صحف القاهرة: الاحتلال يمنع غزة من الاحتفال بعيد الميلاد

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • 8 آلاف شاب من 120 دولة في «شرم الشيخ».
  • الحكومة تنفى 11  شائعة.
  • الاحتلال يمنع غزة من الاحتفال بعيد الميلاد.
  • مؤتمر أسوان ومنتدى الشباب دليل على الثقل المصري في العالم.
  • ضرية قوية للديكتاتور العثماني.
  • عبدالمجيد تبون رئيسا للجزائر من الجولة الأولى.
  • «البحرية الليبية» تغلق الممر المائي مع اليونان أمام سفن تركيا.
  • ترامب: لا أبالى بمحاكمة طويلة بالكونجرس لعزلى.
  • أوغلو يتعهد بإنهاء نظام «أردوغان».

8 آلاف شاب من 120 دولة في «شرم الشيخ»

تنطلق اليوم أعمال منتدى شباب العالم، فى نسخته الثالثة، تحت رعاية وبحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى شرم الشيخ، بمشاركة 8 آلاف شاب من 120 دولة، بجانب حضور واسع من الوزراء والسياسيين والإعلاميين والدبلوماسيين والمثقفين ورجال ورواد الأعمال، حيث يركز المنتدى على 5 قضايا رئيسية، وينقل المشاركون رسالة مصر إلى العالم، بأن الحوار هو السبيل الوحيد للتنمية، بعيداً عن الصراعات والحروب.ويناقش المنتدى، على مدار 4 أيام، القضايا المستقبلية المسيطرة على اهتمام الشباب، خاصة تداعيات التغيّر المناخى على نوعية الحياة على كوكب الأرض، وتحديات التطورات التكنولوجية المتسارعة.

الحكومة تنفى 11  شائعة

نفت الحكومة 11  شائعة انتشرت خلال أسبوع.. وكشفت: لا صحة لتسريح 3  ملايين موظف تزامنا مع الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة.. ولا خصخصة لـ«الشهر العقارى».. ونفت الحكومة أداء امتحانات الصف الأول الثانوى بدون نجاح أو رسوب.. و«الصحة» تؤكد : لم يتم رصد أى حالات إصابة بالالتهاب السحائى.

 

 

الاحتلال يمنع غزة من الاحتفال بعيد الميلاد

أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قرارا تعسفيا جديدا ضد الفلسطينيين، بمنعها لمسيحيي قطاع غزة من زيارة المدن المقدسة «بيت لحم والقدس»؛ للاحتفال بعيد الميلاد هذا العام، ورغم أن القرار يأتي مغايرا للنهج المعتاد فإنه ليس الأول الذي تصدره سلطات الاحتلال، حيث تواجه المؤسسات الدينية في فلسطين قرارات تسعفية.. وشجبت قيادات مسيحية في القدس الخطوة، داعين السلطات الإسرائيلية إلى التراجع عن القرار، وقال وديع أبو نصار مستشار الأساقفة بالأراضي المقدسة إنه يجب منح المسيحيين في غزة ذات الحق الذي يمنح لأشخاص من حول العالم يأتون كل عام لزيارة بيت لحم.

مؤتمر أسوان ومنتدى الشباب دليل على الثقل المصري في العالم 

أكد سياسيون وخبراء وحزبيون، أن انعقاد «منتدى أسوان للسلام والتنمیة المستدامة فى أفریقیا»، ومن خلال المشاركة الفعالة لرؤساء الدول والحكومات ووزراء الخارجیة وكبار المسئولین الأفارقة، یدل على أن الرئیس عبدالفتاح السیسى یؤسس لدولة دیمقراطیة حدیثة ،  وأن انطلاق النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم، الیوم ، یؤكد أن مصر جزء مھم وفاعل على الخریطة الدولیة، وأن الحضور القوى فى منتدى أسوان یبرھن على عودة مصر بقوة إلى حضن القارة الأفریقیة بعد إبعادھا خلال الحقب الماضية.. وأضاف رئيس حزب الوفد، المستشار ابو شقة: إن الرئيس السيسي  أعاد لمصر مكانتھا وھیبتھا محلیاً وعربیاً وإقلیمیاً، وكل ھذا حدث؛ لأن ھناك مشروعاً وطنیاً قاده الرئیس عبدالفتاح السیسى.

 

ضرية قوية للديكتاتور العثماني

تلقى الديكتاتور العثمانى «أردوغان»، ضربة قوية من مجلس «الشيوخ الأمريكى»، بقرار  يعترف بـ «مجازر الأرمن» على أيدي العثمانيين.. ويقول رئيس الهيئة الأرمنية في مصر، إن القرار انتصار للحق وتحول كبير للاتجاه السياسى الأمريكى. ويتوقع خبراء أت يثير القرار أزمة جديدة فى تحالف أنقرة ـ واشنطن.

 

  عبدالمجيد تبون رئيسا للجزائر من الجولة الأولى

أعلن رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للإنتخابات الجزائرية، فوز المرشح عبد المجيد تبون برئاسة الجمهورية بنسبة 58.15%، حاصدًا 4  ملايين و945 ألف و 116 صوت ، من مجموع 10ملايين أدلوا بأصواتهم،  فى انتخابات شابها التوتر والقلق، إثر مظاهرات رافضة لها..وحسم تبون بهذه النتيجة الانتخابات فى الجولة الأولى، دون إعادة، و سيكون فى  انتظار فصل المجلس الدستوري في النتائج النهائية وذلك بعد فترة تلقي الطعون من طرف مديريات الحملات الانتخابية للمترشحين الخمسة.

 

«البحرية الليبية» تغلق الممر المائي مع اليونان أمام سفن تركيا

قال رئيس أركان البحرية في الجيش الوطني الليبي، اللواء فرج المهدوي، إن ليبيا واليونان اتفقتا على سد الممر البحري الرابط بين جزيرة كريت اليونانية والحدود البحرية الشرقية لليبيا، أمام السفن التركية، خاصة القادمة إلى غرب ليبيا، والمحملة بالآليات والأسلحة، والدواعش.,وأضاف المهدوي، إن هناك تنسيقاً كبيراً بين اليونان وليبيا لمراقبة حركة السفن التركية، وسيتدخل الطرف اليوناني لاحتجاز أي سفينة تركية تخترق السواحل اليونانية، ومن طرفنا لضربها وإغراقها إذا حاولت تخطي المياه الليبية للاستكشاف والتنقيب عن النفط، أو الوصول إلى موانئ غرب ليبيا لإيصال الأسلحة للميليشيات، خاصةً ميناء مصراتة.

 

أوغلو يتعهد بإنهاء نظام «أردوغان»

تعهد رئيس وزراء تركي سابق، دشن حزبا لمنافسة الرئيس رجب طيب أردوغان، بعودة البلاد للديمقراطية البرلمانية وتوسيع قاعدة الحقوق والحريات.. وأدلى أحمد داود أوغلو  بتصريحاته بعد يوم من إعلانه عن تأسيس «حزب المستقبل»،  في خطوة يرى محللون أنها قد تؤدي إلى تقليص أعداد الناخبين المؤيدين لحزب أردوغان الحاكم.. وقال أوغلو: إن النظام الرئاسي الجديد الذي أقرته تركيا العام الماضي ومنح أردوغان سلطات واسعة، أدى إلى «انهيار في المعايير الديمقراطية..ونحن ندافع عن نظام برلماني خال من كل أشكال الوصاية»

ترامب: لا أبالى بمحاكمة طويلة بالكونجرس لعزلى

قال الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، إنه لا يهتم إذا جرت محاكمة طويلة لعزله فى مجلس الشيوخ.. واضاف: إنه يريد أن يرى مقدم البلاغ الذى جعل الديمقراطيين يبدأون تحقيق العزل. وكان ترامب يتحدث للصحفيين فى البيت الأبيض، بعد أن وافقت اللجنة القضائية فى مجلس النواب على تهمتين ضد ترامب تستوجبان مساءلته..وشجب ترامب العملية ووصفها بأنها «مسرحية»، قائلا إن الديمقراطيين يهونون من شأن العزل.

فوز «جونسون» بالانتخابات يُمهد طريق بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبى

احتفل رئيس الوزراء البريطانين بوريس جونسون ، بفوز حزب المحافظين بالانتخابات البريطانية، وقال جونسون في خطابه لمؤيديه بعد ظهور النتيجة: «لقد كسرنا الجمود، لقد أنهينا الجمود، وسحقنا حاجز الطريق»..وكان لخطاب جونسون بشأن الانسحاب من الاتحاد الاوروبي صدى عند الجمهور الذي سأم من عدم وجود قرار نهائي بالمسألة، وأكد جونسون طوال حملته أنه سيحل المشكلة على الرغم من أن المملكة المتحدة ستواجه العديد من المفاوضات التجارية وعدم اليقين.

 

ضربة جديدة لترامب

وفي مقالات الرأي بصحيفة أخبار اليوم، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: فى الوقت الذى يحشد فيها الرئيس الأمريكى ترامب كل إمكانياته لكى يواجه فيه محاولة الديموقراطيين لعزله، كان يتلقى ضربة أخرى بحكم قضائى سوف يلقى بظلاله بلا شك على سمعته ويعزز الاتهام الرئيسى له بسوء استخدام السلطة.فى نفس الوقت الذى كانت الأنظار تتوجه لمجلس النواب الأمريكى، حيث أعلنت اللجنة القضائية أول اتهامين لترامب وهما سوء استخدام سلطته كرئيس من أجل مصالحه الانتخابية، كما حدث فى قضية أوكرانيا، ثم عرقلة عمل الكونجرس بمنع العاملين معه من الإدلاء بشهاداتهم.. فى نفس الوقت كان ترامب يتلقى ضربة أخرى مع حكم قضائى بأن يدفع مليونى دولار تعويضاً لجمعيات خيرية على خلفية قضية اختلاس أموال كانت مخصصة لمؤسسة سابقة للعمل الخيرى، وتم استغلالها لمصالحه الخاصة السياسية والمالية. وكانت «مؤسسة ترامب الخيرية» قد تم اتهامها بأنها حصلت على تبرعات كبيرة لأعمالها، لكن تم سحب بعض هذه الأموال لتستخدم فى أعمال مثل الترويج لفنادق ترامب أو الحملة الانتخابية بعد ذلك، أو حتى شراء لوحات فنية لترامب أو تسديد نفقاته الشخصية.

وأضاف: كانت المؤسسة قد تم حلها لكن التحقيقات استمرت، ليصدر هذا القرار الذى يفرض هذه الغرامة المالية على ترامب ويخصصها للعمل الخيرى مع اتهام صريح للرئيس الامريكى باستغلال النفوذ، واتخاذ العمل الخيرى باباً للفساد المالي، وهو الأمر الذى ينفيه بالطبع ترامب مرجعاً الأمر كله لأهداف سياسية!! المشكلة هنا أن القرار فى قضية الجمعية الخيرية كان فى يد القضاء وحده بعيداً عن الكونجرس والصراعات الخيرية. وأنه ينال من سمعة ترامب المالية ويعزز من المطالبة بكشف حساباته المالية وإقراراته الضريبية عن سنوات ما قبل الرئاسة، وهو ما يتهرب منه ترامب حتى الآن..فى كل الأحوال، يبدو أن الفصول القادمة ستكون أكثر إثارة.. فلننتظر ونرى!!

 

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» عن  مطامع أردوغان  في نفط وغاز البحر المتوسط

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]