قواته تتقدم من جميع محاور القتال في العاصمة طرابلس، مشيرا إلي أن القوات البرية تخوض معارك على الأرض بمساندة سلاح الجو ..وقال مدير المكتب الإعلامي للقيادة العامة، إن المعارك مستمرة بعد أن تمت السيطرة الكاملة على منطقة الأحياء البرية، مؤكدا أن الجيش الليبي ووحداته العسكرية تتقدم من جميع محاور القتال في جنوب وشرق طرابلس.

 

مساع دولية وأمريكية لمنع ترامب من ضرب إيران

فى الوقت الذى تتخذ فيه التصعيدات الكلامية بين الولايات المتحدة وإيران منحنى متذبذبا من الحرب، يبدو أن الدوائر العسكرية والسياسية في واشنطن لا ترغب في خوض صراع غير محسوب العواقب لا سيما في تلك المنطقة التي تعج بالاضطرابات والتهديدات من الجماعات الإرهابية..وفى سعى أمريكى داخلى نحو الضغط على الرئيس دونالد ترامب للتراجع عن مزيد من التصعيد، وقع أكثر من 70 قائد عسكرى أمريكى متقاعد، خطاب مفتوح يحث الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، تجنب الحرب مع إيران، ومن جانب آخر، تسعى دول غربية وعربية للتوسط من أجل كبح أي احتمالات للصراع العسكري بين البلدين، حيث كشفت صحيفة وول ستريت جورنال أن دبلوماسيون غربيون وعرب يتبادلون رسائل للمساعدة في نزع فتيل التوترات بين الولايات المتحدة وإيرن، وأن دول أوروبية بالإضافة إلى العراق وعمان برزوا كمحاورين محتملين لواشنطن وطهران والتوسط في محاولة لتفادي الصراع المباشر في الخليج.

صفقات وأزمات.. في رحلة ترامب لليابان

أكد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس، لدى وصوله العاصمة اليابانية طوكيو، في زيارة تستغرق 4 أيام، أن واشنطن لديها معدات عسكرية هي الأفضل واليابان ستطلب الحصول عليها، وأن العلاقة مع اليابان أقوي من أي وقت سبق..وأضاف ترامب: إنه سوف ينظر في طلبات أخري مرتبطة بالمصانع، وحان الوقت للاستثمار في الولايات المتحدة الأمريكية. وهذا التوقيت يعد الأفضل ، ولفت ترامب إلي أن بلاده خفضت الضريبة المفروضة علي الشركات اليابانية من 41 % إلي نسبة أقل، وذلك أدهش الجميع. وهو ما يعني أن الاستثمارات سوف تتدفق..وذكرت الإذاعة اليابانية، أن الرئيس الأمريكي سيناقش غدا مع رئيس الوزراء شينزو آبي قضية كوريا الشمالية والقضايا المتعلقة بالأمن واتفاق التجارة الثنائية، كما يجري الزعيمان محادثات حول العلاقات مع إيران في ظل تصاعد التوترات بين واشنطن وطهران.

 

دموع تريزا ماي

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب د. أسامة الغزالي حرب، تحت نفس العنوان: في مشهد مؤثر للغاية، وقفت رئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماي، أمام مقر رئاسة الحكومة في لندن، صباح الجمعة الماضي (24/5) لتعلن استقالتها من منصبها، بعد أن فشلت في إدارة عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بريكست أو British exit ولا شك أن لدى القارئ تساؤلات عديدة: لماذا دخلت بريطانيا الاتحاد الأوروبى، ولماذا تخرج الآن؟ لقد أعادنى هذا الموضوع إلى بحث كنت قد أعددته وأنا فى إعدادى ماجستير بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية عام 1971 عن بريطانيا والسوق المشتركة! فالقضية قديمة ومثيرة، وبدون الدخول في تفاصيل كثيرة، فإن فكرة الوحدة الأوروبية قديمة، ولكنها لقيت زخما كبيرا بعد الحرب العالمية الثانية، وما سببته من دمار وخسائر هائلة.

وأضاف: تزعم سياسيان فرنسيان بارزان جهود تحقيق تلك الوحدة هما جان مونيه وروبرت شومان، بالبدء بالتطوير التدريجي للعلاقات الاقتصادية للدول الأوروبية (وليس الوحدة السياسية كما فعلنا نحن في العالم العربي!) وكانت البداية هي إنشاء المنظمة الأوروبية للفحم والصلب عام 1951 التي ضمت فرنسا وألمانيا وإيطاليا (تذكر هنا ما كان بينهم من صراع هائل قبل ذلك ببضع سنوات في الحرب العالمية الثانية!) وكذلك هولندا وبلجيكا ولوكسمبرج.. وتطورت العلاقات بينهم عبر معاهدات في 1958 و1967 لتنبثق الجماعة الأوروبية..أما بريطانيا فلم تنضم إلا في عام 1973، فضلا عن أنها حافظت على استقلال عملتها (الإسترلينى)، غير أن شكوكا عديدة ظلت تراود الشعب البريطاني حول جدوى الانضمام للاتحاد الأوروبي، ووفقا الاستفتاء الذى أجرى عام 2016 صوت 52% من الناخبين لصالح الخروج من الإتحاد، لتبدأ بعد ذلك إجراءات ومفاوضات الخروج الصعبة في ظل المتابعة البرلمانية القاسية، التي أجهدت تيريزا ماي فلم تستطع أن تمنع دموعها.!

 

 

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» يصور عجز الشياطين في شهر رمضان

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]