صحف القاهرة: الأمن القومي المصري خط أحمر

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • مصر تلبي دعوة السودان وتشارك في اجتماعات سد النهضة.
  • الأعمدة السبعة فى سنوات السيسى الصعبة.
  • اعتزام إثيوبيا ملء سد النهضة دون اتفاق يتنافى مع التزاماتها القانونية.
  • مصر تتحرك للحفاظ على أمنها القومى.
  • وزير الرى السودانى: مصر اقترحت مرجعية بشأن التفاوض حول سد النهضة.
  • خلال اتصال هاتفي مع ميركل..بوتين يُشيد بالجهود المصرية لحل الأزمة الليبية.
  • نائب مدير حميات إمبابة يتوقع انتهاء كورونا نهاية الشهر الحالي.
  • الصحة العالمية: التراخى في إجراءات مواجهة كورونا يهدد بكارثة صحية في العالم.
  • الصحة السعودية: 20 إلى 45% من سكان المملكة أصيبوا بكورونا.
  • عقار كوري يقضي على كورونا في تجارب على حيوانات.
  • تعيين أول جنرال من أصل أفريقى لقيادة القوة الجوية بالباسفيك.
  • انشقاق فى أروقة الحزب الجمهورى بأمريكا.

 

مصر تلبي دعوة السودان وتشارك في اجتماعات سد النهضة

انطلقت أمس الثلاثاء، بناء على دعوة السودان، جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة عبر الفيديو كونفرانس، بين وزراء الموارد المائية والري من الدول الثلاث «مصر والسودان وإثيوبيا»، بحضور 3 مراقبين من الولايات المتحدة وجنوب أفريقيا والاتحاد الأوروبي، لمناقشة المسائل الاجرائية المتصلة بدور المراقبين وقضايا التفاوض العالقة..جاء  هذا الاجتماع استكمالاً لجولات التفاوض السابقة حول سد النهضة.

 

الأعمدة السبعة فى سنوات السيسى الصعبة

بدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي  منذ توليه مقاليد حكم البلاد في 2014، وضع خريطة واضحة لإحداث تنمية عملاقة لمصر في كافة المجالات، وذلك وفق أسس علمية وخطط مدروسة جيدا، لتحقيق الرخاء والازدهار للشعب المصري.. وأبرز الأعمدة السبعة فى سنوات السيسى الصعبة تنفيذ المشروعات القومية العملاقة : قناة السويس الجديدة.. مشروعات الأنفاق.. الطرق والسكة الحديد والموانئ المصرية على الخريطة العالمية..القضاء على العشوائيات ومواجهة الزيادة السكنية.. مشروع المليون وحدة سكنية..مطارات جديدة لخدمة مصر الحديثة.. تطوير التعليم.

 

اعتزام إثيوبيا ملء سد النهضة دون اتفاق يتنافى مع التزاماتها القانونية

عقد مجلس الأمن القومى اجتماعا برئاسة  الرئيس عبد الفتاح السيسى، مؤكدا أن دعوة أديس أبابا للتفاوض متأخرة.. واعتزام إثيوبيا ملء سد النهضة دون اتفاق يتنافى مع التزاماتها القانونية.. والدعوة تزامنت مع تأكيد السلطات الإثيوبية اعتزامها السير قدما فى الملء.. ومصر تشارك فى الاجتماع تأكيدا لحسن النوايا واستكشاف الإرادة السياسية.

 

 مصر تتحرك للحفاظ على أمنها القومى

تعد قضية المياه وتأمين الحدود أحد أبرز شواغل الدولة المصرية التى تحرص على تأمين حقوق الشعب المصرى فى حصتها التاريخية فى مياه النيل، بالإضافة لتأمين الحدود المشتركة بين مصر وليبيا بعد انخراط النظام التركى عسكريا وإرساله لمرتزقة وإرهابيين للمدن الليبية.وتواصل الدولة المصرية تحركاتها على كافة الأصعدة للحفاظ على أمن واستقرار البلاد سواء بالحفاظ على حقوق مصر المائية عقب إعلان إثيوبيا نيتها ملء سد النهضة، أو حماية الحدود الغربية مع ليبيا بعد انخراط النظام التركى عسكريا فى الأراضى الليبية، ما يهدد أمن واستقرار ليبيا بسبب دفع أردوغان بمزيد من المرتزقة السوريين إلى البلاد.

وزير الرى السودانى: مصر اقترحت مرجعية بشأن التفاوض حول سد النهضة

قال وزير الري السودانى، في مؤتمر صحفى عقب الاجتماع الثلاثي الذى ضم كلا من وزراء الري فى مصر والسودان وإثيوبيا: «تمت الدعوة لهذا الاجتماع بواسطة السودان وذلك بناء على مبادرة رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، وكانت هناك اجتماعات ثنائية بين وزراء الدول الثلاث، مشيرا إلى أن الاجتماع ناقش شقين أساسيين، أولهما ما هي الإجراءات المطلوبة لمواصلة التفاوض بأسرع ما يمكن، والجانب الثانى ما هى المسائل الأساسية العالقة بالنسبة للدول الثلاث»..وكشف وزير الري السوداني عن اجتماعات، اليوم الأربعاء، لتحديد دور عمل المراقبين من دول جنوب أفريقيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى النقاط المتبقية للوصول إلى اتفاق محدودة من وجهة نظر السودان. وأكد أن مصر اقترحت نسخة 21 فبراير/ شباط  من اجتماعات واشنطن كمرجعية للتفاوض، وأن إثيوبيا لديها عدة نقاط عالقة لم تحسم بعد.

 

خلال اتصال هاتفي مع ميركل..بوتين يُشيد بالجهود المصرية لحل الأزمة الليبية

أشاد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين بجهود الوساطة المصرية للتسوية الليبية، استكمالاً لمقرارات مؤتمر برلين الدولي حول ليبيا.جاء ذلك خلال اتصال للرئيس بوتين والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ، حيث أكدا على عدم وجود بدائل لوقف إطلاق النار وبدء مفاوضات تحت الرعاية الأممية في أسرع وقت في ليبيا.

 

 

نائب مدير حميات إمبابة يتوقع انتهاء كورونا نهاية الشهر الحالي

توقع الدكتور ماهر الجارحي نائب مدير مستشفي حميات إمبابة انتهاء ازمة فيروس كورونا نهاية الشهر الحالي.. وقال: «نطالب الناس تستحمل شوية لحين انتهاء الأزمة الحالية وأن الدولة ستعود مرة أخرى»..وموضحا: «ارتداء الكمامة لفترة طويلة غير صحيح، فلا يجب ارتداء الكمامة سوى فى الأماكن المغلقة فقط، وفترة ارتداء الكمامة لا يجب أن تزيد عن 3 ساعات وعدم تداولها بين المواطنين».

 

الصحة العالمية: التراخى في إجراءات مواجهة كورونا يهدد بكارثة صحية في العالم

حذرت منظمة الصحة العالمية، من التراخي في الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا، مما يهدد بكارثة صحية في العالم..وأكدت أن الوضع الصحي يزداد سوءا في أماكن كثيرة من العالم لا سيما  في الأمريكيتين اللتين تسجلان أعلى حصيلة يومية للإصابات الجديدة. وأودى فيروس كورونا بأكثر من 403 آلاف شخص من أصل سبعة ملايين مصاب على الأقل منذ أول ظهور للوباء في الصين في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

 

الصحة السعودية: 20 إلى 45% من سكان المملكة أصيبوا بكورونا

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة السعودية، إن الإحصائيات الرسمية تفيد بأن من 20 إلى 45% من السكان في المملكة قد أصيبوا بفيروس كورونا المستجد..وأضاف: إن هذه الإحصائيات للحالات التي تم فحصها مخبريًا، متابعًا: «ونعلم أنه قد يكون هناك عدد أكبر من ذلك غير مرصود، وخارج الرصد»، موضحا  أن «القدرة على الاستكشاف لحالات كورونا بحكم الطاقة الموجودة للفحوص المخبرية، وهذا يدل على وجود انتشار مهول وسريع وعدد إصابات كبير».

 

عقار كوري يقضي على كورونا في تجارب على حيوانات

أعلنت شركة «دايوونغ» الكورية الجنوبية للأدوية، أمس الثلاثاء، أن عقارها «نيكلوساميد» المضاد للطفيليات، قضى على فيروس كورونا المستجد في رئة حيوانات، خلال تجارب أجرتها الشركة..وقالت «دايوونغ»: إن الدواء التجريبي المضاد للفيروسات «قضى تماما» على المرض في أنسجة رئة حيوان النمس، وعالج الالتهابات، لافتة إلى أنها تعتزم بدء تجارب سريرية على البشر الشهر المقبل، يوليو/ تموز.

 

تعيين أول جنرال من أصل أفريقى لقيادة القوة الجوية بالباسفيك

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في تغريدة على تويتر، موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي على قرار تعيين تشارلز براون، كأول جنرال من أصل أفريقي لقيادة القوة الجوية بالباسفيك..وأضاف ترامب: يوم تاريخي لأمريكا.. متحمس للعمل بشكل أوثق مع الجنرال براون ، وهو وطني ورائع.

 

انشقاق فى أروقة الحزب الجمهورى بأمريكا

حالة من الجدل أثارها إعلان وزير الخارجية الأمريكى الأسبق كولن بأول عن دعمه للديمقراطى جو بايدن، فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، على حساب الرئيس دونالد ترامب، رغم انتمائه للحزب الجمهورى، وهو ما يعكس حالة من الانقسام داخل أروقة الحزب الحاكم فى الولايات المتحدة، وكيف يحاول «الصقور» إحياء دورهم بالاحتشاد ضد ترامب.

 

 

انتفاضة جورج فلويد وما حولها

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب عبد الله السناوي، تحت نفس العنوان: يكاد المشهد الأمريكى المستجد ألا يصدق، فهو نسخة مطابقة من انتفاضات واحتجاجات وتظاهرات العالم الثالث حيث تنفجر موجات الغضب بتراكم المظالم وغياب العدالة وقيم المواطنة والكرامة الإنسانية وتبطش القوة وتتوعد مواطنيها باسم الحفاظ على الأمن دون استعداد لتفهم أسباب ودواعى الغضب.نحن أمام انتفاضة متكاملة الأركان ضد العنصرية والتمييز الاجتماعى وخطاب الكراهية.يستلفت النظر فيها ــ أولا ــ اتساع نطاق احتجاجات الغضب داخل الولايات المتحدة، كأن عود ثقاب ألقى بالقرب من براميل بارود.ويستلفت النظر ــ ثانيا ــ مدى التضامن الإنسانى ضد العنصرية المتجذرة، كأنه استفتاء مفتوح باتساع العالم على عدالة القضية بغض النظر عما شاب الاحتجاجات من أعمال عنف وتخريب وصدامات شوارع.ويستلفت النظر ــ ثالثا ــ قدر التخبط فى إدارة الأزمة والإفراط فى استخدام القوة إلى حد التلويح بـ«إنزال آلاف الجنود الأمريكيين المدججين بالسلاح»، إذا ما تقاعس حكام الولايات عن اتخاذ ما يلزم من إجراءات رادعة فى مواجهة التظاهرات، والتورط فى التحريض على العنف فى مركز صناعة القرار، كأننا أمام دولة بوليسية كلاسيكية.

ويستلفت النظر ــ رابعا ــ ما تلقته إدارة الرئيس الأمريكى «دونالد ترامب» من انتقادات تشبه ما يوجه عادة لقادة دول العالم الثالث، بعضها أعربت عن «صدمتها» من العنف المفرط ضد المتظاهرين، كالذى صدر عن الاتحاد الأوروبى، وبعضها الآخر طلبت التحقيق فيما جرى من وقائع وحوادث بحسب بيان أمين عام الأمم المتحدة، وهذا مؤشر جوهرى على تصدع المكانة الأمريكية فى لحظة تحول ببنية النظام الدولى بأثر ضربات وتداعيات الجائحة..الأزمة فى عمقها أكبر من الاستحقاق الانتخابى الرئاسى، لكنه سوف يكون كاشفا لقدرة المجتمع الأمريكى ومؤسساته على شق طريق جديد يضمن وحدة الولايات الأمريكية ومكانتها فى عالمها، وهذه مهمة صعبة للغاية فكل شىء يومئ إلى تدهور هذه المكانة الأمريكية.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن ذكرى اغتيال المفكر المصري  فرج فودة

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]