صحف القاهرة: الجمهورية الجديدة مزيج من التراث والحداثة

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • صندوق مصر الرقمية.. بداية عصر جديد للخدمات الحكومية
  • الجمهورية الجديدة مزيج من التراث والحداثة
  • إقامة معرض القاهرة الدولى للكتاب اعتبارا من 26 يناير المقبل
  • إطلاق مؤشر التنافسية بالمحافظات العام المقبل
  • حياة كريمة تحول أحلام البسطاء إلى واقع
  • أكبر خطة تطوير بالأقصر تليق بمكانتها العالمية والسياحية
  • مجلس الأمن الدولى يجدد دعمه لحكومة العراق ويهنى بإجراء الانتخابات
  • هل تنجح منصة ترامب الجديدة Truth فى تعويض غيابه عن فيس وتويتر؟
  • مولدوفا تعلن حالة الطوارئ لمدة شهر لنفاد إمدادات الغاز

 

صندوق مصر الرقمية.. بداية عصر جديد للخدمات الحكومية

صندوق مصر الرقمية.. بداية عصر جديد للخدمات الحكومية..وتماشيا مع رؤية مصر 2030 واستراتيجية مصر لتحقيق التحول الرقمي، شرعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في بناء مصر الرقمية. وتمثل مصر الرقمية رؤية وخطة شاملة وتُعد بمثابة حجر الأساس لتحويل مصر إلى مجتمع رقمي. وللبدء في هذا التحول إلى مجتمع رقمي وبناء اقتصاد رقمي قوي، ويرتكز بناء مصر الرقمية على زيادة سرعة الإنترنت وتوصيل «الفايبر» لكل بيت فى مصر، وتوطين التكنولوجيا واستدامة الهوية الرقمية وإنشاء مراكز للبيانات أبرز أهداف الصندوق.

 

الجمهورية الجديدة مزيج من التراث والحداثة

الجمهورية الجديدة هي دولة يتمتع فيها المواطن بكرامته، من حياة كريمة وسكن مناسب وصحة جيدة، لذا أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي العديد من المبادرات التي تمس حياة صعيد مصر والقرى والنجوع، على رأسها مبادرة حياة كريمة، التي جعلت الصعيد المنسي في قلب اهتمام الدولة المصرية، فوفرت لأبنائه سكنًا صحيًا حديثًا يليق بهم، بمرافقه الأساسية من مياه وصرف صحي وكهرباء.. وبالتوازي فإن الدولة تنقذ مشروعات تراثية ومنسية على مدار سنوات.. وتعد مدينة القاهرة التاريخية أحد أبرز المدن التراثية القديمة على مستوى العالم، وقد تم تسجيلها على قائمة مواقع التراث العالمي باليونسكو عام 1979؛ فهي مدينة حية غنية بآثارها المعمارية والفنية التي ترجع إلي الفترة التاريخية الممتدة ما بين العصر الروماني وعصر أسرة محمد علي، وقد أولى الرئيس عبد الفتاح السيسي بالقاهرة التاريخية اهتماماً كبيراً أكثر من أي فترة مضت، حيث تعود أولى مراحل تطوير القاهرة التاريخية إلى عام 1998.

 

إقامة معرض القاهرة الدولى للكتاب اعتبارا من  26 يناير/ كانون الثاني المقبل

أكدت وزيرة الثقافة إقامة الدورة 53 من معرض القاهرة الدولى للكتاب فى الفترة من 26 يناير/ كانون الثاني إلى 6 فبراير/ شباط 2022 بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية وتحل اليونان ضيف شرف المعرض، وقالت إنه سيتم استيعاب كافة الناشرين الراغبين بالمشاركة فى هذه الدورة..وأضافت: لأول مرة يتم تخصيص قاعة لكتاب وأنشطة الطفل وتضم كافة الناشرين في هذا المجال والوسائل التعليمية والكتاب التعليمي المدرسي فضلا عن كافة الانشطة الفنية والثقافية والفكرية والإبداعية في مجال الطفل.

 

إطلاق مؤشر التنافسية بالمحافظات العام المقبل

كشفت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أنها  ستطلق مؤشر التنافسية بالمحافظات العام المقبل، بالتعاون مع مؤسسات غير الحكومية والقطاع الخاص والأكاديميين، وأوضحت أنه يمثل مؤشرًا موضوعيًا لقياس القدرة التنافسية لجميع المحافظات، بما تعد طريقة للمساهمة في تحسين الشمول والقدرة التنافسية للمحافظة.. وأكدت الوزارة، أن هناك عددا من الموضوعات المهمة التي تم وضعها على رأس أجندة أولويات مصر، تتمثل في خمسة موضوعات رئيسية تتضمن الاستقرار الاقتصادي، والإصلاح الهيكلي، وتكنولوجيا المعلومات، والحوكمة ومكافحة الفساد، والاحصائيات، بالإضافة إلى التنمية المستدامة.

حياة كريمة تحول أحلام البسطاء إلى واقع

تسابق الأجهزة التنفيذية والشركات المنفذة الزمن، من أجل الانتهاء من مشروعات حياة كريمة بالقرى المستهدفة بالمبادرة الرئاسية «حياة كريمة».. وتستهدف تلك المبادرة توفير السكن الكريم، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة يوميًا للمواطنين من المرافق والخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية، ورفع المعاناة عن الأسر الفقيرة الأكثر احتياجًا؛ بتوفير الدعم المالى، أو المساعدة فى زواج اليتيمات، وتوفير فرص عمل فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتقديم الرعاية الصحية والعمليات الجراحية العاجلة، وغيرها..وهذا البرنامج الطموح الذي يتبناه الرئيس عبد الفتاح السيسى يعد واحدًا من أهم البرامج التنموية فى التاريخ المصرى الحديث، حيث لم يسبق لأى حكومة فى تاريخ مصر أن تصدت لتطوير الريف المصرى بالكامل والذي يعيش فيه نحو 57% من سكان مصر، وكذا رصد موازنة غير مسبوقة تبلغ 515 مليار جنيه لتحقيق تطوير شامل للقرى وتقليص الفجوة بين الريف والحضر، بل وتحقيق الهدف الأسمى من المبادرة وهو توفير حياة كريمة لكل أهلنا في الريف المصري.

 

أكبر خطة تطوير بالأقصر تليق بمكانتها العالمية والسياحية

شهدت محافظة الأقصر خلال الفترة الحالية، أعمال تطوير شاملة وضخمة فى إطار تكليفات رئيس مجلس الوزراء، حيث تم التعاقد بين محافظة الأقصر والجهاز المركزى للتعمير، بغرض تطوير وتجميل مدينة الأقصر، بما يليق مكانة مدينة الأقصر العالمية والسياحية وآثارها ومعابدها التاريخية، بتنفيذ أعمال تطوير ساحتى معبد الكرنك الخارجية والداخلية والطرق المؤدية إلى المعبد، وتطوير المحيط الحيوى لطريق المطار والمناطق المحيطة بالمعابد وطريق الكباش، حيث أنه تم طلاء واجهات ما يقرب من 2000 منزلا بلون الهوية البصرية للمحافظة وجارى استكمال باقى العقارات، وتم الانتهاء من إنشاء عدد 3 ميادين هى ميدان أمام بوابة مطار الأقصر الدولى، وميدان أمام نافورة المطار، وميدان الشيخ موسى وتم التنفيذ بنسبة 100%.

مجلس الأمن الدولى يجدد دعمه لحكومة العراق ويهنى بإجراء الانتخابات البرلمانية

جدّد أعضاء مجلس الأمن الدولي دعمهم لحكومة العراق والتزامهم باستقلال العراق وسيادته ووحدته وسلامة أراضيه، ورحّب أعضاء مجلس الأمن بالتقارير الأولية التي تُفيد بأن الانتخابات البرلمانية سارت بسلاسةٍ وتضمّنت تحسيناتٍ فنية وإجرائية هامّةً قياساً بالانتخابات العراقية السابقة، وأثنوا على حكومة العراق لاستعداداتها للانتخابات ومنعها للعنف يوم الانتخابات.. وأعرب أعضاء مجلس الأمن عن استيائهم للتهديدات الأخيرة بالعنف ضد موظفي المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وغيرهم..وشدّدوا على أن أيّ نزاعٍ انتخابي قد ينشأُ يجبُ حلّهُ سلمياً من خلال القنوات القانونية القائمة.

هل تنجح منصة ترامب الجديدة Truth فى تعويض غيابه عن فيس وتويتر؟

أعلن الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب عن خطته لإطلاق منصته الخاصة للتواصل الاجتماعى، والتى أطلق عليهم اسم Truth، أو الحقيقة، وذلك لمواجهة ما وصفه بطغيان شركات التكنولوجيا الكبرى..ومن المقرر أن يتم الإطلاق التجريبى للموقع فى نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، قبل أن يتم تداوله على نطاق أوسع فى عام  2022. ويمكن للمستخدمين المهتمين التسجيل بالمنصة من خلال truthsocial. وجاء هذا بعدما قامت مواقع التواصل فيس بوك وتويتر ويوتيوب بحظر ترامب على منصاتها فى أعقاب أحداث اقتحام الكونجرس.

مولدوفا تعلن حالة الطوارئ لمدة شهر لنفاد إمدادات الغاز

أعلنت السلطات في «مولدوفا» حالة الطوارئ لمدة شهر في خضم أزمة حادة لإمدادات الغاز..ووفقا لوكالة «مولدبرس للأنباء»، صوت 55 نائبا من أصل 101 نائب لصالح الإجراء.وقالت رئيسة وزراء مولدوفا، ناتاليا جافريليتسا، إن «وضعا خطيرا تطورا في بلادنا في مجال إمدادات الغاز»..وأضافت: إنه ليس لدى مولدوفا ما يكفي من الغاز سوى للوفاء بنحو 67% من احتياجاتها هذا الشهر. وأجبر ذلك الحكومة للحصول على غاز طبيعي من مصادر أخرى.

الأزمة السودانية

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان: تصاعدت حدة الخلاف بين المكونين المدنى والعسكرى فى السودان حول العديد من القضايا، أبرزها تاريخ نقل رئاسة المجلس السيادى من المكون العسكرى إلى المدنى..والحقيقة أن الأزمة السودانية أكثر عمقا وتعقيدا من هذا الخلاف بين المكونين، فعلى الجانب المدنى هناك انقسام داخل الحاضنة السياسية لحكومة عبد الله حمدوك بين تيارين: الأول لا يزال داعما لها، والثانى يدعو لفض الشراكة مع المكون العسكرى ويقوده الحزب الشيوعى السوادنى وأطراف أخرى.أما المكون العسكرى فبداخله تعدد غير متعارف عليه فى الجيوش الوطنية، وهو وجود مؤسسة للجيش النظامى وأخرى للدعم السريع، ومازالت قضية توحيد وإصلاح المؤسسة العسكرية والأمنية مؤجلة..إن الصراع بين المكونين يدور فى مساحة لا علاقة لها بالمشاكل الوجودية التى يواجهها السودان، فاستمرار بعض أطراف المكون المدنى فى اعتبار مظاهرات الشارع هى الحل لبناء التحول الديمقراطى أمر لا أساس له من الصحة، فهى تفقد من يقومون بها كل يوم جزءا من حاضنتهم الشعبية التى أيدت الثورة ودعمت قوى الحرية والتغيير، حين تجد أنها لا تمتلك إلا التظاهر والاحتجاج، فى حين أن المطلوب منها بناء مؤسسات حزبية وسياسية قادرة على الحكم وليس فقط أو أساسا التظاهر، وتقديم سياسات بديلة.

مطلوب من المكون المدنى أن يراجع أسباب فشل تجارب الحكم الديمقراطى فى السودان منذ استقلال البلاد عام 1956، فهل ذلك يرجع لاختيار النظام البرلمانى الذى كرس الانقسامات الحزبية، وسوء الأداء والفوضى، فأعطى مشروعية شعبية وسياسية لتدخل الجيش لتولى السلطة، أم لأسباب أخرى يمكن بحثها؟ مطلوب أولا التمسك بأهم إنجازات الثورة السودانية، وهى التفاوض بين التيارات المختلفة، وبالشراكة بين المكون المدنى والعسكرى، وثانيا تقليص مدة الفترة الانتقالية لتنتهى فى العام المقبل، كما تم الاتفاق عليه، قبل التوقيع على اتفاق جوبا للسلام.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن مهارة محمد صلاح

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]