صحف القاهرة: الاقتصاد المصري تعافى مبكرا من تداعيات كورونا

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

 

  • الاقتصاد المصري تعافى مبكراً من تداعيات كورونا
  • رسائل الرئيس السيسى فى ذكرى العبور: مستقبل الأوطان لا تصنعه الشعارات
  • طوارئ فى الرى حتى انتهاء الفيضان
  • الحالة الوبائية فى بلاد العرب
  • وفد الحوار الليبي في «بوزنيقة»: توحيد الرؤى بشأن معايير شغل المناصب
  • ترامب يعود إلى البيت الأبيض ويدعو الأمريكيين للخروج
  • فصيل معارض في قرغيزستان يعلن اضطلاعه بجميع السلطات وحل البرلمان
  • موجة كورونا الثانية فى أوروبا تضرب المدارس

 

الاقتصاد المصري تعافى مبكراً من تداعيات كورونا

أكد الخبير الاقتصادى العالمى،البروفيسور محمد العريان، رئيس كلية كوينز جامعة  «كمبريدج» البريطانية، أن مصر ضمن الدول التي نجحت في خلق النمو الاقتصادي وتطبيق السياسات الداعمة له رغم أزمة كورونا، مشيدا بتعافي الاقتصاد المصري مبكراً من تداعيات كورونا، نتيجة سرعة تحرك الحكومة المصرية والبنك المركزى ، لاحتواء الآثار الناتجة عن فيروس كورونا..وقال: إن مصر تميزت فى برنامج «الإصلاح الاقتصادى» ويجب عليها الحفاظ على النجاح.

 

 

 رسائل الرئيس السيسى فى ذكرى العبور: مستقبل الأوطان لا تصنعه الشعارات

بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي فى كلمته بمناسبة الذكرى الـ47 من نصر أكتوبر المجيد بعدة رسائل لجموع الشعب المصري: الحق الذي يستند إلى القوة تعلو كلمته وينتصر في النهاية، والشعب المصري لن يفرط في أرضه وقادرٌا على حمايتها..لم تكن حرب أكتوبر المجيدة مجرد معركةٍ عسكريةٍ خاضتها مصر وحققت فيها أعظم انتصاراتها، وإنما كانت اختبارًا حقيقيًا لقدرة الشعب على تحويل الحلم إلى حقيقة..الأطماع فى مصر لم تنته.. التهديدات وإن تغيرت طبيعتها فإن خطورتها لم تقل..مستقبل الأوطان لا تصنعه الشعارات ومقدرات الشعوب لا يمكن أن تُترك عرضة للأوهام والسياسات غير المحسوبة.

 

طوارئ فى الرى حتى انتهاء الفيضان

تواصل وزارة الموارد المائية والرى، حالة الطوارئ القصوى لمتابعة موقف فيضان النيل العام المائى الحالى وتأثيره على إجمالى الموارد المائية فى مصر وما يتطلب من تنفيذ آليات إدارة وتوزيع المياه بما يحافظ على المنسوب الآمن لنهر النيل وفرعيه، والاستعداد لموسم السيول.ووضعت الوزارة عدد من الإجراءات للتعامل مع موسم السيول والاستعداد له وكذلك الإجراءات المطلوبة للتعامل مع الموارد المائية والاستفادة منها بالشكل الامثل وإدارة فترة أقل احتياجات مع التنسيق مع المحافظات لعمل سيناريوهات أزمة للتعامل مع السيول .


الحالة الوبائية فى بلاد العرب

موجة ثانية عالمية محتملة لفيروس كورونا المستجد «كوفيد ـ 19» بدأت تحذر منها حكومات البلدات العربية والخليجية التى اجتاح فيها المرض أوائل العام، مشددة على التقييد بالتعليمات الصحية للعبور بأمان من الجائحة، ففى السعودية، أكدت وزارة الصحة استعدادها لأى موجة، مشددة على مواصلة اتباع الإجراءات الوقائية، وفى دولة الإمارات، تم تشكيل  7 فرق للتدقيق بواقع فريق فى كل إمارة، للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية، وحذرت وزارة الصحة الكويتية من موجة ثانية محتملة فى أى وقت يقع فيه التهاون وعدم الالتزام بالاشتراطات الوقائية، وفى مملكة البحرين، أكد مجلس الوزراء على أهمية مواصلة التقيد بتوصيات الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا،وفى تونس، أعلن رئيس الوزراء التونسي السابق، إلياس الفخفاخ، إصابته بفيروس كورونا، فى ظل موجة ثانية تشهدها البلاد حيث ارتفعت معدلات الإصابة بالفيروس، وتشير التقارير من المغرب أن البلاد دخلت موجة ثانية أشدّ فتكاً.

 

وفد الحوار الليبي في «بوزنيقة»: توحيد الرؤى بشأن معايير شغل المناصب

أكد وفدا الحوار الليبي في بوزنيقة، على التوصل إلى توحيد في الرؤى بخصوص معايير اختيار المناصب السيادية، داعين العالم إلى تبني مسار بوزنيقة في المغرب..وقال البيان الختامي المشترك للوفدين الليبيين، إن «التدهور الخطير والمقلق في المؤسسات الرئيسية السيادية حتم على المجلسين بذل جهود استثنائية، وتوصل الوفدان في الجولة الأولى إلى تفاهمات مهمة حول توحيد المؤسسات السيادية.. وساد المشاورات روح التفاؤل، ما نتج عنه توحيد الرؤى بخصوص معايير المناصب السيادية».

 

ترامب يعود إلى البيت الأبيض ويدعو الأمريكيين للخروج

عاد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلى البيت الأبيض إثر قضائه أربعة أيام في المستشفى للعلاج من فيروس «كوفيد-19» الذي لم يُشفَ منه بعد، ووجه فورا دعوة الى الأمريكيين «للخروج» لكن مع «توخّي الحذر»، واعدا باستئناف حملته الانتخابية قريبا..وقال ترامب«لا تخافوا منه، ستهزمونه. كورونا أقل خطرا من الإنفلونزا..لدينا أفضل المعدات الطبية، لا تدعوه يسيطر على حياتكم، اخرجوا، توخّوا الحذر».

 

فصيل معارض في قرغيزستان يعلن اضطلاعه بجميع السلطات وحل البرلمان

قال مجلس التنسيق الشعبي الذي شكلته عدة أحزاب معارضة في قرغيزستان، إنه اضطلع بجميع سلطات الدولة وحل البرلمان في خلاف مع حلفائه السابقين الذين يسعون لنقل السلطة من خلال المجلس التشريعي.وسيطرت جماعات المعارضة على معظم الأجهزة الحكومية أمس الثلاثاء بعد اقتحام مبان حكومية خلال الاحتجاجات التي أعقبت الانتخابات، لكن الرئيس سورونباي جينبيكوف تشبث بالسلطة بينما تهدد الاضطرابات بدفع البلاد إلى الفوضى.

موجة كورونا الثانية فى أوروبا تضرب المدارس

أظهرت الموجة الثانية عواقبها الأولى بسبب فيروس كورونا، وبعد إعادة فتح المدارس فى منتصف سبتمبر/ أيلول الماضى ونزول الطلاب لحضور الفصول الدراسية، أغلقت بعض الدول الأوروبية عددا من المدارس من جديد بعد تفشى العدوى . وجلبت بداية العام الدراسى الجديد فى أوروبا، ضغوطا وتحديات هائلة فى معظم البلدان، حيث تحاول تأمين فصول دراسية وجها لوجه وسط وباء فيروس كورونا، واغلقت فرنسا 19 مدرسة، وفى المانيا 49 مدرسة، وفى إيطاليا تم إغلاق 75 مدرسة فى بداية العام الدراسى الجديد.

 

أوقات ترامب الصعبة!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: فى تصريحاته الأولى من المستشفى بعد إنتقاله إليها من البيت الأبيض، كان الرئيس ترامب حريصاً بالطبع على طمأنة أنصاره، وكان وهو يمر بأزمته الصحية العنيفة يتخلى عن بعض عناده ويقول إنه تعلم الكثير من تجربته مع فيروس كورونا!! لكن مع شعوره بالتحسن أصر على العودة السريعة  للبيت الأبيض رغم عدم إكتمال الشفاء خشية من تأثير البقاء فى المستشفى على موقفه فى الانتخابات. وعلى باب البيت الأبيض كان ترامب حريصاِ على إرسال الإشارات لمناصريه. خلع الكمامة وبدأ فى استعادة خطابه المتحدى فى رسائله التى تقول إنه أفضل صحياً مما كان عليه قبل عشرين عاماً(!!) وداعياً أنصاره للخروج وعدم الخوف من «كورونا» لأنهم قادرون على قهرها كما فعل هو!!

يعود «ترامب» للبيت الأبيض تحت رعاية طبية مكثفة، يخلع الكمامة على الباب، لكنه سيجد بالداخل جناحاً مغلقاً لأن «كورونا» إجتاحته. وسيجد عدداً من كبار مساعديه قد أسقطهم الفيروس، وسيجد دعوته للأمريكيين للخروج وعدم الخوف من «كورونا» يقابلها السؤال من خصومه عن توافر الإجراءات الاستثنائية التى توافرت له أمام الجميع!!
المؤكد أنه – إذا سمحت الظروف الصحية لترامب ـ فإنه سيواصل المعركة بنفس الأسلوب الذى يعد بأيام لن تخلو من المفاجآت.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن موسم ارتداء الكمامات لمواجهة كورونا والسحابة السوداء

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]