صحف القاهرة: البرلمان يحذر تركيا من الاقتراب من حدود مصر الغربية

نشرت الصحف المصرية الصادرة، اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • البرلمان يحذر تركيا من الاقتراب من حدود مصر الغربية.
  • مشروعات مصر القومية تضع الاقتصاد الوطني ضمن أكبر 30 اقتصادا في العالم.
  • اجتماع سداسى فى واشنطن لاستكمال مفاوضات سد النهضة.
  • السيسي يوجه بإنجاز مشروعات قناة السويس.
  • ظهور الإرهابى «الفار» يكشف تحالفات السراج المشبوهة مع الميليشيات المسلحة.
  • نائبة وأستاذة بالأزهر الشريف تطالب بإصدار قانون يمنع ارتداء النقاب فى مصر.
  • مصير غامض ينتظر الإخوان فى قطر.
  • فشل تنفيذ اتفاق الرياض..الحكومة اليمنية تدخل في نفق مظلم.
  • لعاب الديكتاتور التركى يسيل على ثروات ليبيا.
  • مسئول أمريكي: نتطلع لشراكة اقتصادية قوية مع مصر.
  • العاصفة «عطية» تضرب بريطانيا قبل أيام من الانتخابات.

مشروعات مصر القومية تضع الاقتصاد الوطني ضمن أكبر 30 اقتصادا في العالم

أكد خبراء اقتصاد ومال أن مشروعات مصر القومية تضع الاقتصاد الوطنى على الطريق الصحيح، وكشفوا عن بدء تنفيذ  10 مشروعات تجعل مصر ضمن أكبر 30 اقتصادا فى العالم.. من بينها تدشين 5 مدن صناعية، وتنمية محور قناة السويس.. ومشروعات البتروكيماويات.

 

البرلمان يحذر تركيا من الاقتراب من حدود مصر الغربية

أكد رئيس مجلس النواب الدكتور على عبدالعال أن مصر لن تقف مكتوفة الأيدي ضد كل ما يهدد مصالحها ولن تقبل بأي عبث من أي دولة أجنبية على حدودها الغربية مع ليبيا، وذلك تعقيبا على توقيع تركيا مع رئيس مجلس الوزراء الليبي فايز السراج على مذكرتي تفاهم في مجال التعاون الأمني وفي مجال المناطق البحرية بالمخالفة لاتفاق «الصخيرات».

وقال عبدالعال: “كل من تراوده لحظات الجنون مقتربا من الحدود البحرية أو الجوية والبرية لمصر عليه أن يراجع نفسه، لن نقف ولن نقبل أو نسمح بأي عبث على حدودنا أو على مقربة منها وسنقف ضد هذه المهاترات والتصرفات التي يكون الدافع لها لحظات جنون لدى البعض، سنقف بكل الحزم قيادة وشعبا وحكومة ضدها”.

اجتماع سداسى فى واشنطن لاستكمال مفاوضات سد النهضة

ذكر بيان لوزارة الخزانة الأمريكية، أمس الاثنين، أن وزراء خارجية مصر وإثيوبيا والسودان يخططون للاجتماع في واشنطن، 13 يناير/ كانون الثاني المقبل، لمحاولة التوصل لاتفاق بشأن سد النهضة الإثيوبي.

وجاء البيان بعد اجتماع الوزراء الثلاثة مع وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوشين، ورئيس البنك الدولي، ديفيد مالباس، لحل الخلافات حول السد في ثاني اجتماع من نوعه منذ أوائل نوفمبر/ تشرين الثاني.

السيسي يوجه بإنجاز مشروعات قناة السويس

وجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي بمواصلة إنجاز كافة المشروعات الجارية بهيئة قناة السويس، سواء تلك المتعلقة بتطوير المجرى الملاحي، أو عملية تحديث وتطوير وهيكلة الشركات التابعة للهيئة، خاصةً من خلال تحقيق الاستخدام الأمثل لأصول الهيئة وحوكمة إدارتها وتعظيم الموارد الذاتية، مما يساهم في زيادة حركة السفن، وأخذاً في الحسبان الاعتبارات الاقتصادية الإقليمية والدولية، والتي تستدعي إعداد الدراسات الدورية اللازمة لرصد انعكاساتها.

 

ظهور الإرهابى «الفار» يكشف تحالفات السراج المشبوهة مع الميليشيات المسلحة

ترتبط حكومة الوفاق في طرابلس بمليشيات مسلحة وجماعات وعناصر متطرفة تحالفت معها خلال الفترة الماضية، كي تسمح تلك العناصر بتواجد السراج وحكومته في طرابلس تحت حراستها وسلطتها..وكشفت قيادة الجيش الليبي عن سقوط  طائرة للجيش من طراز «ميج 23» جنوب مدينة الزاوية، وأن قائد الطائرة هو اللواء عامر الجقم العرفي، الذى تمكن من القفز بالمظلة لكنه سقط في يد مجموعة مسلحة تابعة لحكومة الوفاق يقودها شخص يدعى «محمد سالم بحرون» الملقب بـ «الفار» والحاصل على رتبة ملازم أول كمنحة دون دخول كلية الشرطة..ويعد الإرهابى «الفار» ضمن المطلوبين جنائيا من قبل النيابة العامة الليبية، بناء على اعترافات العناصر الداعشية المضبوطة بقضية تنظيم داعش صبراتة، الذين أكدوا أن الإرهابى  الفار أحد العناصر المتعاونة مع داعش وقدم خدمات لوجستية لهم وقام بتهريبهم وإيواءهم.

نائبة وأستاذة بالأزهر الشريف تطالب بإصدار قانون يمنع ارتداء النقاب فى مصر

طالبت النائبة آمنة نصير، أستاذ الفلسفة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف وعضو مجلس النواب، بإصدار قانون، أو قرار حكومى يمنع ارتداء النقاب فى ربوع الدولة المصرية، وردا على من يقول إن النقاب حرية شخصية، قالت «نصير»: النقاب ليس حرية شخصية، كما أن النقاب ليس من الإسلام، بل هو ضد القرآن الكريم، فالله سبحانه وتعالى يقول : «قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30) وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ»، والنقاب يبطل  مفعول الآيات القرآنية الكريمة للإنسان الذى يمتلك إرادة غض البصر، والنقاب ليس من الدين الإسلامى بل هو ثقافة وتشريع يهودي كما أن الفقهاء اتفقوا على أن المرأة  تغطى جميع أجزاء الجسم باستثناء الوجه والكف.

 

مصير غامض ينتظر الإخوان فى قطر

أصبح مصير قيادات جماعة الإخوان الهاربين فى قطر على كف عفريت، بعد تلويح الدوحة بأنها على استعداد للتخلى عن جماعة الإخوان من أجل حل أزمتها بعد أن أصبحت الجماعة عبئا على النظام القطرى، ويبدو أن الفترة المقبلة قد تشهد قرارا قطريا بتوجيه طلب لقيادات الإخوان بمغادرة أراضيها، إلا أن هذا سيكون متزامنا مع توفير الدوحة لمكان يمكن من خلالها لقيادات الجماعة أن تهرب إليه.

وهناك عدة  دول ستكون مرشحة إلى حد كبير لاستقبال قيادات الإخوان حال أقدمت الدوحة على مطالبة التنظيم بمغادرة أراضيها، وعلى رأس تلك الدول تركيا، بعدما كشفت المعارضة القطرية، أن تميم بن حمد أمير قطر طلب من رجب طيب أردوغان الرئيس التركى خلال زيارة الأخير للدوحة بإمكانية استقبال مزيد من قيادات الجماعة التى قد تطلب قطر منهم مغادرة أراضيها..والدولة الثانية ستكون ماليزيا..والدولة الثالثة هى إندونيسيا.

فشل تنفيذ اتفاق الرياض..الحكومة اليمنية تدخل في نفق مظلم

دخلت الحكومة اليمنية الشرعية، والمعترف بها دوليًا، من جديد في نفق مغلق، وذلك بعد فشل تنفيذ بنود اتفاق الرياض مع الانفصاليين الجنوبيين التابعين للمجلس الانتقالي، حيث تضمن الاتفاق مهلة زمنية حدّدها  بينهما لتشكيل حكومة جديدة، إلا أن الأوضاع  توترت مؤخرًا بين الطرفين لعدم جدية التنفيذ.

يذكر أن اتفاق الرياض، نص علي تولي الجنوبيين عددا من الوزارات في الحكومة اليمنية، ومع عودة رئيس الوزراء اليمني الدكتور معين عبد الملك إلي العاصمة عدن، قادمًا من الرياض، في أولي خطوات تنفيذ الخطوات، ولم يتم تشكيل أي حكومة جديدة رغم انتهاء المهلة الزمنية، الأمر الذي شهد تطورا سريعًا تمثل في حشد جنود من قبل الطرفين استعدادًا للدخول في اشتباكات من جديد.

 

لعاب الديكتاتور التركى يسيل على ثروات ليبيا

فى تأكيد على الأطماع الاستعمارية لتركيا فى الدولة الليبية بشكل خاص ومنطقة شمال أفريقيا بشكل عام، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن استعداد تركيا لإرسال عسكريين أتراك إلى ليبيا، في حال طلبت حكومة الوفاق الوطني ذلك.

وقال أردوغان: «إذا أرادت ليبيا ذلك، فإن تركيا ستتخذ قرارا بشكل مستقل.. ونحن لن نطلب إذنا من أحد بهذا الشأن. وتركيا مستعدة لتقدم أي دعم لليبيا».

وزعم أردوغان، أنه لا يمكن للاعبين الدوليين الآخرين القيام بأنشطة بحث وتنقيب في المناطق التي حددتها تركيا بموجب الاتفاق مع ليبيا دون الحصول على موافقة منا، بحسب تعبيره!! ولا يمكن لقبرص الجنوبية ومصر واليونان وإسرائيل إنشاء خط نقل غاز طبيعي من المناطق التي حددها الاتفاق مع ليبيا دون موافقة تركيا، ولن نتساهل بهذا الصدد.

 

مسئول أمريكي: نتطلع لشراكة اقتصادية قوية مع مصر

أشاد نائب مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، أندرو بليت، ببرنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، والإجراءات التي اتخذتها مصر لتحسين مناخ الاستثمار، مشيرا إلى أن الوكالة تفخر بالشراكة مع مصر في عدد من المشروعات، وتتطلع لشراكة اقتصادية قوية معها في المرحلة المقبلة في ظل ما تشهده من نجاحات اقتصادية وتحسين لبيئة الأعمال.

العاصفة «عطية» تضرب بريطانيا قبل أيام من الانتخابات

ضربت العاصفة «عطية» بريطانيا برياح عاتية، بلغت سرعتها 83 ميلاً في الساعة، وسط تحذيرات من انقطاع التيار الكهربائي وتعطل حركة المواصلات والنقل صباح الغد، في الوقت الذي تستعد فيه البلاد لاستقبال العاصفة «بريندان»، البالغة قوة رياحها 100 ميل في الساعة، اليوم الثلاثاء.

 

 

 

الصفاقة التركية .. بلا أقنعة!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: بكل بجاحة يقر المهووس «أردوغان» بالأطماع التركية فى شمال سوريا. وبعد أن كان يزعم أن قواته ذاهبة إلى سوريا لمطاردة من يسميهم بـ «الإرهابيين»، لم يعد أمامه إلا الاعتراف بالحقيقة والإعلان ـ بأسلوبه الملتوى ـ  عن أن الغزو التركى لسوريا لم يكن هدفه من البداية إلا التوسع وفرض النفوذ وبقاء الاحتلال بصورة مباشرة أو غير مباشرة.
منذ البداية، لم يكن ممكنا لأحد أن يصدق أن جنود أردوغان ذاهبون إلى سوريا لمحاربة الإرهاب كما يدعى، وهو الراعى الرسمى الرئيسى للإرهاب الإخوانى ثم الداعشى الذى دمر سوريا. ولم يكن ممكناً أن تمر أكاذيب أردوغان وهو يغزو الشمال السورى معتمداً على عصابات «النصرة» والدواعش ليقتل السوريين من أكراد وعرب وهم الذين قاموا بالدور الأساسى فى محاربة الإرهاب.

وتابع: “الآن.. يتبجح أردوغان مؤكداً عزمه على البقاء على أرض سوريا وأن «الغزو التركى» قد تم بدعوة من الشعب السورى، وأنه لن يخرج من سوريا إلا إذا قال لنا الشعب السورى شاكراً: عليكم الخروج الآن”!!.

وقال: “هذه الصفاقة من أردوغان تُسقط كل ما حاول ارتداءه من أقنعة لتبرير غزو سوريا، ويفسر الجهود المحمومة التى يقوم بها فى محاولة  «تتريك» المنطقة التى يحتلها فى سوريا بكل الوسائل، وبدعم مالى من قطر وباعتماد أساسى على الميليشيات الإخوانية التى شاركته الغزو.إعلان النوايا الأردوغانى الجديد حول سوريا، هو رسالة للشعب السورى كله للتوحد من أجل إنهاء الاحتلال واستعادة سيطرة الدولة على كل أراضيها.

وهو أيضا إنذار للأشقاء فى ليبيا لكى يسقطوا المؤامرة التى ينسجها أردوغان مع السراج اعتماداً على الميليشيات الإرهابية، ولكى يقطعوا الطريق على أى تواجد عسكرى تركى على أراضى ليبيا، ولكى يكملوا الطريق نحو الحل السياسى الذى يعيد الدولة وينهى الإرهاب ويمنع التدخل الأجنبى.

ويبقى السؤال الأساسى: متى ينتهى الغياب العربى الذى ترك سوريا ساحة للنفوذ الأجنبى؟!.. ثم متى نرى تحركاً عربياً يمنع المهووس أردوغان من نقل تجربته فى رعاية الإرهاب وأوهامه فى التوسع والبلطجة إلى ليبيا ليهدد الأمن العربى بأكمله؟!

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» عن أطماع أردوغان في ليبيا

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]