صحف القاهرة: إسرائيل تحتج على مسلسل مصري يتنبأ بنهايتها في حرب تحرير القدس

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • كتابة ذاكرة الوطن على ضوء الرصاص والكاميرات.
  • السيسي يوجه بتعزيز دور الإعلام لبناء الشخصية المصرية الفكرية والثقافية.
  • احتجاج إسرائيلي على مسلسل مصري يتنبأ بنهايتها في حرب تحرير القدس.
  • مصر طلبت دعم مادي وفني من صندوق النقد لمواجهة تداعيات كورونا.
  • «النقد الدولي»: طلب مصر لتمويل عاجل أمام المجلس التنفيذي خلال أسبوعين.
  • متحدث الوزراء: طلب قرض صندوق النقد بلا تأثير سلبي على المواطن.
  • مدبولى: نأمل فتح مجالات العمل بداية يونيو/ حزيران المقبل.
  • العالم يتجه لفتح الاقتصاد تدريجيا.
  • مصر تحتل الصدارة فى عدد الصفقات الموجهة للشركات الناشئة.
  • بيل جيتس يخصص 40 مليار دولار لمكافحة كورونا.
  • دراسة: علاج كورونا سيكلف أمريكا مليارات الدولارات.
  • سيؤول: زعيم كوريا الشمالية على قيد الحياة وبصحة جيدة.

 كتابة ذاكرة الوطن على ضوء الرصاص والكاميرات.. جنة «المنسى» تطفئ جحيم الإخوان

كتابة ذاكرة الوطن على ضوء الرصاص والكاميرات، في مسلسل الاختيار، مجسدا شهيد مصر يهزم الجماعة مجددا بعد 33 شهرا من ملحمة الرحيل.. وأطفأت جنة «المنسى» جحيم الإخوان، الذين شنوا الحرب الشعواء على مسلسل«الاختيار»، مما أعاد التذكير بتهديدات البلتاجى ومسلحى  اعتصام رابعة.. التوثيق يحاصر ألاعيب التنظيم ويصلح أخطاء 8 عقود.. والفن يثبت هشاشة ميليشيات إسطنبول ويربح الجولة الفاصلة مع الإرهاب.

السيسي يوجه بتعزيز دور الإعلام لبناء الشخصية المصرية الفكرية والثقافية

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع رئيس مجلس الوزراء، ووزير الدولة للإعلام.. وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسي وجه بتعزيز دور الإعلام في إطار جهود الدولة لبناء الشخصية المصرية الفكرية والثقافية، وتحقيق التنسيق الاعلامي الجماعي بين مؤسسات الدولة عند تناول الأزمات المختلفة وتطوراتها، والالتزام بالشفافية والموضوعية الكاملة لتقويض مخاطر انتشار الشائعات.

 

احتجاج إسرائيلي على مسلسل مصري يتنبأ بنهايتها في حرب تحرير القدس

انتقد بيان وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي،  مسلسل النهاية، واعتبرت توقعه نهاية إسرائيل غير مقبول..وقال البيان الذي نقلت فحواه صحيفة «جيروزالم بوست» الإسرائيلية، إن المسلسل الذي يحمل اسم «نهاية العالم» يتحدث عن زوال دولة إسرائيل على يد دول عربية.. كانت الحلقة الأولى من مسلسل «النهاية» أظهرت أطفالا في عام 2120، يتلقون دروسا بخصوص «الحرب لتحرير القدس». ويقول المدرس ضمن الحلقة «عندما حان الوقت للدول العربية للقضاء على عدوها اللدود، اندلعت الحرب والتي سميت حرب تحرير القدس». ويضيف المدرس: «إن الحرب انتهت سريعا، وقد أدت إلى دمار إسرائيل قبل مرور 100 عام على تأسيسها».. وأبدت الخارجية الإسرائيلية غضبها الشديد من محتوى الحلقة، ووصفته بأنه «مؤسف وغير مقبول على الإطلاق، خاصة بين دولتين أبرمتا اتفاقية سلام منذ 41 عاما».

 

مصر طلبت دعم مادى وفنى من صندوق النقد لمواجهة تداعيات كورونا.

قال  رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولى، إن مصر تقدمت بمناقشات مع صندوق النقد الدولى ليكون هناك برنامج جديد وذلك قبل ظهور فيروس كورونا، مؤكدا أن الاقتصاد المصرى قادر على مواجهة تداعيات كورونا .. وأضاف: إنه حفاظا على المكتسبات التى تم تحقيقها على الأرض، ونظرا لأنه لم يستطيع أحد أن يجزم متى ستنتهى أزمة كورونا، وضعنا خطوات استباقية تحسبا لاستمرار الأزمة وهذا ما دعى الحكومة لتطوير النقاش مع صندوق النقد الدولى لبرنامج جديد مالى جنبا إلى جنب مع الدعم الفني.

 

«النقد الدولي»: طلب مصر لتمويل عاجل أمام المجلس التنفيذي للصندوق خلال أسبوعين

قالت مدير عام صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجييفا، إنه من المقرر عرض طلب مصر للحصول على مساعدة مالية والاستفادة من «أداة التمويل السريع» على المجلس التنفيذي للصندوق في غضون الأسبوعين القادمين.وأضافت في بيانة لها : كما حدث في كثير من بلدان العالم، تأثر اقتصاد مصر بجائحة «كوفيد-19»، وما ارتبط بها من ركود اقتصادى، واضطراب فى الأسواق المالية.وأوضحت أن الرئيس السيسى عبد الفتاح السيسى وحكومته قاما  بتحرك عاجل وحاسم لمواجهتها، وذلك باتخاذ تدابير للحد من انتشارها وتقديم الدعم للمتضررين من الأفراد ومؤسسات الأعمال، كذلك نفَّذ البنك المركزى المصرى تدابير في الوقت المناسب لدعم الاقتصاد المحلي.

 

متحدث الوزراء: طلب قرض صندوق النقد بلا تأثير سلبى على المواطن

أكد المتحدث باسم رئاسة الوزراء، المستشار نادر سعد، أن مصر أنهت الإصلاح المالى والاقتصادى بنجاح وجارٍ العمل على الإصلاح الهيكلى لمدة عام، وصندوق النقد لا يقرض سوى الدول القوية، ويدرك أن مصر وصلت لملاءة مالية وقادرة على سداد أى قرض ستحصل عليه، مضيفًا: لا تأثيرات سلبية على المواطنين نتيجة طلب قرض صندوق النقد..وذكر أن معدلات النمو فى مصر واحدة من أفضل معدلات النمو فى المنطقة، والمعدل الحالى جيد جدًا فى ظل الظروف المحيطة.

 

مدبولى: نأمل فتح مجالات العمل بداية يونيو/ حزيران المقبل

قال رئيس مجلس الوزراء، المهندس مصطفى مدبولي، إن المجموعة الاقتصادية وضعت سيناريوهات في حالة استمرار أزمة كورونا لمدى طويل، واتخاذ إجراءات وقائية لمنع أي تأثير سلبى على المكتسبات التي حققها الاقتصاد المصرى ويشعر بها المواطن المصرى..وتابع:  نأمل أن نشهد عودة وفتح مجالات عمل على بداية شهر يونيه/ حزيران، وأن نعوض الفترة الصعبة التي مرت بها مصر ومر بها العالم أجمع.

 

العالم يتجه لفتح الاقتصاد تدريجيا

بدأت العديد من دول العالم تخفيف القيود المفروضة على شعبوها لمواجهة فيروس كورونا، ولكن كل دولة على طريقتها الخاصة، حيث بدأ العالم بالاتجاه للانفتاح التدريجي، من الصالونات في الدنمارك، والشواطئ في أستراليا، للمكتبات في ألمانيا، بينما انقسمت الولايات المتحدة بين مؤيد ومعارض، حيث اتخذت كل ولاية قراراتها الحاسمة منفصلة عن الأخرى..ومع استمرار أزمة  وباء كورونا، قرر الجميع وفقا للتصريحات العالمية، أن يشهد شهر مايو/ آيار المقبل فتح كامل للمجال العام العالمي قبل أن تحدث مجاعات وانهيارات اقتصادية، خاصة مع تزايد اعداد البطالة.

مصر تحتل الصدارة فى عدد الصفقات الموجهة للشركات الناشئة

حافظت مصر على المركز الأول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث عدد الصفقات التمويلية والاستثمارية الموجهة للشركات الناشئة بالمنطقة وذلك خلال الربع الأول من العام الجاري، وفقاً للتقرير الصادر عن مؤسسة ماجنيت..وأوضح التقرير، أن مناخ وبيئة أعمال الشركات الناشئة في مصر أصبح من أفضل الأسواق بمنطقة الشروق الأوسط وشمال افريقيا.وأرجع التقرير الاهتمام المتزايد ونشاط الاستثمار في مجال الشركات الناشئة في مصر لعدة عوامل من ضمنها توافر المبادرات الحكومية والخاصة مثل مبادرة البنك المركزي المصري بقيمة مليار جنيه للاستثمار بقطاع التكنولوجيا المالية.

بيل جيتس يخصص 40 مليار دولار لمكافحة كورونا

أعلن الملياردير الأمريكي مؤسس شركة مايكروسوفت، بيل جيتس، أن مؤسسته الخيرية ستركز كل مواردها على مكافحة فيروس كورونا.وأوضح جيتس، في مقابلة مع صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، أن مؤسسة «بيل آند ميليندا جيتس» التي لديها ما لا يقل عن 40 مليار دولار تحت تصرفها، ستولي «اهتماما كاملا» بالجائحة التي أودت بحياة أكثر من 200 ألف شخص، وتسببت في اضطراب الاقتصادات حول العالم.. وأضاف «جيتس»، إن تلك الجائحة يمكن أن تُكّبد الاقتصاد العالمي عشرات التريليونات من الدولارات،

 

دراسة: علاج كورونا سيكلف أمريكا مليارات الدولارات

خلصت دراسة أجراها باحثون في جامعة نيويورك إلى أن فيروس كورونا سيكلف القطاع الصحي بالولايات المتحدة مئات المليارات من الدولارات، وأظهرت الدراسة، أن «النفقات الطبية على علاج فيروس كورونا الجديد يمكن أن تكلف الولايات المتحدة ما يصل إلى 654 مليار دولار، حيث متوسط كلفة علاج مصاب واحد بفيروس كورونا تبلغ أكثر من 3 آلاف دولار، وهي أعلى بـ4 مرات من تكلفة علاج الإنفلونزا العادية، و5 مرات مقارنة بعلاج السعال الديكي».. وتفترض الدراسة، أنه «لو أصيب 80 في المئة من الأمريكيين بالعدوى، مع مراعاة التكاليف الطبية الأخرى مثل أجهزة التنفس الصناعي وتلف الرئة وأعضاء أخرى، قد تواجه البلاد فاتورة تصل إلى 654 مليار دولار».

سيؤول: زعيم كوريا الشمالية على قيد الحياة وبصحة جيدة

قال مسئول كوري جنوبي، إن زعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون، على قيد الحياة وبصحة جيدة، وذلك بعد أن ترددت شائعات مؤخراً عن وفاته..وأوضح تشونج إن مون، مستشار الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن : موقف حكومتنا ثابت.. كيم جونج أون على قيد الحياة وبصحة جيدة. إنه يقيم في منطقة وونسان منذ 13 أبريل/ نيسان، لم يتم اكتشاف أي تحركات مريبة حتى الآن.

 

 

«الزيرو» و«الذروة» وأشياء أخرى!

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عبد المنعم سعيد، تحت نفس العنوان: فى معظم دول العالم يجرى البحث عن الفتى أو الفتاة «زيرو» التى بدأت عنده دورة انتشار المرض، ولكن العالم ذاته يبحث لأبعد من ذلك متى وأين حدثت اللحظة الأولى لميلاد الفيروس القاتل «كوفيدـ 19»، القصة الشائعة وغير المؤكدة، أنها بدأت بتحول Mutation فى أحد الفيروسات الشائعة فى إصابة الجهاز التنفسى جرت داخل «خفاش» تعيس كان موجودا فى مدينة «يوهان» الصينية الواقعة فى مقاطعة «هوبى» الصناعية..المعضلة فى الأمر أن «الخفاش» رقم صفر غير معروف، وما يتردد عنه ليس سوى نظرية، وإذا كان هناك تحول يجرى داخله فهل جرى مثل ذلك فى خفافيش أخرى فى الصين أو فى العالم أيضا؛ والأهم كيف انتقل إلى الإنسان، وهل يمكن انتقال الفيروس بعد طبخه وتحوله إلى ما هو مشوى وما هو حساء، وفى الحالتين هل الخفاش ميتًا يقاوم الفيروس الحرارة؟

 

الفكرة فيها الكثير من الشكوك، ولكن الفكرة البديلة عن وجود الفيروس المتحول فى أحد مراكز البحث الصينية حسب الاتهامات الأمريكية، ومؤخرا الأوروبية، أو فى المعامل الأمريكية حسب الاتهامات الصينية، فإنها على الأغلب لا تؤدى إلى «الفتى زيرو» وحده وإنما إلى انفلات يخلق جماعة صفرية لا يعلم أحد أين وجدت وكيف قامت وتحركت. ولعل ذلك إحدى المعضلات فى التعرف على «الذروة» التى لم تعد رقما أو نسبة يمكن تحديدها وتعريفها، ولكنها حالة يصل فيها عدد الضحايا إلى القمة رغم كل الإجراءات الاحترازية، وهى تشبه تلك الحالة فى الروايات والقصص التى تصل فيها تعقيدات المواقف والأحداث والأطراف إلى القمة لكى تمهد للحالة المقبلة من الانفراج. لاحظ هنا أن الفيروس ليس وحده فى تفاعلات القصة كلها، فهناك الدولة، وانصياع المجتمع للتدابير الواقية، ومدى استعداد الجهاز الطبى للتعامل مع حالة استثنائية.

 

 

ونشرت صحيفة  الوفد «كاريكاتير» عن وباء كورونا والحجر الصحي في المنزل

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]