صحف القاهرة: أمير قطر يستجدي اللقاء..ونتنياهو يرفض!

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإٌثنين، العديد من الأخبار  والتقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: فلسطين تتقدم أجندة السيسي في المنظمة الدولي..مصر تطالب بمعاقبة الدول المساندة للإرهاب..قمة «مصرية ـ أمريكية» بمقر إقامة السيسي في نيويورك..تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الإمارات..إنجازات أول 48 ساعة للسيسي في نيويورك..فلسطين ترفض مهلة إسرائيلية لهدم مساكن الخان الأحمر..مصر تحذر من منح ممرات آمنة للإرهابيين في إدلب..للعالم قانون يحكمه..أمير قطر يستجدي اللقاء..ونتنياهو يرفض!! و«بدلة» أردوغان و«نجومه» تثير غضب الأتراك.

 

 

 

 فلسطين تتقدم أجندة السيسي في المنظمة الدولية

قال مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير محمد إدريس، إن فلسطين تتقدم أجندة الرئيس السيسي في المنظمة الدولية، وأن مباحثات واتصالات الرئيس السيسي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها رقم 72 بنيويورك، تناولت جهود إحلال السلام على مرجعية 67 وحل الدولتين، إلى جانب مناقشة سبل التنمية في أفريقيا.

 

 

مصر تطالب بمعاقبة الدول المساندة للإرهاب

قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سيطرح خلال كلمته في الجمعية العامة، قضية الإرهاب ومعاقبة الدول المساندة، لتلك الظاهرة، والتي تشكل تهديدا عالميا، كما سيؤكد على مواجهة شاملة وحازمة، من خلال تعاون واتساق كامل بين كل دول العالم.

 

 

 

قمة «مصرية ـ أمريكية» بمقر إقامة السيسي 

يلتقى الرئيس السيسي، اليوم الاثنين، الرئيس الأمريكي ترامب، بمقر إقامة الرئيس السيسي في نيويورك، وكان الرئيسان التقيا 4 مرات قبيل هذه المرة، وقالت مصادر، إن المباحثات بين الرئيسين ستتناول تعزيز الشراكة الاقتصادية، والاستثمارات المشتركة، إضافة إلى بحث تشكيل جبهة موحدة ضد الإرهاب في الشرق الأوسط،  وكذلك مسألة القدس في ضوء قرار الرئيس الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها.

 

 

 

 

تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الإمارات

أعرب الرئيس السيسي عن اعتزازه بالعلاقات المتميزة والشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين مصر والإمارات، مشيدا بتميز العلاقات الثنائية بين البلدين، ومؤكداً حرص مصر على مواصلة العمل على تطويرها في شتى المجالات..جاءت تصريحات الرئيس خلال استقباله أمس بمقر إقامته بنيويورك الشيخ عبدالله بن زايد، وزير خارجية دولة الإمارات.

 

 

إنجازات أول 48 ساعة للسيسي في نيويورك

إنجازات أول 48 ساعة للرئيس السيسي في نيويورك.. 1- رؤساء كبرى الشركات العالمية يشيدون بنتائج برنامج الإصلاح الاقتصادي.. 2- الشركات مهتمة بالعمل في السوق المصرية أو التوسع في مشروعاتها.. 3- الرئيس يؤكد أهمية إبرام اتفاقية تجارة حرة بين القاهرة وواشنطن.. 4- إجراءات الإصلاح الاقتصادي في اجتماعين مع رئيسي البنك الدولي والمجلس الأوروبي.. 5- دفعة في العلاقات بين مصر والإمارات في المباحثات مع عبدالله بن زايد.

 

 

 

فلسطين ترفض مهلة إسرائيلية لهدم مساكن الخان الأحمر

رفضت السلطة الفلسطينية وسكان الخان الأحمر أمس مهلة إسرائيلية لهدم مساكنهم وإخلاء المكان طواعية بحلول مطلع الشهر المقبل..وقال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان: نرفض هذا التهديد ونصر على بقائنا وسنتصدى لعملية الهدم.. وأضاف هذا كان متوقعا. إسرائيل تريد تنفيذ القرار بعد انتهاء اجتماعات الجمعية العامة في الأمم المتحدة والأعياد اليهودية.

 

 

 

مصر تحذر من منح ممرات آمنة للإرهابيين فى إدلب

بحث وزير الخارجية، سامح شكري، خلال استقباله ستافان دى ميستورا، المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا، في مقر بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة، مستجدات الأزمة السورية، وسبل الدفع بالحل السياسي، فضلا عن التعامل مع التحديات الإنسانية المرتبطة بها..وحذر شكري في هذا الإطار من مخاطر منح العناصر الإرهابية أي ممرات آمنة تمكنهم من مغادرة إدلب إلى مناطق ودول أخرى بالمنطقة.

 

 

 

 

للعالم قانون يحكمه

أخذت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، على عاتقها مهمة الدفاع عن حقوق قبيلة «آل غفران»، والتي ارتكب بحقها انتهاكات من قبل تنظيم الحمدين، وتم تجريد ما يقرب من 6000 شخص من جنسياتهم ومصادرة أملاكهم في شكل عقاب جماعي، في انتهاك صارخ لمواثيق حقوق الإنسان الدولية، وقدمت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، مذكرة لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة بشأن حقوق أفراد قبيلة الغفران القطرية.

 

 

أمير قطر يستجدي اللقاء..ونتنياهو يرفض!

ذكرت القناة الإسرائيلية العاشرة أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. أصر خلال الأشهر الماضية علي عقد لقاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو سراً ولكن إسرائيل رفضت. وطلبت بدلاً عن ذلك «اقتراحاً مكتوباً»،وأشارت القناة العبرية إلي أن وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني. أرسل رسالة خطية إلي نتنياهو من أمير قطر بواسطة اثنين من المقربين إليه. هما رجل الأعمال الفرنسي اليهودي فيليب سولومون، والحاخام أفراهام مويال، وأن الوسيطين استطاعا إرسال المقترح القطري من خلال السفير الإسرائيلي لدى اليونسكو إلي وزارة الخارجية الإسرائيلية. إلا أن مكتب رئيس الوزراء اشترط تقديم المقترح في وثيقة رسمية ورد الرسالة إلي أصحابها.

 

 

 

 

 

«بدلة» أردوغان و«نجومه» تثير غضب الأتراك

أثار ظهور الرئيس التركي، أردوغان،  برداء يحمل 64 نجمة، حالة مزدوجة من السخرية والغضب بين الأتراك، والذى ارتداه خلال حضوره مهرجان هو الأول من نوعه لتكنولوجيا الفضاء بمدينة اسطنبول..ولجأ الأتراك إلى منصات وسائل التواصل الاجتماعي للسخرية من زي أردوغان ونجومه الأربعة والستين، حيث رأوا أن هذا الرقم لا يخلو من دلالة، كما يقول كثيرون إنه لم يجر اختياره بشكل تلقائي، خصوصا أن الرقم يماثل بالضبط عمر الرئيس الذى ولد سنة 1954.

 

 

 

حادث المنصة في إيران

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب د. أسامة الغزالي حرب، تحت نفس العنوان:  تماما على غرار حادث المنصة في مصر، أي حادث اغتيال الرئيس السادات في 6 أكتوبر 1981 وهو يشاهد العرض العسكري، وفى مدينة الأحواز جنوب غرب إيران وفى أثناء استعراض المسئولين الإيرانيين، من على منصة العرض، لقوات الحرس الثوري، في ذكرى اندلاع الحرب العراقية الإيرانية، باغت أربعة من المسلحين أولئك المسئولين بإطلاق كثيف للنيران قدر عددهم مبدئيا بـ 24 قتيلا معظمهم من الحرس الثوري، فضلا عن إصابة نحو 60 شخصا آخرين. وقد شاهدت مقطعا للفيديو سجل ما حدث من إطلاق نار مفاجئ في أثناء العرض، بما تبعه من حالة للهرج والمرج ذكرتني تماما بما حدث على منصة العرض بمدينة نصر بالقاهرة في ذكرى نصر أكتوبر. غير أن ذلك التشابه الشكلي بين الحدثين، لا يعنى أى تشابه موضوعي بينهما، فما حدث فى الأحواز يرتبط مباشرة بقضية هذا الإقليم (الأحواز)، الغنى بثرواته واقتصاده، والذى تسكنه الأقلية العربية فى إيران.

 

وأضاف: الأحواز تقع على الشاطئ الشرقي للخليج، وسكانها عرب، وكانت تسمى عربستان، وأدخلتها بريطانيا ضمن الأراضي الإيرانية عام 1925. ومنذ ذلك التاريخ أخذ سكان الأحواز يعانون محاولات طمس هويتهم العربية، سواء في ظل الحكم الإمبراطوري قبل الثورة، أو حكم آيات الله بعدها، من خلال تغيير أسماء المدن من العربية للفارسية، ومنع تدريس اللغة العربية، والقمع العنيف للانتفاضات والاحتجاجات الرافضة لتلك السياسات. وتشير منظمات حقوق الإنسان إلى عمليات الاعتقال والسجن  والإعدامات للأحوازيين، وإلى وجود مايزيد على 25 ألف أحوازي في السجون الإيرانية. في ظل تلك الأوضاع نستطيع أن نفهم حادث المنصة الذى وقع في مدينة الأحواز ظهر يوم السبت الماضي، ونستطيع ايضا أن نتوقع مزيدا من الحوادث المماثلة الكاشفة لمشكلات النظام الراهن في إيران.

 

 

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» يسخر من المستوى المادي للمثقفين مقابل لاعبي كرة القدم!

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]