صحف القاهرة: «الحوار الوطني».. الطريق إلى الجمهورية الجديدة

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • الجمهورية الجديدة.. 9 سنوات من تنمية مصادر الطاقة وموارد المياه.
  • “الحوار الوطني”.. الطريق إلى الجمهورية الجديدة.
  • الرئيس السيسي يؤكد متابعته الشخصية لآراء المواطنين بشأن تطوير طريق الساحل الشمالي.
  • مؤيدو القذافي يرفعون الرايات الخضراء في الاحتجاجات الليبية.
  • أزمات تلاحق أمريكا اللاتينية.. الجوع وكارثة تعليمية فى المقدمة.
  • «العليا الأمريكية» تواصل توجيه ضرباتها.. وتصدر قرارا يحد من قدرة الحكومة على خفض الانبعاثات الكربونية.
  • حرب أمريكية بريطانية.. هل تقسم إيرلندا الشمالية صفوف الحلفاء؟.
  • بعد الاحتجاجات الغاضبة.. “الدبيبة” يوافق على رحيل جميع المؤسسات بما فيها الحكومة.

 

 الجمهورية الجديدة.. 9 سنوات من تنمية مصادر الطاقة وموارد المياه

جهود الدولة غير مسبوقة فى تنمية قطاعات الكهرباء والبترول والرى خلال السنوات الماضية.. وقد شهدت مصر خلال 9 سنوات تنفيذ مشروعات قومية كبرى لتنمية مصادر الطاقة وموارد المياه.. وكشفت وزارة التخطيط أن استثمارات الدولة بلغت 886 مليار جنيه  فى قطاع الكهرباء و437 مليارا في قطاع البترول و194 مليار جنيه في قطاع الموارد المائية.

“الحوار الوطني”.. الطريق إلى الجمهورية الجديدة

كشف عدد من منظمات ومؤسسات المجتمع المدنى عن أولوياتهم من الحوار الوطنى الذى دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، داعين الكيانات الشبابية وكافة المؤسسات والمبادرات المختلفة بضرورة توحيد الجهود تحت مظلة الأكاديمية الوطنية للتدريب للخروج بخارطة طريق حول مسارات الحوار الوطنى داخل جميع المحافظات وبين كافة الفئات.. ومؤكدين أن الحوار الوطني يمثل الطريق إلى الجمهورية الجديدة.

 

الرئيس السيسي يؤكد متابعته الشخصية لآراء المواطنين بشأن تطوير طريق الساحل الشمالي

قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، يؤكد متابعته الشخصية لآراء وملحوظات المواطنين، بشأن الأعمال الجارية حالياً لتطوير طريق الساحل الشمالي، مشيراً إلى أنه لم يتم الانتهاء بعد من تطوير الطريق بالكامل وبشكل نهائى، بما يشمل كل الأعمال الفنية، وتزويده بالخدمات والإرشادات المرورية اللازمة لتنظيم حركة السيارات.

وشدد  الرئيس السيسي على أهمية عدم الانسياق وراء التشكيك المتعمد المغرض من بعض الأطراف التي تسعى دائماً لتشويه الجهود التنموية الضخمة المبذولة على مستوى الجمهورية،ووجه بتشكيل لجنة من الاستشاريين والخبراء الفنيين لبحث شكاوى وملاحظات المواطنين حول طريق الساحل.

مؤيدو القذافي يرفعون الرايات الخضراء في الاحتجاجات الليبية

شهدت الاحتجاجات التى خرجت بكافة المدن الليبية، حضور كبير لمؤيدي الزعيم الراحل معمر القذافي رافعين الرايات الخضراء، والعلم الليبي ماقبل ثورة فبراير/ شباط..وكانت بعض الاحتجاجات قد شهدت تواجد الأعلام السابقة والحالية فى ليبيا جنبا الى جنب، وذلك في ميدان الشهداء وسط مدينة طرابلس بالإضافة إلى مدن مصراته وترهونه ودرنه وبنغازي وطبرق، وشهدت المظاهرات اقتحام المتظاهرين لمجلس النواب الليبي بمدينة طبرق باستخدام المعدات الثقيلة واضرام النيران بالمبنى .

 

بعد الاحتجاجات الغاضبة.. “الدبيبة” يوافق على رحيل جميع المؤسسات بما فيها الحكومة

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة في ليبيا، عبد الحميد الدبيبة، مساء أمس الجمعة: إنه يدعم المتظاهرين، ويوافق على رحيل جميع المؤسسات بما في ذلك الحكومة..وأضاف «الدبيبة» في أول تعليق له على الاحتجاجات الغاضبة التي شهدتها عدة مدن ليبية أمس الجمعة، أن الانتخابات هي الحل الوحيد لإنهاء الأزمة في البلاد..وتفاقم الغضب تجاه زعماء ليبيا المتناحرين أمس الجمعة، واقتحم محتجون مبنى البرلمان في مدينة طبرق بشرق البلاد في حين نظم متظاهرون أكبر مظاهرة منذ سنوات في العاصمة طرابلس في الغرب.

 

أزمات تلاحق أمريكا اللاتينية.. الجوع وكارثة تعليمية فى المقدمة

تلاحق أمريكا اللاتينية العديد من الأزمات، فى جميع القطاعات، سواء الاقتصادية وحتى الاجتماعية والتعليمية، فتواجه القارة كارثة تعليمية بسبب إغلاق المدارس، هذا بالإضافة إلى معاناة الملايين من الجوع وانعدام الأمن الغذائي..وقال رئيس قسم أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبى فى منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية (OECD ) خوسيه أنطونيو أردافين، إنه منذ اندلاع جائحة كورونا، فقدت القارة 25 مليون وظيفة، مشيرا إلى أن 3 ملايين شركة أغلقت أيضا بسبب الوباء فى إطار إطلاق الطبعة الثانية من مؤشر السياسات العامة للشركات الصغرى والمتوسطة فى أمريكا اللاتينية ومنطقة بحر الكاريبى.

 

«العليا الأمريكية» تواصل توجيه ضرباتها.. وتصدر قرارا يحد من قدرة الحكومة على خفض الانبعاثات الكربونية

بعد أقل من أسبوع على إصدار المحكمة العليا الأمريكية قرارها الذى ألغت به حكما تاريخيا سمح لأول مرة بحق الإجهاض على المستوى الفيدرالي الأمريكى، يأتى قرارها للحد من قدرة جهات التنفيذية على الحد من انبعاثات الكربون..وقالت شبكة  «سى إن إن» إن المحكمة العليا الأمريكية قد وجهت ضربة كبرى لحركة مكافحة التغير المناخى فى الولايات المتحدة بتقييد قدرة وكالة حماية البيئة على تنظيم الإنبعاثات المسببة للاحتباس الحرارى من مصانع الطاقة فى البلاد، فى الوقت الذى يحذر فيه العلماء من أن الوقت ينفذ من العالم للسيطرة على أزمة المناخ.

 

حرب أمريكية بريطانية.. هل تقسم إيرلندا الشمالية صفوف الحلفاء؟

كشف رئيس الوزراء البريطاني السابق، جوردن براون، أن هناك حالة حرب بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، بسبب أزمة أيرلندا الشمالية وبريكست..وقال جوردن براون، إن حكومة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، لن تتمكن من إبرام اتفاق تجاري مع الولايات المتحدة الأمريكية، حتى تحل جميع المسائل العالقة في أيرلندا الشمالية..وأوضحت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، أن اهتمام الولايات المتحدة بأيرلندا الشمالية يرجع إلى حقبة الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، حيث يعتبر العديد من أعضاء الحزب الديمقراطي في الكونجرس أنفسهم حراسًا لـ «اتفاق الجمعة العظيمة»، الذي تم توقيعه في 1998 برعاية بيل كلينتون، والذي أنهى صراع طويل بين البروتستانت والكاثوليك في أيرلندا الشمالية.

سقط «الإخوان».. وبدأت المعركة

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: فى عام حكمهم الأسود، استطاع «إخوان الإرهاب» – بنجاح عظيم! – أن يكشفوا عن وجههم الحقيقى كأكبر تنظيم إرهابى فى تاريخ مصر، وأن يسقطوا كل وهم حول إمكانية أن يكونوا جزءاً من أى عملية ديمقراطية كما ردد وقتها «الرعاة الرسميون» للجماعة، وخاصة فى أمريكا التى منحت الجماعة دعمها الكامل متجاهلة تاريخها الطويل الذى لم يعرف إلا طريق الإرهاب!! النجاح السريع فى سرقة ثورة يناير ثم فى الاستيلاء على الحكم، والدعم الكامل من واشنطن وعملائها فى المنطقة.. جعل الجماعة تسرع الخطى نحو الهاوية! تعامل قادة الجماعة بمنطق أن الانتخابات التى جاءت بمرسى للحكم هى الأولى والأخيرة(!!) وأن الدولة الكبرى التى ابتليت بحكمهم عليها أن تفكك مؤسساتها وترهن إرادتها للمرشد وأعوانه(!!) وأن الشعب الذى ثار على الفساد وطلباً للحرية والعدل عليه أن يرضى بسطوة الجهالة وحكم المرشد أو يواجه عصابات الإرهاب الإخوانى!

كان الصدام حتمياً.. فلا مصر تقبل أن تأخذها الجماعة فى طريق قندهار، ولا الدولة العريقة سترضى أن يحكمها الجهل حتى لو تستر – زيفاً  وبهتاناً- برداء دينى يتاجر به فى سوق السياسة، ولا شعب مصر سيقبل أن يحكم من مقر المرشد أو من مبنى سفارة أجنبية مهما كان العلم الذى ترفعه!! كان الصدام حتمياً، وكانت التحديات هائلة، وكان شعب مصر – كعادته – قادراً على أن يكتب التاريخ بإرادته الحرة، وتضحياته الهائلة، وإيمانه الكامل بأن مصر ستظل هى «المحروسة» وأن من أرادها بسوء، قصمه الله، وبينما كان رجل الإخوان الأهم خيرت الشاطر يقول لوزير الدفاع يومها الفريق السيسى إن الإخوان سيحكمون مصر لخمسمائة عام.. كانت مصر تستعد لتكتب كلمة النهاية فى حكم الإخوان. كان الشعب يقول كلمته، وكان جيش مصر – كما كان دائماً – فى موقعه الصحيح يحمى إرادة الشعب ويفتح الباب أمام إنقاذ مصر من قبضة إرهاب الإخوان..فى ٣٠ يونيو العظيم.. أثبت الإخوان مرة أخرى أنهم خارج التاريخ.

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» عن ثورة 30 يونيو وبناء الجمهورية الجديدة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]