صحف القاهرة: الأزهر يرد على فتاوى الإرهابيين بوثيقة عمرها 55 عاما

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • السيسي يشارك في قمة حركة عدم الانحياز عبر «الفيديو كونفرانس».
  • 4 طائرات عسكرية تنطلق إلى الخرطوم تأكيدا لعمق الروابط.
  • الأزهر يرد على فتاوى الإرهابيين بوثيقة عمرها 55 عاما.
  • لا مساس بأسعار الوقود.
  • 4 تريليونات جنيه حجم ودائع البنوك.
  • فرض رسوم تنمية على عقود اللاعبين المصريين والأجانب.
  • مسؤل بالجيش الليبي: تركيا أرسلت أسلحة متطورة لمليشيات السراج.
  • زعيم المعارضة التركية: أردوغان حوّل الدولة إلى شركة عائلية مع صهره.
  • إسرائيل والتمييز..«العنصرية تتسع للجميع».
  • وزير الدفاع الأمريكى: علينا فى ظرف 6 أشهر التكيف مع مرحلة وباء مطولة.
  • الأوقاف السورية تعلن فتح المساجد 15 رمضان لصلاة الجمعة وتضع 7 ضوابط.

السيسي يشارك في قمة حركة عدم الانحياز عبر «الفيديو كونفرانس»

شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي، في قمة حركة عدم الانحياز عبر تقنية الفيديو كونفرانس، والتي عقدت تحت عنوان «متحدون في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد»، وذلك بمشاركة عدد من رؤساء الدول والحكومات الأعضاء في الحركة، وعلى رأسهم الرئيس إلهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان والرئيس الحالي للحركة، إلى جانب رئيس الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، وسكرتير عام الأمم المتحدة، ومدير عام منظمة الصحة العالمية، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، ونائب رئيس المفوضية الأوروبية.. وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن هذه القمة جاءت بهدف التباحث والتنسيق بين الدول الأعضاء بحركة عدم الانحياز بشأن تداعيات انتشار وباء كورونا المستجد، ومناقشة سبل التعامل مع هذه الأزمة من كافة جوانبها الصحية والاجتماعية والاقتصادية.

4 طائرات عسكرية تنطلق إلى الخرطوم تأكيدا لعمق الروابط

في إطار التعاون وعمق الروابط التاريخية بين مصر والسودان، أرسلت مصر 4 طائرات عسكرية للخرطوم تحمل كميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الوقائية لتخفيف العبء في مواجهة وباء كورونا المستجد «كوفيد ـ 19 »، والحد من تزايد الإصابات والوفيات.. وأكدت مصر استعدادها لتوفير كل ما يحتاجه السودان الشقيق لمواجهة جائحة كورونا.

 

الحكومة تكشف سبب ارتفاع حالات الإصابة بكورونا الأيام الماضية

قال المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن ارتفاع أرقام الإصابات والوفيات بكورونا في الفترة التي شهدناها خلال شهر رمضان هى نتيجة الأسبوعين اللذين سبقا شهر رمضان. وأضاف: توقعنا ذلك وتوقعنا دفع ثمن ذلك وظهر ذلك عقب عشرة أيام وحتى الآن ورغم أن هذه الأرقام كبيرة إلا أنها لازالت ضمن قدرات النظام الصحي الاستيعابية سواء في المستشفيات أو نزل الشباب وكافة الأماكن المخصصة للعزل والتي أعلن عنها مسبقا.

وزير المالية: خسائر الدولة في شهر واحد فقط تخطت 100 مليار دولار

أكد وزير المالية، أن خسائر مصر قبل كورونا 15 مليار دولار في قطاع السياحة فقط، وأن هذا القطاع كان يعمل فيه بتوظيف مباشر حوالي مليون مواطن، يدفعون ضرائب وتأمينات أثناء عملهم، مشيرا إلى أن كل تذكرة طيران كانت تفرض ضريبة عليها تعود إلى خزانة الدولة، بالإضافة إلى رسم المغادرة الذي كان يفرض في المطارات، وكل هذا توقف تماما بسبب ظروف فيروس كورونا المستجد.وأوضح وزير المالية أن خسائر شهر واحد في الوضع الحالي في فيروس كورونا تتخطى الـ 100 مليار دولار، وهذا الأمر متعلق بإيرادات لم تتحصل عليها الدولة من أبواب إيرادات معتادة كالسياحة وغيرها، بالإضافة إلى أن الدولة رغم كل هذه الخسائر، حريصة ألا يتأثر المواطن بتلك الخسائر الضخمة التي تتكبدها الدولة.

الأزهر يرد على فتاوى الإرهابيين بوثيقة عمرها 55 عاما

كشف الأزهر الشريف عن وثيقة عمرها 55 عاما للرد على فتاوى الإرهابين..وكان فضيلة الإمام الأكبر الشيخ حسن مأمونن شيخ الأزهر، طلب من الشيخ السبكي، عضو هيئة كبار العلماء، تفنيد ما جاء فى كتاب سيد قطب «معالم فى الطريق»..وتؤكد الوثيقة أن المؤلف يجعل نفسه ممثلا لله في الحكم، وهذا شطط فى الخيال يجنح إلى الشذوذ عن الأوضاع الصحيحة، وأن سيد قطب جعل نفسه نبيا، والكتاب سيؤدى إلى كوارث..وتغيير واقع المجتمع نزعة تخريبية وليست طريق الإسلام.

 لا مساس بأسعار الوقود

أكد  وزير المالية، في بيان، إنه لا تغيير فى أسعار بيع البنزين والسولار للمستهلك، وأن الرسوم الجديدة التي أقرها البرلمان عليهما هي مجرد تسويات محاسبية بين وزارتى المالية، والبترول والثروة المعدنية، لن يتحمل المواطنون بمقتضاها مليمًا واحدًا زيادة في الأسعار..وأضاف: إن ما تضمنه مشروع تعديل بعض أحكام قانون «فرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة»، من رسوم جديدة بنحو ٣٠ قرشًا على كل لتر مباع من البنزين و٢٥ قرشًا من السولار، تُعد مجرد تسوية محاسبية بين وزارتى المالية، والبترول والثروة المعدنية، حيث تتحمل قيمة هذه الرسوم الهيئة العامة للبترول من الإيرادات التي تحصل عليها، وتؤول للخزانة العامة للدولة لدعم الحزم الاجتماعية والاقتصادية التى تستهدف تخفيف الأعباء عن المواطنين

4 تريليونات جنيه حجم ودائع البنوك

أكد محافظ البنك المركزي، أن حجم الودائع والمدخرات بالبنوك بلغت 4 تريليونات جنيه، ولا يتم توظيفها بصورة كاملة، مشيرا إلى أن الدول بالخارج توظف وتستثمر في جميع مدخراتها..وقال  أمام مجلس النواب، خلال مناقشة مشروع قانون مقدم  من الحكومة بإصدار قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي، إن هذه القانون يعطي للبنك المركزي القوة لمحاسبة البنوك ومراقبة أدائها، لافتا إلى أنه سيساعد في توظيف مدخرات وودائع البنوك التي بلغت نحو 4 تريليونات جنيه.

فرض رسوم تنمية على عقود اللاعبين المصريين والأجانب

كشفت وزارة المالية عن الزيادات في الضرائب وتشمل أغذية الحيوانات الأليفة وأجهزة المحمول والتبغ والوثائق الرسمية والأسواق الحرة، مشيرة إلى إنه تم فرض ضرائب على الأسواق الحرة بقيمة 2%، وعقود اللاعبين المصريين والأجانب، حسب قيمة العقد، وتبدأ من 3% وحتى 10 % ولم يتم فرض ضرائب على الانترنت، وإنما تم فرض ضرائب على شركات الإنترنت وغيرها من الشركات التجارية التي تم فرض ضرائب عليها.

مسؤول  بالجيش الليبي: تركيا أرسلت أسلحة متطورة لمليشيات السراج

أعلن مسؤول عسكري في الجيش الوطني الليبي، أن تركيا أرسلت أسلحة متطورة وتقنيات عسكرية جديدة إلى ميليشيات حكومة فايز السراج في طرابلس، وصلت إلى مينائي مصراتة وطرابلس عن طريق سفن شحن قادمة من تركيا..وأشار المسؤول إلى رصد هذه الأسلحة داخل جبهات القتال في العاصمة طرابلس وحتى في مناطق سكنية ومراكز حيوية، حيث تم نصب منظومات دفاع جوي متطورة وصواريخ أرض حديثة الصنع وأجهزة للتشويش وقذائف هاون من العيار الثقيل، بالإضافة إلى مجموعة من الطائرات المسيرة القتالية من طراز «العنقاء»، بعد فشل طائرات «بيرقدار» في تحقيق مكاسب.

زعيم المعارضة التركية: أردوغان حوّل الدولة إلى شركة عائلية مع صهره

حَمّل زعيم المعارضة التركية، رئيس حزب الشعب الجمهورى، كمال كليتشدار أوغلو، برات البيراق صهر أردوغان، المسؤولية عن تردى الأوضاع الاقتصادية فى البلاد، قائلا  «الدولة التركية باتت كشركة عائلية، الرئيس يحكم، وصهره يحكم قبضته على الخزائن»، وأكد أوغلو، أن أردوغان سيرحل عن الحكم لا محالة وهو يعلم ذلك، مضيفاً:  «كل شخص يبقى بالسلطة لفترة معينة حتى يأتى وقت لا يستطيع فيه الحصول على أصوات الناخبين فيترك منصبه كما هو الحال مع أأردوغان».. وطالب كليتشدار، بوضع دستور جديد للبلاد يضمن إزالة جميع العقبات التى تعترض حرية الفكر والمعتقدات والإعلام وحرية تكوين النقابات ومبدأ الفصل بين السلطات واستقلالية القضاء.

 

إسرائيل والتمييز..«العنصرية تتسع للجميع»

العنصرية الإسرائيلية وممارسة سياسة «الأبرتهايد»، ليست وليدة اللحظة، ولا يقتصر ضحايا آلة التمييز والعنصرية على الفلسطينيين أو العرب، وإنما يمتد ليشمل الإسرائيليين أنفسهم، فهناك تمييز على اعتبار الدين واللون والجنس والجذور، وهناك أيضاً تمييز على أساس التوجهات الدينية.. وترفض إسرائيل تجنيد اليهود المتدنين «الحريديم» بزعم اقتصارهم على تعلم الشريعة الدينية، فى حين تجبر العلمانيين على الخدمة فى الجيش بشكل إلزامى ، الأمر الذى دفع العديد من الأحزاب السياسية فى إسرائيل إلى تشريع قانون تحت اسم «التجنيد» للمسأوة بين المتدينين والعلمانيين فى الخدمة بالجيش. 

وزير الدفاع الأمريكى: علينا فى ظرف 6 أشهر التكيف مع مرحلة وباء مطولة

أعلن مارك إسبر وزير الدفاع الأمريكي، أنه سيتعين على الولايات المتحدة الأمريكية في ظرف 6 أشهر إلى عام ونصف أن تتكيف مع مرحلة وباء مطولة إلى حين اكتشاف لقاح نثق في فعاليته..وفى وقت سابق قال مارك إسبر، إن روسيا والصين تستغلان الحالة الطارئة بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد للدفع بمصالحهما في أوروبا.

الأوقاف السورية تعلن فتح المساجد 15 رمضان لصلاة الجمعة وتضع 7 ضوابط

أعلنت وزارة الأوقاف السورية عن افتتاح المساجد لصلاة الجمعة فقط اعتباراً من الجمعة القادمة الواقعة في ١٥ رمضان، وفق الضوابط الصحية التالية: حضور كل مصلٍ مع كمامته..التباعد بين المصلين مسافة كافية لا تقل عن متر ونصف..التعقيم عند باب المسجد..إغلاق المواضىء ومصليات النساء..عدم حضور المرضى ومن تظهر عليه أية أعراض شبيهة بأعراض كورونا..وتعقيم المساجد قبل صلاة الجمعة وبعدها.. وألا  تتجاوز الخطبة مدة العشر دقائق.

هل ستغير كورونا النظام الدولى؟

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د.عمرو هاشم ربيع ، تحت نفس العنوان: هل ستغير جائحة كورونا شكل النظام الدولى؟، سؤال أصبح يلح على لسان الكثيرين، خاصة أولئك المهتمين بالعلاقات الدولية، والسياسات الخارجية للدول، بل النظم السياسية..عودة دور الدولة إلى البروز مرة أخرى ظهرت كرد فعل شكلى للجائحة، وكما لو كان الفيروس عملية استفادت منها الدولة فى النظام الدولى الراهن، للولوج مرة أخرى لساحة القوى الفاعلة فى النظام الدولى، وهو ما ظهر جليا فى سياسات الحجر الصحى، وحظر التجول، وتوقيف حركة الطيران، والكشف الطبى على الناس، وغيرها من الإجراءات التى ما فتئت أن انتشرت فى بلدان العالم المتقدم والنامى على السواء..لكن حقيقة الأمر كل ما سبق من عودة لبروز لدور الدولة مرة أخرى، ظهر كما لو كان أمرا لا علاقة له بمضمون ما حدث وسيحدث، إذ إن الحادث والواقع على الأرض هو أن صورة الدولة القوية فى أذهان الكثيرين سقطت أو على الأقل اهتزت إلى حد كبير.

لقد هوت صورة الدولة ككيان يقود المجتمعات، ويصدر التعليمات، ويضع خطط البحوث، ويتباهى بامتلاك أعتى الوسائل التكنولوجية لخدمة الإنسان. كل ما سبق سقط وهوى أمام كيان غير مرئى بالعين المجردة، أى أن قدرة الدولة بكل كفاءتها وجبروتها لم تستطع ببحوثها العلمية ومعاملها أن تتغلب على هذا الكيان غير المرئى. حتى إن رئيس أكبر دولة فى النظام الدولى الراهن بدا يهذى بكلمات تعبر عن عمق التخلف المعبر عن العجز الطبى، بالحديث عن الوقاية من الفيروس بحقن الناس أو بلعهم للمطهرات!!. من هنا اهتزت صورة الدولة لدى المواطن الغربى، الذى يتوقع أن ينظر لها نظرة دونية، أو على الأقل محل شك كبير..إن أثر الجائحة المتوقع على النظم السياسية فى العالم جراء كل ما سبق، يتوقع أن يكون فتح المجال العام، خاصة فى تلك البلدان التى تشهد حالة من عدم الاستقرار فى مجال حقوق الإنسان، وهو أمر مهم يتحتم على النظم السياسية القيام به.

ونشرت صحيفة المصري اليوم  « كاريكاتير»  يسخر من  موجة الإعلانات في المسلسلات التليفزيونية

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]