صحف القاهرة: احتفالية «طريق الكباش» ترويج لقوة مصر الناعمة

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها..

  • احتفالية «طريق الكباش» ترويج لقوة مصر الناعمة.
  • مدبولي: نستهدف تعزيز مكانة مصر السياسية والاقتصادية.
  • الأقصر أول مدينة عربية تستضيف احتفالية «يوم المدن العالمى».
  • انطلاق اجتماعات لجنة «5+5» الليبية فى مصر.
  • رفع مساهمات القطاع الخاص فى النشاط الاقتصادى إلى 50% خلال 3 سنوات.
  • رصد مصادر المياه الجوفية وتنميتها وتحديد ضوابط استخدامها.
  • «مركز الإصلاح والتأهيل» فلسفة عقابية جديدة.
  • رسميًا.. ترشيح محمد الشناوي لجائزة أفضل حارس مرمى في العالم.
  • خسائر الجيش الأثيوبى فى تيجراى.
  • أول ظهور علني للقائد الأعلى لحركة طالبان «هبة الله أخوند زادة».

احتفالية «طريق الكباش» ترويج لقوة مصر الناعمة

تابع الرئيس عبد الفتاح السيسى أنشطة ومشروعات وزارة السياحة والآثار، وترتيبات الاحتفالية العالمية بافتتاح مشروع تطوير«طريق الكباش»  بالأقصر،  ووجه بتعزيز عدد الأطقم الطبية بمطارات المدن السياحية لإجراء المسحات للكشف عن كورونا.. وقال الرئيس السيسي: إن احتفالية «طريق الكباش» ترويج لقوة مصر الناعمة وحضارتها العريقة..وتجرى حاليا استعدادات مكثفة للتجهيز للحفل العالمى المنتظر لمشروع «إحياء طريق الكباش الفرعونى»، والذى يعمل الجميع فيه بكل جدية ليصبح حفلا أسطوريا يليق بمكانة وقيمة وتاريخ الحضارة المصرية القديمة التى خرجت من قلب طيبة عاصمة مصر القديمة فى محافظة الأقصر.

 

مدبولي: نستهدف تعزيز مكانة مصر السياسية والاقتصادية

دشن رئيس الوزراء، د. مصطفى مدبولي،  الاحتفال باليوم الوطنى لمصر فى «إكسبو 2020 دبى».. وقال: إننا نستهدف تعزيز مكانة مصر السياسية والاقتصادية، وقد حرصت الحكومة منذ بدء الترتيبات للمشاركة في معرض إكسبو 2020 دبي أن تكون مشاركتها متميزة من كافة الجوانب، سعيًا للظهور بالشكل الذي يليق بمكانة مصر وثقلها على المستويين الإقليمي والعالمي وتاريخها العريق بين دول الشرق الأوسط وقارة إفريقيا .

 

الأقصر أول مدينة عربية تستضيف احتفالية «يوم المدن العالمى»

يحتفل العالم اليوم 31 أكتوبر/ تشرين الأول، باليوم العالمى للمدن، والذى بدأ الاحتفال به قبل 8 سنوات، وتقام احتفالية هذا العام لأول مرة في مدينة عربية ( فى محافظة الأقصر)، تحت عنوان «تكيف وتعزيز قدرات المدن لمقاومة التغيرات المناخية»، وذلك بعد تنافس مدينة الأقصر مع العديد من المدن العالمية لاستضافة هذا الحدث، الذى يحضره وفود من عدة دول تضم مسئولين ووزراء ومحافظين وعُمد من مختلف دول العالم، مما يدعم السياحة المصرية والسياحة الثقافية وسياحة المؤتمرات والتي تتضافر جهود الدولة ووزاراتها لتعزيز فرصها من خلال استضافة مثل تلك الفاعليات الكبري والأحداث الهامة.

 

انطلاق اجتماعات لجنة «5+5» الليبية فى مصر

بمشاركة المبعوث الأممى، يان كوبيش،انطلقت أمس السبت، اجتماعات لجنة «5+5» الليبية فى مصر لبحث إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية، والمقاتلين الأجانب من البلاد، وبما يساهم فى دعم الحلول السياسية..ويتزامن اجتماع اللجنة العسكرية الليبية المشتركة في القاهرة مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والمقرر إجراءها فى 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل طبقا لخارطة الطريق الأممية.

 

رفع مساهمات القطاع الخاص فى النشاط الاقتصادى إلى 50%  خلال 3 سنوات  

قال وزير المالية، إن الحكومة نجحت فى تهيئة بيئة محفزة للاستثمار المحلى والأجنبى فى مختلف المجالات، وإتاحة العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة فى المشروعات القومية والتنموية الكبرى، ولفت إلى تشجيع القطاع الخاص على توسيع أنشطته الاستثمارية والإنتاجية باعتباره قاطرة النمو الاقتصادى..وأضاف: إن الحكومة تستهدف رفع مساهمات القطاع الخاص فى النشاط الاقتصادى إلى 50% خلال 3 سنوات، مشيرًا إلى التوسع فى برنامج «الطروحات» للشركات بالبورصة خلال الأشهر المقبلة لتوسيع قاعدة ملكية هذه الشركات وإتاحة المزيد من الفرص للقطاع الخاص للمشاركة فيها وفى مجالات أنشتطها.

 

رصد مصادر المياه الجوفية وتنميتها وتحديد ضوابط استخدامها

تم إلزام وزارة الرى والموارد المائية، بحصر مصادر المياه الجوفية ووضع سياسات تنميتها وضوابط استغلالها مع تشكيل لجنة عليا لفحص طلبات الترخيص وتقنين بحفر الآبار وتعتمد توصياتها من وزير الموارد المائية والرى على أن يصدر الترخيص محدداً للمواصفات لمدة خمس سنوات، وتتولى الوزارة إجراء الدراسات الفنية اللازمة للكشف عن مصادر المياه الجوفية على مستوى الجمهورية وحصر هذه المصادر ووضع سياسات لتنمية واستغلال المياه الجوفية ووضع ضوابط استخدامها والحماية لها ومراقبة كمياتها ونوعيتها.

 

«مركز الإصلاح والتأهيل» فلسفة عقابية جديدة

على مدار عقود كان ملف السجون المصرية وأوضاع المسجونين محل انتقادات من المنظمات الحقوقية المحلية والدولية والمجتمع الدولى أحيانا، وتلقت مصر العديد من التوصيات الدولية للارتقاء بأوضاع السجون ونزلائها وذلك من خلال مشاركتها بآلية الاستعراض الدوري الشامل بالمجلس الدولى لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.ومنذ أيام أقدمت الدولة المصرية على الخطوة الأولى نحو تغيير الفلسفة العقابية فى مصر لتتحول من مجرد عقوبة سالبة للحرية إلى التأهيل والإصلاح، حيث تم افتتاح مركز الإصلاح والتأهيل بوادى النطرون ليبدأ عهدا جديدا بملف حقوق الإنسان داخل السجون المصرية، الأمر الذى نال إشادات واسعة من منظمات المجتمع المدنى وحقوق الإنسان المحلية والدولية..ومن جانبه قال أمين عام المنظمة العربية لحقوق الإنسان، إن مركز الإصلاح والتأهيل بوادى النطرون يشكل نقلة حضارية كبيرة باعتباره يمثل النموذج الذى سيتم تعميمه فى المؤسسات العقابية، لافتا إلى أنه يعد خطوة متقدمة على طريق تفعيل الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

 

رسميًا.. ترشيح محمد الشناوي لجائزة أفضل حارس مرمى في العالم

أعلن الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء ترشيح محمد الشناوي، حارس مرمى النادي الأهلي، لجائزة أفضل حارس في العالم، في حفل ضخم سيقام نهاية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.. وشهدت قائمة المرشحين، التي أعلن عنها الاتحاد عبر موقعه الرسمي، تواجد الشناوي بجانب جيانلويجي دوناروما ومانويل نوير ويبو كورتوا..والاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء منظمة موازية للفيفا تعمل على أرشفة إحصائيات كرة القدم، وكان الألماني مانويل نوير آخر الحائزين على الجائزة عام 2020.

 

خسائر الجيش الأثيوبى فى تيجراي

أعلنت قوات جبهة تحرير تجراي، الواقعة شمال اثيوبيا، إنها سيطرت على بلدة دبسي الاستراتيجية في إقليم أمهرة الذي سعى عشرات الآلاف من أبناء عرقية الأمهرة للجوء إليه هربا من تصاعد القتال..وقال المتحدث باسم الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، إن المقاتلين أخرجوا قوات الحكومة من دسي ويتجهون إلى بلدة كومبولتشا..وأضاف أن قوات تيجراي أسرت العديد من الجنود الإثيوبيين..وتمثّل السيطرة على «دسي» مكسبا استراتيجيا لمقاتلي تيجراي في مواجهة قوات الحكومة المركزية التي تحاول إخراجهم من أمهرة.

 

أول ظهور علني للقائد الأعلى لحركة طالبان «هبة الله أخوند زادة»

أعلن مسؤولون من طالبان أن القائد الأعلى للحركة الملا هبة الله أخوند زادة، الذي لم يظهر رسميا في أي مناسبة منذ تعيينه في 2016، شارك في تجمع في مدرسة قرآنية مساء أمس السبت، في قندهار بجنوب أفغانستان.. وقالت حكومة طالبان: إن «أمير المؤمنين الشيخ هبة الله أخوند زاده، ظهر في تجمع كبير في مدرسة دار العلوم الحكيمية الشهيرة، وتحدث لمدة عشر دقائق إلى الجنود والتلاميذ البواسل»..وذكر مصدر محلي أن الملا  هبة الله اخوند زادة وصل إلى هذه المدرسة القرآنية في قندهار بموكب من سيارتين تحت حراسة مشددة جدا، ولم يُسمح بالتقاط صور له.

 

بايدن يقر بالخطأ.. فهل تنتهى الأزمة؟

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: لم يستنكف الرئيس الأمريكى «بايدن» أن يقر بالخطأ «!!» وأن يحاول تقديم كل الترضيات لتجاوز الخلاف بين بلاده وفرنسا. هذا الخلاف الذى انفجر مع «أزمة الغواصات»، والتحالف الذى أعلن بين أمريكا وبريطانيا وأستراليا، والذى كانت أولى نتائجه إلغاء صفقة غواصات فرنسية بعشرات الملايين من الدولارات لأستراليا، لتحل محلها صفقة جديدة مع أمريكا!! لم تكن الخسارة المادية وحدها هى سبب انفجار الغضب الفرنسى، ولا حتى الأضرار التى أصابت صناعة السلاح هناك. كانت الأسوأ- بالنسبة لفرنسا – هى «الإهانة»، وعدم الاحترام من الحليف الأكبر.. خاصة مع «بايدن»، الذى جاء للحكم مع التأكيد على أن أمريكا عادت لحلفائها وخاصة فى أوروبا التى عانت كثيرًا فى التعامل مع سلفه ترامب!! أول أمس شهدت العاصمة الإيطالية أول لقاء منذ الأزمة بين «بايدن»، والرئيس الفرنسى «ماكرون». كان واضحاً أن الرئيس الأمريكى حريص على تقديم كل الترضيات الممكنة لتجاوز الأزمة. ذهب للقاء ماكرون فى السفارة الفرنسية، ولم يجد بأساً فى أن يقول بوضوح إن تصرف إدارته لم يكن ملائماً ولا لائقاً.

ولم يتوقف «بايدن»، عند ذلك، بل أبدى موافقة مبدئية على مشروع ماكرون لبناء قوة عسكرية أوروبية، وأعلن عن دعم إضافى للحرب التى تقودها فرنسا ضد الإرهاب فى منطقة الساحل الأفريقى، كما أعلن عن مشروعات للتعاون المشترك مع الحليف الفرنسى الأهم فى كل المجالات.ورغم ذلك كله، ظل الرئيس الفرنسى متحفظاً وهو يعقب بأن «الأقوال جيدة، والبراهين أفضل»، منتظرًا ما يسميه إجراءات ملموسة على الأرض، أو ما ينتظره من تعويضات عن خسائر فرنسا حتى تطوى صفحة هذه الأزمة.الواضح أن «بايدن»، لا يخاطب فرنسا وحدها. الرسائل كثيرة للحلفاء فى أوروبا، وللمنافسين «وفى المقدمة روسيا والصين»، بأن أمريكا باقية هنا، وأن التحالفات الصاعدة مع أستراليا والدول الآسيوية لن تكون بديلاً عن الشراكة القديمة مع الحلفاء التاريخيين فى أوروبا.. أو هكذا يقول بايدن!!

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» عن مجة تضخم عالمية ترفع الأسعار

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]