صحف القاهرة: الاحتلال يواصل جرائمه في حق الشعب الفلسطيني

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • الاحتلال يواصل جرائمه في حق الشعب الفلسطيني.
  • «السيسي» لوفد الكونجرس الأمريكي: لابد من حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية يضمن حقوق أصحاب الأرض.
  • قلوبنا مع الأقصى.. إدانات واسعة للانتهاكات الإسرائيلية والاعتداء على المصلين.
  • الجامعة العربية تحذر من اشتعال الموقف فى الأقصى وتطالب المجتمع الدولى بتحمل مسئوليته.
  • مشروعات تنمية وإنتاج الزيت الخام والغاز.. شهادة على نجاح جديد للدولة.
  • انخفاض معدل البطالة إلى ٧٫٤%
  • مدبولي: المتحف الكبير صرح عملاق يترقب العالم افتتاحه.
  • توقعات بإصدار 60 % من البنوك المركزية العربية عملات رقمية خلال 6 سنوات.
  • روسيا تدرج رئيس الوزراء البريطاني ووزيري الخارجية والدفاع في قائمة المحظورين من دخول أراضيها.

 

الاحتلال يواصل جرائمه في حق الشعب الفلسطيني

يواصل الاحتلال الإسرائيلي، ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في الأرض الفلسطينية المُحتلة، ويشن حربا مفتوحة على الشعب الفلسطيني وقضيته وحقوقه الوطنية العادلة والمشروعة..وتمارس إسرائيل جميع الانتهاكات والجرائم التي ترقى لمستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وترتكب أفظع الخروقات والانتهاكات للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي والشرعية الدولية وقراراتها.. وبينما يرابط مئات الفلسطينيين فى باحات الأقصى خوفا من اقتحامه.. والعالم يدين اعتداءات إسرائيل ويطالبها باحترام المقدسات.

 

«السيسي» لوفد الكونجرس الأمريكي: لابد من حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية يضمن حقوق أصحاب الأرض

بحث الرئيس عبدالفتاح السيسى، مع وفد من الكونجرس الأمريكى، سبل تعزيز العلاقات الثنائية في عدد من المجالات، خاصة على الأصعدة السياسى والعسكرى والاقتصادى.

وقال المتحدث الرسمى لرئاسة الجمهورية، أن اللقاء تطرق إلى التطورات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية، والتباحث بشأن مستجدات القضية الفلسطينية، بينما أشاد وفد الكونجرس بالجهود المصرية الداعمة لعملية السلام.

وأكد الرئيس السيسي على موقف مصر الثابت في هذا الخصوص بالتوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطينى وفق المرجعيات الدولية، الأمر الذي من شأنه أن يفتح آفاقًا للتعايش والتعاون بين جميع شعوب المنطقة.

 

قلوبنا مع الأقصى.. إدانات واسعة للانتهاكات الإسرائيلية والاعتداء على المصلين

أدانت دول عدة الانتهاكات الإسرائيلية والتصعيد ضد الفلسطينيين في المسجد الأقصى، واستنكرت منظمات إقليمية عدة الاعتداء على المصلين في الأقصى، حيث اقتحمت القوات الإسرائيلية فى الساعات الأولى من صباح الجمعة باحات المسجد الأقصى المبارك، والمُصلى القبلي على وجه التحديد، مُستخدمة قنابل الصوت والغاز المُسيل للدموع والرصاص المطاطى، ما أدى إلى إصابة نحو160 مصلياً واعتقال 400 آخرين كانوا معتكفين بداخل المسجد في الشهر الفضيل..وفي هذا السياق، أدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربي، بأشد العبارات اقتحام الشرطة والقوات الخاصة الإسرائيلية المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين، واصفا الأمر بأنه يشكل انتهاكاً صارخاً، وتصرفاً مداناً ومرفوضاً وتصعيداً خطيراً..و أدانت رابطة العالم الإسلامي اقتحام القوات الإسرائيلية المسجد الأقصى وإغلاق بواباته، والاعتداء على المصلين العُزل داخل المسجد وفي ساحاته الخارجية..ومن جانبه عبر مسؤول السياسة الخارجية والشؤون الأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، عن قلقه العميق إزاء الاشتباكات التي وقعت في المسجد الأقصى وما وصفها بالأحداث العنيفة التى شهدتها الأراضي الفلسطينية المحتلة فى الأسابيع الأخيرة.

 

الجامعة العربية تحذر من اشتعال الموقف فى الأقصى وتطالب المجتمع الدولى بتحمل مسئوليته

حذر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط من إشعال الموقف في الأقصى المبارك، محملاً المسئولية لقوات الاحتلال الإسرائيلي التى تُمارس عدواناً خطيراً على الشعب الفلسطيني وعلى حقه في إقامة الشعائر داخل الأقصى في شهر رمضان المبارك، وأعرب أبو الغيط عن تضامنه مع المقدسيين والفلسطينيين الذين يتصدون بصمودهم لمحاولات تهويد الأقصى، ولمساعى زعزعة الوضع القائم فيه، بالمخالفة للقانون الدولي.

 

 

مشروعات تنمية وإنتاج الزيت الخام والغاز شهادة على نجاح جديد للدولة

حققت الدولة تقدما ملحوظا في تنفبذ مشروعات تنمية وإنتاج الزيت الخام والغاز، والتي تعد شهادة نجاح جديدة للدولة، بتحقيق 52 اكتشافا خلال عام، منها 39 للزيت الخام و13 للغاز بالصحراء الغربية وخليج السويس والبحر المتوسط وسيناء والصحراء الشرقية ..وتنفيذ واستكمال 6 مشروعات لتنمية حقول الزيت والغاز بـ2.4 مليار دولار.

 

انخفاض معدل البطالة إلى ٧٫٤%

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، انخفاض معدل البطالة إلى  7,4٪ من إجمالي قوة العمل  مقابل 7,5٪  فى الربع السابق من عام 2021 بإنخفاض  قدره 0,1 ٪عن  الربع  السابق  وبارتفاع قدره 0,2 % عن الربع  المماثل من العام السابق..ولفت جهاز الإحصاء إلى أن تقدير حجم قوة العمل سجل 29,653 مليون فرد مقابل 29,380 مليون فرد خلال الربع السابق بنسبة ارتفاع  مقدارها0,9 ٪  وقد بلغت قوة العمل فى الحضر 13,234 مليون فرد بينما بلغت فى الريف 16,419 مليون فرد. أما على مستوى النوع فقد بلغ حجم قوة العمل للذكور 24,487مليون فرد بينما بلغت للإناث 5,166 مليون فرد.

 

مدبولي: المتحف الكبير صرح عملاق يترقب العالم افتتاحه

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، المتحف المصري الكبير؛ لمتابعة الموقف التنفيذي لأعماله، ومستجدات تطوير المنطقة المحيطة.

وأكد رئيس الوزراء، أن الدولة مهتمة بسرعة الانتهاء من هذا الصرح العملاق، الذي يضم كنوز الحضارة المصرية، ويترقب العالم والمصريون افتتاحه قريبا ليصبح مزاراً جاذباً على خريطة السياحة العالمية، للتعرف على أسرار الحضارة المصرية العريقة في إطار من العرض المتحفي وفق أحدث الأساليب والتقنيات.

 

توقعات بإصدار 60 % من البنوك المركزية العربية عملات رقمية خلال 6 سنوات

كشفت الدراسة الصادرة عن صندوق النقد العربي، والتي تضمنت استبيانًا تم استيفاؤه من قِبل 17 بنكًا مركزيًّا عربيًّا من ضمنهم البنك المركزي المصري، عن اهتمام البنوك المركزية العربية باستكشاف فرص الاستفادة من إصدار العملات الرقمية..ويتوقع الاستبيان أن نحو 60% من البنوك المركزية العربية سوف تصدر عملة رقمية مركزية خلال فترة من 4 – 6 سنوات، وأن 29% من البنوك المركزية العربية ستصدر عملة رقمية خلال فترة من 7 – 10 سنوات. كما تتوقع الدراسة نجاح بنكيْن عربييْن في إصدار مثل هذه العملات خلال الثلاث سنوات القادمة.

 

روسيا تدرج رئيس الوزراء البريطاني ووزيري الخارجية والدفاع في قائمة المحظورين من دخول أراضيها

قالت وزارة الخارجية الروسية إنها أدرجت رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ووزيري الخارجية والدفاع في قائمة الممنوعين من دخول أراضي روسيا، ردا على العقوبات البريطانية..وجاء في بيان الخارجية الروسية: «فيما يتعلق بالأعمال العدائية غير المسبوقة للحكومة البريطانية، والتي شملت فرض عقوبات ضد كبار المسؤولين في روسيا، تم اتخاذ قرار (ردا على العقوبات البريطانية ضد روسيا) بضم أعضاء بارزين في الحكومة البريطانية وعدد من الشخصيات السياسية في قائمة الحظر الروسية.. وتتضمن القائمة  أسماء بالرعايا البريطانيين الذين مُنعوا من دخول أراضي روسيا. ومن بينهم رئيس الوزراء بوريس جونسون، ووزيرة الخارجية إليزابيث تروس، ووزير الدفاع بن والاس».

 

ماذا لو استمرت الحرب؟

وفي مقالات الراي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان، لقد انسحبت القوات الروسية من محيط كييف ومدن أخرى قريبة منها، وبدا واضحًا أنها تركز على مدن الشرق، ولم تعد حريصة على السيطرة على كل الأراضى الأوكرانية، إنما المناطق التى تمثل أهمية استراتيجية لها مثل «ماريوبول»، التى ستؤدى إلى إنشاء ممر يربط بين منطقة الدونباس وشبه جزيرة القرم، وإحكام سيطرتها على بحر آزوف..لقد أصبح الهدف الروسى واضحًا، هو ضمان حياد أوكرانيا وعدم وجود أى أسلحة استراتيجية نووية أو غير نووية داخل أراضيها، ولن يفرق معها بقاء النظام الحالى أو تغييره، أو دخول العاصمة كييف أو قصفها.

استمرار الحرب لأشهر أو قرب انتهائها فى أسابيع سيتوقف على قدرة روسيا على كسر إرادة المقاومة لدى أوكرانيا، ودفعها إلى الاقتناع الكامل بأن الغرب لن ينقذها من الهجوم الروسى، وأنها تدفع كل يوم ثمنًا باهظًا من أرواح شعبها وبنية مدنها جراء استمرار هذه الحرب، بالمقابل فإن صمود أوكرانيا مع العقوبات الاقتصادية الغربية الصارمة على روسيا سيُضعف من أوراق روسيا وقدرتها على تحقيق أهدافها الاستراتيجية من هذه الحرب..استمرار الحرب لفترة طويلة قادمة لن يكون فى صالح روسيا، وأى محاولة جديدة لها لاقتحام العاصمة الأوكرانية ستعنى تخبط استراتيجيتها، وربما فشلها، فى حين أن الراجح أنها ستركز جهودها على بسط سيطرتها الكاملة على مدن الشرق لتكون ورقتها الرئيسية فى أى مفاوضات قادمة، حتى لو قصفت العاصمة وباقى المدن كل يوم.

 

ونشرت صحيفة فيتو «كاريكاتير» عن  موجة المسلسلات في رمضان

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]