صحف القاهرة: «الإخوان» يخترقون الساحة بخطة «الأرض المحروقة»

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من الأخبار والتقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: «العبور الثانى».. السيسى يطلق إشارة البدء لسلسلة جديدة من المشروعات القومية.. الحكومة الفلسطينية تستغيث بالأمم المتحدة وتطالبها بالتدخل الفوري.. مصر تحذر تركيا من التفكير فى الحفر البحرى غرب قبرص.. تعزيز التعاون مع البنك الدولى فى مختلف المجالات.. إعلان رؤية رمضان.. الأمم المتحدة: نعمل مع مصر وجميع الأطراف لتهدئة الوضع فى غزة الآن.. أكبر تنمية فى سيناء.. افتتاح أنفاق قناة السويس لربط أرض الفيروز بالدلتا.. المؤشرات تحذر من الانفجار السكانى فى 2050.. تركيا تهدد بترحيل أيمن نور لفشله فى تجميع المعارضين داخل مصر.. الجيش الليبى نجح فى عمليته العسكرية.. ترامب يبحث «الخدعة الروسية» مع بوتين.

 

«العبور الثاني»..السيسى يطلق إشارة البدء لسلسلة جديدة من المشروعات القومية

يطلق الرئيس السيسي،إشارة البدء لسلسلة جديدة من المشروعات القومية تحت شعار «تنمية سيناء».. ويفتتح أنفاق القناة و«الإسماعيلية الجديدة» بمحافظة الإسماعيلية ومن ضمنها المرحلة الأخيرة من مشروع الاستزراع السمكي، فضلا عن الافتتاح الرسمي لكوبري نمرة 6 العائم «الشهيد أحمد منسي»، وكوبري القنطرة غرب العائم «الشهيد أبانوب»، كما يعطي إشارة دخول السفينة أحمد فاضل للخدمات البترولية الخدمة، وتعد أكبر وحدة إمدادات بترولية في الشرق الأوسط، مما يعزز مبدأ التنافسية في قطاع البترول بين مصر والعالم، كما يعود دخول السفينة الخدمة بالنفع على الاقتصاد المحلي بالعمل بحقول الغاز والبترول بالبحر الأبيض المتوسط، وتعمل السفينة بنظام ‪DB2 الذي يضمن تثبيتها في أي نقطة بالبحر دون حاجة لمخاطيف، إضافة إلى تجهيزها لحمل غواصات للكشف والتحكم في خطوط البترول تحت سطح البحر بعمق 2000 متر ويبلغ طول السفينة 90 مترا وعرض 18.8 مترا بحمولة كلية 4747 طنا.

 

الحكومة الفلسطينية تستغيث بالأمم المتحدة وتطالبها بالتدخل الفوري

وجهت الحكومة الفلسطينية الدعوة للأمم المتحدة للتدخل الفوري لوقف التصعيد الإسرائيلي على قطاع غزة، وجاء هذا بعد تجديد الاحتلال الإسرائيلي قصف مواقع في قطاع غزة، وإغلاق  مجالها الجوي حول قطاع غزة مع التصعيد العسكري للإحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، في قطاع غزة، عن رفع الجهوزية في كافة المستشفيات بعد تواصل التصعيد الإسرائيلي المستمر على عزة.

 

مصر تحذر تركيا من التفكير فى الحفر البحرى غرب قبرص

أكدت مصر، فى بيان صادر عن وزارة الخارجية، أمس السبت، أنها تتابع باهتمام وقلق التطورات الجارية حول ما أُعلن بشأن نوايا تركيا البدء في أنشطة حفر في منطقة بحرية تقع غرب جمهورية قبرص. وحذرت وزارة الخارجية المصرية من انعكاس أية إجراءات أحادية على الأمن والاستقرار في منطقة شرق المتوسط، مؤكداً على ضرورة التزام أى تصرفات لدول المنطقة بقواعد القانون الدولي وأحكامه.يأتي بذلك بعد الخطوات التصعيدية التى تقوم بها تركيا فى منطقة البحر المتوسط، وكشف السلطات التركية عن نوايا البدء فى التنقيب عن النفط والغاز غرب جمهورية قبرص، وهو ما يثير التوتر مع جارتيها قبرص واليونان.

 

 

 

تعزيز التعاون مع البنك الدولى فى مختلف المجالات

أعرب الرئيس السيسى عن تطلعه لاستمرار التعاون المثمر بين مصر والبنك الدولى فى إطار دعم الجهود التنموية للدولة، مؤكدا الأهمية التى توليها مصر لتطوير علاقاتها مع مجموعة البنك الدولى بوجه عام باعتباره أحد أهم شركاء مصر فى التنمية، وتعزيز التعاون بين الجانبين ليشمل العديد من المشروعات فى مختلف المجالات والقطاعات التنموية..وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن رئيس البنك الدولى أشار إلى نجاح مصر فى تخطى التحديات المختلفة خلال السنوات الماضية بإرادة سياسية صلبة وتكاتف شعبى لافت، بما فى ذلك تنفيذ برنامج شامل للإصلاح الاقتصادى والاجتماعي، أسفر عن تحقيق نتائج إيجابية على صعيد رفع معدلات النمو وخفض عجز الموازنة وكذلك خفض معدلات البطالة والحد من التضخم، فضلاً عن تنفيذ حزمة من المشروعات القومية الكبرى أسهمت فى دفع جهود التنمية، وجعلت من مصر نموذجا ناجحا فى تحقيق الأمن والاستقرار.

إعلان رؤية رمضان

يترقب المصريون ، مساء اليوم، ما ستعلنه دار الإفتاء، بعد استطلاعها لرؤية هلال رمضان. وإعلان الرأي الشرعي لبدء شهر الصوم. حيث يبدأ استطلاع الهلال بعد غروب الشمس، وتعد رؤية هلال رمضان من اختصاص دار الإفتاء. وقاضي القُضاة. ويقدم علم الفلك المساعدة والمساندة لتجنب ظهور الاختلافات والشكوك بين أفراد المجتمع الإسلامي الواحد.. ويشرع في الإسلام. أن يتراءي الناس هلال رمضان في آخر ليلة من شعبان، طبقاً لشروط معينة.

 

خطة «الأرض المحروقة»..سيناريو الجماعة الإرهابية لاختراق الساحة السياسية

كشفت  وثائق عن تحركات الإخوان لشحن الشارع بمساعدة 10 أحزاب،و 47 ألف عنصر من 25 محافظة ينفذون ورقة «استعادة زمام المبادرة» بتمويلات شهرية من 380 ألف عضو لتنفيذ خطة «الأرض المحروقة».. الوثائق المسربة من داخل الجماعة، تكشف تفاصيل ورقة «استعادة زمام المبادرة» التي  تُحدِّد عشرة مُنطلقات، اعتبرتها مفاتيح لتحريك الماء الراكد، تبدأ بالتحرّك الإعلامى والشعبوى لتأكيد تأزّم الوضع واتجاهه لمزيد من السوء، عبر تنشيط خلايا الإعلام الإلكترونى والحوارات المباشرة مع المواطنين فى الشوارع ووسائل المواصلات لتعزيز تلك المشاعر، إضافة إلى تأكيد اضطراب الأوضاع وقابليتها للانفجار فى أية لحظة، وتكثيف حملات الانتقاد والسخرية والأخبار السلبية لإرباك الدولة وأجهزتها الأمنية والإعلامية بما يحدّ من قدرتها على وأد أى حراك للجماعة، وشغل النظام بالمعارك الفرعية من خلال قنوات الجماعة أو المواد والتقارير المدفوعة فى صحف ومنصّات وقنوات عالمية شهيرة.

 

الأمم المتحدة : نعمل مع مصر وجميع الأطراف لتهدئة الوضع فى غزة الآن

أكد المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام فى الشرق الأوسط، نيكولاى ملادينوف، أن الأمم المتحدة، تعمل مع مصر، وجميع الأطراف لتهدئة الوضع فى غزة الآن..وقال «أشعر بقلق عميق إزاء التصعيد الخطير فى غزة والخسارة المأساوية فى الأرواح، إن أفكارى وصلواتى تذهب إلى أسرة وأصدقاء جميع الذين قتلوا ، وأتمنى الشفاء العاجل للمصابين».. وأكد ملادينوف، أن الأمم المتحدة تمعل مع مصر وجميع الأطراف لتهدئة الوضع، داعيا جميع الأطراف إلى التراجع الفورى، والعودة إلى تفاهمات الأشهر القليلة الماضية.

 

أكبر تنمية فى سيناء..افتتاح أنفاق قناة السويس لربط أرض الفيروز بالدلتا

يفتتح الرئيس السيسي، اليوم، نفقي الإسماعيلية أسفل قناة السويس، للربط بين سيناء ومدينة الإسماعيلية في إطار ربط سيناء بباقي محافظات الوادي، بخلاف افتتاح عدد من المشاريع الكبرى.. وتشغيل النفق سيتم بشكل تجريبي يوميا في الفترة من العاشرة صباحا حتي الرابعة عصرا تمهيدا للتشغيل الفعلي في غضون الفترة من شهرين حتى 3 أشهر.ومن المتوقع أن يتم افتتاح نفقي بورسعيد  في يونيو / حزيران المقبل. وأكدت مصادر مطلعة بالأنفاق أن نفقي الإسماعيلية  تختصران عبور ضفتى القناة فى 15 دقيقة، وأن العمل بالأنفاق يتم وفق للمعايير الدولية بأسلوب علمي متقدم جدا، حيث يحتوي كل نفق علي آخر أسفل منه وممرات للطوارئ، وأنظمة لمكافحة الحرائق، وكاميرات مراقبة، فضلاً عن نظام إضاءة «ليد» حديث، وكذلك وجود مكبرات الصوت لكل 100 متر لتوجيه قائد السيارة في حالة حدوث أي طارئ أو عطل.

 

المؤشرات تحذر من الانفجار السكانى فى 2050

أكد مقرر المجلس القومى للسكان، الدكتور عمرو حسن، أن عدد سكان مصر سوف يزداد بشكل ملحوظ فى الفترة من 2019 إلى  2050، بينما سيقل عدد سكان الصين الأكبر فى العالم حتى اليوم من حيث العدد، مضيفا أن عدد السكان فى مصر سوف يزداد بـ 69.5 مليون، وستصبح مصر سابع أعلى دولة فى العالم تحقق زيادة سكانية فى هذه الفترة، مشيرا إلى أن هذا ما أكدته عدد من الدراسات فى المراجع السكانية، أن مصرستصبح سابع أعلى دولة فى العالم تحقق زيادة سكانية، وهو ما يتطلب العمل أيضا على دعم التوجهات الإيجابية والإرتقاء بكفاءة وفاعلية خدمات تنظيم الأسرة، مضيفا أننا نسير ببطء فى خفض الزيادة السكانية، بينما يتحرك العالم بسرعة كبيرة لخفض تلك الزيادة السكانية التى تلتهم كل شيء.

 

تركيا تهدد بترحيل أيمن نور لفشله فى تجميع المعارضين داخل مصر

هددت  السلطات التركية المعارض المصري أيمن نور، بالترحيل من تركيا فى حالة عدم رد الأموال التى حصل عليها مؤخرًا من  الشيخ تميم، أمير قطر، والتى بلغت 10 ملايين دولار، لإنشاء كيان وهمى ومبادرة مشبوهة أطلق عليها «الحوار الوطنى» لضم التابعين والموالين لجماعة الإخوان الإرهابية والفارين خارج مصر والمطلوبين فى قضايا إرهابية..وتعرض أيمن نور للتعنيف والإهانة الشديدة من «هاكان فيدان» الذى يقود مخططات أجهزة الاستخبارات التركية والقطرية، وطالبه بإعادة ملايين الدولارات التى حصل عليها، خاصة أنه فشل فى استقطاب شخصيات مصرية جديدة معروفة من داخل القاهرة، حسب الاتفاق بين العميل «نور» وأجهزة الاستخبارات التركية والقطرية، مقابل 100 ألف دولار لكل عميل يشارك فى المبادرة المزعومة.

 

الجيش الليبى نجح فى عمليته العسكرية

اكد خبراء ليبيون، أن عملية الجيش الوطنى هدفها تحرير مؤسسات الدولة فى طرابلس، وقد نجح فى عمليته العسكرية وكبد المسلحين خسائر كبيرة.. وأن رئيس المجلس الرئاسي، فائز السراج، وضع نفسه فى مهزلة وأصبح لعبة فى يد مخابرات دولية.. وأن جماعة الإخوان الليبية منبوذة ولا تمتلك قاعدة شعبية.. وكشف الخبراء لوسائل الإعلام، أن تركيا تخطط مع قطر لتحويل ليبيا لـ «بيت مال» الدواعش.

 

ترامب بحث «الخدعة الروسية» مع بوتين

أعلن الرئيس الأمريكى أنه بحث خلال اتصال هاتفى مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ما وصفه بـ «الخدعة الروسية»، فى إشارة إلى نتائج تحقيق المحقق الخاص روبرت مولر الذى برأ ترامب من التواطؤ مع روسيا فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016. وأشار ترامب، إلى أنه وبوتين لم يناقشا المخاوف المتعلقة بالتدخل الروسى المحتمل فى الانتخابات الأمريكية المقبلة، مؤكدا أنهما ناقشا فقط ما خلص إليه مولر من أن ترامب لم يتواطأ مع روسيا فى 2016. وقال إن بوتين كان يتحلى بروح المرح على ما يبدو خلال الاتصال، وأضاف: «قال تمخض الجبل فولد فأرا، ولكنه كان يعرف ذلك لأنه كان يعرف أنه لا يوجد أى تواطؤ على الإطلاق».

 

كوشنر العجيب!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب د. أسامة الغزالي حرب، تحت نفس العنوان: المشكلة الفلسطينية والصراع العربى الإسرائيلى اللذان يمتد عمرهما لأكثر من سبعين عاما، واهتم رؤساء وملوك ،عرب وأجانب عديدون بحلهما، وانشغل بها أمناء الأمم المتحدة كلهم منذ تريجفى لى وهمرشولد وحتى بان كى مون وجوتيريش، وكانت هذه المعضلات دائما على أجندة رؤساء وزارات ووزراء عديدين لخارجية الدول الكبرى، فضلا عن مستشارين كبار للأمن القومى الأمريكى مثل كيسنجر وبرجينسكى ، والتى تعدد الوسطاء الدوليون لحلها من الكونت برنادوت «الذى اغتاله الإسرائيليون» إلى جونار يارنج إلى جيسون جرينبلات..هذه المشكلة، هذه القضية شديدة التعقيد سوف يحلها شاب أمريكى وسيم عمره 38 عاما خريج جامعة هارفارد، ومليونير ابن مليونير عقارات أمريكى، اسمه جاريد كوشنر، انضم للحملة الانتخابية الرئاسية لحماه «والد زوجته» الرئيس ترامب، الذى اختاره ليكون مبعوثه للشرق الأوسط، وفى حين أطلق حماه شعار «صفقة القرن» على أفكاره التى يعدها للحل الجذرى للمشكلة، كان كوشنر يذاكر القضية جيدا.

 

وأضاف:  لكى يسهل ترامب المهمة على صهره الشاب، أنجز على نحو سريع وحاسم، جزءا من الحل النهائى كما يتصوره، فاعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وبالجولان جزءا من إسرائيل ، وعلى كوشنر أن يتكفل بالباقى! وقد تحدث كوشنر أخيرا فى ندوة لمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى عن مهمته القادمة، وكان واضحا أن جوهر الحل العبقرى الذى سوف يطرحه، أو «صفقة القرن» الغامضة التى حيرتنا، هى مقايضة السياسة بالاقتصاد.أن يكرس سيادة اسرائيل على القدس، وضمها للجولان، وقد يتفاوض معها حول مسألة المستوطنات، أما الفلسطينيون فيكفيهم أنه سوف يجتهد سيادته للإغداق الاقتصادى عليهم لتحسين أحوالهم، لينعموا برغد العيش فيأكلوا ويشربوا ويستمتعوا بحياتهم بعد طول حرمان ، وينسوا الارض ومشكلاتها!.

 

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» يسخر من تقاسم كل من تركيا وإسرائيل احتلال أراضى سوريا.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]