صحف القاهرة: أكبر مبادرة للحماية الاجتماعية في تاريخ مصر

نشرت الصحف المصرية الصادرة، اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • «كتف في كتف».. أكبر مبادرة للحماية الاجتماعية في تاريخ مصر
  • مصر من الدول الأعلى نموًا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
  • أكثر من تريليون جنيه تكلفة مشروع حياة كريمة
  • تنويع مصادر التمويل: «سندات خضؤاء» و«صكوك إسلامية»
  • الخزانة الأمريكية تتوقع إفلاس بنوك أخرى قريبًا
  • ميزانية بنكهة انتخابية.. بايدن يغازل الناخبين بـ «الحزم الاجتماعية».. ويطمئن الحلفاء بأرقام استثنائية
  • واشنطن تُطالب أوكرانيا بـ «عدم التبذير» في قذائف المدفعية
  • روسيا لا تعترف باختصاص المحكمة الجنائية الدولية
  • دراسة: تقليل استخدام وسائل التواصل 15 دقيقة فى اليوم يحسن الصحة

«كتف في كتف».. أكبر مبادرة للحماية الاجتماعية في تاريخ مصر

برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، انطلقت أمس، مبادرة «كتف فى كتف»، والتى تعد أكبر حدث، وأضخم مبادرة حماية اجتماعية فى تاريخ العمل الأهلى التنموى المصرى، بمشاركة نحو 50 ألف متطوع، وهى مبادرة تستهدف تعبئة وتوزيع أكثر من 4 ملايين صندوق من المواد الغذائية بكافة ربوع الجمهورية خلال الشهر الجارى على الفئات الأولى بالرعاية والأسر الأكثر احتياجا للتخفيف من آثار الأزمات الاقتصادية المتلاحقة عالميًا، والتى خلفت موجات من التضخم وارتفاع الأسعار..ومبادرة «كتف في كتف» هى إحدى المبادرات الكبرى للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموى، بمشاركة وعضوية العديد من مؤسسات العمل الأهلي والتنموى فى مصر.

مصر من الدول الأعلى نموًا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

قال وزير المالية، إن مصر تُعد واحدة من الدول الأعلى نموًا بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بمعدل بلغ 4.8٪ من الناتج المحلي الإجمالي على المدى المتوسط خلال الخمس سنوات الماضية، وهو ما تجلى في ديناميكيات قوية للنمو، أكسبتنا مرونة عالية في مواجهة جائحة «كورونا»، والحرب في أوروبا. وأضاف: “إن الدولة عكفت على تنفيذ العديد من الإصلاحات، التي تستهدف تطوير سوق السندات المحلية، باعتبارها مصدرًا آمنًا لتنويع مصادر التمويل؛ على نحو يُمكننا من جذب تدفقات إضافية جديدة، من خلال سلسلة المؤشرات العالمية التي انضمت إليها مصر مؤخرًا، منها: مؤشر «فوتسي راسل» للأسواق الناشئة، و«جي. بي. مورجان»، و«جي. بي. أي» للأسواق الناشئة”. لافتًا إلى أن إقبال المستثمرين على «السندات الخضراء»، و«اليوربوند»، و«الساموراى»، و«الصكوك الإسلامية السيادية»؛ يعكس ثقتهم في الاقتصاد المصري.

أكثر من تريليون جنيه تكلفة مشروع حياة كريمة

كشف الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن تكلفة مشروع «حياة كريمة»، تبلغ  أكثر من  تريليون جنيه، لرفع مستوي المعيشة لأكثر من 4000 قرية ، وتحقيق التنمية الحقيقية وتحسين جودة الحياة لحوالي 58 مليون مصري..موضحا  أنه قبل سنتين كان تقدير  تكلفة المشروع نحو 700 أو 800 مليار جنيه، بينما المرحلة الأولى التي شارفت علي الانتهاء، بلغت تكلفتهاا أكثر من 350 مليار جنيه،  وتكلفة المرحلة الثانية والثالثة،  وسوف يتم  التنفيذ تقريبا، قد تصل التكلفة إلى تريليون جنيه.

تنويع مصادر التمويل: «سندات خضراء» و«صكوك إسلامية»

أكد وزير المالية،، أن الدولة عكفت على تنفيذ العديد من الإصلاحات، التي تستهدف تطوير سوق السندات المحلية، باعتبارها مصدرًا آمنًا لتنويع مصادر التمويل؛ على نحو يُمكنن من جذب تدفقات إضافية جديدة، من خلال سلسلة المؤشرات العالمية التي انضمت إليها مصر مؤخرًا، منها: مؤشر «فوتسي راسل» للأسواق الناشئة، و«جي. بي. مورجان»، و«جي. بي. أي» للأسواق الناشئة، لافتًا إلى أن إقبال المستثمرين على «السندات الخضراء»، و«اليوربوند»، و«الساموراى»، و«الصكوك الإسلامية السيادية»؛ يعكس ثقتهم في الاقتصاد المصري.

الخزانة الأمريكية تتوقع إفلاس بنوك أخرى قريبًا

أكدت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، أن الحكومة ترى أنه من المحتمل بعد إفلاس«بنك سيليكون فالي»،  أن تشهر بنوك أمريكية أخرى إفلاسها  قريبا وتتعرض لعمليات سحب ضخمة من حسابات عملائها. وعلقت وزيرة الخزانة في جلسة استماع للجنة المالية بمجلس الشيوخ الأمريكي، على إمكانية تكرار الموقف الذي حدث مع «بنك سيليكون فالي»، والتي واجهت عمليات سحب ضخمة للعملاء أدت إلى إفلاسه، ووصفتها بأنها «مخاطر نظامية». وقالت: «إن احتمال انتشار ذلك بطريقة تجعل البنوك الأخرى تعاني من عمليات سحب جماعية من الحسابات تبدو عالية للغاية، وستكون العواقب وخيمة جدا».

 

جو بايدن
جو بايدن

ميزانية بنكهة انتخابية.. بايدن يغازل الناخبين بـ «الحزم الاجتماعية».. ويطمئن الحلفاء بأرقام استثنائية.

رسائل مختلفة يحاول الرئيس الأمريكي جو بايدن توجيهها إلى خصوم الداخل والخارج ، من خلال الميزانية الجديدة للعام المالي الجديد  2024 ، والذي يبدأ في أكتوبر/ أكتوبر 2023 ، وينتهي في 30 سبتمبر/ أيلول من العام التالي ، حيث تضمن المقترح الجديد والمقدر بـ6.8 تريليونات دولار ، ملامح انفاق محتمل تعكس حرص بايدن علي طمأنة حلفائه في الحرب الأوكرانية ، وسعيه كذلك لمغازلة الناخبين الذين تعكس استطلاعات الرأي عدم رضاهم عن ولايته الرئاسية التي لم تكتمل ، والتي تخللها إخفاقات عدة عسكرياً كما هو الحال في الانسحاب من أفغانستان ، واقتصادياً كما هو الحال في مؤشرات التضخم والتداعيات المصاحبة لحرب أوكرانيا،. ويقدر اجمالي الموازنة المقترحة ، بـ 6.8 تريليونات دولار، ويسيطر علي ملامحها زيادة في الانفاق العسكري مع حزمة واسعة من البرامج الاجتماعية بهدف التخفيف من آثار التضخم وموائمة ارتفاع الأسعار في السلع الأساسية.. ميزانية بنكهة انتخابية، بمغازلة الناخبين بـ «الحزم الاجتماعية»، ويطمئن الحلفاء بأرقام استثنائية فى الدفاع والخارجية.

واشنطن تُطالب أوكرانيا بـ «عدم التبذير» في قذائف المدفعية

ذكرت صحيفة «  Politico » الأمريكية، أن الولايات المتحدة تُصر على أنه يجب على القوات الأوكرانية أن تطلق النار بشكل أكثر دقة، وذلك من أجل إنقاذ قذائف المدفعية، وخاصة في مدينة أرتيموفيسك..وأضافت الصحيفة: «وراء الأبواب المُغلقة يضغط المسئولون الأمريكيون على كييف للحفاظ على قذائف المدفعية وإطلاق النار بشكل أكثر دقة»، مشيرة إلى أن الوضع في مدينة أرتيموفسك حيث «يتم استهلاك الذخائر بسرعة»، يثير قلقًا خاصًا.

 

 

روسيا لا تعترف باختصاص المحكمة الجنائية الدولية

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية، أمس الجمعة، مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لمسؤوليته المفترضة فى جرائم حرب ارتكبت فى أوكرانيا منذ بداية العملية العسكرية الروسية فى فبراير/ شباط 2022..وأعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميترى بيسكوف، أن بلاده لا تعترف باختصاص المحكمة الجنائية الدولية القضائى، مشددا على أن أى قرارات لها «باطلة وغير مقبولة» من وجهة نظر قانونية. وقال بيسكوف أمس الجمعة، تعليقا على قرار المحكمة الجنائية الدولية «نعد صياغة المسألة ذاتها شائنة وغير مقبولة، وروسيا لا تعترف، مثل عدد من الدول الأخرى، باختصاص وولاية هذه المحكمة، وبالتالى فإن أى قرارات من هذا النوع تعتبر باطلة وغير مقبولة بالنسبة لنا من وجهة نظر القانون».

دراسة: تقليل استخدام وسائل التواصل 15 دقيقة فى اليوم يحسن الصحة

كشف بحث جديد من جامعة سوانسي البريطانية، أن تقليل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمدة 15 دقيقة يوميًا يمكن أن يحسن بشكل كبير الصحة العامة ووظيفة المناعة، ويقلل من مستويات الشعور بالوحدة والاكتئاب، وأجرى الدراسة ، التي نُشرت في مجلة التكنولوجيا في علم السلوك، البروفيسور فيل ريد وتيجان فوكس ومريم خيلة من كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة سوانسي..وعلى مدى ثلاثة أشهر، فحص الفريق الآثار على الصحة البدنية والأداء النفسي لحمل الناس على تقليل استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي لمدة 15 دقيقة في اليوم.

 

صفعات صينيه على وجه امريكا !!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الجمهورية، كتب يسري السيد ، مدير تحرير الصحيفة، تحت نفس العنوان: المتابع للنفوذ الصينى المتزايد فى السنوات الأخيره بل والشهور الأخيره فى العالم ، يشعر ان التنين الصينى وحده الذى خرج فائزا فى المواجهات الأخيره مع الكاوبوى الامريكىي..نجح  الاقتصاد الصينى فى المواجهة مع العقوبات أو الحظر أو الحصار الأمريكى بعد فشل محاولات تحجيمه داخل السوق الامريكى نفسه بعد غزو العالم كله طوال السنوات الماضيه ..نجح التنين الصينى فى ابتلاع الحرب البيولوجيه واخرها   حرب الكورونا التى لم يتأثر بها ، وها هو يتقدم بقوة ليثبت انه القادم ، والقادر على انهاء الصراعات الدوليه والاقليميه، بتأثيره السياسى والاقصادى فضلا عن القوة العسكريه المستتره والمعلنه التى كشرت عن انيابها حين لوح الكاوبوى الامريكى فى جزيره تايوان..أعتقد ان التنين قادم لا محاله ويكيل الصفعات فى صمت للبيت الابيض وينقض جدرانه الجدار  بعد  الأخر

وأخيرا، الاعلان عن نجاح الوساطه الصينيه فى اعادة العلاقات بين السعوديه وايران التى قطعت منذ عام 2016 وبعد توترات سابقه منذ اندلاع الثوره الايرانيه عام 1979..نجحت الوساطه الصينيه فى  الاتفاق بين الرياض وطهران فى اعادة السفراء والعلاقات الدبلوماسيه خلال شهرين بعد قطيعه لسنوات، وتبديد المخاوف المتبادله والتى استفاد منها اعداء المنطقه من جانب، وادت الى تفتيت المنطقه من جانب اخر، فى ظل تحديات دوليه تدعو للتوحد اكثر من الانقسام ..نعم كانت هناك جولات للحوار هنا وهناك ، علنيه ومستتره برعايه بعض الدول العربيه مثل العراق وسلطنه عمان  في عامي 2021 و2022. لكن التدخل الصينى حسم الجولة.. والسؤال  ماذا ستفعل امريكا خلال الفترة القادمه ، ليس فقط لعودة العلاقات بين السعوديه وايران ولكن فى مواجهة النفوذ الصينى ليس فى المنطقه فحسب بل وتزايده فى العالم مقابل انحسار التأثير الامريكى؟

 

ونشرت صحيفة أخبار اليوم «كاريكاتير» عن مذبحة في فيسبوك.. مارك يسرح 10 آلاف موظف !!

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]