صحف القاهرة: إجراءات مصرية لفتح منفذ رفح ودعم مواطني غزة

نشرت الصحف المصرية الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • إجراءات مصرية لفتح منفذ رفح ودعم مواطني قطاع غزة
  • انتهاء الحوار الوطني الفلسطيني بالقاهرة بالاتفاق حول الشراكة الوطنية والانتخابات
  • مصر تدعو الفصائل الفلسطينية والمجلس الوطني ولجنة الانتخابات لعقد اجتماع الشهر المقبل
  • الحلم تحول إلى حقيقة
  • مصر حريصة على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة فى توليد الطاقة
  • وزير المالية يعلن تحقيق فائض أولى 14 مليار جنيه
  • إشادات دولية بالأهلى رغم الخسارة.. وخطة لخطف المركز الثالث
  • انطلاق المسار الدستورى الليبى برعاية مصرية فى الغردقة
  • بدء أولى جلسات محاكمة ترامب بمجلس الشيوخ

إجراءات مصرية بتوجيهات من الرئيس السيسي لفتح منفذ رفح ودعم مواطني قطاع غزة

قررت السلطات المصرية اتخاذ اجراءات بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي بفتح منفذ رفح ودعم مواطني قطاع غزة، وفي إطار الجهود المصرية لتخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

ووجهت مصر دعوة للفصائل الفلسطينية ورئاسة المجلس الوطنى لمنظمة التحرير ولجنة الانتخابات لعقد اجتماع في البلاد  الشهر المقبل، مارس / آذارا

 

انتهاء الحوار الوطني الفلسطيني بالقاهرة بالاتفاق حول الشراكة الوطنية والانتخابات

اختتمت الفصائل الفلسطينية، أمس الثلاثاء، اجتماعات الحوار الوطنى بالقاهرة برعاية مصرية، وبمشاركة 15 فصيل وقوى وطنية وشخصيات مستقلة.

وأكدت جميع الفصائل حرصهم على تحقيق الوحدة الفلسطينية والشراكة الوطني.

وتم خلال الاجتماعات مناقشة القضايا المتعلقة بإنهاء الانقسام وترتيب البيت الفلسطينى وإجراءات عقد الانتخابات العامة الفلسطينية..وتعمل مصر على تقريب وجهات النظر بين الفصائل الفلسطينية لتشكيل موقف وطنى موحد تجاه سبل دعم القضية.

 

مصر تدعو الفصائل الفلسطينية والمجلس الوطني ولجنة الانتخابات لعقد اجتماع  الشهر المقبل

وجهت مصر دعوة للفصائل الفلسطينية ورئاسة المجلس الوطنى لمنظمة التحرير ولجنة الانتخابات لعقد اجتماع في البلاد شهر مارس المقبل.

وتوجهت الفصائل الفلسطينية بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي علي دعم ورعايته للحوار الوطني الفلسطيني، بعد أن انتهت منذ قليل أعمال الحوار الوطني الفلسطيني بالقاهرة بالتوصل لاتفاق حول الشراكة الوطنية والانتخابات العامة.

واختتمت الفصائل الفلسطينية اليوم الثلاثاء اجتماعات الحوار الوطنى بالقاهرة برعاية مصرية كريمة، وذلك بمشاركة 15 فصيل وقوى وطنية وشخصيات مستقلة، حيث قدمت جميع الفصائل شكرها للرئيس عبد الفتاح السيسى على دعم ورعاية مصر للقضية الفلسطينية مثمنين جهود مصر وتضحياتها المستمرة لتحقيق تطلعات وآمال الشعب الفلسطينى مؤكدين حرصهم على تحقيق الوحدة الفلسطينية والشراكة الوطنية.

تم خلال الاجتماعات مناقشة القضايا المتعلقة بإنهاء الانقسام وترتيب البيت الفلسطينى وإجراءات عقد الانتخابات العامة الفلسطينية.

 

الحلم تحول إلى حقيقة

يسجل التاريخ يوم  9 فبراير/ شباط  2021،  «يوم الغزو العربى لكوكب المريخ»، عقب اعلان دولة الإمارات العربية المتحدة وصول مسبار الأمل إلى مداره فى كوكب المريخ..واعلان فرق المسبار اللحظة التاريخية لدخول المسبار في مداره حول الكوكب الاحمر لحظة باركها حاكم دبي فور وصوله إلى مركز محمد بن راشد للفضاء.

وأصبحت الامارات خامس دولة عالميا تصل إلى الكوكب الأحمر وتعد الرحلة الشاقة التى قطعها المسبار على مدار الـ 7 أشهر الماضىة منذ اطلاقه من قاعدة تاناغاشيما الفضائية في اليابان في 20 يوليو/ تموز 2020، أول مهمة إلى المريخ تقوم بها دولة عربية ومسلمة.

مصر حريصة على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة فى توليد الطاقة

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، الرؤساء التنفيذيين لعدد من الشركات البلجيكية.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن اللقاء تناول «بحث آفاق التعاون مع تحالف تلك الشركات البلجيكية للاستثمار في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر لتوليد الطاقة».

وأكد الرئيس حرص مصر على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مجال توليد الطاقة الجديدة والمتجددة، وذلك في إطار الالتزام بالأهداف العالمية لحماية البيئة ومكافحة الاحتباس الحراري، فضلاً عن العمل على استغلال الموارد الطبيعية المتنوعة التي تتمتع بها مصر في هذا المجال على أفضل نحو، لصالح استخدامات التنمية، وكذلك في الصناعات الثقيلة كثيفة الاستهلاك للطاقة.

 

وزير المالية يعلن تحقيق فائض أولى 14 مليار جنيه

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن مؤشرات الموازنة العامة للدولة خلال النصف الأول من العام المالى الحالى تتسم بالتوازن والإيجابية رغم التداعيات السلبية للموجة الثانية من جائحة «کورونا» على الاقتصادات العالمية، والنشاط الاقتصادي بالسوق المحلية، مشيرًا إلى أن الحكومة استطاعت تحقيق فائض أولى بنحو 14 مليار جنيه نتيجة التوسع في الاستثمارات والمشروعات القومية التنموية بما أسهم في استمرار عجلة الإنتاج وخلق مزيد من فرص العمل وتراجع معدلات العجز الكلى ليسجل 3.6% من الناتج المحلى مقابل 4.1% خلال ذات الفترة عن العام المالى السابق.

 

إشادات دولية بالأهلى رغم الخسارة.. وخطة لخطف المركز الثالث

حظي اداء النادي الأهلي في مباراة تنافسية في كأس العالم للقارات، في مواجهة بايرن ميونخ الألماني، باشادات دولية .

وأشاد الحساب الرسمي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» بالمستوى الذي قدمه لاعبو فريق الكرة بالنادي الأهلي..وكتب حساب «كاف» عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر : «أداء عظيم من أبطال أفريقيا أمام البايرن.. جعلتمونا فخورين، فلتستعدوا للمباراة القادمة».

وخسر الأهلي على يد البايرن بهدفين دون رد، لينافس على الميدالية البرونزية في مواجهة بالميراس البرازيلي.

 

 

 انطلاق المسار الدستورى الليبى برعاية مصرية فى الغردقة

انطلقت في مدينة الغردقة، أمس الثلاثاء، اجتماعات لوفدي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة الليبيين بشأن الترتيبات الدستورية المؤدية إلى الانتخابات العامة في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وتستضيف مصر الاجتماع الثاني لأعمال اللجنة الدستورية والتي سبق لها أن عقدت جلستها الأولى خلال الفترة من 10: 13 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي والذي انتهى المشاركون فيه إلى ضرورة إنهاء المرحلة الانتقالية والمضي قدما نحو المرحلة الدائمة بما يحقق طموحات الشعب الليبي.

وتعقد هذه الجلسات تحت إشراف بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وذلك في إطار نتائج ملتقى الحوار السياسي الذي تديره البعثة الأممية وتطمح من خلاله لتشكيل سلطة تنفيذية جديدة في البلاد تتولى تنظيم الانتخابات العامة في البلاد .

بدء أولى جلسات محاكمة ترامب بمجلس الشيوخ

بدأت أمس، أولى إجراءات محاكمة  عزل الرئيس الأمريكى السابق، دونالد ترامب، وشهدت الجلسة مناقشة مدى دستورية إجراءات مساءلة رئيس ترك منصبه، ثم تم التصويت على ذلك لتدخل المحاكمة إلى المرحلة الثانية..الجلسة استمرت أربع ساعات مقسمة بالتساوى بين مديرى المساءلة ومحامى الرئيس لمناقشة دستورية المحاكمة.

وكتب محامو ترامب في مذكرة قانونية قُدمت أمس: «يُطلب من مجلس الشيوخ أن يفعل شيئًا سخيفًا بشكل واضح: محاكمة مواطن عادي في عملية تهدف إلى إقالته من مكتب لم يعد يشغله».لكن مديري المساءلة في مجلس النواب رفضوا هذه الحجة، قائلين إن الدستور لا ينص على أي «استثناء لشهر يناير/ كانون الثاني» لرؤساء البطة العرجاء – الذين انتهت ولايتهم بعد الانتخابات فى نوفمبر/ تشرين الثاني ويشغلون المنصب حتى تنصيب الرئيس التالى فى 20 يناير/ كانون الثاني – والذين يرتكبون جرائم تستوجب عزلهم. ومن الجدير بالذكر أيضًا أن الإدانة قد تمنع ترامب من السعي للحصول على منصب فيدرالي مرة أخرى.

 

أول رد من نتنياهو على وزير الخارجية الأمريكي حول الجولان السوري المحتل

زعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن منطقة الجولان السورية المحتلة كانت وستظل جزءا من إسرائيل مؤكدا أن تل أبيب لن تنسحب منها.جاء تصريح نتنياهو بعد ساعات من تحفظ من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على قرار الإدارة الأمريكية السابقة برئاسة دونالد ترامب الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان.

وقال نتنياهو«هضبة الجولان كانت وستبقى جزءا من دولة إسرائيل مع تسوية أو بدونها. نحن لن ننسحب من الجولان وسيبقى الجولان جزءا سياديا من دولة إسرائيل..يذكر أن بلينكن امتنع عن تأييد اعتراف إدارة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، بهضبة الجولان السورية كـ «جزء من إسرائيل».

 

 

أم كلثوم.. عصر من الوجدان العربى

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب عبد الله السناوي، تحت نفس العنوان: إذا كان «عبدالناصر» يلخص بسياساته ومعاركه الزعامة السياسية للفكرة العروبية، فإن «أم كلثوم» لخصت الزعامة الفنية للفكرة نفسها.لم تكن وحدها، لكنها كانت العنوان الأبرز لمصر الكبيرة بأدوارها وأوزانها فى عالم جديد قبل أن تحل عليه الإحباطات المقيمة..رغم اختلاف الأزمان وانقضاء الأجيال فإن إرثها الغنائى لا يزال الأكثر استماعا وتأثيرا فى أرجاء العالم العربى، كما لو كان عنوانا مستأنفا لما تبقى من أحلام وحدة حلقت ذات يوم، كأنها لم تغب منذ فبراير (1975)..إذا أردنا أن نلخص القوة الناعمة المصرية فى رمز واحد، فهو «أم كلثوم»..
فى لحظات الهزيمة، كما لحظات الصعود، برزت سيدة الغناء العربى فى مقدمة المشهد.كان ذروة مجدها الدور، الذى لعبته أعقاب هزيمة يونيو (1967)، حيث هبت لدعم وطنها الجريح، قادت حملة ناجحة تبرعت فيها السيدات ببعض ما لديهن من حلى ذهبية للمجهود الحربى، زارت للغرض نفسه دولا عربية عديدة غنت على مسارحها، استقبلت كما يستقبل الزعماء العظام بحفاوتين رسمية وشعبية.

فى باريس على مسرح الأوليمبيا عانقت المجد كما لم يعانقه فنان آخر عربى، أو غير عربى، زحفت إلى العاصمة الفرنسية أعداد كبيرة من الجاليات العربية فى المدن الأوروبية، ومن العالم العربى نفسه بالطائرات للاستماع إلى سيدة الغناء العربى.بهت الفرنسيون بما رأوه يجرى أمام أعينهم من مشاهد توحد فى الوجد مع صوت «أم كلثوم»، فى لفتة مؤثرة أرسل لها الزعيم الفرنسى «شارل ديجول» برقية تحية تقدير قبل أن تغادر طائرتها أراضى بلاده.

كان ذلك مشهدا استثنائيا لخص عصرا كاملا من الغناء العربى والوجدان العربى فى لحظة تحدٍ وجودية، أكد أننا أمة عربية واحدة،

 

ونشرت صحيفة  فيتو «كاريكاتير» عن  تغليظ عقوبة الاعتداء على الزوجة

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]