صحف القاهرة: الحكومة «على موجة المواطن»

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء ، العديد من الأخبار  والتقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: مصر أوقفت تدفقات الهجرة غير الشرعية..الحكومة «على موجة المواطن».. نهاية زمن الشيوخ..ملفات الإرهاب وفلسطين وسوريا تتصدر اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة..الرئيس المكسيكي المنتخب يعلن إفلاس بلاده..«الغفران» القطرية..تشكو نظام «تميم» للأمم المتحدة.. وزير دفاع روسيا: لن تكون هناك عملية عسكرية بإدلب وسننسق مع دمشق.. اتصالات سرية بين تركيا وإسرائيل لإعادة العلاقات بين البلدين.

 

 

 

 

مصر أوقفت تدفقات الهجرة غير الشرعية

أكد الرئيس السيسي، لرئيس النواب الإيطالى، «روبرتو فيكو»، أن مصر أثبتت أنها شريك رائد ذو مصداقية في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، واتخذت تدابير فعالة علي المستويات التشريعية والاقتصادية وتأمين الحدود وضبط السواحل أدت إلي وقف تدفقات الهجرة غير الشرعية من السواحل المصرية منذ 2016.. السيسي يوجه بتعديل الضريبة العقارية أو إصدار قانون جديد..الرئيس المكسيكي المنتخب يعلن إفلاس بلاده..اتصالات سرية بين تركيا وإسرائيل لإعادة العلاقات بين البلدين

 

نهاية زمن الشيوخ

رحلة الثورتين (25 يناير 2011 و30 يونيو 2013) فضحت المشايخ:«حسان» و«برهامى» و«يعقوب» و«الحوينى» و«القرضاوى» و«الصغير» ومسعد أنور وعمرو خالد، ومع تناقض فتاوى الشيوخ حول المظاهرات والانتخابات والمرأة والأحزاب قبل ثورة 25 يناير وبعدها.. وتلاعب نفس الشيوخ بالشريعة والفقه وتغير آرائهم قبل ثورة 30 يونيو وبعدها كتب نهاية مسلسل سقوط مشايخ السلفية والإخوان والدعاة الجدد من فوق المنابر.. بعد أن كانوا رجالا أهل شهرة وثروة وحظوة ومريدين، أصواتهم في كل مكان، وصورهم على زجاج سيارات المكروباص والنقل العام.

 

 

 

 

 

الحكومة «على موجة المواطن»

تابعت الحكومة بالتنفيذ مطالب المواطنين لتخفيف الأعباء المعيشية، ونفى محمد معيط، وزير المالية، وجود نية لتعديل سعر ضريبة الدخل، «حفاظاً على الاستقرار الضريبى»..وقال إن الضرائب تمول 70% من الإيرادات العامة، فيما تمثل الموارد الأخرى من أرباح ومساهمات وقناة السويس 25% تقريباً، مضيفاً: «نفسنا ننفق من موارد حقيقية، ونخفض الاقتراض والعجز الذى نستهدف ألا يتخطى 440 مليار جنيه، وذلك لن يتحقق إلا من خلال خطة إصلاح شديدة، وصراحة مع المجتمع حتى نتحمل معاً تبعات الخروج من الأزمة، وإلا سنترك أجيالاً قادمة في فقر إذا لم نقم بالإصلاح».

 

 

 

ملفات الإرهاب وفلسطين وسوريا تتصدر اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة

تنطلق اليوم في نيويورك أعمال الدورة الـ 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة التي يشارك فيها رؤساء 95 دولة على الأقل وتشمل عددا من اللقاءات والاجتماعات الموسعة التي تتناول مختلف القضايا العالمية، ومنها ملفات الإرهاب وفلسطين وسوريا وليبيا واليمن.

 

 

 

السيسي يوجه بتعديل الضريبة العقارية أو إصدار قانون جديد

أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، صدور توجيهات صريحة من الرئيس السيسي لحل مشاكل الضريبة العقارية، إما بتعديلات تشريعية أو بإصدار قانون جديد، وأشار إلى أن قانون الضريبة العقارية قد صدر في 2008 وتم تعديله وتطبيقه في 2013. إلى أنه لابد من العمل على زيادة إيرادات الدولة والسعي بجهود حثيثة لسداد الديون وفوائدها حتى لا نضع الأجيال القادمة في مراحل صعبة للغاية لأننا دولة تنمو كل أربع سنوات بنحو 10 ملايين فرد.

 

 

 

«الغفران» القطرية..تشكو نظام «تميم» للأمم المتحدة

سلم أمس ممثلون لقبيلة الغفران القطرية رسالة إلي مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في جنيف لفضح ممارسات الحكومة القطرية ضد أبناء القبيلة.. جاء في الرسالة أن «أبناء قبيلة الغفران وبعلم السلطات القطرية وعلي رأسهم أمير قطر، تعرضوا لأسوأ جرائم التمييز العنصري، والتهجير القسري، والمنع من العودة إلي وطنهم»..ذكرت الرسالة «الاعتلالات النفسية والوفاة من جراء السجن والتعذيب داخل سجون المخابرات القطريةۚ»..وطالبوا بممارسة ضغوط دولية علي الحكومة القطرية، حتي تعيد حقوق أبناء القبيلة وعلي رأسها إعادة جنسياتهم بعد قرارات أصدرتها الدوحة بإسقاطها.

 

 

 

الرئيس المكسيكي المنتخب يعلن إفلاس بلاده

أعلن الرئيس المكسيكي المنتخب، أندريس أوبرادور، أمس الإثنين، إفلاس البلاد..وقال : «من المحتمل أنه بسبب وضع الإفلاس الذى تقع فيه البلاد، لن نتمكن من الوفاء بكل ما تطلبه البلاد، ولكن من الواضح أنه نعم، سنتمكن من الوفاء بكل ما تم التعهد به، من زيادة الإنفاق الاجتماعي على المعاشات التقاعدية والشباب، وخفض الإنفاق على المسؤولين، والتحليل الدقيق للتقدم في إصلاح الطاقة والعقود المبرمة في إطاره، وضمان عدم رفع أسعار البنزين والكهرباء».

 

 

 

 

وزير دفاع روسيا: لن تكون هناك عملية عسكرية بإدلب وسننسق مع دمشق

أكد وزير الدفاع الروسي، سيرجى شويجو، أنه لن تكون هناك عملية عسكرية في محافظة إدلب السورية، وأن بلاده ستقوم بتنسيق كامل مع دمشق خلال ساعات.. كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن عن الاتفاق مع تركيا حول إقامة منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب السورية على امتداد خط التماس بين الجيش السوري والجماعات المسلحة.

 

 

 

 

 

 اتصالات سرية لإعادة العلاقات بين تركيا وإسرائيل

كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية، أن تركيا وإسرائيل تديران اتصالات سرية لتخفيف التوتر بينهما والعودة بالعلاقة إلى مستوياتها الطبيعية، وذلك بعد 3 أشهر فقط من مغادرة السفير الإسرائيلي لأنقرة، وكشفت الصحيفة أن الدولتين ستتبادلان السفراء بعد فترة الأعياد اليهودية مطلع أكتوبر/  تشرين الأول المقبل .

 

 

 

دعنى أُكمل

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب د. وحيد عبد المجيد، تحت نفس العنوان: ليس غريبا، أو مفاجئا، انصراف معظم من كانوا يُشاهدون البرامج الحوارية Talk Show، ليس في مصر فقط، بل في مختلف البلدان العربية أيضاً. يعود هذا الانصراف إلى عوامل عدة دفعت جمهرة مشاهدي القنوات التليفزيونية إلى تفضيل قضاء الوقت، الذى كان يمضونه مع البرامج الحوارية، في متابعة أعمال درامية (أفلام ومسلسلات)، واتجاه هواة كرة القدم وألعاب أخرى إلى التركيز فيها..كان طبيعيا أن ينصرف مشاهدو البرامج الحوارية عنها تدريجيا بمقدار ما ازداد مللهم وقرفهم، من طريقة رديئة وغير مهنية فرَّغت هذه البرامج من محتواها، وحولتها إلى مشادات يسعى طرفا كل منها إلى كسبها اعتمادا على الصوت المرتفع، والغلوشة (كلمة أصلها في اللغة القبطية) على الطرف الآخر الذى يتحول إلى عدو ينبغي الإجهاز عليه.

 

وأضاف: وإذ يعمد كل من الطرفين إلى مقاطعة الآخر، ومنعه من الاسترسال، اعتقادا في أنه يُسجَّل نقاطا، يتداخل صوتاهما، وكذلك صوت المذيع، ويلوح شبح الانتقال من صراع لفظي إلى صدام بدني. ووسط هذا التداخل، الذى يؤدى إلى تلوث سمعي، لا يسمع المشاهد سوى عبارات أكثرها تكرارا «دعني أُكمل»، وأعطني فرصة، ولا تقاطعني..ورغم ثبوت انصراف المشاهدين عن مثل هذه البرامج مازال معظم ما بقى منها، وما استجد، يمضى في الاتجاه نفسه لسببين يتعلقان بحالة المجتمعات العربية، وهما وهن ثقافة الحوار وتقاليده، وضعف القدرة على استخلاص الدروس.

 

 

 

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» يصور تسوّل أولياء الأمور مصاريف المدارس والجامعات الخاصة.

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]