صحف القاهرة: الإدارة المصرية تنتصر على «التنين»

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • السيسي: معدن المصريين النبيل ظهر في «أزمة الأمطار».
  • مصر تنتصر على عاصفة التنين.
  • الحكومة ترصد 7 شائعات وتكشف 8 حقائق تتعلق بـ « كورونا».
  • رسميا..مصر تعبر اختبار «الدولى لحقوق الإنسان».
  • تحركات دبلوماسية مصرية للضغط على إثيوبيا.
  • تصعيد عسكري بين واشنطن وطهران في العراق.
  • «كورونا» يصطاد قادة العالم.
  • «مصر للطيران» تعلن إيقاف رحلاتها للخرطوم.
  • أزمة أوروبا بسبب حظر سفر واشنطن لها.
  • الجيش الليبى يكشر عن أنيابه ضد التدخلات التركية فى طرابلس.
  • كورونا يكوى إسرائيل بالخسائر.
  • حماية الرئيس بوتين من فيروس كورونا.
  • ترامب معلقا على وفاة 40 أمريكيا بفيروس كورونا: لدينا سياسة حدودية قوية.

 

مصر تنتصر على عاصفة التنين

مصر تتجاوز عاصفة التنين..والدولة أدارت مشهدا معقدا فى ظروف مناخية ليست معهودة..تعطيل الدراسة اليوم..ورئيس الحكومة د.مصطفى مدبولى يعزى أهالى الضحايا ويؤكد: مصر لم تشهد هذا الطقس منذ ما يقرب من 40 عاما.. الوزراء والمحافظون ورؤساء المدن والعمال فى الشارع لمواجهة تداعيات الأمطار.. وانتظام الملاحة الجوية والسكة الحديد والمترو.

 

السيسي: معدن المصريين النبيل ظهر في «أزمة الأمطار»

أثنى الرئيس عبد الفتاح السيسي، على الشعب المصرى وقدرته القوية ومعدنه النبيل في التعامل مع الاضطرابات الجوية التي اجتاحت البلاد. وكتبت الصفحة الرسمية للرئيس عبد الفتاح السيسى على فيسبوك، لقد أثبت المصريون حكومة وشعبا، على مدار الساعات الماضية، قدرتهم القوية ومعدنهم النبيل في التعامل مع الاضطرابات الجوية التي اجتاحت البلاد، فقد أدارت الدولة بأجهزتها التنفيذية ومؤسساتها الأمنية مشهدا بالغ التعقيد إزاء ظروف مناخية ليست معهودة على بلادنا..ولا يسعني سوى الفخر بمعدن الشعب المصري الأصيل الذي أظهر أفراده روح تعاون عالية، وفدائية وترابط، تقول بوضوح أننا سويا، يدا بيد.. أقوى من أي شيء .

 

الحكومة ترصد 7 شائعات وتكشف 8 حقائق تتعلق بـ « كورونا»

رصد المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، فى تقريره الأسبوعي لرصد الشائعات رصد 7 شائعات ،والتأكيد على 8 حقائق تتعلق بفيروس كورونا المستجد. . وتضمنت هذه الحقائق التأكيد أنه لا توجد أى حالات مصابة بفيروس كورونا بين طلاب المدن الجامعية، وكافة المدن الجامعية خالية تمامًا من أي فيروسات وبائية.. ولا توجد أي حالات إصابة بفيروس كورونا بين الفرق الطبية المخالطة للمصابين..ولم يتم إجبار أي من أعضاء الفرق الطبية على العمل بمستشفيات العزل بأي من محافظات الجمهورية..ولا تأجيل لموعد امتحانات الثانوية العامة.. ولا وقف لزيارة المناطق الأثرية بالأقصر.

 

رسميا.. مصر تعبر اختبار «الدولى لحقوق الإنسان»

افتتح مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أعمال دورته الـ43، والتي تستمر حتى 20 مارس /آذار الجاري، ونوه محمد عثمان مدير وحدة حقوق الإنسان بهيئة الاستعلامات، إلى أن ما حدث في جلسة مجلس حقوق الإنسان بجنيف خلال أعمال الدورة الـ43 للمجلس، يدعونا للتفاؤل والنظر لمستقبل بأعلى التطلعات الممكنة، موضحا أنه بعد عمليات تشاور واسعة بين مؤسسات الدولة المختلفة والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومنظمات حقوق الإنسان غير الحكومية الوطنية المصرية، خلصت الدولة المصرية الي قبول غالبية الـ 372 توصية التي تلقتها في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي تحت الية الاستعراض الدوري الشامل، حيث أن مصر قبلت 370 توصية قبول كلي وما يزيد عن 30 توصية قبول جزئي.

تحركات دبلوماسية مصرية للضغط على إثيوبيا

كثفت الدبلوماسية المصرية من تحركاتها، للضغط على إثيوبيا، بهدف العدول عن موقفها الرافض لتوقيع اتفاق ينهي نزاع «سد النهضة».. وعقب أيام من نجاحها في الحصول على قرار وزاري عربي، دعم «حقوقها المائية» في مواجهة أديس أبابا، بدأ وزير الخارجية المصري سامح شكري، جولة عربية  شملت 7 دول، تستهدف «تكوين شبكة أمان عربية لمساندة الخطوات المصرية المقبلة، في إطار معركة سياسية وقانونية تعتزم خوضها»، بحسب مراقبين.. وطالب شكري الدول الأوروبية بالضغط على إثيوبيا كي تلتزم  بنتائج المفاوضات التي جرت في واشنطن، وكذلك اتفاق المبادئ الموقع بين الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا.. وبينما واصل السودان، الطرف الثالث في المفاوضات، دعمه للموقف الإثيوبي، أمس، منتقدا مساعي القاهرة لتدويل الأزمة. ونقلت وكالة الأنباء الإثيوبية، عن الأمين العام لهيئة الطاقة والتعدين والكهرباء والتنظيم السودانية، تيجاني آدم، قوله إن «تدويل قضية سد النهضة لا يمكن أن يوقف المشروع، ولا يزيد ذلك إلا تعقيد الأمور وتأخير الحلول المتوقعة» !!

 

تصعيد عسكرى بين واشنطن وطهران فى العراق

تشهد الأراضي العراقية حالة من التصعيد العسكري بين الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الكتائب العراقية المسلحة المدعومة من إيران، وهو التصعيد المستمر منذ اغتيال واشنطن لقائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني وعدد من قادة الكتائب العراقية الممولة من طهران.وفى هذا الإطار، نفذت وزارة الدفاع الأمريكية سلسلة ضربات انتقامية دقيقة ضد مواقع تتبع كتائب عراقية ممولة من إيران، وذلك بعد ساعات من هجوم صاروخي كبير على معسكر التاجي بالعراق أسفر عن مقتل جنديين أمريكيين وعسكرى بريطاني. وتأتي الضربات الأمريكية بعد إعطاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للضوء الأخضر لقوات الجيش ومنحه سلطة الرد على الهجوم الصاروخي.

 

«كورونا» يصطاد قادة العالم

رغم الاجراءات الوقائية التي اتبعها زعماء وقادة الدول الأوروبية، إلا أن ذلك لم يمنع إصابة بعضهم بالفيروس. وأعلنت الحكومة البرازيلية مؤخرًا إصابة وزير الاتصالات بالحكومة البرازيلية، فابيو واجنجارتن، بفيروس كورونا، وأبلغت البرازيل الولايات المتحدة الأمريكية بأن الوزير المصاب بكورونا سبق واجتمع بالرئيس الأمريكى دونالد ترامب، قبل تأكيد تحليله الطبّى إصابته بالفيروس، مطالبة ترامب بإجراء التحاليل الطبّية؛ للتأكد من خلوه من الفيروس، وأعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب مؤخرًا أنه لم يخضع للفحوص الطبية الخاصة بفيروس كورونا المستجد..وكخطوة للحد من انتشار فيروس كورونا فى بلاده أصدر الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون مؤخرًا حزمة من القرارات؛ لاحتواء فيروس كورونا.

 

«مصر للطيران» تعلن إيقاف رحلاتها للخرطوم

أعلنت شركة مصر للطيران عن إلغاء رحلاتها للخرطوم اعتبارا من أمس – الجمعة – وحتى إشعار آخر ، نظرا لقرار هيئة الطيران المدنى السودانية إيقاف الرحلات بين مصر والسودان.

 

أزمة أوروبا بسبب حظر سفر واشنطن لها

أزمة كبيرة تشهدها دول أوروبا بعد قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب خلال الساعات الماضية، بحظر السفر إليها لمدة شهر بسبب تفشى فيروس كورونا، واستثناء بريطانيا فقط، ليواجه الاتحاد الأوروبى إرباكا اقتصادىا بسبب هذا القرار..وأكد الرئيس ترامب، انخفاض أعداد الإصابات بفيروس كورونا فى الولايات المتحدة جراء الإجراءات التى تم اتخاذها.

الجيش الليبى يكشر عن أنيابه ضد التدخلات التركية فى طرابلس

صعّد الجيش الليبى من هجومه على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وتدخلاته فى ليبيا، متوعدا إياه باستهداف كافة الطائرات المسيرة التركية التى تدخل طرابلس؛ متهما إياه بسرقة مقدرات الشعب الليبي، حيث قال المتحدث باسم الجيش الليبي أحمد المسماري، إن الرئيس التركي يريد استعادة السيطرة على البلدان التي كانت تحت حكم الدولة العثمانية، مثل ليبيا التي تنتج مليوني برميل من النفط يوميا وكميات ضخمة من الغاز.

 

كورونا يكوي إسرائيل بالخسائر

أدى انتشار فيروس «كورونا» الجديد في إسرائيل، إلى خسائر كبيرة،حيث بلغت حالات الإصابة إلى 109 حالات مؤكدة، ووضع أكثر من 34 ألف إسرائيلي بالعزل الصحي والمنزلي، و2100 جندى وضابط رهن الحجر الصحي بسبب الفيروس، فعلى سبيل المثال لا الحصر، أعلنت شركة  «العال» الإسرائيلية تسريح آلاف العاملين لتوقف حركة الطيران..وكشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية النقاب عن أن شركة  الطيران الإسرائيلية «العال» تكبدت خسائر بلغت 200 مليون دولار، ما دفع الشركة إلى تسريح آلاف الموظفين والعاملين لعطلة بدون مرتب، وأكدت الصحيفة أنه سيتم تسريح 4000 موظف من جميع الأقسام (الطيارون، الإدارة، المضيفون) إذ من المتوقع أن يخرجوا إلى عطلة بدون مرتب.

 

حماية الرئيس بوتين من فيروس كورونا

كشف المتحدث الرئاسي في الكرملين، دميتري بيسكوف، عن القيام بكل ما هو ضروري لضمان سلامة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بما في ذلك ما يتعلق بالعدوى من فيروسات مختلفة. وقال بيسكوف للصحفيين:«الطب الرئاسي هو نشاط منفصل ومستمر طوال جميع الفترات، وهذا لا يرتبط بأي نوع من الحالات الوبائية. لذلك يتم القيام بكل ما هو مطلوب لحماية الرئيس من الأمراض الموسمية وغيرها».

 

ترامب معلقا على وفاة 40 أمريكيا بفيروس كورونا: لدينا سياسة حدودية قوية

علق الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، على وفاة 40 أمريكيا بفيروس كورونا المستجد ،قائلا: لدينا سياسة حدودية للغاية، وإذا كانت الحدود ضعيفة أو مفتوحة لزاد العدد عن ذلك.. وكتب ترامب، عبر حسابه على تويتر: إلى هذه النقطة ولأن لدينا سياسة حدودية قوية للغاية، فقد حصلنا على 40 حالة وفاة مرتبطة بفيروس كورونا، إذا كانت لدينا حدود ضعيفة أو مفتوحة، فإن هذا الرقم سيكون أعلى عدة مرات»..واتهم ترامب الاتحاد الأوروبى بالفشل في اتخاذ نفس الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها واشنطن فى بداية تفشي الفيروس، وأبرزها قيود السفر من الصين ومناطق انتشار كورونا الأخرى.

 

عندما يتحول «السلطان» إلى نصاب صغير!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: مثل أى نصاب صغير يتصرف الرئيس التركى أردوغان متصورا أنه قادر على خداع الجميع، غير مدرك أنه لم يعد ينصب إلا على نفسه وعلى الشعب التركى الذى أصبح عليه أن يتحمل النتائج المؤسفة لهوس حاكمه الذى ربط مصيره بمصير إرهاب الإخوان وبوهم استعادة سلطنة عثمانية ماتت وشبعت موتا منذ قرن من الزمان!!ويبدو أن الرجل أخيرا فقد الكثير من توازنه، وأدرك أن محاولته لأن يكون الطرف الفاعل فى مصير الصراع فى سوريا قد باءت بالفشل الذريع. ولكنه يحاول ـ رغم الهزائم المتكررة ـ أن يكون موجودا. فى آخر «افتكاسات» المهورس العثمانلى يقول إنه اقترح على الرئيس الروسى «بوتين» أن يتشارك الجانبان فى إدارة حقول البترول فى «دير الزور» بشمال شرق سوريا.. بدلا من استغلال «الإرهابيين» لها على حد قوله!! والمقصود بـ «الإرهابيين» هنا قوات سوريا الديموقراطية «قسد» الكردية السورية التى سيطرت على معظم حقول النفط فى المنطقة بعد تحريرها من «داعش» التى كانت تقوم ـ بالتعاون مع الاتراك ـ بنهب حقول البترول وتهريب إنتاجها للخارج ولأن أردوغان يعرف أن الأكراد يعملون فى ظل الرعاية الأمريكية، ولأنه يذكر جيدا ما سبق للرئىس الامريكى ترامب أن صرح به لتبرير تواجد بعض العسكريين الامريكيين لحراسة حقول النفط بأن أمريكا ستجنى ملايين الدولارات شهريا من عائدات النفط السورى طالما بقيت القوات الامريكية هناك..فإنه يقول إنه سيقدم عرضا مماثلا لما قدمه لبوتين إلى الرئيس الامريكى ترامب!!

وأضاف: ليس الخطير هنا هو فى إدمان أردوغان لعمليات النصب، وإنما فى استمرار أوهامه فى التوسع بدلا من استيعاب الدرس وإنهاء غزوه للأراضى السورية. فى مشروع النصب بالبترول السورى.. يحاول الرجل إيجاد مبرر للتواجد واللعب على كل الحبال وعلى حساب الشعب السورى. يريد من الروس أن يدعموه اقتصاديا وأن يمكنوه من السيطرة على النفط السورى فى المنطقة لكى «يساعد سوريا المدمرة فى الوقوف على قدميها»!! ينسى المهووس التركى أنه شريك أساسى فى تدمير سوريا وأن كل المطلوب منه أن ينهى الحماقة ويستوعب الدرس. أن يسحب قوات احتلاله للأرض السورية وأن يترك سوريا لشعبها ودولتها، وأن يتحمل أمام شعبه مسئولية حماقاته التى لن يعالجها ابتزاز العالم ولا النصب لسرقة أموال الشعوب!!

 

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن إعصار التنين الذي سرق الأضواء من فيروس كورونا !!

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]