صحف القاهرة: إلغاء موائد الرحمن.. وتشكيل لجنة طبية وشرعية لدراسة الموقف من «صوم رمضان»

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، والأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • السيسي يشارك في قمة أفريقية مصغرة بالفيديو كونفرانس بحضور ماكرون ومدير الصحة العالمية.
  • تشكيل لجنة طبية وشرعية لدراسة الموقف من « صوم رمضان».. وإلغاء موائد الرحمن.
  • بدء التشغيل الفعلي لخط الربط الكهربائي مع السودان.
  • «حرب الأقنعة» تكشف الوجه القبيح للغرب فى «زمن كورونا».
  • أستراليا تتوصل لعقار يقتل «كورونا» في 48 ساعة.
  • وزير الخارجية الإيطالى: الشكر الجزيل للدولة المصرية على دعمها لشعبنا.
  • السيسي: مصر تتضامن مع حكومات وشعوب العالم في محاربة فيروس كورونا.
  • تركيا دولة العصابات والمافيا.
  • الأبحاث العلمية تتفق: الحرارة تقتل كورونا.
  • لهذا السبب.. ترامب يرفض ارتداء الكمامة.

 

السيسي يشارك في قمة أفريقية مصغرة بالفيديو كونفرانس بحضور ماكرون ومدير الصحة العالمية

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، في قمة مصغرة عبر شبكة الإنترنت مع عدد من القادة الأفارقة، إضافة إلي الرئيس الفرنسي ماكرون، ومدير عام منظمة الصحة العالمية، وضمت القمة رئيس جمهورية جنوب أفريقيا والرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، ورؤساء كينيا، ومالي، والكونغو الديمقراطية، والسنغال، ورواندا، وزيمبابوي، ورئيس وزراء إثيوبيا، إلى جانب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، ورئيس مركز الاتحاد الأفريقي لمكافحة الأمراض.. وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن القمة المصغرة جاءت لمتابعة نتائج القمة السابقة بين القادة الأفارقة للتباحث بشأن سبل التعامل مع تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد، على الدول الأفريقية وتحديد أولويات القارة لمكافحة الفيروس المنتشر بالتنسيق مع المجتمع الدولي، والتشاور بخصوص نتائج اجتماع قمة مجموعة العشرين الأخيرة والتنسيق مع دولها بشأن الاحتياجات الأفريقية في هذا الإطار.

 

 

تشكيل لجنة طبية  وشرعية لدراسة الموقف من « صوم رمضان».. وإلغاء موائد الرحمن

كشفت دار الإفتاء المصرية، عن تشكيل لجنة طبية  وشرعية لدراسة الموقف الشرعي من صوم شهر رمضان، وتضم اللجنة الطبية  4 أطباء من كلية طب عين شمس، في تخصصات الصدر والأنف والأذن والحنجرة والمناعة والطب الشرعي، وستبحث تلك اللجنة عدة أمور منها صيام شهر رمضان، وهل هناك أي تأثير علي الصائم في ظل انتشار فيروس كورونا أم أن الصيام لا يؤثر عليه في شيء، وبناء على الرأي الطبي سيجرى حسم أمر صيام شهر رمضان المقبل، ومن الذي لديه رخص للإفطار في ظل وباء كورونا.. ومن جهة أخرى أكدت وزارة الأوقاف، أنه سيجرى إلغاء موائد الرحمن في شهر رمضان، في ضوء إجراءات الدولة الاحترازية لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.، ولن يتم إعادة فتح المساجد في شهر رمضان، ما لم تزل العلة وهو عدم تسجيل حالات إيجابية لفيروس كورونا.

 

بدء التشغيل الفعلي لخط الربط الكهربائي مع السودان

أعلنت مصر، عن بدء التشغيل الفعلي لخط الربط الكهربائي بين مصر والسودان، وذلك تلبية لرغبة الجانب السوداني، وأشار بيان رسمي مصري إلى دخول المرحلة الأولى من الربط حيز التنفيذ الفعلي، لإمداد الجانب السوداني بقدرات على مدار الساعة تصل إلى 70 ميغا وات، لحين استكمال تركيب بعض الأجهزة اللازمة بمحطات الجانب السوداني، وبإنهاء هذه الأعمال تأتي المرحلة الثانية من الربط، لإمداد  السودان  بقدرة تصل إلى 300 ميغا وات.

 

«حرب الأقنعة» تكشف الوجه القبيح للغرب فى «زمن كورونا»

كشفت أزمة تفشي وباء كورونا، عن الوجه القبيح لعدد كبير من الدول، بعد أن تعمدوا السطو على شحنات اللوازم الطبية لمواجهة الفيروس القاتل، في مشهد يعيد زمن القرصنة من جديد. أولى الدول التي تم توجيه الاتهام لها كانت تركيا، التي استولت على طائرة محملة بأجهزة تنفس فى طريقها من الصين إلى إسبانيا..وكانت الولايات المتحدة الأمريكية ثاني الدول التي قامت بعمليات القرصنة، حيث قامت بتحويل مسار شحنة من الأقنعة الموجهة للشرطة الألمانية، وشرائها لوازم طبية بأسعار أعلى لقطع الطريق على دول أخرى فى السوق العالمية للحصول على معدات الحماية من فيروسات التاجية، حيث تم تحويل مسار حوالى 200،000 قناع N95 إلى الولايات المتحدة أثناء نقلها بين الطائرات فى تايلاند، ووصف أندرياس جيزيل، وزير داخلية ولاية برلين هذا التحويل بأنه «عمل من أعمال القرصنة الحديثة».. وفي واقعة اخرى، قال رئيس منطقة جراند ايست الفرنسية، إن الولايات المتحدة الأمريكية تقوم بشراء أقنعة على مدرجات المطارات الصينية قبل إقلاع الطائرات لتسليمها كانت فرنسا قد طلبتها من الصين، والأمريكيون يدفعون نقداً ثلاث أو أربع مرات ثمن الأقنعة الواقية التي طلبناها، موضحاً أن الطائرات تتوجه لاحقا إلى الولايات المتحدة وليس فرنسا.

 

 

أستراليا تتوصل لعقار يقتل «كورونا» في 48 ساعة

أظهرت دراسة لمعهد الطب الحيوي في جامعة موناش Monash الأسترالية حول عقار إيفرمكتين Ivermectin، نتائج واعدة في مكافحة الفيروس داخل المختبر.وتوصلت الدراسة إلى أن جرعة واحدة من العقار يمكن أن توقف فيروس كورونا عن النمو داخل الخلايا..وقال الدكتور كايلي واغستاف: وجدنا أن جرعة واحدة يمكن أن تزيل أساساً جميع الحمض النووي الريبي الفيروسي «إزالة فعالة لجميع المواد الوراثية للفيروس» في غضون 48 ساعة..وجاءت الدراسة كعمل مشترك بين معهد موناش للطب الحيوي ومعهد بيتر دوهرتي للعدوى والمناعة، ونشرت نتائجها في مجلة البحوث المضادة للفيروسات Antiviral Research.

 

 

وزير الخارجية الإيطالى: الشكر الجزيل للدولة المصرية على دعمها لشعبنا

وجه وزير الخارجية الإيطالى، لويجي دي مايو، الشكر لمصر وشعبها على المساعدات الطبية التى وصلت إلى روما، أمس السبت، مؤكدا خلال حديثه مع وزير الصحة الدكتورة هالة زايد على تقدير الشعب الإيطالى للمصريين.وفى بيان صادر عن رئاسة الجمهورية المصرية، أكدت فيه أنه فى إطار الدعم والتضامن مع الدول الصديقة، وطبقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، قامت القوات المسلحة بإعداد وتجهيز طائرتين عسكريتين تحملان كميات من المستلزمات الطبية والبدل الواقية ومواد التطهير مقدمة من مصر إلى إيطاليا، وذلك فى إطار العلاقات والروابط التاريخية التى تجمع بين الدولتين الصديقتين، وهو ما سيساهم فى تخفيف العبء عن دولة إيطاليا فى محنتها الحالية خاصة فى ظل النقص الحاد لديها فى الأدوية والمستلزمات الطبية وأدوات الوقاية والحماية

 

السيسي: مصر تتضامن مع حكومات وشعوب العالم فى محاربة فيروس كورونا

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى تدوينة له نشرت على صفحات التواصل الاجتماعى: أن «مصر تتضامن حكومة وشعبا مع حكومات وشعوب العالم أجمع فى محاربة فيروس كورونا، ونحن على استعداد كامل لتقديم كل ما يمكن من دعم خلال هذه الظروف الصعبة، ففى أوقات المحن تسمو القيم الإنسانية فوق كل شيء، وبإذن الله سيمضي هذا الوقت الحرج وسننتصر جميعا وسيذكر التاريخ عظمة مصر وتلاحمها مع العالم أجمع».

 

تركيا  دولة العصابات والمافيا

أثارت عملية استيلاء الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، على معدات طبية كانت ذاهبة إلى إسبانيا حالة جدل واسعة، خاصة أن تركيا هي التي زعمت أنها تقدم مساعدات إلى الدول المنكوبة بفيروس كورونا، إلا أن الحقيقة ظهرت بأن أردوغان سرق تلك المعدات الطبية، وأعلنت وزارة الخارجية الإسبانية، أن السلطات التركية استولت على طائرة محملة بأجهزة تنفس كانت فى طريقها من الصين إلى إسبانيا..واتهمت وسائل الإعلام الإسبانية، تركيا، بالاستيلاء على 150 جهاز تنفس صناعي كانت الحكومة الإسبانية قد استوردتها من الصين، أثناء وجود الشحنة بمطار أيسن بوغا الدولي بأنقرة منذ 6 أيام.

 

الأبحاث العلمية تتفق: الحرارة تقتل كورونا

ركزت أغلب الأبحاث العلمية على نظرية محتملة، وهى أن فيروسات الأنفلونزا ونزلات البرد، تميل إلى التراجع في الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة، وتشير الأبحاث الأولية الجديدة إلى أن ارتفاع درجة الحرارة، يعيق قدرة الفيروس على إصابة المزيد من الأشخاص، وأن فهم العلاقة بين الطقس وانتقال فيروس COVID-19 هو المفتاح للتنبؤ بكثافة هذا الوباء ووقت انتهائه، ووجد الباحثون أن الارتفاعات في درجات الحرارة أحدثت فرقًا في عمر الفيروسات التاجية عبر الأسطح، وأن بعض الفيروسات التاجية (والأنفلونزا) تحتوي على غلاف فيروسي، وهى طبقة من الدهون تحمي الجسيمات الفيروسية عند الانتقال من شخص لآخر في الهواء، ولكن هذا الغلاف يمكن أن يجف بشكل أسرع في درجات الحرارة الدافئة ما يؤدي إلى تعطيل انتشار الفيروس.

 

لهذا السبب.. ترامب يرفض ارتداء الكمامة

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه لن يرتدي الكمامة على الرغم من أنه وجه هذه النصيحة الإرشادية الطبية الجديدة للأمريكيين بأن يفعلوا ذلك.. وأضاف ترامب، لا أتخيل نفسي وأنا أرحب بالرؤساء ورؤساء الحكومات والملوك والملكات في البيت الأبيض وأنا أرتدي الكمامة.. وشدد ترامب على أن الالتزام بهذه النصيحة الإرشادية «اختياريا» وليس إلزاميا.

 

 

لا مجال للخطأ!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: نحن فى حرب حقيقية ضد وباء شرس. والأمر لا يمكن أن يحتمل الإهمال أو الأخطاء الكارثية التى رأينا بعض نتائجها فيما حدث بمعهد الأورام القومي التابع لجامعة القاهرة.
التحقيق الشامل من جهات رقابية وقضائية رفيعة سيصل للحقيقة كاملة، ولا شك أنه عند ثبوت الإهمال أو الخطأ الجسيم فإن المحاكمة العاجلة والعقاب الصارم هو الطريق الوحيد للمواجهة. ثم يبقى الأهم هو أن نحافظ على خط دفاعنا الأول فى حربنا  ضد الوباء، وأن نوفر للمقاتلين من الأطباء والممرضين والأطقم المساعدة كل وسائل الحماية.أى خطأ أو تهاون فى توفير الحماية لهؤلاء المقاتلين هو جريمة لا يمكن التسامح معها أو السماح بتكرارها!!

لكن يبدو أن خطوات أخرى مطلوبة لتجاوز الروتين ولتطبيق التعليمات التي تضمن الأداء الأفضل والرعاية الكاملة للمرضى والحماية الكاملة للمقاتلين فى الصفوف الأولى من الأطباء والممرضين والطواقم الطبية المساعدة.

يبدو أن البعض ما زال لا يدرك أننا فى حالة حرب حقيقية. وأن الخطأ هنا ممنوع والإهمال جريمة لا يمكن التساهل معها. لابد أن يتأكد الجميع أن ما حدث فى معهد الأورام لا يمكن أن يتكرر، وأن العقاب السريع والصارم ينتظر كل من أخطأ، وأن كل إمكانيات الدولة هى فى خدمة المعركة التى نحرص فيها على توفير كل الحماية وما نستطيع من إمكانيات لابناء مصر من الأطباء والممرضين الذين يقاتلون فى الصفوف الأولى.

 

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن  تخفيض عقود اللاعبين بسبب كورونا

 

 

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]