صحف القاهرة: الجولان أرض عربية محتلة وخط أحمر

نشرت الصحف المصرية، الصادرة السبت، العديد من الأخبار والتقارير الإخبارية والموضوعات المهمة.

أبرز ما جاء في صحف القاهرة: الجولان أرض عربية محتلة وخط أحمر.. إسرائيل تستخدم القوة المميتة فى غزة.. «بلفور» جديد لإسرائيل: «ترامب» يمنح «الاحتلال» السيادة على «الجولان».

بالإضافة إلى: الحكومة توثق مشروعات السيسى..انتعاشة هائلة في السياحة المصرية.. «بى بى سى» تضرب بالمهنية عرض الحائط وتدعم الإخوان.

وكذلك: الصحف الأمريكية تهاجم ترامب بسبب الجولان السوري المحتل..الأزهر الشريف: الجولان أرض سورية محتلة ولا شرعية لسلطة الاحتلال. أبو الغيط: أتوقع مشاركة جيدة من جانب القادة العرب فى قمة تونس..رفع الأذان فى مختلف أنحاء نيوزيلندا.. ورئيسة الوزراء تستشهد بحديث للنبى.

الجولان أرض عربية محتلة وخط أحمر

أثارت دعوة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب على موقع التواصل الاجتماعى «تويتر« حول الاعتراف بما سماها السيادة الإسرائيلية الكاملة على هضبة الجولان المحتلة، عاصفة من الانتقادات العربية والعالمية.

ففى وقت أكدت فيه دمشق أن هذ الدعوة مثال لانحياز واشنطن الأعمى لإسرائيل، أكدت مصر موقفها الثابت باعتبار الجولان السورية أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الدولية، وعلى رأسها قرار مجلس الأمن الدولى رقم 497.

وشددت مصر على ضرورة احترام المجتمع الدولى لمقررات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة من حيث عدم جواز الاستيلاء على الأرض بالقوة.

بينما رفضت موسكو وطهران حليفتا دمشق الدعوة الأمريكية، فى حين أكدت ألمانيا رفضها للخطوات الأحادية، مشددة على أن ضم إسرائيل للجولان باطل.

إسرائيل تستخدم القوة المميتة فى غزة

ندد مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة باستخدام إسرائيل المتعمد للقوة المميتة غير المشروعة وغيرها من أساليب القوة المفرطة، فى مواجهة المحتجين المدنيين فى غزة.

وتبنى المجلس قرارا بهذا الشأن طرحته باكستان نيابة عن منظمة التعاون الإسلامى وأقرته  33 دولة، مقابل اعتراض 8 دول وامتناع 15 عن التصويت.

وطالب القرار بمثول مرتكبى كل الانتهاكات في قطاع غزة أمام العدالة، مؤكدا أن جميع الجهود المبذولة لإنهاء الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني ينبغى أن تستند إلى احترام القانون الدولي، وينبغى أن تضمن المساءلة الشاملة عن جميع الانتهاكات.

«بلفور» جديد لإسرائيل: «ترامب» يمنح «الاحتلال» السيادة على «الجولان»

قبل أسابيع من الذكرى الأولى لمراسم نقل السفارة الأمريكية إلى «القدس المحتلة»، يواصل الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، استفزازه للشعوب العربية، بعد أن أعلن، مساء أمس، أنه حان وقت الاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان، الهضبة المحتلة منذ حرب 1967، وكأنه «وعد بلفور جديد».

وأكد ترامب، أمس، أنه فكر كثيراً فى الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان، مضيفاً لقناة «فوكس بيزنس»: «فكرت فى ذلك منذ فترة، كان قراراً صعباً لكل الرؤساء الأمريكيين، وهذا يشبه مسألة القدس التي قمت بها.

الحكومة توثق مشروعات السيسى

واصل مجلس الوزراء توثيق «المشروعات القومية الكبري» انطلاقاً من حرص الحكومة على إبراز ما تحقق، وعرض ما هو مُستهدف، فى مختلف المشروعات الخدمية والتنموية على مستوى الجمهورية، بمُؤشراتٍ واضحة، يُمكن متابعتها من جانب السُلطة التشريعية والرقابية والرأى العام.

وأعدت الحكومة تقريراً تفصيليا فى كتاب حمل عنوان (مصر: مسيرة الإنجازات)، والذي يعرضُ موقف كل المشروعات المًنفذة من نهاية يونيو/ حزيران 2014 بداية تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي مقاليد الحكم، حتى نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2018، والمشروعات المفتوحة، المستهدف إتمامها حتى 30 يونيو/ حزيران 2020.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة رصدت استثمارات ضخمة بقيمة 4 تريليونات جنيه، لتنفيذ المشروعات القومية الكبرى فى مختلف القطاعات خلال السنوات الست التالية منذ يوليو/ تموز 2014 حتى 30 يونيو/ حزيران 2020، منوهاً بأنه تمّ إنفاق أكثر من 2 تريليون جنيه، حتى ديسمبر/ كانون الأول 2018، فى نحو 9039 مشروعاً، بنسبة تنفيذ تجاوزت 54% من الخطة المستهدفة.

انتعاشة هائلة في السياحة المصرية

أعلن مجلس السياحة والسفر العالمي، أن السياحة في مصر شهدت طفرة وانتعاشة هائلة في عام 2018 حيث تعد الأسرع نموا بشمال أفريقيا.

ونقل المجلس، في تقريره حول السياحة في عدد من الدول المختلفة، تصريحات جلوريا جيفارة رئيسة المجلس، التي أعربت خلالها عن سعادة المجلس بالانتعاش القوي بقطاع السياحة في مصر.

وأكدت أهمية هذا القطاع في النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل.

«بى بى سى» تضرب بالمهنية عرض الحائط وتدعم الإخوان

أكد  جمال شوقى، رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن اللجنة لاحظت أن عددا ملحوظا من برامج  bbc التى تتناول الشأن المصري تحرص على مخالفة المعايير العالمية ومخالفة معايير القناة، حيث تعمد البرامج الحوارية على الانحياز ضد الشأن المصري كما تحرص على وضع بيانات ومعلومات غير صحيحة وبشكل تكرر كثيرا وبصورة ملحوظة، وما فعلته bbc سقطة كبيرة لقناة عريقة ولأول مرة يتم سب شعب من الشعوب.

وأوضح الدكتور محمود علم الدين، عضو الهيئة الوطنية للصحافة، أن إصرار قناة بى بى سى على استضافة شخصيات إخوانية عبر شاشاتها والترويج لأفكار إخوانية يؤكد أن القناة فقدت التوازن فى تغطيتها الإعلامية بشأن ما يحدث فى مصر.

الصحف الأمريكية تهاجم ترامب بسبب الجولان السوري المحتل

هاجمت الصحف الأمريكية، إعلان الرئيس ترامب بضرورة الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان، وقالت صحيفة «نيويورك تايمز»، إن هذا الإعلان جاء بعد ضغوط من رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، الحليف السياسى المقرب لترامب، والذى يحارب من أجل تحقيق الفوز فى الانتخابات المقررة الشهر المقبل.

وأضافت الصحيفة، أن الخطوة التي قام بها ترامب، وبينما تلقى تأييدًا في إسرائيل ومن قبل بعض نواب الكونجرس، سيتم إدانتها على الأرجح في كل مكان آخر، فقد رفضت الأمم المتحدة الاحتلال الإسرائيلي للجولان منذ عام 1967.

الأزهر الشريف: الجولان أرض سورية محتلة ولا شرعية لسلطة الاحتلال

أدان الأزهر الشريف تصريح الإدارة الأمريكية، مساء الخميس، بشأن دعم السيادة الصهيونية المزعومة على هضبة الجولان السورية المحتلة.

وأكد الأزهر أن ذلك التصريح يشكل سابقة لم يشهدها العالم من قبل، في تشريع سلطة الغصب والاحتلال، فضلا عن تجاهله لمشاعر العرب والمسلمين، وكافة قرارات الشرعية الدولية، التي أكدت مرارا على أن الجولان أرض سورية محتلة، وأن جميع الإجراءات الصهيونية بحقها باطلة وغير شرعية.

أبو الغيط: أتوقع مشاركة جيدة من جانب القادة العرب فى قمة تونس

فى أول تعليق من الجامعة العربية على ما يحدث فى السودان والجزائر، قال أمين عام الجامعة العربية، أحمد أبو الغيط: إن التطورات الأخيرة فى السودان والجزائر، أوضحت أن الوضع لم يستقر بعد فى العالم العربى، فيما يتعلق بإدراك التكلفة التي عانت منها المنطقة منذ عام 2011، مجددا دعمه لجهود المبعوث الدولى لليبيا غسان سلامة، وكاشفا عن اجتماع للجنة الرباعية الخاصة بليبيا على هامش القمة العربية المقبلة فى تونس، مضيفا: أتوقع مشاركة عربية جيدة من جانب القادة العرب في قمة تونس العربية المقبلة.

رفع الأذان في مختلف أنحاء نيوزيلندا.. ورئيسة الوزراء تستشهد بحديث للنبي

شهدت نيوزيلندا، أمس، أروع لحظات احترام المواطنة والحفاظ على السلام الاجتماعي وإظهار التضامن مع ضحايا الحادث الإرهابي الأليم الذي استهدف مسجدين بمدنية كرايست تشيرش وراح ضحيته 50 شخصا، حيث رفع الآذان فى مختلف أنحاء البلاد فى إجراء استثنائي أعقبه الوقوف دقيقتي صمت، وتنظيم تجمعات عامة فى أوكلاند وويلينجتون وغيرهما من المدن الأخرى واستشهدت خلال إحداها رئيس الوزراء جاسيندا أرديرن بحديث للرسول محمد لنعى الضحايا ومواساة أسرهم.

صدام حتمي

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتبت الدكتورة هالة مصطفى، تحت نفس العنوان: أعاد حادث نيوزيلندا الإرهابي الذي استهدف فيه مواطن أسترالي مسجدين بمدينة كرايستشيرش، وأسفر عن مقتل وإصابة العشرات من المصلين, أزمة المسلمين فى الغرب إلى الواجهة مرة أخرى, فهو عنوان لكراهية متزايدة باتت تجتاح كثيرا من المجتمعات الأوروبية ضد المهاجرين واللاجئين من أصول إسلامية حتى وإن تجنسوا بجنسيات الدول التي هاجروا إليها, إذ يظل اختلاف العقيدة عائقا رئيسيا يحول دون التعايش السلمى بين متبعي الديانات المختلفة, هذه حقيقة لم يعد هناك مجال لإخفائها أو التغاضي عن وجودها, وتكفي الإشارة في هذا السياق إلى مضمون العبارات التي كُتبت على أسلحة منفذ العملية التي استدعت من ذاكرة التاريخ -قديمه وحديثه- كل ما يؤجج مشاعر البغض وعدم التصالح بين العالمين الغربي والإسلامى، إلى درجة العودة إلى زمن الحروب الصليبية وتوسع الإمبراطورية العثمانية في أوروبا حتى هزيمتها هناك، وكأنها إحياء لماض كان يظنه الكثيرون قد انقضى وطويت صفحته، والسؤال هنا: هل يمكن اعتباره مجرد حادث فردي عابر أو استثنائي, أم أن القضية أعقد من ذلك وقد تتجاوزه وتُنذر بما هو أسوأ؟ عندما وضع عالم السياسة الأمريكي صمويل هنتنجتون نظريته الشهيرة حول صدام الحضارات قبل أكثر من ثلاثة عقود، وتنبأ فيها بأن الصراع العالمي القادم في عالم ما بعد الحرب الباردة التي تميزت بالصراع الأيديولوجي بين الرأسمالية والشيوعية، سيكون صراعا بين الحضارة الغربية التي تمثلها أوروبا والولايات المتحدة من ناحية، وباقي الحضارات من ناحية أخرى، وأن أخطرها سيكون بينها وبين الحضارة أو الثقافة الإسلامية، أي صراع بين البشر وليس الدول حول الهوية، قوبلت فرضيته بهجوم شديد في حينها، وأثارت -ولاتزال- جدلا كبيرا فى الأوساط الثقافية، ولكنها الآن تعيد فرض نفسها من جديد.

وأضافت: من المهم التوقف عند بعض المحطات الرئيسية التي أوصلت الأمور إلى المشهد الراهن، وأولاها انتشار موجات الإرهاب العابر للحدود المسؤولة عنها مجموعات وتنظيمات العنف والتكفير الإسلامي التي وصلت إلى قلب أوروبا وأمريكا، وثانيتها تتعلق بمعدلات اللجوء والهجرة الكثيفة من المسلمين إلى مختلف الدول الغربية، والتي ازدادت بشكل غير مسبوق في السنوات الأخيرة، وقد وجد بعض هؤلاء صعوبة في الاندماج مع المجتمعات التي هاجروا إليها، وثالثتها، ما تشهده المجتمعات الغربية من صعود متنامٍ للتيارات اليمينية المتطرفة والتي تتبنى أفكارا عنصرية ضد الأقليات الدينية والعرقية عموما انتصارا للعرق الأبيض, وقد وجدت فى كراهية المهاجرين -خاصة من المسلمين الذين يشكلون لدى أصحاب هذه التيارات، الخطر الأكبر على هوية مجتمعاتهم وينعتونهم بـ«الغزاة»- أرضا خصبة للحصول على تأييد شعبى يتسع يوما بعد يوم، لذا فقد حققوا نجاحات متتالية على مستوى الانتخابات البرلمانية والتمثيل الحكومى والحزبي، وباتوا جزءا من دوائر صناعة القرار.

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» عن إدمان الـ«فيسبوك»

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]