صحف القاهرة: «إتكلم عربي» مبادرة رئاسية لتنمية المهارات اللغوية

نشرت الصحف المصرية، الصادرة، اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • السيسي يوجه بضمان أمن الجالية المصرية فى أوكرانيا.
  • مصر حققت معدل نمو قوى بنسبة 9% من الناتج المحلى الإجمالي فى النصف الأول من العام المالى الحالى.
  • استراتيجية وطنية متكاملة لبناء شخصية وقدرات الأطفال.
  • «إتكلم عربي» مبادرة رئاسية لتنمية المهارات اللغوية للمصريين بالخارج.
  • واشنطن «قلقة جدا» من ممارسات «التطهير العرقي» في إقليم تيجراي بإثيوبيا.
  • اليوم.. الفرنسيون يقترعون فى الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية.
  • مايو.. شهر الحسم للحرب الروسية الأوكرانية.
  • كوريا الشمالية تهاجم بايدن: رجل «يعاني خرف الشيخوخة».

 

ضمان أمن الجالية المصرية فى أوكرانيا

قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، اطمأن على سلامة وأوضاع الجالية المصرية في أوكرانيا في ضوء تطورات الأزمة الأوكرانية، حيث اطلع الرئيس على حصر شامل بعدد وتوزيع المصريين الذين قاموا بالتحرك من الأماكن الخطرة، وموقف الحالات الإنسانية، وكذا المصريين العابرين للحدود إلى الدول المجاورة، وجهود الحكومة لإعادتهم بالتنسيق مع سلطات الدول المناظرة، فضلًا عن الطلبة العائدين وجهود إلحاقهم بالجامعات المصرية، موجهًا بتضافر جهود الدولة وأجهزتها لضمان سلامة وأمن أبناء الوطن وتقديم كل الدعم لهم من أجل تجاوز الأزمة الراهنة لحين عودتهم إلى مصر.

 

مصر حققت معدل نمو قوى بنسبة 9% من الناتج المحلى الإجمالي فى النصف الأول من العام المالى الحالى

قال وزير المالية، د. محمد معيط،، فى لقائه مع ممثلي ومستثمري «The Bank of America Symposium»، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، إننا نجحنا فى تحقيق معدل نمو قوى بنسبة 9% من الناتج المحلى الإجمالي فى النصف الأول من العام المالى الحالى، رغم كل التداعيات السلبية لجائحة كورونا، وما أعقبها من اضطراب فى سلاسل التوريد والإمداد، وموجة تضخمية حادة، وارتفاع أسعار السلع والخدمات، ونستهدف تحقيق معدل نمو بنسبة 5.7% من الناتج المحلى الإجمالي بنهاية العام المالى فى يونيه المقبل، على ضوء الآثار الاقتصادية العالمية الشديدة والتي تعاني منها معظم اقتصاديات العالم نتيجة للأزمة الروسية الأوكرانية الراهنة.

وأضاف: “إننا رغم كل التحديات الاقتصادية العالمية المتعاقبة، مازلنا نستهدف الحفاظ على تحقيق فائض أولى بنسبة 1.3% من الناتج المحلى الإجمالي، وألا يتجاوز عجز الموازنة 6.2%، وأن يقل معدل الدين للناتج المحلى الإجمالي عن 90% بنهاية العام المالى الحالى، بحيث يصل إلى 85% بحلول عام 2025”.

 

استراتيجية وطنية متكاملة لبناء شخصية وقدرات الأطفال

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى بحشد الطاقات الإبداعية فى مجال نشأة الأطفال من مفكرين وعلماء وفنانين بهدف بلورة استراتيجية وطنية متكاملة لبناء شخصية وقدرات الأطفال من المهد.

جاءت توجيهات الرئيس خلال استقباله أمس الكاتبة سماح أبوبكر عزت، المتخصصة فى مجال أدب الطفل، بحضور الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة..وآكد الرئيس السيسى على أهمية أدب الطفل فى التوعية الهادفة للأجيال المستقبلية بشكل مبسط ومستساغ بخصوص محاور الأمن القومى لمصر وسبل تحقيق التنمية المستدامة، فضلاً عن إذكاء الحس الوطنى لدى الأطفال.

 

«إتكلم عربي» مبادرة رئاسية لتنمية المهارات اللغوية

استعرض الرئيس السيسي، مستجدات المبادرة الرئاسية «إتكلم عربي»، والتي تهدف إلى تنمية المهارات اللغوية للمصريين بالخارج من خلال الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة، وأيضًا إعداد دليل تعليمي لأولياء الأمور، والتعريف بالمناسبات الوطنية، وكذا العمل على إكساب المتعلمين القدرة على الاتصال بالأهل والأصدقاء في مصر وخارجها من أجل زيادة الترابط بين أبناء المصريين في مختلف الدول..ووجه الرئيس في هذا الإطار بتوسيع نطاق البرامج التعليمية والتثقيفية التفاعلية الرامية نحو ربط شباب المصريين في الخارج بالوطن وتعزيز انتمائهم، وحثهم على التمسك باللغة العربية وترسيخ الهوية المصرية.

 

واشنطن «قلقة جدا»  من ممارسات «التطهير العرقي» في إقليم تيغراي بإثيوبيا

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنها «قلقة جدا» إزاء معلومات أوردتها منظمتان حقوقيتان، أشارت إلى حدوث «تطهير عرقي» بإقليم تيغراي في إثيوبيا.

وقال الناطق باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، في بيان إن بلاده تواصل «حض كل الأطراف على اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان انتهاء الأعمال العدائية وتأمين وصول المساعدات الإنسانية بشكل حر وطويل، وتحقيقات شفافة في شأن انتهاكات حقوق الإنسان من قبل كل الأطراف والوصول إلى حل متفاوض عليه للنزاع في إثيوبيا».

 

اليوم.. الفرنسيون يقترعون فى الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية

يدلي الناخبون الفرنسيون، اليوم الأحد، بأصواتهم في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي تأثرت بالحرب في أوكرانيا، وحسب موقع فرانس 24، دعي نحو 48,7 مليون فرنسي إلى مراكز الاقتراع لاختيار واحد من 12 مرشحا في الدورة الأولى في نهاية حملة غريبة طغى عليها وباء كوفيد-19 أولا ثم الحرب في أوكرانيا التي هيمنت على جزء من النقاشات.

ويتصدر استطلاعات الرأي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، بفارق ضئيل عن منافسته مارين لوبان ، حيث سعي كلاهما خلال الأيام القليلة الماضية للتركيز علي ملف الاقتصاد لمغازلة الناخب الفرنسي الذي عاني من التداعيات الاقتصادية المؤلمة للحرب الأوكرانية الدائرة منذ 24 فبراير/ شباط الماضي.

والاحتمال قائم بان تشهد الانتخابات منافسة حادة في جولة اإعادة في الدورة الثانية ، 24 إبريل/ نيسان، بين إيمانويل ماكرون ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن.

 

«مايو » شهر الحسم للحرب الروسية الأوكرانية

قالت صحيفة «الجارديان» البريطانية إن  شهر مايو المقبل، سيكون الشهر الحاسم بشكل كبير لمستقبل الحرب في أوكرانيا وما ستؤول إليه الأمور بالنسبة لكييف، وذلك بعدما رأت أن المعركة في منطقة دونباس ستكون مختلفة تمامًا عن الهجوم على العاصمة، وذكرت الصحيفة في تحليل لها أنه من المقرر أن تصبح منطقة عمليات القوات المشتركة في شرق أوكرانيا محط اهتمام روسيا في الأيام المقبلة، وأنه بعد الاستيلاء على ممر بري من روستوف إلى خيرسون، تستعد القوات الروسية لضرب الشمال لقطع خطوط الإمداد عن دونيتسك، وأن الكثير من الوحدات الروسية تم تشكيلها حديثًا، ومنها ما تم تغيير موقعها للدفع بها جنوبًا حول لوهانسك من خاركيف لإكمال التطويق.

وفي إشارة إلى أن القوات الروسية أصبحت أكثر جاهزية من الأيام الأولى للحرب، أوضحت الصحيفة البريطانية، أنه «يجب أن يحقق بوتين، أهدافه المرجوة  قبل خطاب يوم النصر المقرر في 9  مايو/ آيار المقبل، ذكرى الانتصار على النازيين في الحرب العالمية الثانية.

 

كوريا الشمالية تهاجم بايدن: رجل «يعاني خرف الشيخوخة»

هاجمت كوريا الشمالية الرئيسَ الأمريكي جو بايدن، ووصفته بـ «رجل عجوز يعاني خرف الشيخوخة»، دفاعًا عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.. وجاء الهجوم الكوري الشمالي على بايدن، بعد أن دعا إلى محاكمة الرئيس الروسي بوتين بسبب الفظائع المزعومة ضد المدنيين في بلدة بوتشا الأوكرانية، والتي تتبادل كل من أوكرانيا وروسيا الاتهامات بشأنها.

وقال تعليق نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية: إن «الحكاية الأخيرة هي عن الرئيس الأمريكي الذي تحدث بالسوء عن الرئيس الروسي استنادًا إلى معلومات لا أساس لها»، بحسب الوكالة.

وأضافت: «مثل هذه التصريحات المتهورة لا يمكن أن يدلي بها سوى أحفاد اليانكيز الذين يتقنون العدوانية وحبك المؤامرات».

فرنسا تنتخب.. والحرب تحسم

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: حتى أسابيع قليلة كان الرئيس الفرنسى «ماكرون» مطمئنا تماما إلى أن الانتخابات الرئاسية التى ستبدأ جولتها الأولى اليوم ستعطيه – بلا عناء – فترة رئاسية ثانية.. كانت كل المؤشرات تقول إن هناك نوعا من القبول الجماهيرى لأدائه فى الفترة الأولى، وأنه استطاع إعطاء صورة جيدة لقيادته أوروبا فى فترة عصيبة خاصة بعد اشتعال الحرب فى أوكرانيا، وأنه لا جديد عند منافسيه، ولهذا أعطته الاستطلاعات الأولية تفوقا واضحا على كل المرشحين فى الجولة الأولى، وأن تجرى الإعادة بينه وبين مرشحة اليمين المتطرف مارى لوبان التى ستأتى ثانية ولكن بمسافة بعيدة فى الجولة الأولي، وسيفوز عليها ماكرون فى الجولة الثانية بفارق كبير.

كان هذا قبل أسابيع. ولذلك تصرف ماكرون باطمئنان، ودخل المعركة الانتخابية متأخرا، لتشهد الأيام الأخيرة تغيرات كبيرة فى موازين القوى لغير صالحه، وليأتى موعد الجولة الأولى اليوم واستطلاعات الرأى تكاد تضعه مع مارى لبوبان على نفس درجة التأييد. ٢٦٪ لماكرون و٢٥٪ للوبان” بعد أن كان الفارق أكثر من ١٢ نقطة! ورغم أن الاستطلاعات مازالت ترجح فوز ماكرون فى الجولة الثانية إلا أنها تقول إن الفوز سيكون بشق الأنفس “٥١٪ ضد ٤٩٪” وأن كل الاحتمالات واردة حتى نهاية المعركة..
كل المؤشرات تقول إن الجولة الانتخابية اليوم ستقود إلى مواجهة بين ماكرون ولوبان فى تكرار للانتخابات الماضية التى حسمها ماكرون – فى النهاية – باكتساح.. هذه المرة سيكون الأمر مختلفا. ضاق الهامش بين الاثنين، وكل الاحتمالات واردة وأيا كانت النتيجة، ومهما كانت الأسباب، فستبقى الحقيقة هى أن اليمين المتطرف يصعد.. والباقى تفاصيل!

 

ومشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن جشع التجار ورفع الأسعار

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]