صحف القاهرة: الحكومة المصرية تطارد «السوق السوداء للدولار» وتستعد لذكرى «رابعة»

تناولت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، تطورات الأحداث على الساحتين العربية والدولية، إلى جانب القضايا والأوضاع الداخلية، وأبرزها تنسيق السلطات المصرية والليبية لتحرير 23 عاملا مصريا اختطفوا أثناء عودتهم إلى مصر عن طريق أجدابيا من قبل مجموعة مسلحة، وعودة السياحة إلى شرم الشيخ، وبدء تيسير 6 رحلات اسبوعيا من المانيا وسويسرا وسلوفاكيا ورحلة اضافية من بولندا.

واهتمت الصحف، بتأكيد فقهاء القانون الدولي، في ندوة المجلس الأعلى للثقافة، بأن  «تيران وصنافير» سعوديتان، بالتاريخ والقانون وليس بالعواطف، وأشارت الصحف المصرية إلى تفاصيل مخطط قناة الجزيرة لإشعال نار التحريض ضد الجيش والشرطة، في ذكرى فض اعتصام رابعة والنهضة، غدا الأحد، وتصعيد وزارة الداخلية حملتها ضد التعاملات بالنقد الأجنبي خارج السوق الرسمية، وتوضيح رئيس بعثة صندوق النقد لشروط وأهداف القرض الممنوح لمصر، وأشارت إلى اتهام الكونجرس الأمريكي لمسؤولين عسكريين أمريكيين بتضليل العالـم حول داعش.

 

عودة 23 مصريا مختطفا في ليبيا.

وكتبت صحيفة الأهرام : عاد ٢٣ مصريا أمس كانوا مختطفين في ليبيا للبلاد، بعد أن حررتهم القوات الخاصة الليبية، بالتنسيق مع الأجهزة المصرية، وانقاذ  العمال المصريين  المحتجزين لدى إحدى العصابات المسلحة جنوب مدينة البريقة الواقعة داخل مناطق الهلال النفطي الليبي

عودة السياحة إلى شرم الشيخ:

وذكرت الصحيفة، أن اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء  كشف عن نجاح المفاوضات التي كان يجريها مع شركات الطيران الألمانية وأحد أكبر منظمي الرحلات، بشأن عودة الرحلات السياحية الى شرم الشيخ، وأسفرت عن بدء تيسير 6 رحلات اسبوعيا من المانيا وسويسرا وسلوفاكيا ورحلة اضافية من بولندا الى مدينة شرم الشيخ بداية من شهر سبتمبر/أيلول  المقبل

الصين وأربعة عمالقة من مصر

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب خبير الشئون الدولية، السفير د. نعمان جلال، تحت نفس العنوان : عندما كنت سفيرا لمصر في الصين، زارت بكين وفود عدة من السياسيين وفى مقدمتهم رئيس مصر الأسبق حسنى مبارك ووزراء وسياسيون ودبلوماسيون كثيرون.
لكن أربع شخصيات هم من أطلق عليهم عمالقة لثلاثة أسباب : أولها أن كلا منهم ترك بصمة واضحة في المجتمع الصيني وفى العلاقات المصرية الصينية، وكانوا موضع ترحيب حقيقي من المسئولين ومن الشعب، وثانيها : أن كل واحد منهم نقل رسالة خاصة من مصر للصين هي رسالة العلم والحضارة من مصر وحضارتها العريقة وتطلعاتها المستقبلية نحو غد افضل للصين القوة الصاعدة في القرن الحادي والعشرين،  والثالث : إنني ارتبطت بصورة أو بأخرى بهذه الشخصيات الأربع في فترة عملي سفيرا لمصر في الصين، وفيما بعد، ارتباطا وثيقا .

وأضاف : الأول هو أحمد زويل الذى زار الصين عالما ، واحتفت به الصين وعلماؤها احتفاء كبيرا .. والثاني الاستاذ الدكتور بطرس بطرس غالى والذى زار الصين بدعوة خاصة بعد أن انتهت مدة عمله كأمين عام للأمم المتحدة .. والثالث هو الدكتور حسين كامل بهاء الدين وقد زار الصين عدة مرات أثناء وجودي وكان وزيرا للتعليم  .. بالطبع زار الصين في فترة عملي بها كثيرون، ولكن العمالقة الاربعة تفوقوا على غيرهم من كبار المسئولين أو الوزراء أو رجال الإعلام والأعمال أو الدبلوماسيين، ومن هنا أتوجه للرئيس السيسي أن يواصل انفتاحه على شعب مصر وعلمائها ومفكريها وخبرائها فهم القوة الرادعة لمن تسول له نفسه.. لان العلم يبنى للحاضر والمستقبل.

 

فقهاء القانون الدولي: «تيران وصنافير» سعوديتان بالقانون وليس بالعواطف

وأشارت صحيفة الجمهورية، إلى تأكيد فقهاء القانون الدولي، في ندوة المجلس الأعلي للثقافة، لمناقشة إشكالية تبعية جزيرتي تيران وصنافير وفقا لقواعد وأحكام القانون الدولي. بأن الجزيرتين سعوديتان بالتاريخ والقانون، وليس بالعاطفة.

 

“الكونجرس” يتهم عسكريين أمريكيين بتضليل العالـم حول داعش

وتناولت الصحيفة اتهام تقرير الكونجرس مسئولين عسكريين أمريكيين برسم صورة أكثر تفاؤلا لجهود الولايات المتحدة في الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي، وتجميل جهود الولايات المتحدة على الأرض، وبخاصة في سوريا والعراق.

 

السيسي  يفتتح أكبر مجمع للبتروكيماويات بالشرق الوسط

وذكرت صحيفة أخبار اليوم، أن الرئيس السيسي يشهد اليوم السبت، افتتاح أكبر وأحدث مجمع للبتروكيماويات بالشرق الأوسط، البالغ استثماراته مليار و930 مليون دولار من خلال إنشاء مصنعين الأول لإنتاج الإيثلين بطاقة 460 ألف طن سنوياً والمصنع الثاني البولي إيثلين بطاقة 400 ألف طن سنوياً.

 

بعد 160 عاماً ..قانون بناء الكنائس أمام النواب الأسبوع المقبل

وأشارت الصحيفة، إلى تحديد يوم 21 أغسطس / آب الجاري لعرض مشروع قانون تنظيم بناء وترميم الكنائس أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، والمشروع يحظي بموافقة الكنائس الثلاث. الأرثوذكسية والكاثوليكية والانجيلية. وأكد البابا تواضروس الثاني بطريرك الأقباط الأرثوذكس، أن الكنيسة راضية عن هذا القانون، ولا يوجد عليه أي تحفظات.

 

كذبة الإخوان الجديدة في ذكرى “رابعة”

وتحت نفس العنوان، تناولت صحيفة اليوم السابع،  تفاصيل مخطط قناة الجزيرة لإشعال نار التحريض ضد الجيش والشرطة،عرض فيلم تم تصويره في تركيا عن فض الاعتصام، وعرضه كمشاهد حقيقية لإشعال نار التحريض ضد النظام، غدا الأحد.

 

الحكومة تطارد “دولار السوق السوداء”

وذكرت صحيفة المصري اليوم، أن وزارة الداخلية صعّدت من  حملتها ضد التعاملات بالنقد الأجنبي خارج السوق الرسمية بعد ساعات من الإعلان عن الاتفاق المبدئي مع صندوق النقد الدولي لإقراض مصر 12 مليار دولار على 3 سنوات.. وملاحقة ومطاردة كل من يثبت تلاعبه بالعملات الأجنبية خارج السوق المحددة للصرف.

 

رئيس بعثة صندوق النقد يكشف شروط القرض الممنوح لمصر

ونقلت صحيفة التحرير، عن رئيس بعثة صندوق النقد الدولي، كريس جارفيس، إنه تم الاتفاق على منح مصر قرض بقيمة 12 مليار دولار، عقب مفاوضات بناءة مع الحكومة، وأنه يجب إصلاح النظام الضريبي وتطبيق قانون الضريبة المضافة، والاستمرار في إصلاح برنامج الدعم، بشرط التأكد من وصول الدعم إلى مستحقيه، وإصلاح أنظمة الدعم الاجتماعي، وتحسين المواصلات العامة، ومساعدة النساء التي تريد العودة إلى سوق العمل ، جعل البنك المركزي بعيدا عن بيع الدولار في الأسواق لإحداث التوازن.

 

ردا على تكفير زويل: وجدى غنيم جاهل ومبتدع وضال

وأشارت صحيفة الوفد، إلى رد الدعوة السلفية على الداعية الإخواني، وجدي غنيم، الذي وصف الدكتور زويل بأنه “كافر” بزعم زيارته لإسرائيل.. وقال ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، إن وجدى غنيم جاهل ومبتدع وضال، ولو كانت زيارة الكفار موجبة للكفر، لكان عليه أن يكفـِّر “أردوغان”؛ لأنه زار روسيا، بل كان عليه أن يكفـِّر  مرسى؛ لأنه أيضًا زار “روسيا”..  وزيارة إسرائيل ليست كفرًا، وقد اعتمر النبي – صلى الله عليه وسلم- ودخل مكة بعهدٍ مع المشركين، وكانت مكة لا تزال تحت سلطان المشركين عُبَّاد الأوثان.

 

خلاف مسيحي ـ مسيحي حول بناء الكنائس

وذكرت صحيفة الوطن، أن القانون التوافقي لبناء وترميم الكنائس، الذى توصلت إليه الكنائس الثلاث والحكومة، بعد عام من المناقشات وطرح المسودات بينهما، أثارالجدل داخل الوسط القبطي؛ ففي الوقت الذى دافعت فيه الكنيسة عن مشروع القانون، يقف على الطرف الآخر العديد من الحركات القبطية تساندها تيارات مدنية، وعدد من النواب الأقباط في البرلمان، يرفضون مشروع القانون ويصفونه بأنه ملىء بالعوار الدستورى والألغام التي تعرقل بناء الكنائس في مصر .

 

قانون جديد لبناء “الأديرة”  بعد إقرار “الكنائس”

ونقلت صحيفة الدستور، عن محامى الكنيسة الكاثوليكية وممثلها في لجنة إعداد قانون بناء الكنائس، جميل حليم، أن الدولة والكنائس اتفقا مبدئيًا على إصدار قانون لبناء الأديرة بعيدا عن قانون بناء الكنائس، مشيرًا إلى أن الأديرة لها أوضاع خاصة تاريخيًا وبنائيًا.

 

120 ألف شرطي لتأمين ذكرى فض اعتصامي «رابعة والنهضة»

وأكد مصدر أمنى بوزارة الداخلية لـصحيفة الشروق، إنه سيتم نشر 120 ألف ضابط وشرطي بكافة أنحاء الجمهورية، مزودين بأحدث الأسلحة الأوتوماتيكية، صباح غد الأحد، في ذكرى فض اعتصامي ” رابعة والنهضة” على أن يستمر تواجد القوات لتأمين جميع المنشآت الهامة والميادين الرئيسية بالمحافظات حتى الجمعة المقبل.

 

إساءة للرئيس والمجتمع 

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب فهمي هويدي، تحت نفس العنوان : ليست واضحة العلاقة بين إطلاق البعض دعوة لجمع ٤٠ مليون توقيع لمد الفترة الرئاسية من أربع إلى ثماني سنوات، وبين ما أثير أخيرا حول البديل المدني والإعداد للانتخابات الرئاسية المصرية التي يفترض أن تجرى في عام ٢٠١٨، وإذا كان الذين تحدثوا عن البديل المدني أشخاصا معروفين فإن الذين يديرون حملة التوقيعات مجهولون إلى حد كبير.

وأضاف:  الأمر الذى يثير العديد من علامات الاستفهام حول هوية الجهة أو الجهات التي تبنت تلك الحملة. وسواء كان التزامن بين الأمرين مجرد مصادفة، أم أن هناك صلة بين الحدثين، فالشاهد أن مشروع جمع التوقيعات التي قيل إن ١٤٠ ألف شخص استجابوا لها حتى الآن، لا يمكن أن يدخل حيز التنفيذ إلا بترتيب أو موافقة من الجهات الأمنية.. ومبلغ علمي أن أحد الوزراء السابقين عنّ له أن يقترب من الملف بحيث يرشحه أحد معاونيه للرئاسة القادمة في حفل تكريم أعد للوزير السابق، إلا أنه استقبل من حذره من اللعب في هذه المساحة، فعدل الرجل عن الفكرة وألغى حفل «التكريم» الذى كان قد أعد لذلك الغرض.

 

ونشرت صحيفة الأهرام “كاريكاتير” يعبر عن مخاوف المواطنين من ارتفاع اسعار الكهرباء

2016-636066313029065872-906

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]