صحف القاهرة: «أكلنا وشربنا من إيراداتنا»

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من الأخبار والتقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: لأول مرة منذ 15 عاما «أكلنا وشربنا من إيراداتنا».. فنان يكشف سر تمثال لمبارك وأحفاده يزن 10 كيلو ذهب.. تشديد الإجراءات الأمنية بالأهرام بعد واقعة «الفيلم الإباحي».. مصر بدأت تجني ثمار الإصلاح الاقتصادي..الفائض النقدي في مصر قفز إلى 44,5 مليار دولار.. مصر تدعم «عمقها الأفريقي» بمضاعفة التبادل التجاري.. وزير الرياضة: تدخلت في أزمة صلاح للحفاظ عليه.. «العقبة 4 ».. سلسلة تدريبات مشتركة بين مصر والأردن.. مصر لاعب رئيسى إقليميا ودوليا.. الحركة الطلابية تتسلم المسيرات الاحتجاجية في فرنسا.

 

لأول مرة منذ 15 عاما «أكلنا وشربنا من إيراداتنا»

قال وزير المالية، د. محمد معيط:  لأول مرة منذ 15 عاما «أكلنا وشربنا من إيراداتنا»، وتم خفض معدلات التضخم لأقل من 10% وأنفقنا 4 مليارات جنيه لفحص 50 مليون مواطن للقضاء على فيروس سى، والإصلاحات منحت الاقتصاد حصانة.. وأوضح وزير المالية، أمام مجلس النواب، أن الدولة المصرية مرت خلال السنوات الماضية بظروف صعبة تسببت فى ارتفاع خدمة الدين، بالتزامن مع ضعف إيرادات الدولة واستمرار العجز الأولى، ما يضطر الدولة للاقتراض باستمرار لسد العجز الأولى الخاص بالأكل والشرب، وخدمة الدين وأقساط الدين، وهو ما تغير خلال العام المالي الماضي بعد أن تمكنت الدولة لأول مرة منذ 15 عاما من تحقيق فائض أولى، قائلا «وهذا يعنى أن أكلنا وشربنا من إيراداتنا».

 

فنان يكشف سر تمثال لمبارك وأحفاده يزن 10 كيلو ذهب

كشف المثال محمد ثابت، أن رئاسة الجمهورية طلبت منه في العام 1999 تصميم عمل فنى يضم الرئيس مبارك وأحفاده، ليقدم إلى الرئيس فى عيد ميلاده لأنهم فى كل عيد ميلاد يقدمون هدية قيمة وغالباً ما تكون ثمينه ومصنوعة من الذهب أو الفضة.. وقال إنه صمم تمثال ارتفاعه يبلغ 65 سم وسمكه 27 سم وعرضه 70 سم، وأن صب التمثال بخامة البرونز سيتطلب الأمر 10 كيلو برونز بالتقريب، وقام بتسليم التمثال للرئاسة ولكنهم طلبوا منه صبه بالذهب أوالفضة وليس بالبرونز، مؤكداً أنه رفض أن يصبه بالذهب أو الفضة لأنه ليس من اختصاصه.

 

مصر بدأت تجني ثمار الإصلاح الاقتصادي

أكد البنك الدولي أن مصر أمامها فرصة للاستفادة من الإصلاحات الجارية بأن تسمح بزيادة الاستثمارات الخاصة في البنية التحتية وتحرير موارد الموازنة العامة للاستثمار في التعليم والرعاية الصحية والحماية الاجتماعية لصالح المواطن.. وصرح كلايف هاريس، رئيس تعظيم تمويل التنمية بالبنك الدولي، أن مصر بدأت تجني ثمار الإصلاح الاقتصادي، ويمكنها أن تستفيد من الخبرات والمكاسب العالمية من خلال زيادة استخدام الموارد التمويلية الخاصة والخبرات الإدارية والابتكار في البنية التحتية والزراعة علي النطاق التجاري وذلك للحفاظ علي الموارد العامة للمجالات حيث تشتد الحاجة إليها.

 

تشديد الإجراءات الأمنية بالأهرام بعد واقعة «الفيلم الإباحي»

شددت وزارة الآثار بالتعاون مع شرطة السياحة والآثار، الرقابة الأمنية في محيط المنطقة الأثرية بالأهرامات ومنع التسلق لأي هرم من أهرامات الجيزة. كما شددت على تمشيط المنطقة بعد انتهاء الموعد الرسمي للزيارة، وجارٍ تفريغ كاميرات المنطقة المحيطة يوميًّا، وذلك عقب واقعة تسلق الهرم من قبل المصور الدانماركي وصديقته وتصوير فيديو إباحي فوق الهرم وهو الأمر الذي أزعج الرأي العام في مصر.

 

الفائض النقدي في مصر قفز إلى 44,5 مليار دولار

أكد وزير المالية، د. محمد معيط، أن الفائض النقدي في مصر قفز إلى 44,5 مليار دولار، وأن قيمة إيرادات الدولة ارتفعت بمعدل نمو 34% وذلك للمرة الأولى.. وقالك: نسعى للحد من الاستدانة من خلال رفع معدل النمو، كما انخفض عجز الميزان التجاري إلى 14%، وتراجع معدل البطالة إلى 9.9% خلال العام الجاري، وخفض معدل التضخم، وتم رفع مؤشرات التصنيف الدولي للاقتصاد المصري إلى إيجابي.

 

مصر تدعم «عمقها الأفريقي» بمضاعفة التبادل التجاري

أعرب رئيس مجلس الوزراء، د. مصطفى مدبولي، عن فخره لما تحققه مصر على صعيد تفعيل مبادئ التعاون والتكامل الأفريقي حيث تسارعت الشركات المصرية إلى الاستثمار في الأسواق الأفريقية حتى تجاوز حجم استثماراتنا في دول القارة 8 مليارات دولار مما ساهم في خلق عشرات الآلاف من فرص العمل خاصة في قطاعات التشييد والبنية التحتية والطاقة والتعدين والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كما وصل حجم تجارة مصر مع أشقائها الأفارقة إلى 5 مليارات دولار تقريباً. وتستهدف مضاعفتها خلال الأعوام الخمسة المقبلة إلى 10 مليارات دولار، وسوف تصب تلك الجهود بفاعلية لصالح مضاعفة التجارة البينية الأفريقية.

 

 وزير الرياضة: تدخلت في أزمة صلاح للحفاظ عليه

قال وزير الرياضة، د. أشرف صبحي: تدخلت في أزمة محمد صلاح مع اتحاد الكرة بدافع الحفاظ عليه، وطلبت من وكيل أعماله تبادل الخطابات مع اتحاد الكرة بهدوء.. وأضاف: لخير قادم في أولمبياد 2020 و2024، وبدأنا بدراسة مشروع الألف محترف لتطبيقه، ولن أتستر على الفساد، ومخالفات اللجنة الأولمبية أمام النيابة.. موضخا، أن النادي الأهلي مؤسسة كبيرة نسعى للحفاظ عليها، وذهبت لاستقبال «الخطيب» في مطار القاهرة بعد رحلة العلاج كواجب إنساني مهما كان النقد.

 

«العقبة 4 ».. سلسلة تدريبات مشتركة بين مصر والأردن

وصلت عناصر من القوات المسلحة المصرية إلى المملكة الأردنية الهاشمية للمشاركة في أنشطة وفعاليات التدريب المشترك المصرى الأردنى «العقبة – 4»، الذي يستمر حتى الحادى والعشرين من ديسمبر/ كانون الأول الجارى، بمشاركة وحدات من القوات البرية والبحرية وقوات الدفاع الجوى وعناصر من القوات الخاصة والمهندسين العسكريين لكلا البلدين، وذلك في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة مع الدول الشقيقة والصديقة، وتتضمن خطط التدريب تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات البرية والبحرية التى تسهم فى نقل وتبادل الخبرات التدريبية بين الجانبين وتنفيذ مختلف المهام، ويأتى تدريب «العقبة -4» استكمالًا لسلسلة من التدريبات المشتركة التى تنفذها مصر والأردن بما يدعم علاقات التعاون العسكرى والأمنى بين القوت المسلحة لكلا البلدين الشقيقين.

 

مصر لاعب رئيسى إقليميا ودوليا

أشادت المفوضية الأوروبية بالتعاون مع القاهرة، وأكدت أن مصر لاعب رئيسى إقليميا ودوليا.. وقالت فيدريكا موجيرينى: إن استقرار مصر مهم لنا وعلاقتنا تسير فى الاتجاه الصحيح، وسنواصل دعمها فى مواجهة التحديات الاقتصادية.

 

 

الحركة الطلابية تتسلم المسيرات الاحتجاجية في فرنسا

شهدت المدن الفرنسیة، أمس الثلاثاء، مسیرات للتلامیذ والطلاب في یوم أطلقوا علیه «الثلاثاء الأسود»، ورفع المحتجون مطالب أهمها إلغاء إصلاح نظام القبول في الجامعات الفرنسیة، ویرفض الطلاب تشدید شروط الدخول إلى الجامعات وفرض رسوم جامعیة على الطلاب الأجانب من غیر الأوروبیین.. وتأتي هذه المظاهرات الطلابیة مع تزاید حدة احتجاجات «السترات الصفراء»، الذین یطالبون بتحسین ظروف الحياة المعيشية..وكانت مظاهرات طلابیة الأسبوع الماضي شهدت مواجهات بین رجال الأمن وعشرات الأشخاص.

 

 

 

يكفي الذي ضاع

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب فاروق جويدة، تحت نفس العنوان: فى الستينيات كانت لدينا شركة تجارية تنتشر فروعها فى كل عواصم إفريقيا وهى شركة النصر للتصدير والاستيراد وهى مازالت حتى الآن تمارس دورها وكان لدينا ثلاثى عظيم تخصص فى كل شئون إفريقيا وهم محمد غانم وبطرس غالى ومحمد فائق ثلاثة من الرموز المصرية الوطنية التى خاضت تجربة رائدة فى العلاقات بيننا وبين أفريقيا..وكل واحد منهم تخصص فى فرع من الفروع على المستوى السياسى والاقتصادى والتجارى..وكان الوجود المصرى فى هذا الوقت حافلا أمام شعوب ثارت على الاستعمار وحررت إرادتها، كان فى غانا نكروما، وفى غينيا سيكتورى، وفى كينيا، كنياتا، وفي أول رحلة أقوم بها خارج مصر إلى أفريقيا، شاهدت الفنادق التى أقامتها مصر فى أكثر من دولة والمعارض التى جمعت إنتاج مصر الصناعى فى بداية ظهوره.

وأضاف: كانت الشعوب الإفريقية تشعر بانتماء حقيقى لمصر التاريخ والوطن والحضارة وكانت القاهرة فى ذلك الوقت تمثل حلما فى الاستقلال والإنتاج والإبداع والفنون.. عشت يوما ثلاثة شهور متنقلا بين عواصم دول غرب أفريقيا وشاهدت انطلاقة هذه الدول نحو الاستقلال بدعم تاريخى من مصر واستطاعت التجارة المصرية أن تحقق صيغة من التكامل والتنمية مع هذه الدول.

 

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» يعبر عن غموض وتناقضات أخبار العالم

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]