صحف القاهرة: الحوار الوطني فرصة حقيقة وتاريخية لبناء الجمهورية الجديدة

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • تغير المناخ قضية وجودية تهدد السلم والأمن الدوليين
  • الحوار الوطنى فرصة حقيقة وتاريخية لبناء الجمهورية الجديدة
  • الرئاسة المصرية لقمة المناخ تعلن رؤيتها للدورة 27 لمؤتمر الأطراف
  • بوتين يلهب مشاعر الروس في الساحة الحمراء.. سننتصر
  • أنباء عن تدهور صحة المرشد الإيراني علي خامنئي مجددًا
  • القيصر يستميل أفريقيا.. ويكشف نشر الغرب للمخدرات بالقارة السمراء
  • تمدد اليمين يثير الجدل فى أوروبا..أنصار موسولينى يحكمون إيطاليا
  • بوتين: أمريكا تحاول أخذ كل شيء بوقاحة وابتزاز وتكذب مثل «جوبلز»
  • بايدن: ضم روسيا لمناطق أوكرانية «إحتيال»..وموسكو ستدفع ثمنا باهظا

تغير المناخ قضية وجودية تهدد السلم والأمن الدوليين

التغير المناخي هو أحد المصادر غير التقليدية التى تمثل تهديدا حقيقيا للسلم والأمن الدوليين، إضافة إلى المصادر التقليدية مثل الحروب بين الدول والنزاعات المسلحة والحروب الأهلية داخل الدول والإرهاب وانتشار الأسلحة النووية، ومخاطر التغيرات المناخية أضحت تفوق مخاطر الحروب والنزاعات، كما أنها تهدد كل الدول والشعوب على عكس النزاعات التى تهدد الدول التى تندلع فيها فقط ويمكن اعتبار التغير المناخي تهديدا للسلم الدولي. وقال السفير هشام بدر، رئيس اللجنة التنظيمية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، إن تغير المناخ قضية وجودية تهدد السلم والأمن الدوليين.. وسنتقدم بـ 81 مشروعا تمثل حلولا مصرية فى مؤتمر COP27 .. ويجب على الدول المتقدمة المتسببة فى أزمة تغير المناخ الوفاء بالتزاماتها وتعهداتها المالية للدول النامية.

الحوار الوطنى فرصة حقيقة وتاريخية لبناء الجمهورية الجديدة

أكد سياسيون وبرلمانيون، أن الحوار الوطنى فرصة حقيقية وتاريخية لإثراء الحياة السياسية والحزبية خلال الفترة المقبلة، لما له من دور كبير فى إلقاء الضوء على عدد من المحاور الأساسية سواء الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وفى هذا الإطار. قال رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن الحوار الوطني بمثابة حدث تاريخي، وفرصة كبيرة لتوحيد الجبهة الداخلية فى مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية ومواصلة مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة التى بدأتها الدولة منذ 8 سنوات، للوصول إلى الجمهورية الجديدة، وإيجاد مساحات مشتركة نحو رؤية تؤسس لبناء دولة مدنية ديمقراطية سليمة، خاصة وأن اللجان الفرعية بالمحاور الرئيسية الثلاث تتناول كافة القضايا التى تمثل أولويات العمل الوطني فى الوقت الراهن.

الرئاسة المصرية لقمة المناخ تعلن رؤيتها للدورة 27 لمؤتمر الأطراف

أعلنت الرئاسة المصرية للدورة الـ27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة  الإطارية بشأن تغير المناخ  (COP-27) رؤيتها للقمة العالمية التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ، في الفترة من 7 إلى 18 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وكشفت أن الهدف الأساسي هو جعل هذه الدورة لتنفيذ ما شهدته الدورات السابقة من وعود، فيما يتعلق بدفع العمل المناخي قدماً، مع التركيز على حماية البشر من التأثيرات السلبية المباشرة للتغيرات المناخية، وضمان عدم تخلف أحد عن الركب. وقال وزير الخارجية سامح شكري، والرئيس المعين لمؤتمر (COP-27)،«يجب علينا تسريع العمل المناخي على جميع الجبهات، واعتماد تدابير تخفيف أكثر طموحاً، للحفاظ على هدف 1.5 درجة في متناول اليد».

بوتين يلهب مشاعر الروس في الساحة الحمراء.. سننتصر

ألهب الرئيس الروسي مشاعر الجماهير في الساحة الحمراء بالعاصمة موسكو، قائلا: «من الساحة الحمراء وبصوت عالي حتى يكون صوتنا مسموعا على مدى ألف كيلومتر .. واحد اثنان ثلاث .. النصر لنا النصر لنا .. سنتنصر». وردد المتواجدون من الشعب الهتاف مع الرئيس الروسي رافعين أعلام روسيا. وقال بوتين في خطاب حماسي، أمس الجمعة،  «نحن نُدافع عن روسيا التاريخية ونُدافع عن ثقافة وحضارة أجدادنا ومستقبل أحفادنا وسنُواصل القتال في المستقبل للدفاع عن روسيا العظمى».

أنباء عن تدهور صحة المرشد الإيراني علي خامنئي مجددًا

نقلت صحيفة الجريدة الكويتية، عن مصدر مقرب من المرشد الإيراني علي خامنئي، أن صحته تدهورت مجددًا. وقال المصدر: إن الأجهزة الأمنية قررت منذ نحو أسبوعين تجهيز بيت المرشد، بكل ما يحتاجه من أجهزة طبية للعناية به، حتى لا ينقل إلى المستشفى إلا في الحالات الطارئة للغاية، لمنع تسرب معلومات عن وضعه الصحي خاصة في هذه الظروف الحساسة، في إشارة إلى الاضطرابات والاحتجاجات التي تعم البلاد منذ منتصف سبتمبر الجاري. وأضاف المصدر: إن الرئيس إبراهيم رئيسي أقنع خامنئي بنقل الصلاحيات له في الظروف الخاصة، وأن المرشد وقع قرارًا سريًا ينقل فيه كل صلاحياته الحكومية إلى الرئيس بشكل مؤقت، إذا كان في غيبوبة أو وضع صحي لا يمكنه من اتخاذ القرار، وهي المرة الأولى التي يوقع فيها خامنئي مثل هذه الوثيقة التي أودعت لدى ابنه مجتبى، بصفته أمين والده.

القيصر يستميل أفريقيا.. ويكشف نشر الغرب للمخدرات بالقارة السمراء

في كلمته أمس، خلال إعلان ضم 4 مناطق وأقاليم من أوكرانيا للاتحاد الروسي، تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن انتهاكات دول أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية في حق دول أفريقيا، إذ أكد أن الغرب نشر المخدرات في أفريقيا، وقضت الدول الغربية على شعوبها، وقامت بأمور تتعارض مع ماهية الإنسان.

 

تمدد اليمين يثير الجدل فى أوروبا.. أنصار موسوليني يحكمون إيطاليا.

سلط فوز تحالف يميني في الانتخابات الأخيرة في إيطاليا الضوء على وصول الأحزاب اليمينية المتطرفة إلى الدول الأوروبية، مع سياساتهم المثيرة للجدل خاصة وهم من أبرز المشككين في الاتحاد الأوروبي ورفضهم التام لسياسات الهجرة منذ أزمة اللاجئين التي تفجرت في عام 2015. وأشار فوز تحالف يميني في الانتخابات الأخيرة في إيطاليا إلى وصول أنصار موسوليني إلى حكومة واحدة من أهم الدول في أوروبا.

 

بوتين: أمريكا تحاول أخذ كل شيء بوقاحة وابتزاز وتكذب مثل «جوبلز»

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن الولايات المتحدة الأمريكية تحاول أن تأخذ كل شيء بوقاحة وابتزاز، وتكذب بفجاجة مثل جوبلز..جاء ذلك خلال خطابه أمام الجمعية الفيدرالية الروسية بمناسبة ضم جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك ومنطقتي زابوريجيا وخيرسون، حيث تابع أن الغرب لم يكن يتوقع ألا تدعمهم كل الدول فيما يتعلق بموقفهم من روسيا، إلا أن معظم الدول تختار طريقها المعقول للتعاون مع روسيا، دون أن يتوقع الغرب منهم هذا التحدي.

بايدن: ضم روسيا لمناطق أوكرانية «احتيال».. وموسكو ستدفع ثمنا باهظا

أدان الرئيس الأمريكي جو بايدن إعلان روسيا ضم المناطق الأوكرانية، ووصفها بأنها قائمة على «الاحتيال»، وأكد البيت الأبيض، أن روسيا ستدفع ثمنا باهظا وفوريا بعد إعلان ضمها لمناطق أوكرانية. يذكر أن اشنطن ودول مجموعة السبع فرضوا عقوبات جديدة «شديدة» على مسئولين روس وقطاع الدفاع بعد إعلان روسيا ضم المناطق الأوكرانية، كما أعلنت واشنطن أن مجموعة السبع ستفرض عقوبات على أى بلد يدعم روسيا بعد عملية الضم فى أوكرانيا.

 

أبعد من الحجاب

وفي مقالات الرأي، بصحيفة الأخبار، كتب د. عبد الحليم قنديل، تحت نفس العنوان: انتفاضة الإيرانيين الأخيرة ، التى يطلق عليها رمزيا وصف «ثورة مهسا  أميني» ، ربما لن تكون الأخيرة من نوعها ، وإن شهدت مظاهر مستجدة نسبيا ، من نوع فرار قوات الامن خوفا من المتظاهرين ، وتفشى الاحتجاجات على نطاق عابر للأعراق ، برغم بداية اشتعالها فى كردستان إيران تلبية لدعوة أحزابها المحظورة رسميا ، وصولا لسيطرة شعبية موقوتة على مدينة كردية إيرانية قرب الحدود مع تركيا، وبعد تواصل ظواهر الغضب الشعبي لأكثر من أسبوعين ، توارت القصة قليلا بقمع دموى عنيف ، أسقط عشرات القتلى والجرحى، بعد أيام من التردد والارتباك الحكومي، وإلى أن تطورت الصدامات إلى حرب إيرانية ساخنة بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة على مواقع جماعات الأكراد الإيرانيين ومعسكراتهم فى شمال العراق ..والقصة فى إيران أبعد من الحجاب طبعا ، وتتعلق بمدى قدرة النظام الحاكم على الصمود ، وبوسائل الإقناع والاقتناع لا بالقمع الدموي المرعب، وقد لا يكون النظام على وشك سقوط قريب كما يتمنى البعض ، وإن كان يعانى من متاعب ظاهرة ، بعضها مفروض من الخارج كتحديات العقوبات ومضاعفاتها ، وبعضها فى بنية النظام المغلقة ، التى تحصر جمهور النظام فى المؤيدين أو المستفيدين ببقائه ، وهم قوة لا يستهان بها ، تملك دواعي السلاح والمال وسطوة التحشيد الديني.

لكن القوة المؤيدة الملموسة لا تخفى وجوه ضعف خطرة، تنفذ منها عناصر مثيرة للقلق والغضب، ليس فقط من منظمات وجماعات المعارضة المقيمة أساسا خارج البلد، وثمة غضب متفاقم فى الداخل الإيرانى نفسه ، فالنزعات الانفصالية الاستقلالية تتمدد فى البلد متعدد الأعراق ، وكثيرمنها مسلح ومدعوم من الغرب أو من جوار ملغوم ، وجمهور الطبقة الوسطى الإيرانية النامية يضيق بالتشدد الظاهرى المفرط لنظام  «الملالي» ، وتتوالى انتفاضاته الاجتماعية والسياسية، شوقا إلى تغيير لا تستبين علاماته ، وحتى بافتراض زوال العقوبات الخانقة ذات يوم قريب ، فقد يهيئ ذلك التطور مجالات أرحب للاعتراض ، تستنفد طاقة النظام على البقاء متجمدا فى مواقعه ، خصوصا مع تربص الخارج الأمريكي والإسرائيلي ، وهو ما قد يؤدى إلى وضع حرج، قد تخلع فيه إيران حجاب نظامها، وليس حجاب النساء وحده.

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» عن «الصيف يودع المصريين بموجة شديدة الحرارة».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]