صحف القاهرة: الأزهر ينتفض ضد «الإخوان»

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من الأخبار والتقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: الأزهر ينتفض ضد «الإخوان»..ردا على منتقدى عقوبة الإعدام: «مش هتعلمونا إنسانيتنا نحن لدينا قيمنا فاحترموها». السيسي: قمة «تاريخية» ونجاحها فاق التوقعات. «الابتكارات»..طريق مصر إلى الثورة الصناعية الرابعة. 10 رسائل أطلقها الرئيس السيسي من القمة العربية الأوروبية. ظاهرة الإرهاب مدمرة لأمن واستقرار العالم بأسره. بث خطبة الجمعة من مصر للعالم بخمس لغات. الجيش الفنزويلي يصد هجوماً على الحدود مع كولومبيا. رامي مالك ابن الصعيد. البشير يقرر حظر التجمهر. التليفزيون الروسي يحدد قائمة أهداف أمريكية لقصفها.

 

قمة «تاريخية» ونجاحها فاق التوقعات

وصف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسى القمة العربية الأوروبية الأولى بمدينة شرم الشيخ بالتاريخية، وشهدت، على مدى اليومين الماضيين، نقاشات مثمرة، وتواصلاً مباشراً بناء، على مستوى مؤسسى رفيع، هو الأول من نوعه فى تاريخ العلاقات العربية الأوروبية.جاء ذلك خلال كلمة الرئيس السيسى فى ختام أعمال القمة العربية ـ الأوروبية، وأعرب السيسى عن ثقته فى «أن هذا التواصل قد أسهم، وبشكل كبير، فى توضيح الرؤى والتوجهات بشأن العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك لجميع دولنا، والتى كان من الضرورى، أن تتم بشأنها عملية مكاشفة صريحة على هذا المستوى الرفيع، بما يعطى دفعة قوية للعلاقات العربية ــ الأوروبية، ويتيح لنا أن نشرع فى بلورة رؤية استراتيجية مشتركة تجاه هذه القضايا».

ردا على منتقدى عقوبة الإعدام: «مش هتعلمونا إنسانيتنا نحن لدينا قيمنا فاحترموها»

فى رد صارم لمنتقدى عقوبة الإعدام قال الرئيس السيسي: «أنتم مش هتعلمونا إنسانيتنا نحن لدينا إنسانيتنا ولدينا قيمنا ولدينا أخلاقيتنا». وعلق الرئيس على عقوبة الإعدام بالمنطقة العربية خلال مؤتمر صحفى قائلا «أنتم تتكلمون عن عقوبة الإعدام، لكن أرجو ألا تفرضوا علينا، فهنا فى منطقتنا العربية، الأُسر لما يتقتل إنسان فى عمل إرهابى، بتيجى الأسر تقولى عاوزين حقى أبناءنا ودماءهم، ودى ثقافة موجودة فى المنطقة، والحق ده لازم يتاخد بالقانون»، وأوضح السيسي، أن الأولوية فى أوروبا تحقيق الرفاهية والحفاظ عليها، أما فى بلادنا  الحفاظ على بلادنا ومنعها من السقوط والخراب والانهيار كما ترون فى دول كثيرة مجاورة لنا، ولذا الأمر مختلف.

 

الأزهر ينتفض ضد «الإخوان»

للمرة الأولى منذ اندلاع ثورة 30 يونيو، دخلت مؤسسة الأزهر الشريف، أمس، على خط المواجهة ضد تنظيم الإخوان الإرهابى، ببيان رسمى، وصف الجماعة بـ«الإرهابية، وأنها تسير على خطى داعش»، ونزع عن أعضائها، قتلة النائب العام السابق الشهيد هشام بركات، صفة «الشهادة»، وهى الصفة التى يحاول دائماً عناصرها ترويجها عبر مواقع التواصل الاجتماعى ووسائل الإعلام التابعة لها..وقال الأزهر: «إن جماعة الإخوان الإرهابية تسير على خطى داعش وغيرها من الجماعات المتطرفة، التى تسعى إلى نشر الفوضى وتحقيق أجندات خفية، وتحاول عبثاً أن تهدد أمننا وأماننا، والواجب على كل فرد يعيش على أرض مصر أن يحافظ على تماسك الوطن، ويعمل على تنميته، ويسعى إلى ازدهاره، وحب الوطن لا يتحقق بالعبارات الرنانة، والأقوال البراقة، والشعارات المزينة والمزيفة، والهتافات الجذابة، بل يرتبط ارتباطاً وثيقاً بأفعال الأفراد وتصرفاتهم».

 

«الابتكارات».. طريق مصر إلى الثورة الصناعية الرابعة

تستعد مصر للحاق يالثورة الصناعية الرابعة، وفي هذا الإطار، جاءت المبادرة الرئاسية الخاصة بدعم الابتكار والإبداع، وتدشين صندوق لدعم المبتكرين بمساهمة مشتركة بين القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني، بالإضافة إلى تعاظم جهود وزارة الاتصالات المكثفة على طريق الثورة الصناعية الرابعة عبر تنظيم دورات تدريبية للشباب في هذا المجال، وقد بدأت مصر على طريق هذه الثورة في توفير 6 عوامل تضمن لحاقها السريع بها، وهي تكاتف المجتمع وتدعيمه بقوة لتطوير النظام التعليمي وتشجيع الابتكار والاختراع، وتنظيم الدورات التدريبية لصقل مهارات الشباب، والعمل على إنشاء مراكز البحث في تقنيات الثورة الصناعية الرابعة بالجامعات وإقامة الحضانات التكنولوجية ومراكز تشجيع الابتكار، وتطوير البنية التشريعية المحبذة لتلك التطورات وتوفير التمويل المناسب.

 

10 رسائل أطلقها الرئيس السيسي من القمة العربية الأوروبية

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، عدد من الرسائل خلال الكلمة التي ألقاها في فعاليات الجلسة الخاصة بالقمة العربية الأوروبية بشرم الشيخ وتضمت: أن القمة العربية الأوربية، تعكس الاهتمام والحرص المتبادل بين الطرفين.. وضرورة الوحدة للتصدي لخطر الإرهاب.. وضرورة تعزيز التعاون بين الدول لمواجهة التحديات الصعبة.. وضرورة تحول منطقة الشرق من منطقة نزاعات إلى منطقة نجاحات…قضية العرب الأولى هي القضية الفلسطينية.. مصر لا تلتفت لأي دعوى تريد هدم البلاد ومؤسساتها.. مصر تستضيف ملايين اللاجئين يعيشون داخلها ويتلقون خدمات حكومية في التعليم والصحة..الصمت تجاه النزاعات دون تسويه تقصير ستحاسبنا عليه الأجيال.. تعزيز الحوار ضرورة لمواجهة الاخطار والتحديات..انعقاد قمتنا خير دليل على ما يجمع المنطقتين العربية والأوربية.

 

 

ظاهرة الإرهاب مدمرة لأمن واستقرار العالم بأسره

أكد السيسى، في ختام القمة العربية الأوروبية، أن قضية الإرهاب لها تأثيرها المدمر على أمن واستقرار المنطقة العربية والأوروبية والعالم كله،  قائلا : أن القناعات بدأت تتزايد فى إيجاد آلية عمل مشترك للتعامل مع هذه القضية بشكل متكامل بين الدول العربية الراغبة فى مكافحة الإرهاب مع أوروبا..ودعا الرئيس السيسي، إلى حرمان العناصر الارهابية من الحصول على الوسائل المتقدمة التى تستخدمها فى تجنيد وتكليف العناصرالمتطرفة، مؤكدا أن الانتهاء من استراتيجية واضحة للقضاء على ظاهرة الإرهاب لن ينتهى خلال فترة محدودة..وأشار الرئيس السيسي ، إلى حصول بعض التنظيمات الإرهابية الكبيرة على دعم من بعض الدول عن طريق التمويل وتوفير الغطاء السياسى لتلك التنظيمات.

 

بث خطبة الجمعة من مصر للعالم بخمس لغات

قررت وزارة الأوقاف المصرية، بث خطبة الجمعة أسبوعيا بعدة لغات لا تقل عن خمس لغات أسبوعيا، للتواصل مع العالم ونشر الفكر الإسلامي الوسطي المعتدل..وتبدأ وزارة الأوقاف فى ترجمة خطبة الجمعة بخمسة لغات أجنبية عالمية هى الإنجليزية والفرنسية والألمانية والسواحيلى، والهوسا، بالإضافة للغة العربية مكتوبة وصوتية، للتوسع فى خطابها لتغطية العالم باللغات الأشهر.

 

الجيش الفنزويلي يصد هجوماً على الحدود مع كولومبيا

أعلنت القوات المسلحة الفنزويلية عن صدها هجوما عند معبر للحرس الوطني على الحدود مع كولومبيا..وأوضحت القوات المسلحة في بيان لها، مساء أمس الاثنين، أن أكثر من 60 مسلحا هاجموا معبر «مولاتا» بولاية تاتشيرا الفنزويلية على الحدود مع كولومبيا، ويأتي ذلك عقب اشتباكات على الحدود الفنزويلية مع كولومبيا والبرازيل، حيث حاولت المعارضة يوم 23 فبراير/ شباط إدخال قوافل المساعدات الإنسانية، التي رفضت السلطات الفنزويلية السماح لها بالدخول، وأسفرت الاشتباكات عن إحراق عدد من الشاحنات وكذلك سقوط قتلى وحرجى، كان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو اعتبر محاولات إدخال المساعدات الإنسانية عملا استفزازيا وغطاء لتدخل عسكري من قبل الولايات المتحدة وحلفائها.

 

رامي مالك ابن الصعيد

وقف رامى مالك، فجر أمس، على مسرح «دولبى» الشهير فى هوليود، ممسكا تمثال أوسكار الشهير بعدما اقتنص جائزة أفضل ممثل عن دور فريدى ميركورى، الذى لعبه فى فيلم Bohemian Rhapsody، لكنه قبلها بست عشرة سنة وقف فى عزبة فلتاؤس بالمنيا مرتديا «جلابية بلدى».. وبين جملة «مصر عظيمة» التى قالها وقتها، وعبارة «أنا ابن مهاجرين مصريين» التى افتتح بها كلمته فى حفل الأوسكار، يلخص «رامى» رحلة الجين المصرى العبقرى من أجواء النيل إلى اعتلاء عرش السينما العالمية..وفى عزبة فلتاؤوس التابعة لقرية الطيبة بمركز سمالوط محافظة المنيا، عاشت أسرة رامى حياة بسيطة..وقالت أسرة الفنان العالمى إن والد رامى كان يحلم لابنه أن يكون محاميا ونجما فى ساحات القضاء.

 

 

البشير يقرر حظر التجمهر

أصدر الرئيس السوداني عمر البشير 4 أوامر طوارئ، تتعلق بحظر التجمهر وتنظيم التعامل بالنقد الأجنبي وحظر توزيع وتخزين وبيع ونقل المحروقات والسلع المدعومة خارج القنوات الرسمية..وتفويض القوات النظامية بسلطات دخول أي مباني أو تفتيشها أو تفتيش الأشخاص، وفرض الرقابة على أي ممتلكات أو منشآت، والحجز على الأموال والمحال والسلع والأشياء التي يشتبه بأنها موضوع مخالفة للقانون، كما شمل الأمر تنظيم حركة الاشخاص أو نشاطهم أو حركة الأشياء أو وسائل النقل والاتصال في أي منطقة أو زمان، بالإضافة إلى اعتقال الأشخاص الذين يشتبه في اشتراكهم في جريمة تتصل بالطوارئ..ومنذ منتصف ديسمبر/ كانون الأول الماضي، اندلعت تظاهرات حاشدة في السودان احتجاجاً على ارتفاع الأسعار وتردي الأوضاع المعيشية في البلاد، قبل أن ترتفع سقف المطالب برحيل الرئيس السوداني عمر البشير.

 

التلفزيون الروسي يحدد قائمة أهداف أمريكية لقصفها

فى استعراض روسى للقوة، عرض التليفزيون الرسمى الروسى قائمة بمنشآت عسكرية أمريكية ربما تستهدفها روسيا فى حالة قيام حرب نووية بين البلدين، مؤكدا أن الصاروخ الأسرع من الصوت الذى تبنيه روسيا سيكون قادرا على ضرب هذه الأهداف الأمريكية فى أقل من خمس دقائق..وأظهر البرنامج الإخبارى الأسبوعى الروسي، خريطة للولايات المتحدة وحدد عليها عدة أهداف أمريكية شملت كلا من مقر وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» وكامب ديفيد بماريلاند وغيرها من القواعد العسكرية فى الولايات المتحدة.

 

الاستثمار فى الاستقرار

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب مكرم محمد أحمد، تحت نفس العنوان: لا أعرف من فى الجامعة العربية على وجه التحديد اقترح وصاغ عنوانا لأول قمة عربية أوروبية هذا الشعار المهم الإستثمار فى الاستقرار ليعبر عن شراكة جديدة ومسئولة تربط بين التكتلين العربى والأوروبى فى المرحلة القادمة، تقوم على الشفافية والثقة المتبادلة والمصلحة المشتركة، وتخلو من الرغبة فى السيطرة والفرقة والتقسيم وتصدير القلاقل والمشكلات، وأظن أن موافقة الأوروبيين ـ على أن يكون هذا الشعار عنوانا لقمة شرم الشيخ المشتركة التى تجمع بين 20 دولة عربية و28 دولة أوروبية جرى تمثيلهم فى القمة على مستوى عال ـ تعنى تغييرا كيفيا فى العلاقة بين التكتلين, ويعنى رفضا للنهج السابق الذى كان يقوم على إثارة الفتن والقلاقل فى مناطق عديدة من عالمنا، بينها الشرق الأوسط والمنطقة العربية كى يسهل السيطرة عليها، والأمر المؤكد أن الإدارة الأمريكية السابقة على عهد الرئيس الأمريكى السابق أوباما ومعها عدد من حكومات الدول الغربية هى التى استخدمت لاول مرة وبصورة علنية شعار الفوضى البناءة لإحداث تغيير فى الشرق الأوسط والمنطقة العربية تقوده جماعة الإخوان المسلمين، والإستثمار فى الاستقرار يعنى رفض أسلوب تصدير الفتن والقلاقل لإحداث تغيير بقوة الهدم والتخريب يقوض أسس الدولة الوطنية ودعائمها ومؤسساتها

 

وأضاف: الأمر المؤكد أن عقد القمة العربية الأوروبية لم يكن أمرا سهلا، فقد كان هناك الكثير من التردد الأوروبى لأسباب عديدة من بينها التردى العام فى الموقف العربى، وملاحظات عدد من الدول الأوروبية على نظام الرئيس عمر البشير فى السودان، واختلاف الأوروبيين خاصة فرنسا وإيطاليا حول سُبل حل الأزمة الليبية، وغياب موقف عربى موحد فى قضية عودة سوريا إلى مقعدها فى الجامعة العربية، لأنه حتى تاريخه لم تتقدم دولة عربية أو مجموعة من الدول العربية بطلب عودة سوريا إلى مقعدها فى الجامعة لاسباب و مشكلات عديدة، أبرزها عدم وضوح مستقبل العلاقات بين الحكم والمعارضة فى سوريا، والاختلاف بين جميع الفرقاء السوريين حول المبادئ الأساسية التى يمكن أن تحكم دستور سوريا الجديد، باختصار كان هناك الكثير من المشكلات العربية والأوروبية التى جعلت عقد القمة المشتركة أمرا صعبا، ومن المؤكد أنه دون جهود الدبلوماسية المصرية ما كان من الممكن أن تنعقد القمة المشتركة.

 

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» بمناسبة فوز النجم رامي مالك ـ المصري الأصل ـ  بجائزة أوسكار أحسن ممثل

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]