صحف القاهرة: إيران ترفع «الراية البيضاء»

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: سامح شكرى: المنطقة تشهد تفاعلات كثيرة تحتاج لحلول سياسية بعيداً عن الحروب..الموجة الحارة تطارد المصريين..إيران ترفع «الراية البيضاء»..ليلة سقوط الخلايا الإرهابية في العريش..أمير الكويت: المنطقة تعيش ظروفًا بالغة الخطورة نتيجة التصعيد.. 3،879 تريليون جنيه ودائع بالبنوك..حروب الجيل الخامس..تجارة وتجسس.

 

سامح شكري: المنطقة تشهد تفاعلات كثيرة تحتاج لحلول سياسية بعيداً عن الحروب

أكد وزير الخارجية، سامح شكري، أن المنطقة تشهد تفاعلات كثيرة، وأوضاع متوترة في الخليج العربي وسوريا واليمن والسودان، فضلاً عن الوضع في إيران، والقرار الأمريكي بإرسال قطع بحرية للمنطقة، وما حدث في الملاحة البحرية بخليج هرمز، من خلال استهداف بعض السفن السعودية والإماراتية، وهو ما يمثل خطورة للوضع بشكل عام، خاصة على الأمن القومي العربي، مشدداً على أهمية أن تعي الأطراف الإقليمية والدولية وسط كل هذه التفاعلات أن تراعي احترام خصوصية الأمن القومي العربي والتعامل مع القضايا بعيدا عن التأثيرات الخارجية، والسعي من أجل التعامل من خلال حلول سياسية لكل هذه الأزمات.

 

الموجة الحارة تطارد المصريين

من المتوقع أن تشهد مصر موجة حارة تبدأ اليوم، وتستمر خلال الثلاثة أيام المُقبلة، حيث صنفها خبراء الطقس بـ «الأقوى» منذ بدء 2019، وأن درجات الحرارة ستتخطى المعدل الطبيعي بنحو 10 درجات، لتصل إلى 44 درجة على القاهرة.. وقال رئيس الإدارة المركزية للتحاليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، إن السبب وراء الموجة شديدة الحرارة التي تشهدها البلاد اعتبارًا من اليوم، هو كُتل هوائية عريضة من الشرق للغرب تعمل على جذب رياح دافئة من منخفض السودان الموسمي، ومن المقرر أن يستمر الارتفاع في درجات الحرارة حتى نهاية الأسبوع.

 

 

إيران ترفع «الراية البيضاء»

طلبت إيران من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريس، الوساطة لإطلاق حوار دبلوماسي لتخفيف «الوضع الأمني المقلق» الحالي في منطقة الخليج العربي.. وقال السفير الإيراني لدي الأمم المتحدة. ماجد تاخت رافانشي، في خطاب أرسله إلي الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن: إن الأمم المتحدة يجب ألا تبقي غير مبالية بمعالجة الأسباب الجذرية للحالة الراهنة للأمور، واتهم السفير الإيراني «دوائر معينة من خارج هذه المنطقة» بسياسات استفزازية وتصعيد التوترات في الشرق الأوسط..وأضاف رافانشي، إن إيران لن تختار الحرب أبدا لكن إذا فرضت علينا الحرب، فإن إيران ستمارس بقوة حقها الأصيل في الدفاع عن النفس.

 

ليلة سقوط الخلايا الإرهابية في العريش

أعلنت وزارة الداخلية، القضاء على خليتين للعناصر الإرهابية في توقيت متزامن بالعريش، ومقتل 16 من عناصرهما والعثور بحوزتهم على أسلحة نارية ومتفجرات، بعد أن تمكن قطاع الأمن الوطني من رصد بؤرتين للعناصر الإرهابية تخطط لتنفيذ سلسلة من العمليات الإرهابية ضد المنشآت الهامة والحيوية واستهداف الشخصيات الهامة بمناطق مختلفة بالعريش…وأشارت الداخلية إلى أن مواجهات مسلحة حدثت مع العناصر الإرهابية؛ مما أسفر عن مقتل 16 إرهابيًا والعثور بحوزتهم على ثماني بنادق آلية ، وبندقية FN ، وثلاث بنادق خرطوش، وثلاث عبوات متفجرة، وحزام ناسف.

 

3،879 تريليون جنيه ودائع بالبنوك

أعلن البنك المركزي عن ارتفاع ودائع العملاء بالجهاز المصرفي «الحكومية وغير الحكومية» بنهاية شهر فبراير/ شباط الماضي بنحو 42 مليار جنيه. ليسجل 3.879 تريليون جنيه مقابل 3.837 تريليون جنيه في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي..وذكر التقرير الشهري الصادر عن البنك المركزي ارتفاع الودائع الحكومية بقيمة 6.9 مليار جنيه. لتبلغ 631.1 مليار جنيه بنهاية شهر فبراير/ شباط، وفيما يتعلق بالودائع غير الحكومية، فقد سجلت ارتفاعا بقيمة 34 مليار جنيه لتبلغ 3.247 تريليون جنيه.

 

أمير الكويت: المنطقة تعيش ظروفًا بالغة الخطورة نتيجة التصعيد

قال أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الصباح، إن المنطقة تعيش في ظروف بالغة الدقة والخطورة نتيجة ارتفاع وتيرة التصعيد فى المنطقة..وأضاف أمير الكويت: نرجو أن تسود الحكمة والعقل في التعامل مع الأحداث التي تشهدها المنطقة..ومن جانبه أوضح مجلس الأمة الكويتي، فى بيان صحفي مساء أمس الثلاثاء، أنه تابع باهتمام بالغ التطورات الأمنية، والعسكرية، والسياسية، بالغة الخطورة التي استجدت في نطاق منطقة الخليج العربي والإقليم، في ظل تنامى مخاطر اندلاع نزاعات مسلحة، وتأزم الأوضاع سياسياً وأمنياً، مما يتطلب معه اتخاذ أقصى درجات الحذر والحيطة، وتبنى كافة الإجراءات اللازمة، للحيلولة دون دخول المنطقة في حلقة من النزاعات والخلافات التي ستدمر الدول والشعوب، وكذلك القيام بكل ما من شأنه حماية المواطنين والمقيمين بالكويت من ويلات تلك المخاطر والأزمات.

 

حروب الجيل الخامس.. تجارة وتجسس

يترقب العالم الطفرة التكنولوجية التي تحملها شبكات الجيل الخامس، وهو ما يعنى شبكات اتصالات قوية تعمل بإشارة تصل إلى 5 جيجاهرتز، وتحمل سرعة فائقة تصل إلى حد 1جيجا بايت في الثانية الواحدة، وهو ما سيقدم دفعة قوية لأصحاب الشركات الصغيرة، ويضيف نحو 3٫3 تريليون للاقتصاد الدولي أي ما يوازى 4٫9% من إجمالي الدخل العالمي..وهذه الشبكات الحديثة ستصبح البنية التحتية لما يعرف بـ«إنترنت الأشياء»، وهو ما يعنى على سبيل المثال أجهزة منزلية أكثر ذكاء، فالثلاجة الذكية ستتمكن من طلب توصيل المواد الغذائية التي تنقصها بشكل ذاتي، ولكن هذه التكنولوجيا تحمل أيضا وجها أكثر قبحا، فالشركة المشغلة لها ستكون قادرة على تتبع، بل والتحكم، في الأفراد، فهي مرحلة أكثر تطورا من الرقابة وأكثر فتكا من الاحتلال الفكري والمجتمعي.

 

 

بطرس غالى .. أستاذ القانون الدولى

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب د. مفيد شهاب، تحت نفس العنوان: نظمت الجمعية المصرية للقانونيين الفرانكفون (IDEF) منذ أيام مؤتمراً مهما حول موضوع الهجرات الدولية. وهو موضوع شائك له أبعاده السياسية والاقتصادية والقانونية المتعددة. وقد خصصت المنظمة، اليوم الأول للمؤتمر للحديث عن قانوني وسياسي ودبلوماسي، تعدت أفكاره وأدواره المحيط المحلي، لتعم آفاق الدوائر الإقليمية والعالمية، وتسهم بقوة في تربية أجيال من شباب القانونيين والدبلوماسيين والمشتغلين بالسياسة والشأن العام، في مصر والعالم العربي، وعدة مؤسسات دولية، إنه العالم الكبير رجل القانون والسياسة ـ  دراسةً وتدريساً وممارسةً ـ الأستاذ الدكتور بطرس بطرس غالي..وقد كان للدكتور بطرس غالى أفكاره الرئيسية في مختلف القضايا التي عكف على دراستها، سواء أثناء التدريس بالجامعات في مصر أو خارجها، أو تلك التي كان يتصدى لها بحكم عمله، سواء في العمل السياسي بمصر، أو في الأمم المتحدة، أو في المنظمة الفرانكفونية، أو عند تحمل مسئولية دراستها وإبداء الرأي حولها بتكليفات خاصة من دولته أو دول عربية أو مؤسسات دولية. كانت هذه الأفكار الخاصة به في هذه القضايا تمثل منبعاً أساسياً يستلهم منه كل ما يؤمن به ويعرضه من مقترحات وحلول وآراء.

 

وأضاف: وهذا المنبع الأساسي كانت تحكمه بدوره فلسفة عامة ومجموعة من المفاهيم، لعل أبرزها في تقديري الشخصي مفهومين: الأول : الإيمان بالسلام : فكراً وممارسةً كأساس للأمن والاستقرار وتحقيق التعايش بين الجميع، مهما كانت أوجه الاختلاف بينهما. وهنا يتعين الإشارة والإشادة بأجندة السلام التى أعدها بتكليف من مجلس الأمن فى جلسته الخاصة التي انعقدت على مستوى رؤساء الدول، والتى تمثل رؤيته الشخصية فى دفع العمل بفروع الأمم المتحدة وأجهزتها الرئيسية..والثاني: حتمية الالتزام بأحكام القانون الدولى والشرعية الدولية،  أساس رئيسي لتنظيم العلاقات الدولية، وإذا كان الكثيرون ممن يعرفون دكتور بطرس غالى يتحدثون عنه كسياسي من الدرجة الأولى ودبلوماسي رفيع المستوى، فإنه في الحقيقة، قبل هذا وذاك، أستاذ ضليع متمكن في القانون الدولي، مشهود له بمستواه العالمي في هذا المجال من كبار فقهاء القانون الدولي.

 

 

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» يعبر عن فرحة المصريين بكوبرى «تحيا مصر» ودخوله موسوعة جينس

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]