صحف القاهرة: الحرب حربين.. حرب إرهاب وحرب تنمية

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:
    • الحرب حربين.. حرب إرهاب وحرب تنمية.
    • تجهيز 500 ألف فدان للزراعة في سيناء بتكلفة 160 مليار جنيه.
    • السيسي يكلف الجيش والشرطة بمواجهة التعديات على الجسور والأراضى.
    • انتشار الموجة الرابعة رهيب.
    • الجمهوريون يعرقلون تشريع رفع سقف الدين الأمريكي.
    • طالبان تمنع النساء من دخول جامعة كابول إلى «أجل غير مسمى».
    • بدأت الحرب الباردة..أمريكا تحاصر مبادرة مشروع الصين العظيم.
    • بسبب أزمة الوقود..بريطانيا تضع الجيش في حالة تأهب.
    • الأمم المتحدة تطالب بإجراء تحقيقات حيادية حول انفجار مرفأ بيروت.

 

الحرب حربين..حرب إرهاب وحرب تنمية

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن نقل المياه التي يتم معالجتها لأكثر من 100 كليو أمر صعب ويحتاج إلى العمل الهندسى والمنشآت من أجل إنهاء شبكة نقل المياه لزراعة نصف مليون فدان في سيناء.. وأضاف الرئيس السيسى : «عرفتوا ليه الإرهاب في سيناء.. علشان اللى بنعمله ده مش يتعمل.. علشان تفضل كده.. الحرب حربين.. حرب ضد الإرهاب وحرب البناء.. حركة المياه للوصول إلى سيناء ده تكلفة بالمليارات نقدر نقول إن سيناء فيها تنمية حقيقية».. وقال الرئيس السيسي، إن الإرهاب كان مُركزًا في منطقة سيناء حتى يكون عائقًا لأعمال التعمير التي تجري الآن.

 

تجهيز 500 ألف فدان للزراعة في سيناء بتكلفة 160 مليار جنيه

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن تكلفة تجهيز 500 ألف فدان للزراعة في سيناء، يكلف الدولة نحو 160 مليار جنيه، متابعا: «عرفتوا ليه بنتألم من أعمال التعديات على الأراضى الزراعية؟»..وأضاف الرئيس السيسى: «كنا بنسمع عن دولة فيها 50 مليون فدان بدون زراعة.. ودولة فيها 100 مليون فدان بدون زراعة.. الزراعة تحتاج إلى تكاليف كبيرة من خلال توفير الطرق والترع والمصارف وشبكة الكهرباء ومعدات الرى الحديثة.. ليا حق أن الترع اللى اتعملت من 200 سنة أننا نقول حرام إننا نهدر هذه الترع.. ولازم نحافظ عليها».

 

السيسي يكلف الجيش والشرطة بمواجهة التعديات على الجسور والأراضى

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكومة بإزالة التعديات على الترع والأراضي الزراعية خلال 6 أشهر، مؤكدًا أن أجهزة وزارة الداخلية بالتعاون مع المحافظات؛ وإن تطلب الأمر دخول القوات المسحلة لإزالة هذه التعديات فورًا، وإحاطة الرئيس بتقرير عما يتم تنفيذه في هذا الصدد..ووجه الحكومة بوقف الدعم الذي تقدمه الدولة لمن يثبت تورطه في التعدي على الأراضي الزراعية والترع والمصارف، حتى إزالة التعديات.
الكونغرس الأمريكي

الجمهوريون يعرقلون تشريع رفع سقف الدين الأمريكي

عرقل الجمهوريون في مجلس الشيوخ الأمريكي تشريعا لإطلاق المناقشة حول رفع سقف الدين الحكومي وتفادي إغلاق حكومي جديد بعد الـ 3 من ديسمبر/ كانون الأول المقبل..وأيد التشريع 48 عضوا في مجلس الشيوخ، بينما عارضه 50، فيما كان التشريع بحاجة إلى 60 صوتا لتمريره..وكانت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، قد حذرت الكونغرس من احتمال عجز الولايات المتحدة عن سداد الديون إن لم يتم رفع سقف الدين الحكومي بحلول 1 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، عندما تبدأ السنة المالية الجديدة..وفي غياب الضوء الأخضر لرفع سقف الدين، ستستنفد الخزانة الأمريكية قدراتها للاقتراض خلال الفترة بين 15 أكتوبر/ تشرين الأول، و4 نوفمبر/ تشرين الثاني، على الأرجح..وتحتاج السلطات الأمريكية أيضا للتمويل لمواصلة عمل الحكومة، حيث ينتهي التمويل المخصص حتى الآن في 3 ديسمبر/ كانون الأول، ويهدد الحكومة بإغلاق جديد بعد هذا الموعد إن لم يتم التصويت على التشريعات الضرورية بشأن التمويل.

 

انتشار الموجة الرابعة رهيب

أكد رئيس لجنة مكافحة كورونا، د. حسام حسني، إذا كانت اللقاحات في وقت معين رفاهية، فإن اللقاحات الأن أصبحت إلزامية، قائلا «بتوسل إلى كل المصريين لو سمحتوا تسابقوا على الحصول على لقاحات كورونا محذرا من أن انتشار الموجة الرابعة من كورونا «رهيب»..وأضاف: إن الموجة الرابعة من فيروس كورونا خطورتها تتمثل في سرعة انتشارها بشكل رهيب، وسرعة الانتشار الواقي منها هو تلقي اللقاحات.

 

 

طالبان تمنع النساء من دخول جامعة كابول إلى «أجل غير مسمى»

بعدما منعت حركة طالبان الطلاب والطالبات من الدراسة معا في الجامعات، أعلن المستشار الجديد للحركة في جامعة كابول، أنه سيتم منع النساء من الدخول إلى الحرم الجامعي، إلى أجل غير مسمى، سواء كمعلمات أو طالبات..وقال المستشار الجديد، محمد أشرف غيرات، عبر حسابه في تويتر، إنه «طالما لم تتوفر بيئة إسلامية حقيقية للجميع، فلن يسمح للنساء بالقدوم إلى الجامعات أو العمل. الإسلام أولا».

 

 

بدأت الحرب الباردة..أمريكا تحاصر مبادرة مشروع الصين العظيم

شرعت إدارة الرئيس الأمريكى، جو بايدن، فى اتخاذ خطوة دولية جديدة من شأنها تحجيم النفوذ الصينى، عبر عرقلة مبادرة «الحزام والطريق»، مشروع الصين العظيم، الأمر الذي يعنى تخطى التوتر بين البلدين مرحلة التصريحات وبدء حرب باردة بين واشنطن وبكين..وقالت وكالة «بلومبرج» الأمريكية، إن إدارة الرئيس الأمريكى، جو بايدن، تدرس خطة منافسة لمبادرة «الحزام والطريق» التي تطبقها الصين، فيما سيزور مسؤول بارز من البيت الأبيض، عدة دول فى قارة أمريكا اللاتينية الأسبوع المقبل، لاستكشاف مشروعات محتملة.

 

بسبب أزمة الوقود.. بريطانيا تضع الجيش في حالة تأهب

وضعت بريطانيا، الجيشَ على أهبة الاستعداد للمساعدة في أزمة الوقود المستمرة، حيث أدت المخاوف من نقص سائقي الناقلات إلى الذعر، مما جعل العديد من محطات الوقود في البلاد مغلقة..وقالت وزارة الأعمال والطاقة والإستراتيجية الصناعية في بيان صدر في وقت متأخر أمس الإثنين: «عدد محدود من سائقي الناقلات العسكرية سيتم وضعهم في حالة استعداد، ونشرهم إذا لزم الأمر لتحقيق المزيد من الاستقرار في سلسلة إمدادات الوقود»..وشهدت بريطانيا حالة شلل، على خلفية النقص الحاد في إمدادات الوقود، وشهدت إحدى محطات البنزين مشاجرة بسلاح أبيض نتيجة الخلاف على الدور.

 

الأمم المتحدة تطالب بإجراء تحقيقات حيادية حول انفجار مرفأ بيروت

دعت الأمم المتحدة مجددا،، إلى إجراء تحقيق مستقل وحيادي وشفاف في تفجير مرفأ بيروت..وبعد قرار تعليق التحقيق للمرة الثانية، قالت منسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في لبنان إنه لا بد من تحقيق العدالة والسماح لعائلات ضحايا التفجير بمعرفة الحقيقة..وكان المحقق العدلي طارق بيطار علق تحقيقه في قضية انفجار مرفأ بيروت لحين بت القضاء بدعوى تقدّم بها الوزير السابق نهاد المشنوق يطلب فيها نقل القضية إلى قاض آخر..وجاءت الخطوة بعد قيام النخبة السياسية اللبنانية بحملة تشويه ضد القاضي طارق بيطار الذي عُين لقيادة التحقيق بعد توجيه اتهامات مماثلة لسلفه من جانب سياسيين أراد استجوابهم بشبهة الإهمال.

 

الحضور مستمر والأحلام لا تموت

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: لأنه مازال حاضرا فى قلوب الملايين، وفى ذاكرة المصريين والأمة العربية.. فإن الحرب عليه لا تنتهى، وحملات الكراهية لا تتوقف حتى بعد ٥١ عاما من الرحيل..في حياته كانوا يجدون مبررا لحربهم المريرة. فالرجل  يقود الثورة التى غيرت وجه مصر، وأنهت عهود والقهر والاستغلال. وحررت الملايين من سطوة الإقطاع وحكم الفساد الذى حرم ٩٠٪ من شعب مصر من أبسط حقوق الحياة. والرجل يحول أهداف الحركة الوطنية العظيمة إلى برنامج عمل ينجز فى سنوات قليلة ما كان يبدو خيالا. بعد سبعين عاما يتم طرد الاحتلال، وبعد عصور من النهب الاستعمارى يتم تأميم قناة السويس، وبعد عصور من توقف التنمية تنطلق مصر بأقصى طاقاتها تبنى السد العالى وأكثر من ألف قلعة صناعية، وتتولى مصر دورها الطبيعى فى قيادة العالم العربى لتحرير أرضه واستعادة ثرواته المنهوبة.
وطوال ذلك لم تتوقف الحروب على عبدالناصر ومصر، ولم تتوقف المؤامرات من الداخل والخارج. وعندما ظنوا أنهم نجحوا فى مؤامرة ٦٧ التى رأينا عملاء الإخوان يصلون شكرا لله على الهزيمة التى لحقت بنا.. كان الرد عظيما من شعب مصر العظيم حين خرجت الملايين فى ٩ و١٠ يونيو ترفض الهزيمة وتطلب الثأر وتستعد للوفاء بتكاليفه.ويشاء الله أن يرحل عبدالناصر بعد أن استكمل بناء الجيش وإقامة حائط الصواريخ وبعد أن خاض الجيش حرب الاستنزاف واستعد للعبور العظيم.. وظن الأعداء كالعادة أن الأمر انتهى، لكن مصر التى خرجت فى وداعه كانت تقول إنها ستفى بالعهد وستكمل المشوار..بعد أكثر من نصف قرن من الرحيل، تستمر الحملات على عبدالناصر لأنه مازال حاضرا فى قلوب الملايين..
أحلام الشعوب الحية لاتموت، ورموزها تظل حاضرة -على مر السنين- فى قلوب الملايين. فى ذاكرة الوطن.
ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير»  يسخر من ارتفاع مصاريف المدارس

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]