صحف القاهرة: الجمهورية الجديدة محور للربط الكهربائي بين القارات

نشرت الصحف المصرية، الصادرة، اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • قمة مصرية ـ جيبوتية بالقاهرة
  • مصر تهدف للتوصل لاتفاق قانونى ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة
  • الجمهورية الجديدة محور للربط الكهربائى بين القارات
  • السيسى يوجه رسالة دعم للاعبى المنتخب الوطنى: «أديتم ما عليكم وكسبتم احترام الجميع»
  • الدولة حريصة على جذب الاستثمارات بقناة السويس
  • البنك المركزي: نجاح النظام المالي فى احتواء تداعيات كورونا
  • استمرار فوضى داونينج ستريت بسبب «حفلات الإغلاق»
  • كوستاريكا تختار رئيسا
  • «سابه ومشى».. بوتين يهين إيمانويل ماكرون بعد انتهاء مؤتمرهما الصحفي

قمة مصرية ـ جيبوتية بالقاهرة

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، بقصر الاتحادية، الرئيس إسماعيل عمر جيله، رئيس جمهورية جيبوتي..وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن اللقاء شهد عقد مباحثات منفردة بين الرئيسين، أعقبتها مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، حيث أكد الرئيس السيسي على حرص مصر على تعزيز العلاقات وترسيخ التعاون الاستراتيجي مع جيبوتي في شتي المجالات لإقامة شراكة مستدامة بين البلدين، بما يعكس مزيداً من التنسيق والتعاون فيما يتعلق بقضايا الأمن الإقليمي والعمل التكاملي لإرساء السلام والاستقرار في المنطقة، فضلاً عن زيادة الاستثمارات البينية والارتقاء بمعدلات التبادل التجاري بين البلدين، من خلال تعزيز جهود إنشاء المنطقة اللوجستية المصرية في جيبوتي.

مصر تهدف للتوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة

قتا الرئيس السيسى فى مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره الجيبوتى: نهدف للتوصل لاتفاق قانونى ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة..وأضاف: إنه تطرق في لقائه مع جيلة إلى تطورات ملف سد النهضة، والتأكيد على ما تتحلى به مصر من إرادة سياسية تهدف إلى التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة في إطار زمني مناسب، بما يعزز من الأمن والاستقرار الإقليمي، استنادًا إلى قواعد القانون الدولي ومقررات مجلس الأمن.

 

الجمهورية الجديدة محور للربط الكهربائى بين القارات

نجحت الدولة المصرية، خلال 7 سنوات الماضية فى وضع نفسها على خارطة الطاقة العالمية، وذلك فى إطار سعيها إلى أن تكون مركزًا محوريًا للطاقة عبر مشروعات الربط الكهربائى مع الدول العربية والإفريقية والأوروبية، مستفيدة من موقعها الجغرافى والميزات والمقومات التنافسية التى تتمتع بها، والاحتياطى اليومى بالشبكة القومية للكهرباء، وزيادة الإنتاج من الطاقة المتجددة، فضلًا عن تأسيس بنية تحتية قوية ومتكاملة على مدار السنوات الماضية، الأمر الذى أسهم فى دعم استراتيجية مصر للطاقة، وتوجهها لتشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية فى هذا المجال، بما يعزز النمو الاقتصادى ويرسخ علاقات مصر الدولية، وفى هذا الصدد نشر المركز الإعلامى لمجلس الوزراء تقريرًا سلط من خلاله الضوء على تحول مصر لمحور للربط الكهربائى بين القارات، وذلك بعد مرور 7 سنوات على بدء النهوض بقطاع الكهرباء.

 

السيسي يوجه رسالة دعم للاعبي المنتخب الوطني: «أديتم ما عليكم وكسبتم احترام الجميع»

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي التحية للاعبي منتخب مصرعلى ما قدموه وبذلوه من اداء عال في بطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة في  الكاميرون..وقال الرئيس السيسي « أود أن أتوجه بكل التحية والتقدير للاعبي منتخبنا الوطني لكرة القدم على ما قدموه من أداء عال في بطولة كأس الأمم  الأفريقية»..وأضاف الرئيس « لقد أديتم ما عليكم، وكسبتم احترام الجميع، وكنتم على قدر الثقة، وشرفتم بلدكم، وإننا جميعا على ثقة بأنكم ستعوضون هذا اللقب وتسعدون المصريين بالصعود إلى المونديال».

 

الدولة حريصة على جذب الاستثمارات بقناة السويس

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، حرص الدولة المصرية على جذب الكثير من الاستثمارات إلى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وخاصة مشروعات الطاقة النظيفة، وهو ما يتطلب تكثيف الجهود من أجل تعظيم الاستفادة من الموقع.. جاء ذلك خلال لقاء رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وذلك لاستعراض العروض العالمية المقدمة لإقامة مشروعات الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس والتي تعد المحور الاستراتيجي والحيوي، سعيًا لأن يصبح مركزًا لوجستيًا واقتصاديًا عالميًا، لاسيما في مشروعات الهيدروجين الأخضر.

 

البنك المركزي: نجاح النظام المالي في احتواء تداعيات كورونا

أكد تقرير الاستقرار المالى الصادر عن البنك المركزى، نجاح النظام المالى المصرى فى احتواء تداعيات جائحة كورونا دون الإخلال بدوره الرئيسى فى القيام بالوساطة المالية، مع استمرار الاقتصاد فى تحقيق معدلات نمو موجبة خلال العام المالى 2020/2021، بالرغم من تعرض العالم لانكماش اقتصادى خلال عام 2020 تأثرًا بتبعات الجائحة، وفق بيان صادر عن البنك أمس..وأضاف التقرير إن نجاح النظام المالى، جاء بفضل مرونة وتنوع الاقتصاد المصرى والإجراءات والسياسات الاستباقية الفعالة التى تم اتخاذها لمواجهة تداعيات الجائحة، مدعومة بمكتسبات برنامج الاصلاح الاقتصادى.

استمرار فوضى  «داونينج ستريت» بسبب «حفلات الإغلاق»

أصر حلفاء رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، على أن «الكبار» هم الآن المسئولون عن عملية ترتيب رئاسة الوزراء، بينما يتجه  جونسون نحو أسبوع حرج من رئاسته للوزراء المحاصرة والتي قد تجعله يواجه تصويتًا على الثقة وتهديدًا بمزيد من الاكتشافات الضارة..وقال نواب حزب المحافظين، إن جونسون ربما اشترى بعض الوقت من خلال جلب فريق جديد إلى مجلس الوزراء ، وقال أحد كبار المانحين من حزب المحافظين ألكسندر تيميركو ، لصحيفة «الجارديان» إن على رئيس الوزراء الآن أن يغتنم الفرصة «لتطهير» مجلس الوزراء من المنافسين غير الموالين للقيادة..ومع ذلك، قال منتقدو قيادة جونسون، إنهم يعتقدون أن عدد خطابات سحب الثقة من رئيس الوزراء ليس بعيدًا عن 54 خطابًا ضروريًا لإجراء اقتراع على رئاسته للوزراء.

 

كوستاريكا تختار رئيسا

أدى الانكماش الاقتصادى والبطالة المرتفعة ووباء الفيروس ومزاعم الفساد إلى إثارة خيبة الأمل من الحكومة في «كوستاريكا»، وهي واحدة من أكثر الديمقراطيات استقرارًا في أمريكا اللاتينية، حتى أنه قبل أيام قليلة من الانتخابات ، لم يتم تحديد أي مرشح على أنه المرشح المفضل ولم يكن أي مرشح مقنعًا بخلاف تشكيله السياسي، وتنحصر المنافسة بين الرئيس السابق فيجيريس، والاقتصادى تشافيز، فى الجولة الثانية.. وتقول الصحف في كوستاريكا: الأول متهم بالفساد والآخر يواجه تهما بالتحرش..وأظهرت استطلاعات الرأي مستوى عالٍ من التردد: أكثر من 30٪ من السكان لا يعرفون لمن يصوتون، في بلد بلغت فيه نسبة الامتناع عن التصويت في الانتخابات الأخيرة 34٪، ومع ذلك ، أشارت النتائج الأولى إلى أن نسبة الامتناع عن التصويت في هذه الانتخابات بلغت حوالي 41٪ ، وهي أعلى نسبة من بين جميع الانتخابات التي أجريت في البلاد منذ بداية القرن الحادي والعشرين.

«سابه ومشي».. بوتين يهين إيمانويل ماكرون بعد انتهاء مؤتمرهما الصحفي

تعرَّض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للإهانة من قِبل نظيره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين؛ حيث سارع الأخير بترك قاعة المؤتمرات في الكريملن دون أنت ينتظر نظيره الفرنسي حسب ما تنص عليه البروتوكولات..وأظهر مقطع فيديو مغادرة الرئيس الروسي للقاعة تاركًا نظيره الفرنسي «خلفه»، دون أن ينتظره للسير معًا للخروج من القاعة.زوكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال: إن بعضًا من مقترحات نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون لنزع فتيل الأزمة بين روسيا والغرب في ملف أوكرانيا يمكن أن تسهم في حلحلة الأزمة، وذلك إثر لقاء بين الزعيمين في موسكو استمر أكثر من خمس ساعات.

 

تغير الزمن وانتصرت «الملكة» كاميلا!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: فى الوقت الذى يخوض فيه رئيس وزراء بريطانيا «جونسون» معركة صعبة لتفادى السقوط بعد فضيحة الحفلات التى شهدها مقر إقامته بالمخالفة مع اجراءات مقاومة «كورونا».. تحتفل ملكة بريطانيا فى هدوء كامل بمرور سبعين عاماً على اعتلائها العرش، وهى سابقة لم تحدث على مدى ألف عام من الملكية فى بريطانيا..الملكة اليزابيث «95 سنة» انتهزت المناسبة لتدعم ترتيبات وراثة عرشها، ولتطلب من البريطانيين الدعم الكامل لابنها الأمير تشارلز ولزوجته كاميلا عندما ينتقل العرش إلى ولى العهد. وبهذا فتحت إليزابيث الباب أمام زوجة ابنها لتحمل لقب الملكة بعدها.

تغير الأيام كل شىء، حتى تقاليد أهم حكم ملكى فى العالم. الملكة اليزابيث نفسها لم تكن مرشحة للحكم بعد وفاة أبيها. لكن ولى العهد وهو عمها اختار الزواج بمطلقة وترك لها وراثة العرش. والآن وبعد سبعين عاماً، تفتح اليزابيث الباب لتكون «المطلقة» كاميلا هى الملكة القادمة!! المفارقة الأكبر أن كاميلا التى ارتبطت بولى العهد وهما على ابواب الستين لم تكن محل ترحيب من أحد عندما حدث ذلك قبل 15 سنة. كان ذلك يحدث بعد سبع سنوات من رحيل الأميرة ديانا الزوجة الأولى لولى العهد. وكان الكثيرون يحملون كاميلا مسئولية فشل الزواج الأول لولى العهد. وكان شبح الأميرة ديانا ومأساة رحيلها حاضرين على الدوام..يغير الزمن كل شىء.. حتى التقاليد الصارمة الحاكمة للعرش البريطانى!!

 

ونشرت اليوم السابع «كاريكاتير» يعبر عن تقدير الجماهير المصرية:  «شكرا منتخب مصر.. شكرا كيروش» بعد الأداء البطولى والحصول على المركز الثانى فى كأس الأمم الأفريقية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]