صحف القاهرة: الدول العربية رفضت 3 نسخ لـ«صفقة القرن»

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: تكامل اقتصادي بين مصر والأردن والعراق.. «حلف إعلامى» بين بى بى سى والجزيرة ومكملين.. خبير مصري: الدول العربية رفضت 3 نسخ لصفقة القرن..السراج يعود من جولة أوروبية بـ «خفى حنين»..الحكومة تستعد لـ«الصيف» بتطهير خزانات مياه الشرب..مصري مرشح اليونان للبرلمان الأوروبي..قطر تمنع مواطنيها من الحج والعمرة رغم التسهيلات السعودية..فنزويلا تعيد فتح حدودها مع البرازيل وجزيرة هولندية..روسيا واليابان..«خلافات كبيرة» بشأن الجزر المتنازع عليها.. النووي واختبار الصواريخ للضغط على ترامب.. 10 ملايين توقيع للبدء فى عزل الرئيس الأمريكى.

 

تكامل اقتصادي بين مصر والأردن والعراق

وافق وزراء تجارة وصناعة مصر والأردن والعراق علي وضع خطط وآليات جديدة لتنشيط التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري المشترك، بما يحقق التكامل بين الدول الثلاث، وفق جدول زمني محدد..وصدر عن الاجتماع الوزاري الثلاثي المصري الأردني العراقي بيان ختامي مشترك تضمن مقترحات محددة لتعزيز التكامل والتعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الثلاث. حيث تم التوصل إلي العمل علي تيسير التجارة، وزيادة حجم التجارة البينية بين الدول الثلاث، ومعالجة العوائق غير الجمركية التي تواجه حركة التبادل التجاري بين الدول الثلاث، وتعزيز الاستثمارات المشتركة، وبناء شراكات فاعلة بين ممثلي القطاع الخاص في الدول الثلاث فضلاً عن دعم العراق الشقيق في خطة إعادة إعمار بمراحلها المختلفة، تمهيداً لمشاركة شركات المقاولات العامة والإسكان وشركات ومصانع مواد البناء بجميع أنواعها في الدول الثلاث بمشاريع إعادة إعمار العراق،كما تم الاتفاق علي بناء تكامل صناعي بين الدول الثلاث.

«حلف إعلامي» بين بى بى سى والجزيرة ومكملين

تكشف دور «حلف إعلامى» بين القنوات الفضائية،بى بى سى، والجزيرة، ومكملين، بمعرفة قيادات الإخوان فى لندن، وبتمويلات مشبوهة ودعم قطر وتركيا.. والقناة البريطانية«BBC» اعتادت الاستعانة بشخصيات هامشية تطلق عليهم «الخبير والباحث والمطلع» لترويج الأكاذيب ضد مصر..ولم يعد من قبيل الادعاء القول إن شبكة الإذاعة البريطانية «بى بى سى» أصبحت تتعامل بصفتها إحدى منصات تنظيم الإخوان الإرهابى، حيث تعبر عن ما تريده الجماعة وتنظيمها الدولى، وأصبحت اليوم تتخذ موقفًا عدائيًا لا يختلف عن قناة الجزيرة القطرية، وقنوات قطر التى تبث من تركيا أو لندن، بل أن هناك حلفًا بين الجزيرة و«بى بى سى»، يظهر فى تبادل نشر التقارير المشبوهة، وتبادل التعليق عليها من خلال خبراء «ملاكى» جاهزون لمهاجمة مصر.

 

خبير مصري: الدول العربية رفضت 3 نسخ لصفقة القرن

أكد أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، ورئيس وحدة الدراسات الإسرائيلية بالمركز القومي لدراسات الشرق الأوسط الدكتور طارق فهمي، أن ما يتم طرحه أمريكيا حاليا هو النسخة الرابعة من صفقة القرن، وهذه النسخة عبارة عن أفكار لأربعة شياطين،هم مهندسو الصفقة: جاريد كوشنر صهر الرئيس الأمريكى ترامب، جيسون جرينبلات، مبعوث الرئيس الأمريكى للسلام فى الشرق الأوسط وديفيد فريدمان سفير الولايات المتحدة لدولة إسرائيل، والوزير ماك آرثر فى الخارجية الإسرائيلية، وضعوا أفكارا فى النسخة الأولى ورفضتها مصر والدول العربية وقاموا بتعديلها وطرحوها مرة أخرى والتقط صائب عريقات النسخة الثانية وعرضها على الفلسطينيين وتم رفضها أيضاً، وطالبوا بتغييرها وبالفعل تم تغييرها ولكن الدول العربية أيضاً رفضتها، وبنودها تتركز على مشروع للسلام الاقتصادى ودعوة للحياة بين العرب وإسرائيل ومشروعات تعاون اقليمى بين كل دولة عربية وإسرائيل ومشروع سلام سياسى ويتضمن الحدود الآمنة وإخلاء المستوطنات وشكل الدولة الفلسطينية وحدودها.

السراج يعود من جولة أوروبية بـ «خفى حنين»

فشلت جولة رئيس المجلس الرئاسى الليبى، فائز السراج، فى تحقيق أى اختراق فى الموقف الأوروبى لعملية الجيش الليبى لتحرير طرابلس، وعدم تمكنها من توحيد المواقف الأوروبية لانتقاد عملية القوات المسلحة الليبية لتحرير العاصمة من مليشيات مسلحة وجماعات متطرفة، وخلال لقاءاته مع زعماء فرنسا وإيطاليا وألمانيا وبريطانيا، لم يطرح رئيس المجلس الرئاسى الليبى فائز السراج أى مشروع أو رؤية سياسية للحل فى البلاد أو الحديث مع القائد العام للجيش الليبى المشير خليفة حفتر، واكتفى السراج خلال جولته الأوروبية بالدفاع عن الإرهاب والميليشيات المسلحة فى طرابلس.

 

الحكومة تستعد لـ«الصيف» بتطهير خزانات مياه الشرب

بدأت الحكومة المصرية، ممثلة فى وزارة الإسكان، استعداداتها لفصل الصيف ومواجهة تزايد استهلاك مياه الشرب، وذكرت وزارة الإسكان، فى بيان لها، أنها أصدرت تكليفاتها لرؤساء شركات مياه الشرب والصرف الصحى على مستوى الجمهورية، ورؤساء أجهزة المدن الجديدة، بسرعة تطهير الخزانات الأرضية بمحطات تنقية مياه الشرب، والمحطات العلوية بالشبكات، ومراجعة عمل المولدات الكهربائية، واختبار جاهزية بطارياتها للعمل دون معوقات.

 

 

مصري مرشح اليونان للبرلمان الأوروبي

وضع حزب «ايلينيس ريزو سباستيس» اليوناني، أحمد عبدالحميد خلف سيد، مصري الجنسية، ضمن قائمة الحزب لخوض انتخابات البرلمان الأوروبي، ليكون أول مرشح مصري وعربي للبرلمان الأوروبي..المرشح المصري حاصل على ليسانس الحقوق من جامعة أسيوط عام 1992 بتقدير عام جيد جدا، وسافر لليونان للعمل مثل باقي الشباب المكافح منذ أكثر من 15 عاما، ويعمل مترجما باليونان.

 

قطر تمنع مواطنيها من الحج والعمرة رغم التسهيلات السعودية

يسّرت السعودية الإجراءات أمام المعتمرين القطريين عبر «مسار إلكترونى» هذا الموسم، لكن «الدوحة» منعت مواطنيها من «بيت الله الحرام» بعد المقاطعة، متذرعة بـ«عراقيل سعودية»..وأوضحت وزارة الحج والعمرة، أن المملكة ترحب بقدوم الأشقاء القطريين الراغبين فى أداء مناسك العمرة، بعد تسجيل بياناتهم عبر الرابط الإلكترونى المخصّص للمعتمرين القطريين، ويكون وصولهم إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولى بجدة، أو مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولى بالمدينة المنورة.

 

فنزويلا تعيد فتح حدودها مع البرازيل وجزيرة هولندية

أعلنت فنزويلا عن فتح حدودها البرية مع البرازيل، وحدودها البحرية مع جزيرة أروبا التابعة لهولندا، واللتين كانت أغلقتهما منذ محاولة المعارضة إدخال مساعدات في شهر فبرايرم شباط الماضي. وقال مسؤول فنزويلي «نمد اليد لإرساء حوار صادق» مع البرازيل وأروبا. يأتي ذلك بعدما ساد توتر العلاقات بين فنزويلا والبرازيل منذ وصول الرئيس اليميني المتشدد «جاير بولسونارو» إلى سدة الحكم في البرازيل في يناير/ كانون الثاني الماضي.

 

روسيا واليابان..«خلافات كبيرة» بشأن الجزر المتنازع عليها

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أمس الجمعة، وجود «خلافات كبيرة» بين موسكو وطوكيو بشأن الجزر المتنازع عليها في المحيط الهادئ، واتفق الطرفان على أن الطريق لا يزال طويلا للتوصل إلى حل بشأن هذه المسألة.ومن المقرر عقد جولة محادثات أخرى في أواخر شهر مايو/ آيار في طوكيو بين الوزيرين، بالإضافة إلى وزيري الدفاع، كما أكد لافروف في ختام لقائه نظيره الياباني تارو كونو، أن «المهمة ليست سهلة، من الواضح أن المسألة بحاجة للكثير من العمل الصعب والمبتكر لحلها».

 

النووي واختبار الصواريخ للضغط على ترامب

لم يتأخر الرد الإيراني علي تصريح ترامب عندما أعلن أنه لا يستبعد مواجهة عسكرية مع إيران، حيث قال نائب الحرس الثوري الإيراني، أمس، إن واشنطن لن تجرؤ علي القيام بعمل عسكري..تأتي هذه التصريحات بعد إعلان الولايات المتحدة إرسال حاملة طائرات وقاذفات «بي 52» إلي الخليج العربي. بسبب تهديدات طهران، وفي سياق آخر، لا يزال زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون مصراً علي استفزاز أمريكا. حيث أمر جيش بلاده أمس بتنفيذ مناورة علي شن «ضربة بعيدة المدي»، في ظل تصاعد التوتر بسبب الاختبارات الصاروخية التي أجرتها بيونج يانج مؤخراً ويبدو أنها تجهيزات لنظام صاروخي متطور جديد ، جاء هذا في أعقاب إعلان الولايات المتحدة أنها احتجزت سفينة شحن تابعة لكوريا الشمالية لأنها تنقل الفحم بصورة غير قانونية.

 

10 ملايين توقيع للبدء فى عزل الرئيس الأمريكى

قدم برلمانيون ديمقراطيون ومنظمات مدنية في واشنطن عرائض وقعها أكثر من 10 ملايين شخص يطلبون من الكونجرس بدء إجراءات عزل الرئيس دونالد ترامب.. وأمام لوحة كتب عليها «ترامب يجب أن يرحل»، قال مندوبو المنظمات المدنية «لدينا بين أيدينا 10 ملايين سبب لأن نكون هنا اليوم». وكانت النائبة البرلمانية، المنضمة لهذه الحملة، رشيدة طليب، قد دعت إلي إقالة ترامب منذ أشهر، و قدمت مشروع قرار يدعو اللجنة القضائية إلي التحقيق لمعرفة ما إذا كان الرئيس ارتكب أفعالا تبرر بدء إجراءات لعزله، وقالت «في ظل هذه الحقبة القاتمة لبلدنا، أعتقد أن تلك لحظة مضيئة»، ومن جانبها، حذرت رئيسة مجلس النواب الأمريكي الديمقراطية نانسي بيلوسي، من أن الولايات المتحدة تمر بـ«أزمة دستورية» بسبب رفض ترامب التعاون مع التحقيقات العديدة التي تجريها لجان في الكونجرس بمجلسيه، وهو ما يضع البلاد «علي الحافة»، حسب تعبيرها.

 

بايدن..وشباب حزبه

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب د.وحيد عبد المجيد، تحت نفس العنوان: لم يكن إعلان نائب الرئيس الأمريكى السابق جو بايدن ترشحه لخوض السباق داخل الحزب الديمقراطى، سعياً للترشح فى انتخابات الرئاسة القادمة، مفاجئاً. لم يثنه المشهد المعقد فى هذا السباق عن خوض غماره، لينضم إلى عدد متزايد من الطامحين الذين يستعدون الآن لبدء الانتخابات التمهيدية داخل الحزب الديمقراطى فى فبراير/ شباط القادم.. ولا يبدو أن انضمام بايدن إلى السباق يمثل حلاً لمشكلة صعوبة التوافق على مرشح يحظى بدعم الحزب كله، بل ربما يفاقم هذه المشكلة. يمثل بايدن اتجاهاً وسطياً ينظر إليه قطاع معتبر فى قاعدة الحزب بوصفه يمثل الماضى، وليس المستقبل. عمره المتقدم «76 عاماً» يعزز هذه النظرة. لكن بيرنى ساندرز، اليسارى الذى نافس هيلارى كلينتون عام 2016 بشراسة، يكبره عمراً «78 عاماً».

 

وأضاف: لا تريد هذه الجماعات مرشحاً ديمقراطياً ذا توجهات يسارية فقط، ولكن صغير السن أيضاً. وتفيد مؤشرات أولية أن الكثير من جماعات الشباب التقدميين، وغيرهم ممن يميلون إلى اليسار فى قاعدة الحزب الديمقراطى، يفضلون ترشيح سيدة مرة أخرى. لكن المشكلة أن هذه القاعدة منقسمة بشدة، الأمر الذى سيؤدى حال استمراره إلى إضعاف فرص المتسابقات، وكذلك فرص المتسابقين الشباب، وربما كل من يميلون إلى اليسار لسببين. أولهما أن هذا الانقسام يُشتت الأصوات التى تذهب إلى الوجوه الجديدة سياسياً وجيلياً. والثانى أن المتسابقين من الشباب والنساء لن يجدوا تمويلاً كافياً لحملاتهم.وفى هذه الحال، ستزداد فرصة بايدن، الذى تلقى تبرعات قيمتها 6.3 مليون دولار خلال 24 ساعة بعد إعلان ترشحه، لأنه قد يكون المستفيد الأول من تشتت أصوات القاعدة التى تسعى إلى تجديد شباب الحزب الديمقراطى. والأرجح أن يصب هذا كله فى مصلحة دونالد ترامب, ويزيد فرصة حصوله على فترة رئاسة ثانية.

 

 

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» بمناسبة شهر رمضان

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]