صحف القاهرة: الأمم المتحدة تحقق فى جرائم آبى أحمد بإثيوبيا

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • “الإنتاج الوطنى أولا”.. شعار الجمهورية الجديدة.
  • الاستثمارات في منطقة قتاة السويس بلغت 18 مليار دولار.
  • مصر ترفض تدخلات الحكومة الألمانية في شأنها الداخلي: «من الأحرى أن تلتفت لتحدياتها».
  • الأمم المتحدة تحقق فى جرائم آبى أحمد.
  • في اليوم العالمي للمهاجر.. مصر الملاذ الآمن لـ 6 ملايين ضيف
  • الإمام الأكبر: التقدم المادى لم يواكبه تقدم مواز فى المجال الأخلاقى الإنسانى.
  • 500 ألف شاب من 196 دولة.. انتهاء التسجيل بالسنة الرابعة من منتدى شباب العالم.
  • أوروبا تكبح هيمنة شركات التكنولوجيا.
  • بعد تكرار القرصنة الإلكترونية.. تدريبات إسرائيلية أمريكية مشتركة لصد الهجمات السيبرانية.

“الإنتاج الوطنى أولا”.. شعار الجمهورية الجديدة

أصبح الانتاج الوطني شعار الجمهورية الجديدة، مع توجه الدولة لتنفيذ عشرات المشروعات الكبرى الصناعية والتجارية والخدمية، ومن بينها: 5 قلاع صناعية فى قطاعات الأثاث والنسيج والدواء والدباغة والبلاستيكو.. و9 مجمعات صناعية فى صعيد مصر لخلق الوظائف الجديدة.. و330 فدانا لصناعة الأثاث فى دمياط لإحياء الصناعة، وتدشين مدينة للنسيج فى السادات بالمنوفية.. و5 آلاف وحدة صناعية جديدة لتحقيق طفرة فى قطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

الاستثمارات في منطقة قتاة السويس بلغت 18 مليار دولار

وتُعد قناة السويس شریانا رئيسيا لحركة التجارة العالمية المنقولة بحرا، حيث يعبر من خلالها نحو 10 % من إجمالى حركة التجارة العالمية، ما يناهز 25 % من إجمالى حركة البضائع عالميا، و 100% من إجمالى تجارة الحاويات المنقولة بحرا بين آسيا وأوروبا، بالإضافة إلى كونها من أهم حلقات سلاسل الإمداد العالمية، نظرا لموقعها الجغرافى المتميز كقناة ملاحية تربط بين البحر المتوسط عند بورسعيد، والبحر الأحمر عند السويس، وما توفره القناة من خدمات ملاحية للسفن والناقلات العابرة.ز وقد تم انشاء 250 مصنعا وشركة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، تصدر بـ4 مليارات جنيه سنويا وتوفر 100 ألف فرصة عمل.. والاستثمارات بلغت 18 مليار دولار.. و65 مصنعا تحت الإنشاء بمليار و200 مليون دولار

الأمم المتحدة تحقق فى جرائم آبى أحمد

قررت منظمة الأمم المتحدة فتح تحقيق دولي حول التجاوزات والانتهاكات فى إثيوبيا، وأعطت الأمم المتحدة الضوء الأخضر لإطلاق آلية تحقيق دولى حول التجاوزات والممارسات المرتكبة منذ سنة فى إثيوبيا، فى قرار قالت أديس أبابا إنه «سيؤجج الوضع على الأرض».

واعتُمد القرار، فى ختام جلسة خاصة لمجلس حقوق الإنسان فى الأمم المتحدة خُصصت بطلب من الاتحاد الأوروبى لبحث «الوضع الخطر لحقوق الإنسان فى إثيوبيا».

وطلب القرار تشكيل لجنة دولية مؤلفة من خبراء فى حقوق الإنسان، وسُيعين 3 خبراء قريباً ليتولوا لاحقاً مهمة التحقيق وجمع الأدلة حول انتهاكات حقوق الإنسان فى ذلك البلد الذى يشهد حرباً، بهدف تحديد المسئوليات قدر المستطاع..وقالت نائبة المفوض السامى لحقوق الإنسان، ندى الناشف، إن «الأمم المتحدة تستمر» بتلقى تقارير موثوق بها عن انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وتجاوزات يرتكبها جميع الأطراف..وأضافت سفيرة الاتحاد الأوروبى، لوتيه نودسن، بعد عملية التصويت، إن «من الحيوى أن يخضع المسئولون للمساءلة على تصرفاتهم بطريقة مستقلة وشفافة وغير منحازة».

مصر ترفض تدخلات الحكومة الألمانية في شأنها الداخلي: «من الأحرى أن تلتفت لتحدياتها»

أكدت وزارة الخارجية رفضها التصريح الصادر عن الحكومة الألمانية بشأن جلسة المحاكمة المنتظرة لعدد من المتهمين أمام القضاء المصري، مشدده علي أنه من الأحرى أن تلتفت الحكومة الألمانية لتحدياتها الداخلية بدلاً من فرض وصايتها على الغير.

وذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية، أنها تعتبر هذا الأسلوب الذي ينطوي على تجاوزات غير مقبولة تدخلاً سافرًا وغير مبرر في الشأن الداخلي المصري، ويُصادِر على مسار قضائي دون دليل أو سند موضوعي.

وأكدت الخارجية أنه من المُستغرَب أن تطلب الحكومة الألمانية احترام القانون، وتدعو في ذات الوقت للتدخل والتأثير على أحكام القضاء المصري الشامخ والمشهود له بالاستقلالية والحيادية والنزاهة، وهو ما نرصد معه ازدواجية المعايير.

في اليوم العالمي للمهاجر.. مصر الملاذ الآمن لـ 6 ملايين ضيف

تحرص مصر دائمًا على الاحتفال بـ «اليوم العالمي للمهاجر»، بفتح أبوابها أمام المهاجرين واللاجئين الذين تركوا بيوتهم وأسرهم للبحث عن حياة أفضل..وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بمناسبة اليوم العالمي للمهاجر، إن مصر تفخر باستضافتها لـ6 ملايين شخص ما بين مهاجر ولاجئ، وتحرص على توفير حياة كريمة لهم وكفالة حقوقهم وتعزيز إدماجهم في المجتمع المصري من خلال ضمان تمتعهم بالخدمات الصحية والتعليمية وغيرها من الخدمات الأساسية على قدم المساواة مع المواطنين المصريين.

ومصر تعتبر الهجرة ظاهرة إيجابية ووسيلة هامة لتحقيق التنمية في دول المصدر والمقصد، وتسهم في تلاقي الحضارات والثقافات مما يؤدي إلى تعزيز التسامح ونشر ثقافة السلام وفهم وتقبل الآخر.

الإمام الأكبر: التقدم المادى لم يواكبه تقدم مواز فى المجال الأخلاقى الإنسانى

قال فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن التقدم المادي الذي تميز به القرن الماضي، وعد من أعظم مكاسب البشرية على الإطلاق، وفضل به هذا القرن على سائر القرون، لم يواكبه – للأسف – تقدم موازٍ في المجال الخلقي الإنساني، وهو الجانب المعول عليه في تصحيح مسار الإنسانيّة وتقويم سلوكها حين يلتبس عليها الخير بالشر في الفكر، ويختلط الحسن بالقبح في الفعل..

وأضاف فضيلة الإمام الأكبر، خلال كلمته في مؤتمر جامعة الأزهر «تغير المناخ؛ التحديات والمواجهة» أن إزاء هذه المفارقة المعكوسة في ضبط العلاقة بين التقدم المادي والتقهقر الخلقي في حضارة الإنسان المعاصر، توقع الفلاسفة والمفكرون خطرا ماحقا سيحل بالإنسانية كلها، وقد يعود بها إلى عصور ما قبل التاريخ..

 

500 ألف شاب من 196 دولة.. انتهاء التسجيل بالسنة الرابعة من منتدى شباب العالم

أعلنت إدارة منتدى شباب العالم  عن انتهاء التسجيل للحضور والمشاركة في النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم والتي تعقد بمدينة شرم الشيخ في الفترة من 10 إلى 13 يناير 2022، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي. وكانت إدارة المنتدى قد أعلنت عن فتح باب التسجيل للشباب من مصر ودول العالم للمشاركة في النسخة الرابعة من المنتدى، واستمرت فترة التسجيل لشهر كامل، ثم قررت إدارة المنتدى مد فترة التسجيل لنهاية الأسبوع الماضي، نظرًا للإقبال الشديد على المنتدى هذا العام..وقام بالتسجيل على الموقع الرسمى للمنتدى أكثر من 500 ألف شاب وشابة من 196 دولة من مختلف القارات بالترتيب الآتي؛ أفريقيا، أوروبا، آسيا، أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية.

 

أوروبا تكبح هيمنة شركات التكنولوجيا

تحاول أوروبا فى الوقت الحالى كبح شركات التكنولوجيا الأمريكية فى الوقت التى بدأت فيه هذه الشركات أن تكتسب أهمية فى اقتصادات الدول وعمليات التنافي التكنولوجى فى العالم، ولذلك فقد وافق البرلمان الأوروبى على تمرير قانون الأسواق الرقمية الذى يضع قواعد صارمة على الشركات العملاقة، مثل جوجل وأمازون وفيس بوك وأبل..وقالت صحيفة «لابانجورديا» الإسبانية إن هذا القانون يلزم تطبيقات المراسلة أو منصات التواصل الاجتماعى الخاصة لمنع المستخدمين من الشعور بأنهم مجبرون على استخدام التطبيقات، مشيرة إلى أنه تمت الموافقة على اجراءات القانون من قبل البرلمان الأوروبى، وكذلك ضمان أن نموها لا يمنع المنافسين الآخرين من التنافس مع تلك الشركات، ويعتبر تحسين الكيانات الأوروبية فى الفضاء الرقمى من ابرز الأهداف.

 

بعد تكرار القرصنة الإلكترونية.. تدريبات إسرائيلية أمريكية مشتركة لصد الهجمات السيبرانية

أجرى «قسم الدفاع السيبراني» في جيش الاحتلال الإسرائيلي تدريبات مشتركة مع القيادة الإلكترونية الأمريكية خلال الأسبوع الماضي، وسط تصاعد الهجمات الإلكترونية على منشآت إسرائيلية نسب بعضها لقراصنة إيرانيين.

ونقلت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل»، عن بيان للجيش صدر  أمس السبت، أن «العملية تضمنت تدريبات على مجموعة متنوعة من تحديات الدفاع السيبراني، وأن هذا الحدث يؤكد على الشراكة الاستراتيجية بين الجيشين التي تسمح لكليهما بتحقيق تفوق في قضايا الأمن السيبراني.

.

الكارثة فى تأجيل انتخابات ليبيا

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عبد المنعم سعيد، تحت نفس العنوان: لا يخفى على أحد أنه لا توجد حلول سهلة للأزمة الليبية، فى بدايتها لم تكن تقليدية بالمقارنات مع حالات ما سُمى «الربيع العربى»، فلم يكن نظام القذافى تقليديًا بمقاييس المرحلة، ولا كان تدخل حلف الأطلنطى من الممارسات التى جرت فى حالات عربية أخرى شرقًا وغربًا، ولا كان تاريخ الانقسام التاريخى بين أقسام ليبيا الثلاثة مماثلًا لحالات الانقسام الأخرى. ما جرى بعد «الربيع الليبى» اختلاط ما بين انقسام الجيش، ووجود بضع مؤسسات، وفشل الحل العسكرى على أسوار طرابلس، وعلى خط سرت الجفرة؛ وتداخلت توازنات دولية وإقليمية انتزعت من أنياب أسد الفوضى والحرب الأهلية منظومة للانتخابات تضع فى يد الشعب الليبى حسم اختياره الكبير.. لم يبقَ إلا توفير الفرصة للشعب الليبى لكى يختار بنفسه بداية سيناريو جديد بدايته انتخابات لا يُستبعد فيها أحد ولا يُستثنى، بحيث تتوفر شرعية لمَن سوف يكون عليه واجب الإنقاذ الحقيقى لليبيا، فهى رغم كل شىء لديها عدد غير قليل من الروابط التاريخية والتكامل الجغرافى والاعتراف الدولى، وقبل كل شىء وبعده النفط، الذى لا يزال حتى الآن يدفع رواتب الموظفين فى كافة أحياء ليبيا، والذى وجوده يُحتِّم وجود «بنك مركزى» توضع فيه الأموال القادمة من العالم الخارجى.

ما هو ممكن فى هذه المرحلة هو الحفاظ على العملية الانتخابية كما جرى التوصل إليها، مع إعطاء بعض الوقت، الذى لا يزيد على أسبوعين، إذا كان ذلك ضروريًا، لتوفير دعم دولى وإقليمى يسعى بقدر ما هو ممكن لتحقيق نزاهة العملية الانتخابية ويضمن نتائجها من المُشكِّكين حتمًا الذين سوف يأتون بعدها، كما حدث فى بلاد عربية أخرى آخرها العراق، بل كما حدث فى أمريكا من قِبَل الرئيس الأسبق دونالد ترامب وأنصاره بعد الانتخابات الرئاسية الأخيرة، فلا إلغاء للمؤسسات، ولا للنظام الموضوع. ما هو مطلوب توفير أكبر كم من المعلومات للشعب الليبى عن كل المترشحين بحيث يعلم جيدًا أن قراره هو الذى سوف يحدد مستقبله. المعضلة هنا هى أن هناك مَن يريد التأجيل والعودة مرة أخرى إلى نقطة الصفر لكى تكون هناك مساحة كبيرة من الفوضى، التى تمزق ليبيا وتعود بها إلى حافة الحرب الأهلية والتقسيم مرة أخرى.. والخلاصة أن ما جرى التوصل إليه لن يحدث مرة أخرى!.

 

ونشرت صحيفة فيتو «كاريكاتير» عن تأخر سن الزواج

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]