صحف القاهرة: اجتماع «وزاري» ثلاثي لمناقشة الخلافات حول سد النهضة

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • صعود الصادرات المصرية رغم أزمة «كورونا».
  • التوسع فى منظومة التعليم عن بُعد.
  • اجتماع ثلاثي لمناقشة الخلافات حول سد النهضة بمشاركة مراقبين دوليين.
  • السيسى لـ «بوتين»: إعلان القاهرة يقضى على التدخلات الأجنبية.
  • 11 مليار جنيه إضافية لدعم القطاع الطبي.
  • هدوء حذر فى ليبيا..الأمم المتحدة تجرى اتصالات مكثفة لتفعيل «إعلان القاهرة».
  • الدولة فقدت 123 مليار جنيه من الإيرادات خلال 3 أشهر بسبب كورونا.
  • الشهية الاستثمارية مفتوحة على مجمع التحرير بعد التطوير.
  • ميركل ترحب بمبادرة «إعلان القاهرة» وتشيد بجهود مصر.
  • الجيش الليبى يوجه رسالة إلى حلف الناتو حول موقفه من التدخل العسكرى التركى.
  • وزير المالية: أزمة كورونا تسببت في انخفاض النتاج المحلى بنحو 130 مليار جنيه.
  • قائد شرطة أمريكي لترامب: «اغلق فمك !!ۚ».
  • رئيس وزراء إثيوبيا متحديا القانون الدولى: قرار تعبئة سد النهضة لا رجعة فيه.
  • إيران : نتعرض لسياسة ضغط «الركبة على الرقبة» من قبل واشنطن.
  • رئيسة مجلس النواب والديمقراطيون يركعون لمدة 8 دقائق تكريما لجورج فلويد.

 

صعود الصادرات المصرية رغم أزمة «كورونا»

كشف مجلس الوزراء عن صعود الصادرات المصرية رغم أزمة «كورونا»،  و5 مجموعات سلعية تتصدر القائمة منها الوقود المعدنى بـ 1.8 مليار والمعادن الثمينة بـ 793 مليون دولار.. وتراجع عجز الميزان التجاري بـ 3.9 مليار دولار خلال 3 أشهر.. والتجارة الخارجية تستكمل نجاحاتها الممتدة من 2016.. وارتفاع مؤشرات دعم السوق المحلية والنمو.. وخطة الإصلاح الاقتصادى تواصل النجاح المباشر.

 

التوسع فى منظومة التعليم عن بُعد

أوضح رئيس مجلس الوزراء، د. مصطفى مدبولى، أنه قبل حدوث أزمة انتشار فيروس «كورونا» المستجد كانت الدولة قد بدأت تُولي اهتماماً واضحاً بالتعليم الإلكتروني..وقال «مدبولي»: جاءت أزمة «كورونا» لتؤكد أننا كنا على الطريق الصحيح، لكن مع استمرار هذه الأزمة توّجب علينا التوسع في منظومة التعليم عن بعد، وهناك تكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالتوسع في هذه المنظومة.. واضاف: هناك مقترحات وأفكار كثيرة لتطوير التعليم الإلكتروني؛ بهدف منع حدوث التزاحم والاختلاط بين الطلاب، خاصة في ظل استمرار أزمة «كورونا»، منوهاً إلى أن كل ذلك يرتبط بوجود بنية أساسية تكنولوجية قوية، وهو ما نعمل عليه حالياً.

اجتماع ثلاثي لمناقشة الخلافات حول سد النهضة بمشاركة مراقبين دوليين

قالت وزارة الري السودانية، إن اجتماعا ثلاثيا لوزراء الري والموارد المائية في السودان واثيوبيا ومصر سيعقد عبر آلية «الفيديو كونفرانس»، اليوم الثلاثاء، لمناقشة الخلافات حول سد النهضة الإثيوبي. وذكرت وزارة الري السودانية في بيان أن الاجتماع سيعقد بحضور ثلاثة مراقبين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وجنوب إفريقيا لمناقشة القضايا العالقة في المفاوضات بين الدول الثلاث حول سد النهضة..جدير بالذكر أن المفاوضات توقفت في شهر فبراير/ شباط الماضي إثر رفض اثيوبيا توقيع مسودة اتفاق أعدته الولايات المتحدة والبنك الدولي. ويأتي استئناف التفاوض بعد جهود بذلها رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك مع القاهرة وأديس أبابا من أجل الجلوس مجددا حول مائدة المفاوضات.

السيسى لـ «بوتين»: إعلان القاهرة يقضى على التدخلات الأجنبية

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالا هاتفيا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاتصال تناول آخر تطورات القضية الليبية، حيث استعرض الرئيس موقف مصر الاستراتيجي الثابت تجاه القضية الليبية، والذي جسدته بمبادرة «إعلان القاهرة» المتكاملة تحت الرعاية المصرية لحل الأزمة في ليبيا، والمتسقة مع الجهود الدولية المتعددة ذات الصلة، لا سيما في ما يتعلق بالحفاظ على المؤسسات الوطنية الليبية، وتقويض التدخلات الأجنبية غير المشروعة في الشأن الليبي التي تساهم في تأجيج الأزمة، والانعكاسات السلبية لذلك على أمن واستقرار الشرق الأوسط بالكامل..ومن جانبه؛ أشاد الرئيس الروسي بمبادرة «إعلان القاهرة» من حيث توقيت طرحها، والإطار الشامل لها الذي يقدم طرحا متكاملا وبناءً لتسوية الأزمة.

 

11 مليار جنيه إضافية لدعم القطاع الطبي

قال وزير المالية، إنه تمت إتاحة مخصصات مالية إضافية بنحو 11 مليار جنيه لدعم القطاع الصحي بالدولة بمختلف مؤسساته على مستوى الجمهورية، في ظل جائحة كورونا..وأضاف: إن هذا الدعم يأتي في إطار تلبية الاحتياجات الملحة والحتمية من الأدوية والمستلزمات الطبية بما يُمَّكن هذا القطاع الحيوي من اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية لفيروس كورونا المستجد.

 

هدوء حذر فى ليبيا..الأمم المتحدة تجرى اتصالات مكثفة لتفعيل «إعلان القاهرة»

تشهد الأراضى الليبية هدوءا حذرا على كافة المحاور بعد اشتباكات عنيفة خلال الأيام الماضية، ويتزامن ذلك بتحديد «إعلان القاهرة» لحل الأزمة الليبية، موعدا لوقف إطلاق النار بشكل كامل فى البلاد، اعتبارا من فجر أمس الإثنين، وسياسيا، تجرى بعثة الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا اتصالات مكثفة مع كافة الأطراف السياسية والعسكرية لتفعيل الحل السياسى فى البلاد والعودة لطاولة المفاوضات إستنادا لـ «إعلان القاهرة» الذى أعلنت عنه الأطراف الليبية لحل الأزمة الليبية.

 

الدولة فقدت 123 مليار جنيه من الإيرادات خلال 3 أشهر بسبب كورونا

كشف وزير المالية، أن الدولة فقدت 123 مليار جنيه من الإيرادات خلال الثلاثة أشهر الماضية بسبب «كورونا»..وأضاف، إن القدرات لا تستطيع أن تتحمل لفترات أكثر من ذلك لمثل هذه الأزمة، وعملية الإغلاق كانت حل فوري ومباشر للتعامل مع الأزمة، ولكن التخوف العالمي كله أن تتحول هذه الأزمة إلى نتائج وآثار سلبية على معيشة المواطنين، فأصبحت كل الدولة تتعامل على تحقيق التوازن بين إعادة الفتح والحفاظ على صحة المواطنين.

 

الشهية الاستثمارية مفتوحة على مجمع التحرير بعد التطوير

أكد الرئيس التنفيذى لصندوق مصر السيادى، أن الشهية الاستثمارية للاستثمار فى مجمع التحرير كبيرة جدا فى المرحلة الحالية، مؤكدا أن هناك العديد من الطلبات والافكار الاستثمارية التى يتقدم بها العديد من المستثمرين، موضحا أن أعمال التطوير الأخيرة التى شهدها ميدان التحرير وأيضا المجمع أدت إلى زيادة الجذب الاستثمارى للمبنى ..وقال سيتم حصر المنشئآت التابعة للدولة ودراسة سبل الاستفادة منها خلال المرحلة القادمة وخاصة مع نقل عمل الوزارات إلى العاصمة الإدارية الجديدة .

وزير المالية: أزمة كورونا تسببت في انخفاض النتاج المحلى بنحو 130 مليار جنيه

قال وزير المالية ، إن أزمة كورونا أدت إلى انخفاض قيمة الناتج المحلي بنحو 130 مليار جنيه، حيث تراجع معدل النمو المستهدف خلال العام المالي الحالي من 6 بالمائة إلى 4 بالمائة..وأوضح في بيان، أن الإيرادات العامة الضريبية وغير الضريبية انخفضت بنحو 124 مليار جنيه، نتيجة تأثر الأوضاع الاقتصادية بتداعيات هذا الوباء العالمي..وأضاف أن إجمالي المبالغ الإضافية التي خصصتها الحكومة لدعم القطاع الصحي ومساندة القطاعات والفئات الأكثر تضرراً منذ بداية الجائحة وحتى الآن، بلغ نحو 63 مليار جنيه من المائة مليار جنيه التي وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتخصيصها لتمويل خطة الدولة لمواجهة تداعيات «كورونا».

ميركل ترحب بمبادرة «إعلان القاهرة» وتشيد بجهود مصر

أجري الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً مع المستشارة الألمانية ميركل..وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاتصال تناول تبادل وجهات النظر بشأن تطورات القضية الليبية في ضوء الرعاية المصرية «لمبادرة اعلان القاهرة»، حيث رحبت المستشارة الألمانية بالمبادرة التي تراها امتدادً لمسار مؤتمر برلين بأضافة عناصر وابعاد جديدة فعالة إلى العملية السياسية الليبية، مشيدة بالجهود المصرية البناءة لتسوية الازمة الليبية.

 

الجيش الليبى يوجه رسالة إلى حلف الناتو حول موقفه من التدخل العسكرى التركى

اتهم الجيش الوطني الليبي تركيا الدولة العضو فى حلف الناتو باستغلال عضويتها فى الحلف العسكرى للسيطرة على ليبيا واحتلالها دون أن يكون لباقى دول حلف الناتو أية مصلحة في ذلك..وأشار الجيش الوطني الليبي فى بيان له إلى أن تركيا تهدد أمن واستقرار دول الجوار الليبي ودول حوض المتوسط، متسائلا عن موقف حلف شمال الأطلسي حول ما يجرى في ليبيا وإمكانية تورطه فى حرب لدعم تركيا فى مبادرتها.

 

 

قائد شرطة أمريكي لترامب: «اغلق فمك !!ۚ»

طلب قائد شرطة مدينة هيوستن، كريستيان أمانبور من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الصمت وتجنب التصريحات في حالة عدم وجود شيء بناء ومفيد ليقوله.. قائلًا:  «نيابة عن قادة الشرطة في أمريكا أود توجيه هذه الرسالة لرئيس الولايات المتحدة، من فضلك إذ لم يكن لديك أمر بناء لقوله..عليك إبقاء فمك مغلقًا لأن هذه ه سمات القيادة الناجحة التي نحتاجها الآن أكثر من أي وقت مضى»..وأضاف خلال حواره لقناة « CNN» : «أنت تضع الرجال والنساء ممن هم في أوائل العشرينيات من أعمارهم في خطر..الأمر لا يتعلق بالإحكام والسيطرة وإنما يتعلق بكسب العقول والقلوب..لنكن واضحين لا يجب الخلط بين طيبة الناس بالضعف..لكننا لا نريد أن يخرب الجهل ما هو موجود هنا لدينا..بالنيابة عن أفراد الشرطة والمجتمع الذين يصابون كل يوم، كف عن الحديث إذا كان كلامك غير مفيد».

 

رئيس وزراء إثيوبيا متحديا القانون الدولى: قرار تعبئة سد النهضة لا رجعة فيه

في تحد للقانون الدولى، ومخالفة لكل الاتفاقيات المبرمة، أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، آبى أحمد، تطوير سد النهضة، لافتا أن قرار تعبئة سد النهضة لا رجعة فيه..وقال رئيس الوزراء الإثيوبي، خلال تصريحات إعلامية: لا نسعى لإلحاق الأذى بالآخرين، موضحا أن إثيوبيا لا تسعى للدخول في حرب مع السودان، زاعما أن البلدين متفقان على تسوية الخلافات الحدودية.

إيران : نتعرض لسياسة ضغط «الركبة على الرقبة» من قبل واشنطن

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن بلاده تتعرض لسياسة «الركب على الرقاب» من قبل إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في إشارة إلى مقتل المواطن الأمريكي جورج فلويد..وأضاف روحاني خلال اجتماع اقتصاد،  أن بلاده مرت خلال السنوات الثلاث الأخيرة بمرحلة «الصمود والصبر» عقب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي وجراء سياسة ضغط «الركبة على الرقبة»، مشيرا إلى أنها «سياسة واشنطن التي تمارسها على صعيد العالم اليوم».

 

رئيسة مجلس النواب والديمقراطيون يركعون لمدة 8 دقائق تكريما لجورج فلويد

وقف المشرعون الديمقراطيون لحظة صمت فى الكابيتول هيل «الكونغرس» تكريما لجورج فلويد وركعوا في قاعة التحرر لمدة ثماني دقائق و46 ثانية وهو الوقت الذى ظل فيه ضابط الشرطة الأبيض واضعا ركبته على عنق فلويد، مما أدى إلى وفاته فى نهاية المطاف، وذلك قبل دقائق من خروجهم للكشف عن مشروع قانون يهدف إلى قمع وحشية الشرطة… وقالت نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب، «إن استشهاد جورج فلويد أثار احتجاجات في جميع أنحاء البلاد، والتي ألهمت الآن هذا التشريع، إن لحظة الكرب الوطني هذه تتحول إلى حركة عمل وطني..لا يمكننا قبول أي شيء أقل من التغيير الهيكلي التحويلي».

 

 

شعب ليبيا قادر على تجاوز المحنة

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: كما هو متوقع.. ستقاوم تركيا «إعلان القاهرة» بكل ضراوة وحتى النهاية، كما قاومت كل محاولة للحل السياسى للأزمة الليبية على أسس وطنية تستعيد الدولة وتضمن وحدتها وتطهر أرضها من كل الدخلاء.لقد ربط أردوغان مصيره هناك بعصابات  الإرهاب الإخوانى والميليشيات التابعة والمرتزقة الذين جاء بهم بالآلاف ليقتلوا الليبيين ويمكنوه من استباحة أرضهم ونهب ثرواتهم. وهو يعلم جيداً أن الحل السياسى على أسس وطنية ليبية يعنى الخلاص من كل ذلك، ويضع نهاية لأحلامه البائسة فى إعادة ليبيا (وغيرها من البلاد العربية) إلى جحيم الدولة العثمانلية البائدة التى قدمت أسوأ نماذج الانحطاط والتخلف والاستبداد على مدى قرون عدة.
فى المقابل.. يأتى إعلان القاهرة ليؤكد على أن الحل فى ليبيا لابد أن يكون بيد أبنائها، وليقدم نموذجاً فى ضرورة استعادة الوحدة الوطنية لمواجهة المخاطر وإنقاذ الوطن.

 

لم يكن التوافق الكامل بين  رئيس البرلمان عقيلة صالح وقائد الجيش الوطنى خليفة حفتر إلا إدراكا بحجم المسئولية الوطنية، وتجسيداً  للشرعية التى يمثلها البرلمان المنتخب والجيش الوطني، ودعوة لكل الفصائل الوطنية الليبية لتوحيد الصفوف بعد أن تجاوز الخطر وجود الميليشيات الارهابية وسيطرتها على العاصمة، لتصبح ليبيا فى مواجهة غزو تركى لم يعد يخفى أهدافه ومطامعه وجرائمه المستمرة فى حق ليبيا، مستغلاً صمت العالم وصراعات القوى الكبرى على حساب شعوب المنطقة واستقرار دولها. وحدة أبناء عمر المختار وتصميمهم على استعادة الدولة وتحرير الأرض من الغزو التركى والميليشيات العميلة وجيوش المرتزقة ـ هو العامل الأساسى الذى يرغم العالم على تحويل كلمات التأييد لإعلان القاهرة إلى فعل حاسم يوقف العدوان وينهى الحرب ويعيد ليبيا لشعبها، ويمنع الأوضاع من أن تتفاقم لتهدد أمن المنطقة وسلام العالم.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» يسخر من تكلفة علاج كورونا المبالغ فيه بالمستشفيات الخاصة

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]