صحف القاهرة: الاحتلال يحوّل باحات الأقصى إلى ثكنة عسكرية

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • الاحتلال يحوّل باحات الأقصى إلى ثكنة عسكرية.
  • «الصحة العالمية»: مبادرة مصر«100 مليون صحة» غير مسبوقة عالميا.
  • الرئيس السيسى يطلع على تطورات سير العمل فى سد «جوليوس نيريرى» بتنزانيا.
  • «التجلى الأعظم» مقصد عالمي للزائرين.
  • أسبوع الآلام.. ذكرى الأيام الأخيرة للمسيح على الأرض.
  • طوارئ بالمسجد الحرام استعدادًا لمواجهة الأمطار.
  • تسريبات البنتاغون تكشف دور إسرائيل في حرب أوكرانيا.
  • الصحة العالمية تحذر من انتشار وباء أخطر من كورونا
  • أردوغان: لا يمكننا التزام الصمت حيال الاستفزازات في الأقصى.

الاحتلال يحوّل باحات الأقصى إلى ثكنة عسكرية

حوّلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، باحات المسجد الأقصى المبارك إلى ثكنة عسكرية، ونصبت الحواجز داخل أسوار البلدة القديمة، فيما قامت شرطة الاحتلال بإفراغ شوارع البلدة القديمة من الشبان تمهيدا لاقتحام المستوطنين لساحات الحرم في اليوم الرابع من عيد «الفصح اليهودي»..وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن نحو 450 مستوطنا اقتحموا ساحات المسجد الأقصى، على شكل مجموعات، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية وأدَّوا طقوسا تلمودية، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال..وتشهد البلدة القديمة من القدس حالة من التوتر، في ظل الإجراءات العسكرية المشددة التي فرضتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، عشية المراسم الاحتفالية لليهود في ساحة البراق، لمناسبة عيد «الفصح اليهودي».

الرئيس السيسى يطلع على تطورات سير العمل فى سد «جوليوس نيريرى» بتنزانيا.

صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، اطلع خلال الاجتماع مع رئيس مجلس الوزراء، ووزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على تطورات سير العمل في سد «جوليوس نيريري» لتوليد الطاقة الكهرومائية في تنزانيا، الذي ينفذه تحالف شركتي المقاولون العرب والسويدى إليكتريك بإشراف الحكومة المصرية، ويعد أضخم مشروع تنموي يتم تنفيذه على مستوى تنزانيا، حيث يساهم في توليد ضعف حجم الطاقة المتوفرة حالياً بالبلاد، ومن ثم، يمثل نموذجاً يُحتذى به في التعاون المثمر، الذي تحرص عليه مصر مع أشقائها الأفارقة، نحو البناء والتعمير لصالح جميع الشعوب الأفريقية .

 «التجلى الأعظم» مقصد عالمي للزائرين

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالاهتمام بكافة التفاصيل الخاصة بمشروع «التجلي الأعظم» فوق أرض السلام. بمدينة سانت كاترين في سيناء، بحيث تصبح تلك البقعة المتفردة مقصداً عالمياً للزائرين من شتى أنحاء الأرض، وذلك من خلال مواصلة تنفيذ ذلك المشروع المتكامل، الذي يراعي معايير الاستدامة البيئية العالمية، ويحافظ على التراث المعماري، ويُعلي من القيمة الروحية للمنطقة، كملتقى للأديان وأرضاً للسلام .

«الصحة العالمية»: مبادرة مصر«100مليون صحة» غير مسبوقة عالميا

دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لقادة العالم إلى العمل الدؤوب نحو الاستثمار في الصحة بصفتها إحدى أهم الأولويات على المستوى الدولي خلال كلمته لمنظمة الصحة العالمية بمناسبة ذكرى مرور 75 عام على تأسيسها، تبرز ما وضعه الرئيس من أولوية لتحسين ودفع المنظومة الصحية إلى الأمام والحرص على تسخير كافة الإمكانيات لتوفير التغطية الصحية الشاملة للمصريين بالتغلب على التحديات الهيكلية التي تواجهه ومعالجة المشكلات المتراكمة، لرفع جودة الخدمات المقدمة..وأعلن الرئيس السيسي أن منظمة الصحة العالمية اعتبرت مبادرة 100مليون صحة غير مسبوقة عالميا في نطاقها الهائل وجودة وسرعة تنفيذها.

أسبوع الآلام.. ذكرى الأيام الأخيرة للمسيح على الأرض

تحيي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اعتبارا من اليوم ولمدة أسبوع، ذكرى أقدس أيام السنة في الديانة المسيحية، وأكثرها روحانية، وهي الأيام الأخيرة للسيد المسيح على الأرض، قبل المجىء الثاني له، حسب الاعتقاد المسيحي، ويطلق عليها «أسبوع الآلام» أو «أسبوع البصخة المقدس» أو «الأسبوع المقدس» أو «أسبوع الفصح» أو «الأسبوع العظيم»، فتكتسي الكنائس القبطية بالستائر السوداء مساء أحد الشعانين، بعد الاحتفال بدخول السيد المسيح القدس، استعداداً لبداية أسبوع الآلام، وهو آخر أسابيع الصوم الكبير، إذ ينتهي بعيد القيامة المجيد، ذلك الأسبوع الذى تعيش فيه الكنيسة مع المسيح آلامه، حيث ينطوى كل يوم فيه على آخر لحظات المسيح على الأرض حسب الاعتقاد المسيحى.

 

تسريبات البنتاغون تكشف دور إسرائيل في حرب أوكرانيا

انطلق التحقيق الأمريكي في تسريب وثائق سرية عسكرية ، كشفت أمورا كثيرا عن دول الحلفاء، بينها نية إسرائيل تزويد اوكرانيا  بالأسلحة، بعد إعلانها الحياد في هذا النزاع حفاظا على العلاقات مع روسيا..وبحسب تقرير نشرته شبكة «سي إن إن»، فإن المعلومات السرية المسربة،  شملت معلومات سرية حول إسرائيل بشأن استعداداتها لإرسال أسلحة قاتلة إلى أوكرانيا.. وتقول وثائق البنتاغون المسربة،  التي وصفت بأنها سرية للغاية، إنه في فبراير/ شباط، دعا كبار قادة جهاز التجسس الموساد مسؤولي الموساد والمواطنين الإسرائيليين للاحتجاج على الإصلاحات القضائية المقترحة للحكومة الإسرائيلية الجديدة، بما في ذلك عدة دعوات صريحة لمعارضة الحكومة الإسرائيلية.

 طوارئ بالمسجد الحرام استعدادًا لمواجهة الأمطار

وجّه الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ، وكالة الأمن والسلامة ومواجهة الطوارئ والمخاطر، بالتأهب والاستعداد وتفعيل الخطط الميدانية لمواجهة الأمطار تأهبًا للحالة المطرية التي نبه عنها المركز الوطني للأرصاد عن شمولها مكة المكرمة وضواحيها، خصوصًا مع كثافة أعداد المصلين والعمار في بيت الله الحرام خلال الشهر الفضيل.. وشدد على أهمية بذل أقصى الجهود وتسخير كل الإمكانات والاستعدادات حرصًا على سلامة قاصدي بيت الله الحرام من معتمرين ومصلين والتناغم والتكاتف مع الجهات ذات العلاقة كافة، وتكثيف جهود وكالات الرئاسة العاملة بالحرم المكي الشريف.

الصحة العالمية تحذر من انتشار وباء أخطر من كورونا

حذرت منظمة الصحة العالمية من انتشار وباء جديد يهدد العالم أخطر من جائحة كورونا، وهى الوباء المعلوماتي. وأكدت أن الذكاء الاصطناعي قد يمتلك أيضًا بعض العوامل المساهمة في التضليل وانتشار الوباء المعلوماتي. وبحسب تقرير نشره موقع  Healthline يمكن لأي شخص التفرقة بين المعلومات الطبية الزائفة وذلك باتباع بعض الاستراتيجيات وهى كالآتى: البحث عن معلومة من أكثرمن مصدر والاستعانة بمصادر أخبار موثوقة للتأكد من المعلومات التي أمامك، فغالبًا ما تكون التعليقات المصاحبة للأخبار مضللة، ويجب المحافظة على التفكير النقدي بعيدًا عن الدوافع المختلفة، وللتأكد بشكل قاطع من المعلومة التي أمامك ويجب أيضًا مشاركة الأخبار بحذر، وقبل إعادة نشره.

رجب طيب أردوغان

أردوغان: لا يمكننا التزام الصمت حيال الاستفزازات في الأقصى

 أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده لا يمكنها التزام الصمت حيال الاستفزازات والتهديدات ضد مكانة المسجد الأقصى..جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي إسحاق هرتصوغ، وفق بيان دائرة الاتصال بالرئاسة التركية..وبحسب البيان، تناول الجانبان اقتحام قوات الأمن الإسرائيلية للمسجد الأقصى واعتداءها على المصلى القبلي وتدخلها العنيف ضد المصلين في الأماكن المقدسة..وأوضح الرئيس أردوغان أن ما حدث يجرح ضمير الإنسانية جمعاء وليس المسلمين فحسب..وشدد على أن تركيا لا يمكنها التزام الصمت حيال الاستفزازات والتهديدات التي تستهدف مكانة وروحانية المسجد الأقصى.

 

إنه الاحتلال.. والباقى تفاصيل!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: لا مفاجآت عند نتنياهو وحلفائه فى حكومة زعماء عصابات اليمين. . طوال الشهور الماضية كان الكل يترقب متى سيهرب نتنياهو من أزماته الداخلية بالتصعيد « وربما الحرب»  ضد الفلسطينيين، كل الجهود التى شاركت فيها مصر والاردن وأمريكا لم تمنع مسيرة نتنياهو المعتادة لتصدير ازماته للخارج، وكل اتفاقات «التهدئة»  مزقها قبل أن يقرأها ليعود لتفجير الموقف كما اعتاد ..ربما التغيير الوحيد أن التصعيد هذه المرة يحمل أيضا بصمات الارهابى «بن غفير»، ولهذا تم تجاوز الخطوط الحمراء بهذا العدوان الحقير على الأقصى المبارك..ولأسباب خارجة عن إرادة الحرب عند نتنياهو.. لم يتم التوسع فى جبهات لبنان وغزة، وعادت  الضفة المحتلة والداخل الإسرائيلى لمركز الأحداث بعد العمليات الأخيرة فى غور الأردن وقلب تل أبيب.

ستمضى حكومة زعماء عصابات التطرف اليمينى نحو المزيد من التصعيد الذى يوحد صفوفها،  وستمضى إسرائيل نحو الطريق المسدود مهما طال الزمن.. أحداث متطرفة مثل اقتحام الأقصى لن تنتهى إلا بنهاية الاحتلال مهما امتلك من قوة، ولن تحصل إسرائيل على الأمان إلا إذا نال الشعب الفلسطينى كل حقوقه وقامت دولته وتحررت قدسه الأسيرة من دنس الاحتلال..هى قضية واحدة:  هذا الاحتلال لابد أن ينتهى.. والباقى تفاصيل.

 

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن االإرهابيين

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]