صحف القاهرة: اقتصاد مصر أقوى من كورونا

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:
  • اقتصاد مصر أقوى من كورونا بشهادة دولية
  • السيسى ورئيس جنوب أفريقيا يبحثان هاتفيًا التعاون التنموى بين الدول الأفريقية
  • الدولة تواجه عواصف كورونا والطقس السيئ
  • علاقات متميزة بين مصر وإيطاليا فى المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية
  • معدل البطالة فى مصر ينخفض إلى 7.3 % بالربع الثالث من 2020
  • فلسطين: اعتبار بومبيو المستوطنات ومنتجاتها جزءا من إسرائيل «جريمة حرب»
  • رسميا.. الكاف يستبعد قطر ويختار القاهرة لاستضافة السوبر الأفريقى
  • الأمم المتحدة: تحالف دولى سيعمل على تأمين توزيع لقاح كورونا
  • هجوم نارى من «باباجان» على «أردوغان»: أنت سبب فقر هذه الأمة نتيجة لسياساتك الفاشلة
  • السودان يصوّت لصالح إسرائيل في الأمم المتحدة لأول مرة
  • البنك الدولي يرصد 12 مليار دولار لشراء لقاحات كورونا وتوزيعها على 112 دولة

السيسى ورئيس جنوب أفريقيا يبحثان هاتفيًا التعاون التنموى بين الدول الأفريقية

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء أمس الجمعة، اتصالاً هاتفياً من رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا.. وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاتصال تناول استعراض مختلف ملفات التعاون الثنائى، وكذلك بعض القضايا الأفريقية، وسُبل تدعيم التعاون الاقتصادى والتنموى بين الدول الأفريقية.

 

 

اقتصاد مصر أقوى من كورونا بشهادة دولية

كشف صندوق النقد الدولي، أن اقتصاد مصر أقوى من كورونا بشهادة دولية، موضحا أن الاقتصاد المصرى حقق أداء أفضل من المتوقع رغم الجائحة..وتوقع البنك الدولي نموا بنسبة 2،8 % خلال السنة المالية الحالية.. مشيرا إلى أن برنامج «تكافل وكرامة» قصة نجاح مصرية، ويضم البرنامج 11،1 مليون مواطن منهم 75 % نساء.. والبنك يدعم المشروع بمليار دولار على مدار 5 سنوات.

 

الدولة تواجه عواصف كورونا والطقس السيئ

 تم رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ فى المحافظات التى من المتوقع أن تشهد حالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية وسقوط الأمطار الغزيرة خلال هذا الأسبوع، ووجه وزير التنمية المحلية غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة بمتابعة تطورات الوضع بالمحافظات على مدار الساعة لسرعة التعامل مع أية أحداث طارئة بالتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء..وكما تواجه مصر الموجة الثانية من كورونا بمزيد من التدابير الوقائية، والإجراءات الاحترازية لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، وبدء تحديد مستشقيات العزل وزيادة عددها، كما تم التحذير من العقوبات في حال عدم ارتداء الكمامة.

 

علاقات متميزة بين مصر وإيطاليا فى المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالًا هاتفيًا من جوزيبي كونتي رئيس وزراء إيطاليا..وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الاتصال تناول العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة العسكرية والاقتصادية، فضلًا عن تبادل وجهات النظر تجاه عدد من الملفات الإقليمية محل الاهتمام المشترك في مقدمتها تطورات الأوضاع في شرق المتوسط، ومستجدات القضية الليبية، وأشاد الرئيس السيسي بالعلاقات المتميزة مع إيطاليا في مختلف المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية، إلى جانب التعاون للتصدي للعديد من التحديات في منطقة شرق المتوسط، خاصة مكافحة الفكر المتطرف والإرهاب، مؤكدًا الأهمية التي توليها مصر لتطوير مختلف أطر التعاون المشترك بين مصر وإيطاليا، والتنسيق والتشاور إزاء مختلف القضايا الإقليمية.

 

معدل البطالة فى مصر ينخفض إلى 7.3 % بالربع الثالث من 2020 

نشر مركز معلومات مجلس الوزراء إنفوجراف أوضح خلاله أن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أعلن نتائج بحث القوى العاملة للربع الثالث (الفترة من يوليو/ تموز إلى سبتمبر/ أيلول) من العام 2020، والذى جاء فيه أن معدل البطالة فى مصر بلغ 7.3% من إجمالى قوة العمل، مقابل 9.6% فى الربع الثانى من 2020 بانخفاض قدره 2.3%

 

 

فلسطين: اعتبار بومبيو المستوطنات ومنتجاتها جزءا من إسرائيل «جريمة حرب»

أعلن وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي،  أن إعلان نظيره الأمريكي مايك بومبيو بأن منتجات  المستوطنات ستصنف كمنتجات إسرائيلية هو إقرار رسمي بضم أراضي المستوطنات لإسرائيل..وقال المالكي إن هذه الخطوة «تتويج لسياسة بنيامين نتنياهو الهادفة إلى ضم  المستوطنات،  وبالتالي الضفة الغربية المحتلة إلى إسرائيل كتطبيق حرفي لصفقة القرن»، وأضاف: «هذه الخطوة تستدعي تحركا فوريا فلسطينيا، عربيا وإسلاميا ودوليا، كما يجب رفضها ومواجهتها بكل الوسائل والسبل القانونية المتاحة، على اعتبار أنها جريمة حرب، ووجب معاقبة المسؤولين عنها مهما كانوا وأينما كانوا».

رسميا.. الكاف يستبعد قطر ويختار القاهرة لاستضافة السوبر الأفريقى

قرر الاتحاد الافريقى لكرة القدم «كاف» إسناد تنظيم مباراة السوبر الأفريقى للاتحاد المصرى لكرة القدم، بين الفائز بدورى أبطال أفريقيا ونهضة بركان المغربى بطل كأس الاتحاد الأفريقى «الكونفدرالية»، وأصدر كاف بيانا رسميا جاء فيه، «عدم إقامة توتال CAF كأس السوبر 2020 فى دولة قطر والتى كانت مقررة فى الفترة ما بين 14-16 أغسطس/ آب 2020».

 

الأمم المتحدة: تحالف دولى سيعمل على تأمين توزيع لقاح كورونا

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إن هناك تحالفا دولىا سيعمل على تأمين توزيع لقاح كورونا، مضيفا أن العالم النامى يقف على شفا انهيار اقتصادى.. وتابع الأمين العام للأمم المتحدة: نواجه تحديات كبيرة بشأن تغييرات المناخ، ونثق بالمؤسسات الأمريكية بشأن الوضع الحالي بعد الانتخابات».

هجوم نارى من «باباجان» على «أردوغان»: أنت سبب فقر هذه الأمة نتيجة لسياساتك الفاشلة

اتهم وزير الاقتصاد التركي الأسبق وزعيم حزب الديمقراطية والتقدم المعارض «علي باباجان»، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في التسبب في إفقار الأمة التركية، وبيع الوطن بالسياسات النقدية الفاسدة..قال باباجان لأردوغان «لقد قلت من قبل إن الفائدة المرتفعة خيانة للأمة، لماذا ترفعها الآن؟ عليك أن توضح للأمة سبب رفع الفائدة، أنت سبب فقر هذه الأمة»..وأضاف باباجان: «بيع الوطن والتخلي عنه يأتي من خلال سياسات نقدية فاسدة مثل رفع الفائدة، والتضخم المرتفع، وسوء الإدارة المالية، وإهدار موارد الدولة»..موضحا أن احتياطي النقد الأجنبي التركي انخفض إلى سالب 39 مليار دولار، متهما الرئيس التركي بإهدار أكثر من 130 مليار دولار من احتياطيات النقد الأجنبي التي حققتها الأمة على مر السنين بعرق شعبها خلال عامين فقط.

السودان يصوّت لصالح إسرائيل في الأمم المتحدة لأول مرة

أفادت صحيفة «يسرائيل هايوم» العبرية بأن السودان صوت لصالح مقترح إسرائيلي في الأمم المتحدة، وهو المقترح الذي يُعنى بمجال الابتكار، حيث حصل على تأييد 144 دولة.وذكرت الصحيفة أن الاقتراح قوبل باعتراض حوالي 26 دولة، من بينها إيران وسوريا.ونقلت الصحيفة على لسان سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، جلعاد أردان، أن تمرير قرار بلاده هو إنجاز مهم لإسرائيل ولأي دولة ترى أهمية في بناء مستقبل أفضل لمواطنيها.. ويعد هذا التصويت الأول من نوعه للسلطات السودانية منذ التوقيع على اتفاق السلام مع إسرائيل، الشهر الماضي.

 

البنك الدولي يرصد 12 مليار دولار لشراء لقاحات كورونا وتوزيعها على 112 دولة

أكد البنك الدولي رصد 12 مليار دولار لشراء لقاحات وأدوية مضادة لفيروس كورونا المستجد واختبارات كشفه وتوزيعها على 112 بلدا.وقال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس، خلال اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين، امس الجمعة، إن البنك الدولي يدير برامج للتعامل مع الطوارئ الصحية في 112 دولة.وأضاف: «نحن سنستخدم الآلية العاجلة لرصد 12 مليار دولار لشراء اللقاحات وتوزيعها».

أمريكا فى مرحــلة «بايدن.. فيما يبدو»!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: بينما يواصل الرئيس الأمريكى المنتهية ولايته «ترامب»، بهلوانياته التى تثير الجدل، يحاول الرئيس المنتخب «بايدن» التمسك بمنطق التهدئة أملاً فى عبور هذه الفترة الصعبة بأقل الخسائر، ويعلن أنه رغم التأثير السىئ لعدم البدء فى التعاون بين الإدارة الحالية وطاقم معاونيه، فإنه سيمضى فى إعداد خططه وتكوين فريقه المعاون لكى يكون جاهزاً  للتحرك فوراً فى العشرين من يناير/ كانون الثانيلأ، موعد استلامه قيادة البلاد.لكن مخاطر الوضع تجعل من المستحيل ترك الأوضاع على هذا الحال لما يقرب من شهرين(!!) لم يعد كافياً انتقال ترامب من مرحلة «أنا الفائز بالانتخابات» إلى مرحلة «بايدن فاز.. ولكن الانتخابات مزورة»!!.. القضايا الداخلية والخارجية الخطيرة تحاصر أمريكا ولا تترك مجالاً لهذا الوضع العبثى أن يستمر طويلاً.
هل يمكن أن تتحمل أمريكا هذه الأوضاع لشهرين أو حتى لشهر واحد حين يتم اعتماد الولايات لنتائج الانتخابات فى منتصف ديسمبر/ كانون الأول؟! السؤال مطروح بشدة خاصة بعد الكشف عن طرح «ترامب» لفكرة ضرب المفاعل النووى الايرانى على مساعديه قبل بضعة أيام، ثم تراجعه عن ذلك!! ومع الوضع فى المؤسسة العسكرية بعد إقالة وزير الدفاع وعدد من كبار مساعديه. ولعل ذلك كان باعثاً لتصريح رئيس الأركان الأمريكى الذى أكد أن ولاء القوات المسلحة ليس لشخص أو هيئة أو رئيس وإنما للدستور وحده!! ثم تأكيد مستشارة «ترامب» للأمن القومى عن الاستعداد لنقل السلطة للرئيس القادم مشيرة إلى أن الأوضاع تقول إنه سيكون «بايدن فيما يبدو» !!..هل سيدرك الرئيس ترامب – فى الوقت المناسب – كيف ينهى هذه الجولة محتفظاً ببعض أوراقه لجولات أخرى محتملة.. أم سيمضى فى المغامرة حتى النهاية التى ستكلف أمريكا الكثير؟.. لا أحد يملك الإجابة حين يكون الأمر متعلقا بـ«ترامب» !!

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» بمناسبة اليوم العالمي للرجال

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]