صحف القاهرة: «أفريقيا في القلب».. مصر تنجح بامتياز فى تنظيم البطولة الأفريقية

نشرت الصحف المصرية، الصادرة الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، أبرزها:  مصر تنجح بامتياز فى تنظيم البطولة الأفريقية.. «بلومبيرج»: القاهرة تجني ثمار الإصلاح بعد اختيار «الطريق الصحيح».. «أفريقيا فى القلب» هتاف ضباط الصف.. البيان السداسي يطالب بوقف فوري للعمليات العسكرية في طرابلس.. 5 مؤشرات من البنك الدولي لحقيقة وضع الاقتصاد المصري.. أطماع «أردوغان» في ليبيا قبلة حياة للإرهابيين.. مصر تدعو «النواب الليبي» لاجتماع ثان  في القاهرة.. زعيم المعارضة التركية لأردوغان: دفعنا ثمنًا غاليًا فى صراعنا مع مصر.. ليبيا تحظر عمل «قناة سلام» الممولة من قطر لارتباطها بجماعة الإخوان.. الاقتصاد التركي ينهار.

مصر تنجح بامتياز فى تنظيم البطولة الأفريقية

بعد 30 يوماً «أشغال شاقة» فى تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية.. مصر تنجح بامتياز فى تنظيم البطولة.. والاتحاد الأفريقي لكرة القدم يعترف: تنظيم رائع ومحترف.. وتاريخ الفراعنة فى صدارة أمم أفريقيا عبر التاريخ.. والمنتخبات الأفريقية تؤكد: مصر أثبتت قدراتها على تنظيم بطولات دولية بكل احترافية، وفي ظل مناخ  متفرد من الأمن والآمان.

 

«بلومبرج»: القاهرة تجني ثمار الإصلاح بعد اختيار «الطريق الصحيح»

توقع تقرير اقتصادي لوكالة «بلومبيرج» الأمريكية، أن يكون الاقتصاد المصري الأسرع نموا هذا العام بين دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذكرت «بلومبيرج» أن مصر بدأت تجني الفوائد من قرار تعويم الجنيه المصري، الذي اتخذته في العام 2016. وقالت إنه بالرغم من أن قرار التعويم كان مؤلما بالنسبة للمصريين، إلا أنه حول مصر إلى مركز مفضل للمستثمرين، أشارت الوكالة إلى أن معدل التضخم في مصر، التي تعد ثالث أكبر اقتصاد في إفريقيا، تراجع في يونيو/ حزيران الماضي إلى دون مستوى العشرة في المئة، وذلك للمرة الأولى منذ 2016.

 

 

«أفريقيا فى القلب».. هتاف ضباط الصف

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى حفل تخريج الدفعة 157 من «ضباط الصف المعلمين»، وبمشاركة 3800 مقاتل شاركوا فى العرض العسكري.. و«أفريقيا فى القلب» هتاف ضباط الصف في حفل التخرج  مع قسم الولاء لمصر.. وقلد الرئيس أوائل الخريجين نوط الواجب العسكرى من الطبقة الثالثة تقديراً لتفوقهم وتفانيهم خلال مدة دراستهم..أنشأ معهد ضباط الصف المعلمين عام 1954، وبعد تطويره عام 2012 – 2013 أصبح يسمى بمعهد ضباط الصف المعلمين.

5 مؤشرات من البنك الدولي لحقيقة وضع الاقتصاد المصري

رصد البنك الدولي  5 نقاط هامة من المؤشرات والتوقعات لحقيقة وضع الاقتصاد المصري، وهي توقعات البنك ارتفاع الاستثمارات العامة والأجنبية، مع توقع وصول التدفقات إلى 3% من الناتج الإجمالي بحلول 2021.. ويقول البنك إن معدل البطالة شهد تراجعا، لكن الانتعاش الحالي في النمو لم ينعكس بشكل كامل على كافة مؤشرات العمل.. وأن تدابير الحماية الاجتماعية التي اتخذتها الحكومة أسهمت في التخفيف جزئيا من حدة الآثار السلبية للإجراءات الإصلاحية..وتحسن المركز المالي الخارجي وتحسن ميزان المدفوعات بفضل تراجع عجز المعاملات الجارية، حيث بلغ الفائض الكلي في ميزان المدفوعات 5.1% في 2018، كما انخفض عجز المعاملات الجارية، بمساهمة التدفقات الضخمة من تحويلات العاملين بالخارج وارتفاع عائدات السياحة وتراجع واردات الطاقة.

البيان السداسي يطالب بوقف فوري للعمليات العسكرية في طرابلس

أصدرت كل من مصر والولايات المتحدة وإيطاليا وفرنسا وبريطانيا والإمارات بيانا عرف بالبيان السداسي، دعا إلى وقف فوري للعمليات العسكرية في العاصمة الليبية طرابلس، وبينما أكد قائد المنطقة العسكرية الغربية التابعة للجيش الوطني الليبي، اللواء إدريس مادي، أن القوات المسلحة نجحت في إنهاء المرحلة الأولى من العمليات، التي ركزت على استنزاف الميليشيات المسلحة.

وأشار إلى أن قوات الجيش تعكف على الإعداد والتحرك للمرحلة الأخيرة لتحرير «طرابلس»، وقال إن الجيش عاقد العزم على تحرير البلاد من قبضة الميليشيات المسلحة والمرتزقة والجماعات الإرهابية.

مصر تدعو «النواب الليبي» لاجتماع ثان  في القاهرة

قال عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب الليبي، طارق الجروشي، إن مصر وجهت دعوة لاجتماع ثان في القاهرة لأعضاء المجلس من المؤيدين والمعارضين لعمليات الجيش الوطني الليبي في طرابلس.

وأضاف الجروشي: إن الاجتماع المقبل سيكون لمتابعة ما تم التوافق عليه خلال اللقاءات التي عقدت في القاهرة الأيام الماضية، والتباحث حول أمور أخرى مثل تشكيل الحكومة الجديدة وشكلها.

وأعلن مجلس النواب الليبي، وجود اتجاه لتشكيل حكومة ليبية جديدة بعد اللقاءات التى عقدها الوفد البرلماني الليبي في القاهرة.

وأشار بيان لمجلس النواب الليبى، أمس، إلى جلسة مرتقبة لمجلس النواب فى أى مدينة سيجرى الاتفاق عليها فى أقرب وقت، بهدف الدعوة لمناقشة تشكيل حكومة وحدة وطنية ووضع خارطة للحل وفق جدول زمني وآليات تنفيذ واضحة.

أطماع «أردوغان» في ليبيا.. قبلة حياة للإرهابيين

تكشفت أطماع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغانن في ليبيا، من إنقاذ جماعة الإخوان المسلمين، وتعويض فشل الهيمنة على سوريا، والسيطرة على النفط.

وقال علي السعيدي القايدي، عضو مجلس النواب الليبي، إن الدور التركي فى ليبيا ليس جديدا، ومعروف للكل منذ عام 2011، وتدخل أردوغان في ليبيا يأتي من أجل دعم جماعة الإخوان الإرهابية، ويعتبر أردوغان هو الأب لهذه الجماعة الضالة فى ليبيا.

وأكد أن تركيا أرسلت الكثير من الأسلحة والذخيرة والمدرعات إلى الميليشيات في طرابلس ومصراتة وأخيرا تم إرسال طائرات بدون طيار، وعددها 12 طائرة موجودة فى طرابلس ومصراتة مع وجود غرفة عمليات كاملة لهذه الطائرات مع مهندسين أتراك.

وأشار النائب الليبي، إلى الدعم الإعلامي لتركيا من قنوات ليبية محسوبة على أنقرة مثل قناة ليبيا الأحرار موجود فى إسطنبول، وقناة الرائد، بالتزامن مع وجود أغلب قيادات الإخوان فى تركيا.

زعيم المعارضة التركية لأردوغان: دفعنا ثمنًا غاليًا فى صراعنا مع مصر

بثت منصات تركية معارضة مقطع فيديو لزعيم المعارضة التركية، كمال كليجدار أوغلو، رئيس حزب الشعب الجمهورى، وهو يطالب أردوغان بالتخلى عن الإخوان والمصالحة مع مصر.

ويقول أوغلو فى كلمته: إذا أرادت تركيا ألا تخسر فى السياسة الخارجية وأرادت أن تكسب أولا، لابد أن يتخلى أردوغان عن الإخوان المسلمين، لابد أن يتركهم..ما هؤلاء الإخوان؟ نحن نعيش فى الجمهورية التركية ومصلحة الجمهورية التركية تعلو على أى شىء.

وثانيا: عليك أن تتصالح مع مصر.. لماذا نتصارع مع مصر.. نحن لدينا تاريخ مشترك مع مصر.. ولدينا ثقافة مشتركة مع مصر.. لماذا نتصارع.. بأى داعٍ نتصارع؟ تركيا تدفع الثمن غاليا لهذا الصراع.. لابد أن نرسل سفيرًا برسالة مصالحة إلى مصر.. ولابد أن نتصالح مع مصر.. نحن لدينا ثقافة مشتركة ولدينا تاريخ مشترك».

ليبيا تحظر عمل «قناة سلام» الممولة من قطر لارتباطها بجماعة الإخوان

حذرت المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون بالحكومة الليبية المؤقتة، الإعلاميين والصحفيين من العمل في قناة سلام ، الممولة من قطر، والتي تبث من إسطنبول بتركيا. وأوضحت مؤسسة الإذاعة والتلفزيون فى ليبيا فى بيان لها، أنها منعت قناة سلام من العمل في نطاق الحكومة الليبية المؤقتة؛ لما لها من أجندة معادية لليبيا ووحدتها ولارتباطها بجماعة الإخوان الإرهابية.

الاقتصاد التركي ينهار

يواصل الاقتصاد التركى انهياره التدريجى نتيجة السياسيات الخاطئة لأردوغان، مما يضع البلاد على المحك تزامنا مع الخسائر السياسية والعسكرية المتلاحقة للطاغية التركى.

وأكد تقرير أممى، أن هناك تراجعا حادا فى الاستثمارات الأجنبية المباشرة فى تركيا أخر 3 سنوات وكشف التقرير عن تراجع الاستثمارات الأجنبية المباشرة فى تركيا، وأن تدهور الاستثمارات لا ينفصل عن رؤية المؤسسات الدولية حول تراجع الاقتصاد التركى حيث خفضت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية تصنيفها للديون السيادية لتركيا من (BB) إلى (BB-) مع نظرة مستقبلية سلبية، موضحة أن عزل محافظ البنك المركزى يسلط الضوء على تدهور فى استقلالية البنك وتماسك السياسة الاقتصادية ومصداقيتها.

من وعد بلفور إلى سايكس ــ بيكو ..لا مستقبل عربيًا بلا مصر وسوريا

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب طلال سلمان، تحت نفس العنوان: يهرب العرب، فى أربع رياح أرضهم من واقعهم البائس إلى أحلامهم مستحيلة التحقق، ويطوى كبار السن منهم دفاتر ذكرياتهم على ما كانوا قد أنجزوه أو كانوا على وشك إنجازه لولا… و«لولا» هنا متعددة المعنى وإن ظلت نتائجها واحدة: الخيبة. الهزيمة أمام العدو الإسرائيلى هى النتيجة المنطقية لتقاسم أرضهم بين بريطانيا وفرنسا تحقيقا لمعاهدة سايكس ــ بيكو 1920، والتى جاءت فى سياق وعد بلفور الذى «أعطاه من لا يملك لمن لا يستحق» قبل ذلك ــ 1917.. وهكذا تم تقطيع المشرق العربى إلى دول لا مقومات لوجودها أو استمرارها، لا فى التاريخ ولا فى الجغرافيا.تلك كانت التمهيدات الضرورية لزرع الكيان الصهيونى فى فلسطين على حساب شعبها الذى كان دائما شعبها، ووحدة أمتها التى صارت كيانات أو دولا شتى، ثم توالت مشاريع الأحلاف الأجنبية لوضع هذه الدول حديثة الاستقلال، هزيلة القدرات الاقتصادية والعسكرية، تحت الوصاية الغربية، الأمريكية الآن، بدءا بمشروع أيزنهاور (1950) ثم حلف بغداد (1953) ومن بعده «مشروع الدفاع المشترك» (الأمريكى) والذى كان يطمح إلى «احتواء» المنطقة جميعا. ولم يكن سرًا أن الهدف الحقيقى من هذه الإجراءات جميعا كان توفير الحماية الدائمة للكيان الإسرائيلى الذى زرع فى قلب الوطن العربى: فلسطين. وفى السياق ذاته ضرب وحدة الأمة وتفتيت وطنها الكبير إلى مجموعة من الكيانات الضعيفة والمستنزفة بخلافات «حدودية» تضرب وحدة الأمة وتزرع بذور الفتنة الدائمة، خصوصا باعتمادها «الطائفية» حيث أمكن، والمذهبية حيث تنفع فى إضعاف الوحدة الوطنية، وتدمر الحلم السنى بالوحدة العربية.

وأضاف: لعل الاندفاع نحو إقامة دولة الوحدة ــ الجمهورية العربية المتحدة ــ بين مصر وسوريا، مثَّل هجوما استباقيا بالقوة الشعبية على محاولات استفراد الدول العربية واحدة إثر أخرى بمشاريع الأحلاف الغربية التى تعددت تسمياتها وإن ظل هدفها واحدا: تمكين العدو الإسرائيلى من أن يكون أقوى من الدول العربية المحيطة بكيانه مجتمعة. لكن هذه الدولة التى استولدتها الضرورة، على شكل دفاع هجومى، لم تعمر طويلا، إذ انفرطت عراها بانفصال سوريا عبر انقلاب عسكرى كان يمكن صده لو أن القيادة كانت متنبهة إلى المفعول المختزن للإقليمية ــ الانفصال، والتباعد بين المجتمعين المصرى والسورى اللذين لم يجمعهما إلا التقدير العالى لشخصية جمال عبدالناصر التاريخية..ولسوف يبدأ تاريخ جديد لهذه المنطقة، لا سيما بعد خروج مصر من ميدان الصراع العربى ــ الإسرائيلى مع معاهدة كامب ديفيد. وفى غياب أو تغييب مصر، واحتلال العراق، وتفجير سوريا من الداخل، وإشغال لبنان بمباذله وانقساماته الطائفية، وانطفاء وهج الثورة الفلسطينية، يبقى الأمل فى مقاومة الداخل الفلسطينى.. شرط احتضانه عربيا، وهذا متعذر فى الوقت الحالى. ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل.

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» عن شغف الجماهير بمتابعة مباريات كأس الأمم الأفريقية

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]