صحف القاهرة: «الحصان الحزين» فيروس قاتل يظهر في أوروبا

نشرت الصحف المصرية، الصادرة، اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • مصر تحقق إنجازا اقتصاديا على مستوى الصادرات.
  • دعم جهود التوصل إلى حل سياسي عادل ومستدام لأزمة اليمن.
  • «الحصان الحزين» فيروس قاتل يظهر في أوروبا.
  • رئيس الوزراء: الدولة ماضية فى تنفيذ تطوير الريف رغم التحديات.
  • افتتاح أكبر مصنع فى العالم للغزل والنسيج نهاية العام.
  • الحكومة تستعد لطرح «وثيقة ملكية الدولة» للحوار المجتمعى.
  • وزير الدفاع الصيني: ليس أمامنا إلا القتال لمنع انفصال تايوان.
  • إيران تقرر طرد أي موظفة لا تلتزم بالحجاب.

مصر تحقق إنجازا اقتصاديا على مستوى الصادرات

كشف تقرير صادر عن مجلس الوزراء، أن إجمالي الصادرات المصرية غير البترولية  خلال عام 2021، بلغ نحو  32.340 مليار دولار، وبجانب ذلك، فقد نمت الصادرات البترولية أيضا، وحققت زيادة ملحوظة لتصل إلى 12.9 مليار دولار، وبالتالي فإن إجمالي الصادرات بذلك تبلغ 45.2 مليار دولار، وهو أعلى رقم حققته الصادرات المصرية في تاريخها، مع  فتح أسواق جديدة والتركيز على الصادرات.

 

 

دعم جهود التوصل إلى حل سياسي عادل ومستدام لأزمة اليمن

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمس بقصر الاتحادية، رئيس مجلس القيادة الرئاسي باليمن، رشاد العليمي، مؤكدا موقف مصر الثابت بدعم الشعب اليمنى الشقيق والشرعية اليمنية، ووحدة اليمن واستقلاله وسلامة أراضيه، استنادا إلى العلاقات التاريخية الراسخة والمتشعبة التى تربط بين الشعبين المصرى واليمنى، ولما يمثله أمن اليمن من أهمية قصوى لمصر والعالم العربى بأسره، مشيرا إلى أن اليمن بوابة كبرى من بوابات العروبة..وقال الرئيس السيسي: استجبنا للأشقاء بتسيير رحلات طيران مباشرة بين القاهرة وصنعاء.

 

«الحصان الحزين» فيروس قاتل يظهر في أوروبا

حذرت السلطات الصحية في ألمانيا، بعدما تم اكتشاف حالة جديدة من مرض نادر يعرف باسم «بورنا»، أو مرض «الحصان الحزين» القاتل، وقد تم الإبلاغ عن حالتين أخريين من فيروس «بورنا»، في مقاطعة بافاريا.. وحسب صحيفة «إكسبريس» البريطانية، فإن مرض الحصان الحزين، يأتي من فيروس مرض «بورنا»، وهو متلازمة عصبية معدية تصيب الحيوانات ذوات الدم الحار.. وترجع تسمية «بورنا» بهذا الاسم نسبة لظهور الفيروس بـ«بورنا» الواقعة في ألمانيا الشرقية، والتي توفي فيها الكثير من الخيول في الثمانينات بسبب هذا الفيروس، كما أطلق عليه أيضًا اسم «الحصان الحزين».. ويعتقد العلماء أن انتقال فيروس «بورنا» القاتل ، يأتي خلال تعرض الأنف إلى لعاب ملوث أو إفرازات الأنف..وتبدأ العدوى في الخلايا العصبية الشمية، ثم تنتشر إلى الجهاز العصبي المركزي، وتشمل العلامات المصاحبة للإصابة ما يلي: مشاكل في الحركة،  وآلام أسفل الظهر، وآلام العضلات، وارتفاع الحرارة، وتلف دائم في الدماغ والأعصاب، تسمم الدم.

 

 رئيس الوزراء: الدولة ماضية فى تنفيذ تطوير الريف رغم التحديات

أكد رئيس الوزراء، د. مصطفى مدبولي، أنه رغم كل التحديات فإن الدولة مستمرة في المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري «حياة كريمة» بالمعدلات المطلوبة.. وأضاف: إننا نسابق الزمن من أجل تحقيق ذلك، ونصمد أمام هذه التحديات، كما نتابع العمل أولا بأول، وذلك خلال اجتماعات مستمرة للجان المتابعة أسبوعيا؛ للاطمئنان على سير العمل بالمشروع، وللتحرك إذا حدثت أية معوقات، ونحن نعمل على رفع كفاءة جميع المنشآت الخدمية لكى يشعر المواطن فى الريف المصرى بالفرق الواضح، وبالرغم من كل التحديات التى تواجهها الدولة، كما يواجهها العالم بأسره، مع الأزمة العالمية، فهذا المشروع فى مقدمة أولويات العمل، بتوجيهات الرئيس بعدم التأخر فيه.

 

 افتتاح أكبر مصنع فى العالم للغزل والنسيج نهاية العام

أكد وزير قطاع الأعمال، أن الجدول الزمني المرصود للانتهاء من الأعمال الإنشائية وتركيب المعدات لمشروع مصنع الغزل في شركة غزل المحلة، وهو أكبر مصتع في العالم للغزل ةالنسيج، ينتهي بنهاية العام الجارى بین شهری نوفمبر/ تشرين الثاني، وديسمبر/ كانون الأول..وأشار إلى الآليات اللازمة للنهوض بأصول الصناعة الوطنية، والخطط الاستراتيجية لرفع كفاءة صناعة الغزل والنسيج وتنمية وتطوير البنية التحتية الخاصة بها.

 

الحكومة تستعد لطرح «وثيقة ملكية الدولة» للحوار المجتمعى

تستعد الحكومة لطرح وثيقة سياسية ملكية الدولة للحوار المجتمعى ويأتى فى إطار اهتمام الحكومة بإدارة حوار مجتمعى حول الملفات المهمة، واستيعاب مختلف الآراء والملاحظات. وذلك بعد عرضها على مجلس الوزراء فى صورتها النهائية..وتضمنت مسودة «وثيقة ملكية الدولة»، تخلص الحكومة تمامًا من جميع استثماراتها وملكياتها فى حوالى 79 نشاطًا فى القطاعات المختلفة، ومن هذه الانشطة: صناعات السيارات، والأجهزة الكهربائية، والأسمدة، والزجاج، والأثاث، والجلود، والاستزراع السمكي، والثروة الحيوانية وقطاع المجازر وقطاع التشييد، وبعض مشروعات الإسكان الاجتماعي، وأنشطة إنتاج برامج التليفزيون والأفلام السينمائية، وتجارة التجزئة.

 

وزير الدفاع الصيني: ليس أمامنا إلا القتال لمنع انفصال تايوان

قال وزير الدفاع الصيني، وي فنجي، إن بلاده ستكافح حتى النهاية لمنع تايوان من إعلان الاستقلال.. وشدد وزير الدفاع الصيني على أن بكين ليس لديها خيار سوى القتال إذا بذلت محاولات لفصل تايوان عن الصين، مؤكدا  «سنقاتل بأي ثمن وسنقاتل حتى النهاية».. ونوه «وي فنجي» إلى أنه لا ينبغي أن يقلل أحد  من تصميم وقدرة القوات المسلحة الصينية على حماية وحدة أراضيها، مشيرا إلى أن أولئك الذين يسعون إلى استقلال تايوان في محاولة لتقسيم الصين لن يصلوا بالتأكيد إلى نهاية جيدة.

 

إيران تقرر طرد أي موظفة لا تلتزم بالحجاب

قالت الوكالة الرسمية الإيرانية «إيرنا»، إن جميع الجهات الحكومية ملزمة بطرد أي موظفة لا ترتدي الحجاب أو ترتديه بطريقة غير مناسبة..ونقلت الوكالة الرسمية عن رئيس ما يسمى بـ «لجنة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» في محافظة كردستان غرب إيران، محمود الله مرادي قوله إن «جميع الجهات الحكومية ملزمة بطرد كل من لا ترتدي الحجاب أو ترتديه بطريقة سيئة».

 

أمريكا.. بين الواقع و«طق الحنك»

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: كل حديث أمريكي آخر عن السلام وحقوق الإنسان وحرية الشعوب، فإن خبرة المنطقة به تقول إنه ليس إلا «طق حنك»، أو كلاماً فى الهواء يكذبه الواقع الذي يقول إن مصلحة أمريكا فقط هى التى تحرك سياستها، وأنها لا تكيل فقط بمكيالين كما يقال، بل بألف مكيال، وبعين مازالت ترى أن الكيان الصهيونى هو واحة الديمقراطية فى المنطقة«!!» كما رأت من قبل أن تدمير العراق هو الباب لتقدم المنطقة وأن إرهاب الإخوان هو إرهاب ديمقراطى يستحق الدعم من أم الديمقراطية وحقوق الإنسان!! وقبل أن يعلن «بايدن» تأجيل زيارته للمنطقة، كانت واشنطن فيما يبدو تمهد لها بإعلان رفع أسماء بعض المنظمات من قوائم الإرهاب عندها، وفى المقدمة كانت منظمة «كاراباخ»، الصهيونية والجماعة الإسلامية التي امتد نشاطها من اغتيال السادات ومذبحة أسيوط وحتى المشاركة فى بداية تواجد الإرهاب على أرض سيناء!!

ولم يكن ذلك إلا دليلا على استمرار التخبط فى سياسات واشنطن تجاه المنطقة دون إدراك حقيقى إلى أن الرصيد لم يعد يسمح بالمزيد من الأخطاء أو الرهانات الخاطئة!! أمام واشنطن فرصة بعد أيام. حيث سيناقش مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة التقرير الهام الذي أعدته لجنة التحقيق الدولية المستقلة حول الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة. التقرير قال بوضوح إن استمرار الاحتلال والتمييز ضد الفلسطينيين هما السببان الجذريان وراء التوترات المتكررة وعدم الاستقرار وإطالة أمد النزاع فى المنطقة. وأشار التقرير إلى مسئولية دول العالم – بجانب الاحتلال – عن ذلك، وتعهد بالعمل على محاكمة المسئولين عن جرائم الحرب التى تمت..وإذا لم ترفع واشنطن حمايتها لإسرائيل واحتلالها النازي.. فعليها أن تقبل تحمل مسئولية الشراكة فيما تفعله إسرائيل بعيدا عن «طق الحنك»، الذى تمارسه وهى تتحدث عن الحريات وحقوق الإنسان.

 

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» عن موجة الحر التي ضربت البلاد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]