صحف القاهرة: الحكومة تكشف عن عقوبات «مشددة» لعدم تلقي «لقاح كورونا»

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • مصر تحتفي بالذكرى الـ48 لانتصارات أكتوبر المجيدة.
  • الحكومة تكشف عن عقوبات «مشددة» لعدم  تلقي «لقاح كورونا»
  • إطلاق برنامج الإصلاح الهيكلي.
  • كيف استطاع الإخوان اختراق المجتمع البريطانى؟
  • فوضى الفيضان فى لندن..غرق منازل بريطانيا وشلل حركة الشوارع.
  • موظفة فيس بوك السابقة «فرانسيس هاوجن» تدشن نهجا جديدا لسياسات الموقع فى جلسات الحكومة الأمريكية.
  • الناس بتموت..الصحة العالمية تصدر تحذيرا شديد اللهجة بشأن كورونا.
  • لا معنى لها..أول تعليق من زوكربيرج على اتهامات الكونجرس والموظفة السابقة ضد فيسبوك.
  • لوجود خطر حقيقي..«ناسا» تطلق مهمة فضائية لتدمير كويكب يهدد الأرض.
  • ماكرون يجتمع مع بايدن في مجموعة العشرين على أمل «عودة التواصل».

مصر تحتفي بالذكرى الـ48 لانتصارات أكتوبر المجيدة

تحتفي الدولة المصرية، اليوم، بالذكرى 48 لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة لعام 1973، واسترداد بقعة غالية من تراب هذا الوطن.

وترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي، اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتـاح السيسي وضـع أكاليل الزهور على قبر الجندى المجهول و الزعيمين أنور السادات وجمال عبد الناصر في إطار احتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى الـ 48 لانتصارات أكتوبر المجيدة.

 

الحكومة تكشف عن عقوبات «مشددة» لعدم  تلقي «لقاح كورونا»

قال المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن هناك توجهًا بعدم الحصول على أي خدمات من أي جهة في الدولة إلا بعد إبراز شهادة الحصول على لقاح كورونا.

وأضاف: إنه بعد الانتهاء من تطعيم الجهاز الإداري في الدولة سيتم تطبيق قرار عدم حصول المواطن على أي خدمات من أي جهة إلا بعد الحصول على لقاح كورونا.

ولفت إلى أنه تم إجبار موظفي الدولة على الحصول على لقاح كورونا وبالمثل سيتم التعامل مع باقي المواطنين الذين يذهبون للحصول على الخدمات الحكومية.

إطلاق برنامج الإصلاح الهيكلي

كشفت وزيرة التخطيط ، عن إطلاق برنامج الإصلاح الهيكلي الذي يركز على الاقتصاد الحقيقي ويمنح الأولوية لقطاعات الزراعة والتصنيع والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ودور الاقتصاد الأخضر في هذا الإطار في ظل طبيعته العابرة للقطاعات.

واستعرضت الوزيرة مع فرانز تيمرمانس، نائب الرئيس التنفيذي لمفوضية الاتحاد الأوروبي، ما حققته مصر في برنامج الإصلاح الاقتصادي.

 

كيف استطاع الإخوان اختراق المجتمع البريطاني؟

تعرضت دراسة صادرة عن المركز الأوروبي لمكافحة التطرف والإرهاب، للإجراءات التى نفذتها جماعة الإخوان للتغلغل داخل المجتمع البريطانى.

وأشارت إلى أن «الرابطة الإسلامية في بريطانيا»، أسسها كمال الهلباوي القيادي السابق في جماعة الإخوان.

وقام الإخوان المنفيون بتشكيل دار الرعاية الإسلامية فى «فينسبري بارك» فى عام 1970، ومنذ عام 2005، قامت الرابطة الإسلامية بإدارة مسجد فينسبرى بارك.

وكان النائب البرلماني لتلك الدائرة، جيريمي كوربين، لاعبا أساسيا في كليهما، وكان حزب العمال في وقت ما يتمتع بعلاقات وثيقة مع المجلس الإسلامي في بريطانيا.

ولفتت الدراسة إلى أن  علاقة  النائب «كوربين» بتنظيم الإخوان أثارت جدلا داخل أعضاء الحزب.

 

فوضى الفيضان فى لندن..غرق منازل بريطانيا وشلل حركة الشوارع

شهدت شوارع العاصمة البريطانية لندن حالة من الفوضى بعد أن ضربت الأمطار الغزيرة أجزاء من بريطانيا مما جعل المواطنين يواجهون فوضى وأزمة في التنقل عبر الطرق التي غمرتها المياه، حيث تسببت الأمطار الغزيرة في حدوث فيضانات في أجزاء من البلاد بما في ذلك لندن حيث تأثرت الطرق وشبكات النقل، وحذر مكتب الأرصاد الجوية من أن بعض المناطق قد تشهد ما يصل إلى ثلاث بوصات من الأمطار اليوم .

 

موظفة فيس بوك السابقة «فرانسيس هاوجن» تدشن نهجا جديدا لسياسات الموقع فى جلسات الحكومة الأمريكية.

اختتمت لجنة حماية المستهلك في مجلس الشيوخ الأمريكي جلستها أمس الثلاثاء مع الموظفة السابقة بشركة فيس بوك «فرانسيس هاوجن»، التي كانت قد نشرت وثائق من قبل تكشف تورط منصة التواصل الاجتماعي في تبنى سياسات ومقاييس تضر الصحة النفسية للأطفال وتهدد الأمن القومي الأمريكي، وتؤجج من الصراعات العرقية. وقد أظهر أعضاء لجنة مجلس الشيوخ تقديرهم لما قامت به «هاوجن»، وأشادوا بحقيقة أنها تعد أول شخص خبير في التكنولوجيا يقرر أن يكاشف الحكومة حول سياسات ومخالفات شركة التكنولوجيا العملاقة فيس بوك وما يتبعها من منصات التواصل الاجتماعى الأخرى مثل إنستجرام..وطالبت الموظفة السابقة أيضا بتشكيل لجنة تابعة للحكومة يكون أعضاؤها على دراية بتعقيدات نظام الخوارزميات أو من العاملين السابقين بشركة فيس بوك لتنظم المقاييس التي تتبعها منصة التواصل الاجتماعى.

 

الناس بتموت.. الصحة العالمية تصدر تحذيرا شديد اللهجة بشأن كورونا

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن العالم «لم يتخط مرحلة الخطر» في التصدي لجائحة فيروس كورونا  «كوفيد – 19»، مشددة على أنه لم يتم السيطرة على المرض..وأفادت المديرة الفنية لبرامج الطوارئ في المنظمة، ماريا فان كيركوف، المسؤولة التقنية عن مواجهة الجائحة، برصد 3.1 مليون إصابة جديدة مثبتة في العالم خلال الأسبوع الماضي مع تسجيل 54 ألف وفاة إضافية، علما بأن الأرقام الحقيقية  أعلى بكثير.

 

لا معنى لها..أول تعليق من زوكربيرج على اتهامات الكونجرس والموظفة السابقة ضد فيسبوك

نفى مارك زوكربيرج ، الرئيس التنفيذي لفيسبوك، أن يكون عملاق التواصل الاجتماعي يروّج للحقد والانقسامات في المجتمعات ويؤذي الأطفال ويحتاج تاليًا لجهة تنظّم عمله، مؤكّدًا أنّ الاتهامات الموجهة إليه بأن الشركة  تقوم بتغليب الربح المالي على السلامة هي «بكل بساطة غير صحيحة»..ودافع مؤسس التطبيق عن شركته في مذكرة إلى الموظفين، قائلًا إن الادعاءات الأخيرة من قبل هوجن حول تأثيرات التطبيق على المجتمع «لا معنى لها».

 

لوجود خطر حقيقي..«ناسا» تطلق مهمة فضائية لتدمير كويكب يهدد الأرض

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» عن عزمها إطلاق مركبة فضائية في أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، ستكون مهمتها تحطيم كويكبين قبل وصولهما إلى الأرض..وسترسل «ناسا» المركبة « DART » على متن الصاروخ «سبيس إكس فالكون 9» نحو نظام الكويكب الثنائي «ديديموس» والقمر الخاص به، لتحرفه قليلا عن مساره الحالي.

 

 

ماكرون يجتمع مع بايدن في مجموعة العشرين على أمل «عودة التواصل»

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه سيجتمع مع نظيره الأمريكي جو بايدن في قمة مجموعة العشرين في روما بنهاية أكتوبر/ تشرين أول «لإعادة التواصل» بعد خلاف حول اتفاق عسكري بين أمريكا وأستراليا..وأكد ماكرون لدى وصوله لحضور قمة في سلوفينيا: «سنلحق بركب مجموعة العشرين. أعتقد أنها المناسبة الملائمة لنرى كيف يمكننا معاودة التواصل..الأمر يتعلق بالحقائق وما الذي ينبغي علينا القيام به معا».. وكانت باريس غضبت بشدة في أعقاب قرار أستراليا إلغاء عقد بقيمة ضخمة لشراء غواصات من فرنسا والاتجاه بدلا من ذلك لبناء غواصات بتصميم أمريكي في إطار تحالف «أوكوس» الأمني الجديد مع واشنطن ولندن.

 

أزمة شاحنات..أوهكذا قيل!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: ازدحمت السيارات أمام محطات الوقود فى إنجلترا لتذكر بأزمات مشابهة كانت أقساها الأزمة بعد قرار وقف تصدير البترول العربى أثناء حرب أكتوبر المجيدة.لم تصل الأزمة هذه المرة لهذا الحد، لكن التدافع على محطات الوقود الفارغة يشير إلى حالة القلق من تصاعد الأزمة التى أرجعتها الحكومة إلى تعطل خطوط الإمداد بسبب النقص الفادح فى عدد سائقى الشاحنات..وهو أحد آثار «البريكست» وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى من ناحية، وإجراء الحماية المشددة من كورنا من ناحية أخرى..بهذا المعنى فإن عبور الأزمة ليس صعباً، حتى لو استلزم إجراءات استثنائية مثل الاستعانة بشاحنات الجيش البريطانى بصورة مؤقتة. لكن الأزمة العابرة فتحت ملف البترول والطاقة، وأثارت المخاوف من أزمات أكبر قد تكون قادمة فى الطريق..طوابير السيارات أمام محطات الوقود فى انجلترا تتزامن مع الارتفاع المطرد فى سعر البترول، حيث تجاوز سعر البرميل ٨٠ دولاراً وهو أعلى سعر منذ ثلاث سنوات. والمتوقع أن يتواصل ارتفاع السعر ليصل الى ما بين ٩٠ و ١٠٠ دولار قبل نهاية العام.

والأسباب معروفة.. الاقتصاد العالمى بدأ يسترد بعض عافيته بعد جائحة كورونا. والحاجة تزداد للطاقة بكل أنواعها. بينما الاستثمارات فى قطاع النفط قلت كثيراً. ستكون هناك ضغوط على “أوبيك” لزيادة الإنتاج، وستتواصل الجهود لإنتاج الطاقة البديلة، لكن ستبقى الحاجة – فى المدى المنظور- لاستثمارات أكبر فى قطاع النفط والغاز..هل يكون ذلك دافعاً للتوافق على تأمين الاستقرار فى منطقتنا التى تنتج للعالم جزءاً هاماً من احتياجاته من النفط والغاز؟ وهل سنجد الدعم اللازم لاستعادة العراق لعافيته، ولوضع نهاية لسنوات الدمار فى ليبيا؟.. أم أن صراع المصالح بين القوى الكبرى سوف يظل هو الأقوى؟.. أسئلة ستظل تبحث عن إجابات حتى نتمكن من فرض الإجابة الصحيحة التى تنهى زمن “دفع الفواتير” لأخطاء الآخرين.. أو حتى جرائمهم!!

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن الإهمال المتعمد لحديقة الأسماك التاريخية في القاهرة

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]