صحف القاهرة: الجيش أنقذ مصر من المصير الصعب في المنطقة

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • الإرهاب صناعة شيطانية ومخاطره ستؤذى العالم.
  • رسائل حاسمة من السيسى فى منتدى شباب العالم.
  • السيسي: مصر الدولة الوحيدة التي نجت من المصير الصعب في المنطقة لتماسك جيشها.
  • مفاجأة أبوالغيط: 2011 ليست ربيعاً عربياً.
  • وزير الخارجية: الإرهاب تنامى فى المنطقة بعد 2011.
  • لا بديل عن استعادة الدولة الوطنية مكانتها.
  • المنطقة العربية تعانى من تسلسل أزمات بشكل مستمر.
  • الحكومة تحت رقابة البرلمان.
  • مسؤول أممى: 250 مليون شخص حول العالم على وشك المجاعة.
  • العاهل المغربي يدعو الرئيس الجزائري الجديد إلى فتح «صفحة جديدة».
  • إشادة دولية بتجربة مصر في تطبيق برامج الموازنة.
  • أردوغان يلجأ لـ «إسرائيل»: مستعدون للتفاوض حول مد خط أنابيب الغاز لأوروبا.
  • اشتباكات بين «ميليشيات الوفاق» والجيش الوطني ياقدم في طرابلس.
  • فزاعة إيران وحزب الله.. خطة نتنياهو للفوز بمنصب رئيس الحكومة الإسرائيلية.

 

السيسي: مصر الدولة الوحيدة التي نجت من المصير الصعب في المنطقة لتماسك جيشها

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن مصر كانت الدولة الوحيدة التى نجت من المصير الصعب الذى واجهته العديد من دول المنطقة خلال السنوات الماضية، بسبب تماسك جيشها.. وأضاف الرئيس السيسى، خلال مداخلته فى جلسة «تعزيز الحوار بين دول المتوسط» ضمن فعاليات منتدى شباب العالم، أن الجيش الوطنى يعمل وفق توجهات وطنية وبالتالى هو المسئول عن الاستقرار والأمن، دون الحاجة إلى مليشيات أو قوى أخرى تنازع الاستقرار داخل الدولة.

 

مفاجأة أبوالغيط: 2011 ليست ربيعاً عربياً

قاطع أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية، جلسة «التحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين»، ضمن فعاليات منتدى شباب العالم بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، بعد حديثه عن ثورات الربيع العربى..وقال «أبو الغيط»: ما حدث فى 2011 لا يمكن أن يسمى بالربيع.. موت 500 ألف سورى.. وطرد من 4 لـ 5 ملايين سورى من بلادهم.. ونزوح 6 مليون سورى داخليا فى سوريا.. وهدم دولة مثل ليبيا.. وتأثيرات رهيبة على المدن العراقية والسورية والليبية.. وعودة الكوليرا وشلل الأطفال إلى اليمن.. هذا ليس بالربيع.. وأنا مستعد أنى أقول هذا الكلام!

 

الإرهاب صناعة شيطانية ومخاطره ستؤذى العالم

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، فى جلسة «التحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين» بمنتدى الشباب الدولي بشرم الشيخ: يجب الوقوف أمام الدول الداعمة للتنظيمات الإرهابية.. الإرهاب صناعة شيطانية ومخاطره ستؤذى العالم.. ولا يجب ترك أفريقيا وحدها فى المواجهة بقدرات اقتصادية وأمنية محدودة.

 

 رسائل حاسمة من السيسى فى منتدى شباب العالم

وجه الرئيس السيسي رسائل حاسمة فى منتدى شباب العالم..موضحا : قوانين الأمم المتحدة ليست عصرية.. والمنظمة تحتاج للتطوير.. الدول الصغيرة تدفع ثمن صراعات الدول الكبرى.. والمثل يقول: «عندما تتصارع الفيلة لا تسأل عن العشب».. ولا بديل عن استعادة الدولة الوطنية في ليبيا

 

الحكومة تحت رقابة البرلمان

تفعيلاً للدور الرقابي من البرلمان على الحكومة، تقدم أعضاء مجلس النواب، بعدد من طلبات الإحاطة والبيانات العاجلة والأدوات الرقابية المختلفة إلي رئيس البرلمان، والموجهة إلي رئيس الوزراء وبعض الوزراء، حول القضايا الهامة والمشكلات التي تواجه المواطنين. وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد وجه رسائل من شأنها تشجيع كافة المؤسسات وفى مقدمتها مجلس النواب، على مواجهة الفساد وعدم التهاون في محاربته، والتي اعتبرها النواب أنها رسائل تشجعيه لهم على استخدام مختلف أدواتهم الرقابية ومنها الاستجواب، ضد أي قصور حكومي.

 

وزير الخارجية: الإرهاب تنامى فى المنطقة بعد 2011

أكد وزير الخارجية، سامح شكري،  أن الأحداث التى شهدتها المنطقة العربية منذ عام 2011 وما بعدها، كان لها تأثير بالغ على الأمن والسلم الدوليين، موضحا أن التغيير الذى تم بشكل غير منظم، أدى إلى إخفاق الدولة الوطنية فى تحقيق الأمن الداخلى، وتوفير الخدمات إلى المواطنين..وأضاف وزير الخارجية خلال كلمته فى جلسة «التحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين»، إن هذه الأحداث ترتب عليها صراعات داخلية فى دول مثل سوريا واليمن وليبا، وهو ما أتاح السيولة أمام التنظيمات الإرهابية للنفاذ وتوسع عملها من خلال استغلال الأوضاع الداخلية للدول، وهذا الأمر وما شهدته المنطقة العربية منذ عام 2011 نتج عنه ظهور ما سمى بتنظيم داعش الإرهابى فى العراق وسوريا، قبل القضاء عليه، وكان لها تأثير سياسى واقتصادى واجتماعى، لافتا إلى أنها أصبحت قضية عالمية لا تقتصر على المنطقة العربية.

 

لا بديل عن استعادة الدولة الوطنية مكانتها

شهد  الرئيس السيسي، جلسة سبل تعزيز التعاون بين دول المتوسط ضمن فعاليات منتدى شباب العالم،  مؤكدا أنه لا بديل عن استعادة الدولة الوطنية لمكانتها مرة أخرى ، مضيفا: أكدنا على هذا الكلام منذ 5 سنوات، وحذرنا من أن النتائج ستكون كارثية على الجميع، مشيرا إلى أن الدول التى فقدت الكثير من سيادتها الوطنية يجب أن تعاد إليها مرة أخرى.

 

  إشادة دولية بتجربة مصر في تطبيق برامج الموازنة

أكد رئيس قطاع الحسابات الختامية بوزارة المالية، أن المؤسسات الدولية، ومنها صندوق النقد الدولى، والبنك الدولى، أشادت بالتجربة المصرية فى تطبيق موازنات «البرامج والأداء»، التى يتم تنفيذها بالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، ولجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، وفقاً لأحدث الخبرات الدولية، على النحو الذى يسهم فى رفع كفاءة الإنفاق العام، وتحقيق المستهدفات المالية والاقتصادية؛ بما يرتقى بمستوى معيشة المواطنين والخدمات المقدمة إليهمز.وقال محمد السبكى،   إن1700 موظف بالجهاز الإدارى للدولة جاهزون الآن لتنفيذ موازنات «البرامج والأداء»، حيث خضعوا لبرنامج تدريبى مكثف يرتكز على عدة محاور رئيسية.

 

 المنطقة العربية تعانى من تسلسل أزمات بشكل مستمر

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن المنطقة العربية تعانى من تسلسل أزمات بشكل مستمر، وأصبح لدينا أزمة ويترب عليها أزمة ، مضيفا الآن نرى ما يحدث فى لبنان، أصبح عندنا سوريا وقد يكون لدينا لبنان.. وقال: يوجد في لبنان 2 مليون لاجىء، ولا قدر الله ما الموقف إذا تعقدت الأزمة أكبر ما هو عليه الآن، ورأينا لا قدر الله نزوح إلى أوروبا أو دول جوار أخرى؟!

 

 

العاهل المغربي يدعو الرئيس الجزائري الجديد إلى فتح «صفحة جديدة»

دعا العاهل المغربي الملك محمد السادس إلى «فتح صفحة جديدة» في العلاقات بين بلاده والجزائر، وذلك في برقية تهنئة وجهها إلى الرئيس الجزائري الجديد عبد المجيد تبون، وفي هذه البرقية القصيرة، دعا محمد السادس إلى «فتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين الجارين، على أساس الثقة المتبادلة والحوار البناء»، علما بأن أزمة الصحراء الغربية لا تزال موضع خلاف بين البلدين. والحدود بين المغرب والجزائر مغلقة منذ 1994، ويعود آخر لقاء بين زعيمي البلدين إلى 2005. والمحادثات حول مصير الصحراء الغربية معطلة منذ عقود رغم أن الأمم المتحدة حاولت إحياءهامؤخرا.

 

مسؤول أممى: 250 مليون شخص حول العالم على وشك المجاعة

أكد المدير التنفيذى لبرنامج الأمم المتحدة للغذاء، أن الصراعات الإنسانية والتغيرات المناخية والإرهاب سبب ارتفاع معدلات الجوع حول العالم..وقال خلال جلسة الأمن الغذائى فى أفريقيا، بمنتدى شباب العالم، المنعقد في شرم الشيخ: إذا لم يكن لدينا أمن غذائى فلن يكون لدينا أمن على الإطلاق، مشيرا إلى أن 85 % من سكان العالم كانوا فى فقر مدقع قبل 200 عام، فضلا عن وجود 250 مليون شخص على وشك المجاعة، حيث لا يعلمون ما إذا كانوا سيتناولون الوجبة القادمة أم لا؟.

 

أردوغان يلجأ لـ «إسرائيل»: مستعدون للتفاوض حول مد خط أنابيب الغاز لأوروبا

قالت وسائل إعلام إسرائيلية ، إن تركيا فتحت قنوات دبلوماسية مع تل أبيب خلال الفترة الأخيرة ، تتمثل فى استعداد أنقرة التفاوض حول مد خطوط أنابيب الغاز من الأبار الإسرائيلية إلى أوروبا عبر المياه الاقتصادية التركية.وذكرت هيئة الإذاعة والبث التلفزيون الإسرائيلي، أن مسئول تركي نقل هذه الرسالة إلى إسرائيل في الأيام الأخيرة، مضيفا: «نود أن تعيد إسرائيل النظر في امكانية نقل الغاز من إسرائيل إلى أوروبا، عبرنا».

 

 

اشتباكات بين «ميليشيات الوفاق» والجيش الوطني ياقدم في طرابلس

وقعت اشتباكات،أمس، فى منطقة زاوية الدهمانى فى العاصمة الليبية طرابلس بين ميليشيات كتيبة ثوار طرابلس وميليشيا قوة الردع، وكلتاهما تتبع حكومة الوفاق الليبية. وفى ظل التناحر بين ميليشيات الوفاق، حققت إحدى كتائب الجيش الليبى تقدماً فى محور عين زارة جنوب شرقى طرابلس.. وبيمما أعلنت السفارة الليبية فى القاهرة تعليق جميع أعمالها ابتداء من يوم أمس الأحد، حتى إشعار آخر لأسباب أمنية، وفق بيان لها.

 

 

فزاعة إيران وحزب الله.. خطة نتنياهو للفوز بمنصب رئيس الحكومة الإسرائيلية

واصل رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، إطلاق تصريحاته شديدة اللهجة من أجل إشغال الرأي العام الإسرائيلي، ومحاولة خلق جو عام من الأزمات مع دول الجوار من أجل توجيه الناخبين الإسرائيليين إلى ضرورة انتخابه رئيسا للحكومة لولاية خامسة في ظل فشله في تشكيل الحكومة للمرة الثانية خلال عام، وذلك رغم حصوله على دعم كتلة اليمين المكونة من 55 عضو كنيست من أحزاب اليمين الحريديم، ما أدى إلى الذهاب إلى انتخابات ثالثة ستجرى في مارس/ آذار المقبل..وهدد  نتنياهو، لبنان بدفع ثمن باهظ في حال تجرأ حزب الله وشن أي هجوم ضد «إسرائيل»، في أعقاب تهديدات متكررة من مسئولين إيرانيين بالمساس بأمن «إسرائيل».

 

إضعاف الرئيس المنتخب

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم ، كتب د. عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان: انتخب الجزائريون رئيسًا مدنيًا إصلاحيًا، هو عبدالمجيد تبون، من داخل المنظومة القديمة، وهو فى ذاته نصف نجاح على طريق بناء دولة القانون والديمقراطية، صحيح أن الحراك الشعبى أعلن مقاطعته الانتخابات ورفضه الرئيس المنتخب، وأعلن استكمال الضغط الشعبى من أجل تنحية كل رموز النظام القديم، بمَن فيهم الرئيس الجديد، لكن الحقيقة أن خطورة هذه المعادلة أنها تتصور أن النظام الجديد يُخلق فقط عبر احتجاجات الشارع وليس عبر عملية إصلاح وتغيير للمنظومة القديمة، وغالبًا ما يكون الإصلاحيون من داخل النظام/ الدولة أكثر قدرة على تنفيذها، وهو ما جرى فى تونس عقب انتخاب الرئيس الراحل، الباجى قائد السبسى، الذى كان أيضًا إصلاحيًا من داخل النظام القديم. وهناك كثير من المجتمعات تحسرت على تجارب الفرص الضائعة حين لم تنتخب رؤساء إصلاحيين من داخل النظام، لصالح خطاب ثورى أو إخوانى عطّل من فرص بناء دولة القانون والانتقال الديمقراطى..إن خطاب الرئيس المنتخب فى الجزائر كان منفتحًا على الجميع، وأكد رفضه الإقصاء والتهميش، ووعد بدمج الشباب والمخالفين له فى الرأى.

 

وأضاف: خطورة استمرار الحراك كمجرد صوت احتجاجى أنه لا يبنى بديلًا سياسيًا وحزبيًا، إنه لا يعكس فقط وجود خلاف بين ثوريين وإصلاحيين، «وهو طبيعى»، إنما يضعف من قوة رئيس مدنى منتخب لصالح الفراغ والفوضى والانقسام المجتمعى، الذى سيملؤه حتمًا الجيش الشعبى الجزائرى، بعد كسر شوكة قوى التطرف الإسلامى.إن معادلة ملء الفراغات، التى تحدث فى العلوم الطبيعية، بسيطة وغير معقدة، وتنتقل أيضًا إلى العلوم الاجتماعية والسياسية، فالرئيس الجزائرى قادم من خلفية الانتماء إلى مشروع حزب حاكم له تاريخ نضالى ووطنى حقيقى، وهو جبهة التحرير، لكنه بقى فى السلطة لأكثر من نصف القرن، تَحَوّل بعدها إلى حزب سلطة أو إدارة سلطوية، تضم المخلصين والانتهازيين، واعتمدت بشكل أساسى فى حكمها على أجهزة الدولة والأمن.ومع ذلك، لأول مرة، يُنتخب فى الجزائر رئيس ابتعد عن الحزب الحاكم، وابتعد خطوة عن «الصندوق الأسود» للحكم، «كما يُسمى فى الجزائر»، وهناك دور للإرادة الشعبية فى اختياره، كما أنه واجه حين كان رئيسًا للوزراء رجال أعمال فاسدين تسببوا فى إقالته..مازال أمام الحراك الشعبى والنخب المستنيرة فى الجزائر، «وهم مازالوا كثرًا»، فرصة حقيقية للتواصل مع الرئيس المنتخب، وأن يكونوا جزءًا نقديًا من مبادرته للإصلاح.

 

 

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» عن  تقلبات الطقس وموجة البرد والأمطار

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]