صحف القاهرة: الحكومة المصرية تبدأ محاصرة الظلام فى لبنان

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من الأخبار والتقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: لبنان يراهن على حكمة «السيسى» فى ظل الظروف العربية الصعبة..مصر تتسلح بأحدث النظم القتالية فى العالم..شوارع مصر تحت مجهر المرور..خبراء ليبيون: المجلس الرئاسى الليبى تحالف مع الجماعات الإرهابية..الصيام عادة فرعونية..المجلس الرئاسى الليبى يلجأ لـ «الرشوة السياسية» لحشد الدعم الإقليمى والدولى..الحكومة تبدأ محاصرة «الظلام» فى لبنان بعد 20 عاماً من الأزمة..تحرير «طرابلس» من أيدى الإخوان..معركة الكرامة مستمرة.. خطوبة رئيسة وزراء نيوزيلاندا.

 

لبنان يراهن على حكمة «السيسى» فى ظل الظروف العربية الصعبة

أكد رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشيل عون، خلال لقائه بالدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء أمس فى بيروت،أن العلاقات بين مصر ولبنان لا تشوبها مشكلات، لأنها علاقات مبنية على الصداقة ثم المصالح المشتركة، ونعمل حالياً على توسيع مجالات المصالح المشتركة بين البلدين..وتطرق عون إلى الوضع العربى الدقيق والظروف الصعبة التى تمر بها عدة دول عربية ، والتداعيات السلبية لذلك على التعاون العربى المشترك ، مؤكداً أن الرئيس السيسي بما لديه من حكمة يجعل لبنان تعول كثيراً على قيادته، وعلى دور مصر، لاسيّما أن مصر تعد أكبر دولة عربية وهي مركز القيادة.

 

الحكومة المصرية تبدأ محاصرة «الظلام» فى لبنان بعد 20 عاماً من الأزمة 

أبدى الوفد الوزاري المصري رفيع المستوى، المشارك فى اجتماع اللجنة العليا التاسعة المشتركة بين مصر ولبنان، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، استعداد الحكومة المصرية لحل مشكلة الكهرباء فى «بيروت»، بالتعاون مع نظيرتها اللبنانية..وتعاني الدولة اللبنانية من أزمات متتالية فى قطاع الكهرباء والطاقة منذ أكثر من 20 عاماً، حيث يبلغ مقدار العجز فى الطاقة الكهربائية المولّدة بأكثر من 41% من احتياجات الشعب الشقيق، ما يدفعهم للجوء إلى المولدات، فى ظل انقطاعات فى التيار المولد من محطات الإنتاج تزيد على 3 ساعات يومياً.

 

 مصر تتسلح بأحدث النظم القتالية فى العالم

احتفلت القوات البحرية بتدشين ثالث غواصة مصرية حديثة من طرازs43 «209 /1400» الذى يأتى استمراراً لجهود القيادة العامة للقوات المسلحة فى دعم القدرات القتالية لكل الأفرع الرئيسية والتشكيلات التعبوية وتطويرها وفقاً لأحدث النظم القتالية فى العالم وبما يسهم فى تطوير قدرات التسليح البحرى ويدعم جهود الدولة المصرية فى تأمين سواحلها..وتمت مراسم الاحتفال في ألمانيا بتدشين الغواصة الثالثة التى تم بناؤها بترسانة شركة «تيسين جروب» الألمانية، بما يعكس عمق علاقات التعاون التى تربط بين مصر وألمانيا.

 

 

 

الحريري: علينا الاستفادة من نجاح التجربة المصرية

اعتبر رئيس الوزراء اللبناني، سعد  الحريري ، أن اجتماعات الدورة التاسعة للجنة المشتركة  بين مصر ولبنان التي استضافتها بيروت سوف تكون مدخلاً لتعميق العلاقات واستكمال متابعة ما تم الاتفاق عليه فى السابق. وأشار رئيس الوزراء اللبناني إلى أن ما تم مناقشته خلال الاجتماعات فى مجالات التعاون المختلفة وأبرزها تعزير الاستثمارات المتبادلة، وزيادة حجم التجارة، وحل مشكلات العمالة، وكذا مجالات الطاقة والكهرباء والصحة.. وقال: علينا الاستفادة من نجاح التجربة المصرية، مشيدا  بما حققته مصر من إنجازات اقتصادية ونجاح فى حل مشكلة نقص الطاقة.

 

شوارع مصر تحت مجهر المرور

شوارع مصر تحت مجهر المرور، بوجود 1200  كاميرا مراقبة بالميادين، سجلت وقائع وأحداث، ووثقت بطولة رجال الشرطة أثناء ملاحقة إرهابى الدرب الأحمر.. وكشفت الأسباب الحقيقية وراء حادث محطة مصر.. وتلزم المحليات أصحاب الأكشاك والمحال بتركيبها، مما أنعش سوق البيع، ويبدأ سعر الكاميرا من 2000 جنيه، وترصد لمسافة 20 كليو متر.

 خبراء ليبيون: المجلس الرئاسى الليبى تحالف مع الجماعات الإرهابية

كشف خبراء ليبيون، تحالف المجلس الرئاسي الليبي ، برئاسة فائز السراج، مع الجماعات والتنظيمات الإرهابية، وأن إغفال تفعيل الترتيبات الأمنية سبب الأزمة.. وأن حكومة السراج رهينة لميليشيات مسلحة تسيطر على طرابلس..وعدم تفعيل بنود اتفاق الصخيرات تسببت فى تدهور الأوضاع..وأكدوا أن عملية تحرير طرابلس هدفها استعادة سلطة الدولة من قبضة المسلحين.

 

الصيام عادة فرعونية

كشف الخبير ومدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية د. حسين عبدالبصير، توصل المصريين القدماء للتعامل مع الصيام كفريضة دينية للتقرب من الموت، حيث اعتمد الفراعنة أنواعاً متعددة بين الصوم الواجب والمستحب وصوم التطوع. فمثلاً كانوا يصومون 3 أيام في كل شهر للحفاظ علي الصحة العامة. لتأكيد الأطباء أن المعدة بيت الداء في جسم الإنسان، واعتادوا أن يصوموا احتفالاً بأعياد وفاء النيل والحصاد وبداية السنة الجديدة،  كما ينقسم الصوم في مصر القديمة إلي نوعين الأول صوم الكهنة والثاني صوم الشعب ويبدأ صيام الكهنة منذ التحاق الناسك بخدمة المعبد فعليه أن يصوم لسبعة أيام متتالية دون طعام أو شراب. للتطهر من علائق الجسد والنفس ولتجهيزه للمهام الروحية التي تلقاها. وذكر بعض الباحثين أن الصوم يمكن أن يمتد إلي 42 يوماً،أما صيام الشعب فيستمر أربعة أيام من كل عام تبدأ عندما يحل اليوم السابع عشر من الشهر الثالث من فصل الفيضان وهو صوم كامل يمتنع فيه الصائم عن الطعام والشراب والنساء من طلوع الشمس وحتي الغروب، وهناك نوع آخر يسمي بصوم الانقطاع. الذي يستمر 70 يوماً يحرم فيه تناول أي شيء عدا الماء والخضر. بالإضافة إلي صيامهم في أعياد وفاء النيل وأعياد موسم الحصاد.

 

المجلس الرئاسى الليبى يلجأ لـ «الرشوة السياسية» لحشد الدعم الإقليمى والدولى

كشف المجلس الرئاسى الليبى عن وجهه الحقيقى الرامى للبقاء فى المشهد السياسى باستخدام أدوات سياسية وعسكرية وإعلامية، والتحالف مع كيانات إرهابية ومليشيات مسلحة لعرقلة تقدم القوات المسلحة الليبية لتطهير العاصمة الليبية من قبضة المتطرفين والمتشددين..وقال مصدر ليبى: إن عضو المجلس الرئاسى الليبى أحمد معيتيق خاطب السلطات الروسية للحصول على شحنة قمح روسى تقدر بمليوني طن مقابل تغاضى موسكو عن قرارات مجلس الأمن الدولى التى تدين عملية الجيش الوطنى الليبى لتحرير طرابلس.وأكد المصدر الليبى أن السلطات الروسية عنفت عضو المجلس الرئاسى الليبى أحمد معيتيق بعد تقديمه لما هو أشبه بـ «رشوة سياسية» لحشد التأييد الروسى لحكومة الوفاق فى مجلس الأمن الدولى، موضحا أن موسكو أكدت دعمها لأى حل سياسى للأزمة الليبية وضرورة مكافحة الإرهاب والمليشيات المسلحة.

 

تحرير «طرابلس» من أيدى الإخوان..معركة الكرامة مستمرة

كشفت مصادر عسكرية ليبية، أن قوات «الجيش الوطني» تتقدم وتسيطر على مناطق جديدة، بينما اعترفت حكومة «الوفاق» بالحصول على دعم تركي.. وقال المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، إن أنقرة تتدخل في الأزمة، وتشعل الصراع بخطوط جوية مفتوحة لدعم ميليشيات المرتزقة..وتؤكد المصادر، أن جماعة الإخوان المسلمين في ليبيا تعطل الحل السياسي، ويجب إبعادها عن المشهد السياسي، بعد أن تغولت وسيطرت بشكل خطير علي المنظومة المالية، وأن القضية في ليبيا بكل وضوح هي قضية بؤر إرهابية يعمل الجيش الوطني علي محاصرتها في طرابلس.

 

خطوبة رئيسة وزراء نيوزيلاندا

أعلن المتحدث باسم رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن، أمس، خطبتها إلي المذيع التليفزيوني كلارك جايفورد الذي تربطها به علاقة وطيدة منذ أمد طويل بعد أن عرض عليها الزواج خلال عطلة عيد القيامة. ويقدم جايفورد -41 عاما- برنامجا تلفزيونيا عن الصيد ويعتني بابنتهما نيفي تي أروها، البالغة من العمر عشرة شهوربينما تدير أرديرن -38 ـ عاما- شئون البلاد. كانت أرديرن قد أعلنت عن حملها في بداية عام 2018 واعتبره كثيرون رمزا علي التقدم الذي أحرزته المرأة في المناصب القيادية وهي ثاني زعيمة منتخبة في العالم تلد وهي في المنصب بعد رئيسة وزراء باكستان الراحلة بينظير بوتو عام 1990

 

لا شبهة انحياز

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب د. وحيد عبد المجيد، تحت نفس العنوان: ليس لاعب ليفربول الموهوب محمد صلاح وحده الذى استبعد من التشكيلة المثالية للدورى الإنجليزي، التى أعلنتها رابطة اللاعبين المحترفين فى انجلترا قبل أيام. تسعة آخرون من تشكيلة الموسم الماضى 2017/2018 استبعدوا. لم يبق من التشكيلة السابقة سوى مهاجم مان سيتى المتميز سيرجيو أجويرو، ولم يقل أحد إن الرابطة الإنجليزية انحازت ضد أى من المستبعدين، سوى بعض المصريين، وعرب آخرين لا يعرفون أن هذا النوع من الانحياز ليس وارداً فى بطولات صار الاحتراف فيها راسخاً.ومن يتابع الدورى الإنجليزى يعرف أن اداء حارس مان يونايتد دى خيا المستبعد من تشكيلة الموسم الحالى مثلاً أضعف من العام الماضى الذى اختير فيه ضمن تشكيلة الفيفا أيضاً.وقل مثل ذلك عن لاعبين كانوا فى ذروة تألقهم فى الموسم الماضي، مثل دى بروين لاعب مان سيتي، وهارى كين لاعب توتنهام، وألونسو لاعب تشيلسي. لم يحافظ أى من هؤلاء، وغيرهم، على المستوى الذى أدوا به فى الموسم الماضي. ولذا، كان طبيعيا أن يحل محلهم آخرون تألقوا فى الموسم الحالي، كما هى حال محمد صلاح. وهذا عدل لا شبهة انحياز أو ظلم أو اضطهاد فيه.

 

وأضاف: عندما لا يدرك بعضنا مغزى استبعاد صلاح، ويظنون أن هناك من يضطهده، فهم ينكرون واقعا يراه من تابعوا التراجع النسبى فى أدائه خلال الموسم الحالي، وما يرتبط به من توتر يشوب بعض تصرفاته داخل الملعب وخارجه. وبدا بعض من يتخيلون أن صلاح مظلوم منغمسين فى هذا الخيال عندما اعتبروا أن تسجيله هدفين، فى مباراة فريقه ضد هدرسفيلد الهابط إلى دورى الدرجة الثانية فى 26 أبريل الماضي، بمثابة رد على الرابطة الإنجليزية التى استبعدته.. وهذه مشكلة ثقافة، لا رياضة، فليس الاعتقاد فى أن صلاح ظلم إلا أحد تجليات آفة يبدو أنها راسخة فى ثقافتنا، وهى الشعور بأننا مضطهدون، وأن العالم يقف ضدنا ويؤذينا. والحال أن هذه الآفة هى التى تؤذينا، وتُضعف قدرتنا على فهم ما يحدث حولنا.

 

 

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» بمناسبة اقتراب شهر رمضان

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]