صحف القاهرة: الدولة تنفذ المشروعات الكبرى بتمويل ذاتي وتكافح الفساد بميكنة الأعمال

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:
  • مواجهة الفساد بميكنة الأعمال في مصر
  • الدولة تنفذ المشروعات من خلال إمكاناتها ونرحب بالمستثمرين
  • مصر لن نسمح بدخول بضائع إلا وفقًا للمعايير الأوروبية
  • الاحتلال الإسرائيلي يقتحم سهل عرابة بجنين واندلاع مواجهات في قرية عربونة
  • بعد نفق الهروب الكبير..فضيحة أمنية جديدة تهز إسرائيل
  • في انتخابات غير مسبوقة..المغاربة يختارون نوابهم اليوم
  • مصدر عسكري ليبي ينفي اغتيال اللواء أحمد المسماري
  • داعش وطالبان..مواجهة محتملة فى أفغانستان
  • زادت مئات الآلاف..ارتفاع كبير في إصابات ووفيات كورونا اليومي حول العالم

مواجهة الفساد بميكنة الأعمال في مصر

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن تطبيق نظام ميكنة الأعمال هو السبيل الوحيد لمكافحة الفساد..وأوضح السيسي خلال افتتاح أحد المشروعات: «خلوا بالكم دولة زى مصر فيها 100 مليون، حجم العمل فى مصر لو مميكن ميكنة كاملة كتير من الحاجات اللى بتعانوا منها وبتشوفوها مش هاتبقى موجودة، لو فيه فساد عاوزين تواجهوه بجد مش هيتواجه غير بكده إن البشر ميتعاملش غير مع الماكينات سواء كان المواطن أو الموظف ومفيش اتصال مباشر مع الموضوع.. النظام ده موجود فى العالم مندخلوش عندنا ليه؟»..وقال السيسي: إن مواجهة الفساد تستلزم تقليل العنصر البشرى والتعامل مع الآلات.
 

الدولة تنفذ المشروعات من خلال إمكاناتها ونرحب بالمستثمرين

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الدولة انتهجت سياسة مغايرة عما كان في السابق، فالدولة لها مسار مختلف ونستفيد حاليا من الموقع الجغرافى، مضيفا: «حبيت أقول الكلام ده علشان تعرفوا إنه كان فيه مسار لم يكن سيئا بس محتاجين معدلات عمل أكبر بكثير».
وأضاف الرئيس السيسي، خلال تفقد تطوير أعمال ميناء الإسكندرية، إن الهدف من ذلك هو تنمية مصر ووضعها على الخريطة لإظهار قدراتها الحقيقية على البحر الأبيض والمتوسط.. مؤكدا أن الدولة تنفذ المشروعات حاليا من خلال إمكاناتها وتمويلها ونرحب أيضا بالمستثمرين، متابعا: «مصر باتت تعتمد على التمويل الذاتي في تنفيذ المشروعات الجديدة».

 

مصر لن نسمح بدخول بضائع إلا وفقًا للمعايير الأوروبية

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، عدم السماح بدخول أى بضائع إلا طبقا للمعايير الأوروبية بدءا من مارس/ آذار 2022.
وقال الرئيس السيسي: «بقول الكلام ده علشان الشركات المعنية تساعد الدولة والحكومة في الإجراءات اللى بنعملها وهى هدفها تسهيل الأعمال وقدر ضخم من الشفافية، فضلا عن دولة بتتكلم زى ما الدول المتقدمة في التجارة بتعمل كده، لأنه النهاردة احنا شغالين فى حاجة اسمها المعايير الأوروبية علشان لن نسمح بدخول أى بضائع إلا طبقا للمعايير الأوروبية».
وتابع الرئيس السيسي: «مش هنقبل أى حد يستورد أى حاجة يبيعها للناس تشتغل أسبوع أو شهر وتترمى لا.. احنا هندخل كل البضائع اللى هتخش البلد طبقا للمعايير زى الدول المحترمة مبتشتغل.. حاجتنا من شركات محترمة علشان الناس اللى في مصر تشترى وهى مطمنة ومش هنسمح لأى مستورد أنه يجيب أى حاجة».

 

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم سهل عرابة بجنين واندلاع مواجهات في قرية عربونة

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس الثلاثاء، سهل عرابة جنوب محافظة جنين..وأوضحت مصادر أمنية، أن قوات الاحتلال اقتحمت السهل ونشرت فرقة مشاة وشنت حملة تمشيط وتفتيش واسعة، وكثفت تواجدها ونشرت تعزيزات عسكرية في المحافظة، خاصة في محيط القرى والبلدات المقام فوق أراضيها جدار الفصل العنصري.
واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال التي اقتحمت قرية عربونة المحاذية لجدار الضم شمال شرق جنين..جدير بالذكر أن الأسرى الفلسطينيين الستة، الذين هربوا من سجن «جلبوع» شديد الحراسة بشمال إسرائيل ينتمون جميعًا إلى مُحافظة جنين الواقعة بشمال الضفة الغربية.

 

بعد نفق الهروب الكبير..فضيحة أمنية جديدة تهز إسرائيل

تعرضت إسرائيل  لحادث اختراق أمني جديد، بعد واقعة نفق الهروب الكبير، وأعلن قرصان أجهزة كمبيوتر يطلق على نفسه اسم sangkancil تمكنه من الحصول على البيانات الشخصية لـ 7 ملايين من  المواطنين الإسرائيليين من موقع السلطات المحلية..ونشر القرصان أمس العشرات من الوثائق والأوراق الثبوتية لإسرائيليين، تشمل بطاقات هوية ورخص قيادة، وأرقام حسابات، على موقعه في شبكة تيليجرام.
وعرض القرصان الذي تمكن من اختراق أجهزة الكمبيوتر فى إسرائيل، المعلومات الكاملة التى حصل عليها للبيع عبر مواقع مختلفة في شبكة الانترنيت..وضربت إسرائيل قبل ساعات فضيحة أمنية كبيرة، بعد الكشف عن هروب 6 أسرى فلسطينيين من سجن جلبوع شديد الحراسة، بعد تمكنهم من حفر نفق أسفل السجن.

 

في انتخابات غير مسبوقة..المغاربة يختارون نوابهم اليوم

في انتخابات غير مسبوقة، يتوجه الناخبون في المغرب اليوم الأربعاء، إلى صناديق الاقتراع للمشاركة في انتخابات عامة يراهن حزب العدالة والتنمية على تصدره للاستمرار في رئاسة الحكومة، التي يقودها منذ عشرة أعوام، وينافسه خصوصا حزب التجمع الوطني للأحرار بقيادة رجل الأعمال عزيز أخنوش.
ويعين الملك محمد السادس بعد الانتخابات رئيس وزراء من الحزب الذي يحصل على الكتلة الأكبر في البرلمان، ويفترض أن يشكل رئيس الحكومة المكلف حكومة جديدة لخمسة أعوام..ويمنح الدستور، الذي تم تبنيه العام 2011، صلاحيات واسعة للحكومة والبرلمان.

 

مصدر عسكري ليبي ينفي اغتيال اللواء أحمد المسماري

نفى مصدر عسكري ليبي، الأنباء التى ترددت خلال الساعات الماضية حول اغتيال المتحدث باسم الجيش الليبي، اللواء أحمد المسماري.
وقال العقيد خالد الصاوي، من مكتب الناطق باسم القائد العام للجيش الليبي، إن اللواء أحمد المسماري، بخير ولا صحة للمعلومات التى نشرتها بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعى حول اغتياله أمام منزله.
وأضاف: ننفى نفيا قاطعا خبر محاولة اغتيال اللواء أحمد المسماري جملة وتفصيلا.

 

داعش وطالبان..مواجهة محتملة فى أفغانستان

مواجهة جديدة شهدتها الأراضي الأفغانية بين حركة طالبان وتنظيم داعش، كشفت تفاصيلها صحيفة صن البريطانية، مشيرة إلى أن الحركة ألقت القبض علي أحد عناصر التنظيم الإرهابي مشتبها في تورطه في التفجير الأخير الذي ضرب محيط مطار العاصمة الأفغانية وخلف عشرات القتلى والجرحي بينهم أمريكيين..وعلي مدار الأيام القليلة الماضية ، توالت التحذيرات من احتمالات احتدام الصراع بين حركة طالبان وتنظيم داعش الإرهابي داخل الأراضي الأفغانية، ففي مؤتمر صحفي قبل أسبوع، قال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال مارك ميلي إن واشنطن «قد تنسق مع طالبان» العمليات المستقبلية لمكافحة الإرهاب ضد تنظيم داعش في أفغانستان.

 

زادت مئات الآلاف..ارتفاع كبير في إصابات ووفيات كورونا اليومي حول العالم

أظهرت الإحصاءات الرسمية، أن أكثر من 221.64 مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى أربعة ملايين و757752..وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

الغاز المصرى.. والمحبة إلى لبنان وسوريا

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان : السبت الماضى كان هناك اختراق لخطوط فاصلة دامت لعشر سنوات، مع زيارة هامة لدمشق من وفد لبنانى رفيع المستوى برئاسة نائبة رئيس الحكومة وزيرةالدفاع والخارجية بالوكالة ليتم الإعلان عن الاتفاق مع دمشق على تمرير الغاز والكهرباء إلى لبنان الذى يعانى أزمة طاحنة تكاد تشل الحياة هناك..واليوم.. يجتمع وزراء الطاقة للدول الأربع «مصر وسوريا ولبنان والأردن» فى عمان لبحث الجوانب الفنية لتنفيذ المشروع الذى يتم العمل عليه منذ فترة، والذى استلزم جهوداً لإزالة العقبات من طريقه باتصالات على أعلى مستوى سياسى، ليتم أخيراً الإعلان عن المشروع وإبعاده عن إجراءات الحصار الأمريكى التى مازالت أمريكا تفرضها على سوريا.
 الأمر بالنسبة لنا يتجاوز منطق الصفقات التجارية ولا يتوقف كثيراً عند الخلافات الحزبية أو الصراعات الصغيرة هنا أو هناك. الأساس هو تعزيز التعاون العربى لتجاوز المرحلة الصعبة التى فرضت علينا، والتى تركت آثارها الخطيرة على كل الوطن العربى..إن كل خطوة لإنقاذ لبنان ومنع انهياره الكامل هى خطوة على الطريق الصحيح. وكل عمل لرفع المعاناة عن الأشقاء فى لبنان هو واجب لا يمكن التأخر عنه، وكل خطوة تقرب سوريا من استعادة دورها العربى هى تصحيح للخطأ الذى أبعد دمشق ووضعها فى قلب النار كل هذه السنوات!شبكات الغاز والكهرباء تحمل معها هذه المرة رسائل محبة لبيروت ودمشق وبشائر خير تقول من جديد: إن الحل لن يكون إلا عربياً!

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» يسخر من دور مجلس الأمن الدولي تجاه أزمات الشرق الأوسط

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]