صحف القاهرة: الحكومة تظهر العين الحمراء للتجار.. مواجهة الغلاء بضبط الأسعار

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • الحكومة تظهر العين الحمراء للتجار.. مواجهة الغلاء بضبط الأسعار
  • توجيهات رئاسية بنشر ثقافة حقوق الإنسان
  • اليوم.. مصر تقود القارة السمراء في القمة المصرية – الإفريقية
  • الليلة في نصف نهائي المونديال.. أحلام الأرجنتين تصطدم بطموح كرواتيا
  • معاناة اقتصاد بريطانيا عرض مستمر.. لندن تستعد لـ «عام الركود» فى 2023
  • بايدن سيعلن عدة زيارات إلى أفريقيا.. قريبا
  • واشنطن «تأسف» لاستشهاد طفلة فلسطينية برصاص إسرائيلي في جنين
  • إيلون ماسك يحل مجلس «الثقة والأمان» في تويتر

الحكومة تظهر العين الحمراء للتجار.. مواجهة الغلاء بضبط الأسعار

استنفرت الحكومة كل طاقاتها لمواجهة الغلاء والاحتكار لضبط السوق، وأطلقت كل فرق الرقابة على الأسواق من مفتشي التموين ومباحث التموين وكل رجال حماية المستهلك، فيما يمكن أن نطلق عليه المواجهة الشاملة، حتى يمكن استعادة الأسعار. وأكد المتحدث الرسمي باسم الحكومة، أن مجلس الوزراء متنبه جدا وكل الأجهزة الرقابية لمن يقومون بإخفاء واحتكار البضائع واستغلال الأزمة الأوكرانية وبيع المنتجات والسلع بأسعار أعلى من قيمتها، ويتم اعتبار تلك الجرائم بمثابة قضايا أمن دولة، ويتم حبس ودفع غرامة كبيرة من قبل الشخص الذي يسعى لاحتكار أي سلعة. وقرر مجلس الوزراء منح مهلة محددة لإعلان الأسعار على جميع السلع.. وتكليفات بإغلاق أي منفذ بيع مخالف ومصادرة السلع وبيعها لصالح المواطنين. والأجهزة الرقابية ستتعامل بحسم مع كل من يخزن السلع أو يبالغ في أسعارها.

اليوم.. مصر تقود القارة السمراء في القمة المصرية – الإفريقية

تنطلق اليوم  الثلاثاء القمة  «الأمريكية – الإفريقية» الثانية في واشنطن بحضور قادة من جميع أنحاء القارة الأفريقية وتستمر لمدة 3 أيام فى الفترة من 13 إلى 15 ديسمبر/ كانون الأول 2022، ودعا الرئيس بايدن 49 رئيس دولة إفريقية.. وتستثني الولايات المتحدة 4 دول معلقة حاليا من قبل الاتحاد الإفريقى. وأعرب الرئيس الأمريكي، عن تطلعه للعمل مع الحكومات الأفريقية والمجتمع المدني والقطاع الخاص ومجتمعات الشتات والمغتربين في جميع أنحاء الولايات المتحدة لمواصلة تعزيز رؤية مشتركة لمستقبل العلاقات بين الولايات المتحدة وأفريقيا. . وأشادت الناطقة الإقليمية الرسمية باسم وزارة الخارجية الأمريكية، بدور مصر تجاه قارة إفريقيا، ووصفتها بصاحبة الدور الريادى فى القارة، مؤكدة أن «واشنطن» ستواصل التعاون مع «القاهرة» لتنفيذ توصيات ومقررات القمة.

توجيهات رئاسية بنشر ثقافة حقوق الإنسان

تابع الرئيس السيسي التقرير التنفيذي الأول للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، والذي اشتمل على أهم الجهود الوطنية لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان 2021-2026، مؤكدا ضرورة مواصلة هذه الجهود وتعزيزها للاستمرار في تحسين المناخ العام للحقوق والحريات في مصر بمفهومها الشامل بما يتسق مع ما نص عليه الدستور، وتنفيذًا لالتزامات مصر الدولية، موجها الحكومة بتعزيز جهودها واتخاذ كافة الخطط والبرامج والاستراتيجيات والسياسات العامة للدولة، وتذليل كافة العقبات التي تواجه اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان في إطار تنفيذ الاستراتيجية. ووجه الرئيس بضرورة نشر ثقافة حقوق الإنسان، لضمان تحقيق نقلة نوعية في المناخ العام للحقوق والحريات في مصر بمفهومها الشامل، وترسيخًا لأسس الديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون والمواطنة وعدم التمييز، التي تقوم عليها الدولة المصرية.

الليلة في نصف نهائي المونديال.. أحلام الأرجنتين تصطدم بطموح كرواتيا

سيكون استاد «لوسيل» بقطر، مسرحاً للمواجهة النارية التى تجمع منتخب الأرجنتين أمام كرواتيا، فى التاسعة مساء اليوم الثلاثاء، ضمن منافسات الدور نصف النهائي من بطولة كأس العالم 2022 التى تستضيفها قطر وتستمر حتى 18 ديسمبر الجارى..ونجح منتخب الأرجنتين فى الوصول إلى المباراة النهائية بعدما تخطى عقبة الطواحين الهولندية في ربع النهائي بعد مباراة مجنونة امتدت حتى ركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 2-2. أما منتخب كرواتيا، الطامح للتأهل الثاني على التوالي إلى نهائي المونديال، فقد نجح فى عبور عقبة صعبة للغاية بعدما فاز على البرازيل في ربع النهائي أيضًا بركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل 1-1.

معاناة اقتصاد بريطانيا عرض مستمر.. لندن تستعد لـ «عام الركود» فى 2023

حذر خبراء اقتصاد فى «سيتى بنك»، وبنك الاستثمار «ريموند جيمس»، من أن المملكة المتحدة لا تزال تتجه نحو الركود وإن زيادة الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.5٪ في أكتوبر/ تشربن الأول، لا تعني تجنب الانكماش، وفقا لصحيفة  «الغارديان» البريطانية..ويقول الاستراتيجي الأوروبي في بنك الاستثمار ريموند جيمس ، إن ارتفاع التضخم وأسعار الفائدة المرتفعة يضران بالنمو، معتبرا أن هذا الانتعاش المؤقت من الناتج المحلي الإجمالي المتراجع بحدة في سبتمبر/ أيلول قد يبدو وكأنه خطوة إيجابية نحو النمو ، ولكن لا ينبغي لنا أن نشعر بالحماس المفرط..وأضاف قائلا : الاقتصاد على حافة الركود. نشعر الآن بألم التضخم المستمر وارتفاع أسعار الفائدة ، وهما عاملان يعيقان إنفاق الشركات والأسر.

 بايدن سيعلن عدة زيارات إلى أفريقيا.. قريبا

 يخطط الرئيس الأمريكي جو بايدن، للإعلان عن رحلة متعددة البلدان إلى القارة الأفريقية خلال القمة الأمريكية الإفريقية  اليوم ، وفقا لتقرير موقع أكسيوس الأمريكي نقلا عن مصادر مطلعة..وقال التقرير إنه من المرجح أن تتم الرحلة العام المقبل. وأضاف التقرير أن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان قال في وقت سابق إنه سيتم الإعلان قريبا عن «التزام واسع النطاق من قبل مسؤولي إدارة بايدن بالسفر إلى أفريقيا في عام 2023.وفي الأسبوع الماضي، قال منسق الاتصالات الاستراتيجية لمجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي إن الرئيس جو بايدن يخطط لدعوة الاتحاد الأفريقي للانضمام إلى مجموعة العشرين كعضو دائم خلال القمة القادمة..

واشنطن «تأسف» لاستشهاد طفلة فلسطينية برصاص إسرائيلي في جنين

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن أسفها لاستشهاد  طفلة فلسطينية في جنين شمالي الضفة الغربية بينما كانت فوق سطح منزلها خلال اقتحام القوات الإسرائيلية للمدينة..وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، تيد برايس ، إنه  «يأسف» لمقتل الطفلة جنى زكارنة (16 عاما) والتي قُتلت برصاصة في الرأس..وأضاف:  إن الإدارة الأمريكية «تتفهم أن الجيش الإسرائيلي يجري تحقيقا في ما حدث وتأمل في رؤية تحمل المسؤولية الكاملة في هذه القضية».

إيلون ماسك يحل مجلس «الثقة والأمان» في تويتر

حل إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لـ «تويتر» مجلس الثقة والأمان التابع للشركة، والذي كان يتألف من حوالي 100 ناشط في مجال حقوق الإنسان ومنظمات أخرى.. تأسس المجلس المذكور في عام 2016 بهدف التعامل مع المحتوى المنشور على الشبكة الاجتماعية والتعامل مع المضايقات عبر الإنترنت، والكراهية واستغلال الأطفال والانتحار وإيذاء النفس وغيرها من المشاكل. وقال أعضاء في المجلس، إنه تم إخطارهم بإغلاقه بشكل مفاجئ عبر رسالة على البريد الإلكتروني، على الرغم من أنه كان من المقرر أن يجتمعوا مساء أمس الإثنين، بحسب وسائل إعلام أمريكية.

 

أمريكا وأفريقيا والشراكة المطلوبة

وفي مقالات الراي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان:  اليوم تستضيف واشنطون القمة الافريقية الأمريكية الثانية بحضور معظم زعماء القارة السمراء. القمة الحالية تأتى بعد ثمانى سنوات من انعقاد القمة الأولى.  فى هذه السنوات انشغلت فيها أمريكا بسياسة «أمريكا أولا»، على حساب الكثير من علاقاتها الدولية، بينما كان العالم يشهد تغيرات عميقة فى العلاقات بين القوى الكبرى..وكانت افريقيا بالذات مسرحا لسباق بين هذه القوى توسع خلاله التواجد الاقتصادى الصيني، والتواجد العسكرى الروسي، واستمر التعاون مع أوروبا «وخاصة فرنسا»، من جانب دول القارة السمراء التى تواجه مع قضايا التنمية مخاطر الإرهاب الذى اتخذ من الصحراء الافريقية موطنا له يهدد منها أمن واستقرار افريقيا.تعود الآن الولايات المتحدة إلى القارة السمراء فى ظروف دولية فى غاية التعقيد حيث تقود أمريكا تحالف الغرب فى الحرب ضد روسيا على أرض أوكرانيا، وحيث أجواء الحرب الباردة تسيطر على العالم، والمنافسة «أو الصراع»، يحتدم بين أمريكا والصين.

تعود أمريكا للقارة السمراء مع اطلاق استراتيجية جديدة منذ شهور للتحرك فى افريقيا جنوب الصحراء حيث تزداد مخاطر الإرهاب. وتحاول استعادة مكانتها كشريك أساسى فى التجارة والاستثمار والأمن فى مواجهة النفوذ الاقتصادى الصينى الواسع، والتواجد الروسى العسكرى والسياسى. تقول واشنطون ان سياستها الجديدة تعتمد على الشراكة وتلبية الاحتياجات الاقتصادية والأمنية لدول افريقيا وليس إملاء سياسات أو فرض ما يخدم مصالحها فقط..سيكون جيدا أن يترجم ذلك إلى واقع يخدم المصالح المشتركة. فافريقيا لا تريد أن تكون ساحة لصراع القوى الكبري، ولا أن تدفع فواتير معارك الأقوياء فى حروب جديدة. باردة أو مشتعلة!!

 

 

ونشرت صحيفة فيتو «كاريكاتير» يسخر من ارتفاع الأسعار بشكل جنوني !!

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]