صحف القاهرة: التفاف قطر حول مطالب دول المقاطعة العربية

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من الأخبار والتقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: ليبيا تنتحر بأموالها.. لا مساس بمجانية التعليم.. 164قياديا بالجماعات الإسلامية على قوائم الإرهاب.. البرلمان يساند وزير التعليم في موقعة «المنظومة التعليمية».. إيران تنفذ إعداما جماعيا «دون محاكمة» بمنطقة الأحواز.. وزير فرنسي يدعو لجعل أوروبا إمبراطورية.

 

 

 مصر ترفض التفاف قطر حول مطالب دول المقاطعة

تناولت الصحف المصرية موقف مصر والبحرين من شروط الدوحة الثلاثة التي وضعتها قبل أكثر من أسبوعين لحل الأزمة الخليجية، بأنها التفاف على مطالب الدول الأربع المقاطعة لقطر، وأكدتا أنها تطيل أمد الأزمة. وأكد بيان صدر عن وزيري خارجية مصر والبحرين ، تمسك المنامة والقاهرة «بالمطالب الـ13 والمبادئ الستة للدول الأربعة الداعية لمكافحة.

 

 

ليبيا تنتحر بأموالها 

وفي سياق الأزمة الليبية، نقلت الصحف تأكيد المبعوث الأممي لدى ليبيا، غسان سلامة، أن الصراع الذى يسود ليبيا هو صراع على الثروة وليس الفكر أو الثقافة أو تحديات المكان والزمان، وقال: إننا في ليبيا إزاء بلد تحول بسبب انقساماته إلى شظايا عديدة، وليس صحيحا بالمرة أن البلد منقسم على نفسه بين شرق وغرب، هذا ما يمكن أن نراه على سطح الأشياء لكن الرؤية الصحيحة والعميقة تكشف لنا أننا إزاء فسيفساء تكاد تندثر إلى شظايا، والتحدى الحقيقى الذى يواجهنا هو لملمة هذه الشظايا..   إننا إزاء دولة ريعية اعتمادها الكامل على «ريعها» البترولى الذى يحقق لها دخلا هائلا نتيجة تصدير مليون و300 ألف برميل يوميا من أجود أنواع البترول تذهب مباشرة إلى الأسواق الأوروبية، وتتوزع عائداتها على 6.5 مليون نسمة منذ أيام حكم القذافي، وكل مواطن ليبى يشعر بأن له حقا فى جزء من هذا «الريع» بصرف النظر عن واجباته تجاه وطنه وبلده.

 

 

لا مساس بمجانية التعليم

قال رئيس مجلس النواب المصري، علي عبد العال، إن مجانية التعليم لا مساس بها لا من قريب ولا بعيد وأنه لا يجرؤ أحد على المساس بها، وفقا للدستور،وأضاف خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، إن وزير التعليم لم يتطرق فى حديثه أمام اجتماع لجنة المشروعات أمس عن مجانية التعليم طبقا لتسجيلات اللجنة.. ومن جانبه نفى وزير التربية والتعليم، مطالبته لإلغاء مجانية التعليم، قائلا: «أمر غير صحيح ولم يحدث إطلاقا».

 

 

164قياديا بالجماعات الإسلامية على قوائم الإرهاب

تناولت الصحف المصرية خبر وضع محكمة جنايات القاهرة، 164 قياديا بالجماعات الإسلامية، على قوائم الإرهاب، وقالت المحكمة: إنهم ساعدوا فى إحياء نشاط الجماعة الإرهابى.. ونشرت الجريدة الرسمية القائمة، وأبرزهم عبدالماجد، والزمر، ومحمد شوقى الإسلامبولى، وخالد الشريف.

 

 

 

البرلمان يساند وزير التعليم في موقعة «المنظومة التعليمية»

قال رئيس مجلس النواب المصري، إن وزير التربية والتعليم، تناول ملف المنظومة التعليمية بأسلوب علمي واتخذ خطوات جريئة، لذلك من الطبيعي أن يواجه مقاومة، وأقول له باسم البرلمان نحن نساندك، ومعك لإصلاح المنظومة التعليمية، ولا تلتفت لمن يحاولون التشكيك في رأيك واجتزاء بعض تصريحاتك، وأي إصلاح له مقاومة، و«تقوم الدنيا ولا تقعد ضده».

 

الحكومة تنتفض لكرامة «فاطمة»

بعد الجدل الذي أثارته قضية تعرض مواطنة مصرية لاعتداء بالضرب من قبل عدد من السيدات الكويتيات، أصدرت وزارة الخارجية المصرية، بيانا يكشف الإجراءات التي اتخذتها في هذا الصدد. وقال مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين في الخارج، إن الوزارة «كلفت على الفور القنصلية المصرية في الكويت بالتواصل مع فاطمة عزيز، حيث قامت القنصلية باستقبالها وزوجها لتقديم أوجه الرعاية والدعم اللازمين، وأكدت لها على متابعة الواقعة مع السلطات الكويتية بشأن التحقيقات الجارية في هذا الصدد».. وقالت نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، إن «كرامة المصري وبالأحرى كرامة المرأة المصرية خط أحمر، وكل الجهات تدخلت من أجل حصول السيدة على حقها».

 

رئيس وزراء البحرين: القاهرة قادرة على حماية نفسها واستقرار أشقائها

أكد الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء البحريني، أن مواقف مصر مشهودة وتبعث على الاعتزاز لأنها تصب دائما في تعزيز اللحمة العربية بما يحفظ أمن واستقرار المنطقة، وأن القاهرة قادرة على حماية نفسها واستقرار أشقائها..وأضاف: إن مصر عززت من دورها الإقليمي والدولي.

 

 

 

إيران تنفذ إعداما جماعيا «دون محاكمة» بمنطقة الأحواز

نفذت السلطات الإيرانية، إعداما جماعيا «دون محاكمة» بحق 22 شخصا كانت اعتقلتهم فى مناطق الأحواز..والإعدامات تأتى انتقاما من عملية 22 سبتمبر/أيلول التى استهدفت العرض العسكرى الإيرانى فى الأحواز.. ولم تذكر السلطات الإيرانية  الإجراءات القضائية والأدلة التى استندت إليها لإعدام الضحايا، وما إذا كان لهم علاقة بتفجير العرض العسكرى للحرس الثوري، الذى أسفر عن مقتل 29 عسكريا.

 

 

وزير فرنسي يدعو لجعل أوروبا إمبراطورية

دعا وزير المالية الفرنسي برونو لومير، لجعل أوروبا إمبراطورية تكون شبيهة بالولايات المتحدة أو الصين على الساحة الدولية، وأن تكون الإمبراطورية كيانا محبا للسلام، وقائما على مبادئ سيادة القانون..وشدد على ضرورة حماية الاتحاد الأوروبي من العقوبات الأمريكية «غير القانونية» ضد إيران، وقال: نحن نتحدث هنا عن ضرورة القول للولايات المتحدة وبكل وضوح، إننا قارة ذات سيادة، ونحن نقرر بأنفسنا مع من نقيم علاقاتنا التجارية.

 

 

 

ورطة ترامب بعد انتصار الديمقراطيين

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب د. حسن أبو طالب، تحت نفس العنوان: منذ اللحظات الأولى التى تبين فيها تفوق الديمقراطيين فى مجلس النواب بدت نياتهم فى أمرين أساسيين؛ الأول الاستعداد لطرح المزيد من الإجراءات الرقابية على أداء الرئيس ترامب، ومراجعة بعض قراراته المتعلقة بالهجرة والضرائب والصحة العامة، والعلاقة مع دول الناتو ومع روسيا، والاتفاقات الدولية التى انسحب منها الرئيس ترامب كمعاهدة حماية المناخ وحماية البيئة والاتفاق النووى مع إيران واتفاقات التجارة الحرة مع العديد من الدول مثل كندا والمكسيك..والثانى الإصرار على أن تتوافر كل الضمانات القانونية والدستورية للمحقق الخاص روبرت ميلر الذى يتولى ملف التحقيق فى مزاعم التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية لمصلحة الرئيس ترامب أو بالاتفاق والتنسيق مع حملته.وفى كل ملفات السياسة الخارجية الأمريكية هناك الكثير من الخلافات بين رؤية ترامب ورؤية الديمقراطيين، ومن ثم فمن المرجح ان يقوموا بعملية تعطيل متعمد فى بعض الملفات.

 

وأضاف: تبدو الخلافات واضحة فى ملفى العلاقة مع روسيا التى تعد قوة الشر الأولى لدى الحزب الديمقراطى والذى يطالب بمزيد من العقوبات عليها ومزيد من عزلها سياسيا، وهو ما يعمل عليه الرئيس ترامب بالفعل ولكن بوتيرة أقل مما يرغب فيه الديمقراطيون. أما ملف العقوبات على ايران فهو مضاد لرؤية الحزب الديمقراطى من زاوية رفضهم الرئيسى إلغاء الاتفاق النووى مع إيران، والذى كان يعتبره الديمقراطيون أيقونة الرئيس أوباما. ويتصل الأمر بما يوصف بصفقة القرن التى لا هوية محددة لها.

 

 

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» يسخر من انخفاض الدخل أمام أرتفاع الأسعار

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]