صحف القاهرة: الرئيس السيسي.. صوت مصر القومي في المحافل الدولية

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • الرئيس السيسي صوت مصر القومي في المحافل الدولية.
  • مصر لن تقبل بملء وتشغيل سد النهضة بشكل أحادى.
  • مدينة المعرفة.. منارة التكنولوجيا فى العاصمة الإدارية الجديدة.
  • «متولى» :مهمتنا تحويل المحن إلى منح لصالح قارتنا الأفريقية.
  • مبادرة «حياة كريمة» لم تشهد مصر مثلها على مدار عقود طويلة.
  • اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية تنقذ 30 مليون شخص من الفقر.
  • مصر استثمرت 1.7 تريليون جنيه لتطوير البنية التحتية خلال 7 سنوات.
  • الحكومة تنفى ارتفاع أسعار 90 سلعة بالأسواق.
  • وزير الكهرباء: تشغيل محطة الضبعة النووية لتوليد الكهرباء في 2026.
  • محمد بن زايد: انتخاب الإمارات لعضوية مجلس الأمن يجسد ثقة العالم في سياستها.
  • طائرة أسلحة سبقت الزيارة.. وصول وفد تركي يرأسه وزير الدفاع إلى ليبيا.

 

الرئيس السيسي.. صوت مصر القومي في المحافل الدولية

سبع سنوات قد تبدو قصيرة في عمر التاريخ وفى عمر مصر لكنها كانت كافية ليدرك العالم أن مفاتيح حلول قضايا منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا تبقى فى عهدة مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، ومنذ أن تولي مقاليد الحكم فى البلاد فى يونيو/ حزيران ٢٠١٤ حيث حققت الدبلوماسية المصرية انطلاقات جديدة تعزز وترسخ ثقل مصر ودورها المحورى إقليميا ودوليا واستعادة مكانتها ودورها لصالح شعبها العظيم، واستمد نجاح أداء الدبلوماسية زخما إيجابيا من رؤية القيادة السياسية للحقائق الدولية والإقليمية وتحديدها الواضح للأهداف، والتفاعل المباشر والواضح على المستوى الرئاسي مع القضايا الإقليمية والدولية كافة..وفي هذا الإطار  شارك الرئيس السيسي في 7 دورات متتالية في الأمم المتحدة.. و70 لقاءً مع رؤساء وقادة العالم.

مصر لن تقبل بملء وتشغيل سد النهضة بشكل أحادى

أكد وزير الموارد المائية والري المصري، الدكتور محمد عبد العاطي، أن مصروالسودان لن تقبلا بالفعل الأحادي لملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي
وأشار عبد العاطي، إلى الأضرار الجسيمة التي تعرضت لها السودان، نتيجة الملء الأحادي في العام الماضي، حيث تسبب في معاناة السودان من حالة جفاف قاسية، أعقبتها حالة فيضان عارمة، بسبب قيام الجانب الإثيوبي بتنفيذ الملء الأول دون التنسيق مع دولتي المصب، ثم إطلاق الجانب الإثيوبي كميات من المياه المحملة بالطمي خلال شهر نوفمبر الماضي، دون إبلاغ دولتي المصب، مما تسبب في زيادة العكارة بمحطات مياه الشرب بالسودان.

 

مدينة المعرفة منارة التكنولوجيا فى العاصمة الإدارية الجديدة

تفتتح وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المرحلة الأولى من مشروع مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة، خلال النصف الثاني من عام 2021، وفي إطار استراتيجية بناء مصر الرقمية، إذ تضم مراكز بحوث وابتكار تكنولوجى، والتدريب المتخصص فى التكنولوجيات المتقدمة، إضافة إلى مقار الشركات العالمية والمحلية والشركات الناشئة العاملة فى مجال الاتصالات، على مساحة 200 فدان، بإجمالى استثمارات 15 مليار جنيه، ومن المستهدف أن تكون مدينة المعرفة مجتمعا متكاملا لتكنولوجيا المعلومات، بما تتضمنه من مراكز بحثية متخصصة فى تكنولوجيا المعلومات.

 

«متولى»: مهمتنا تحويل المحن إلى منح لصالح قارتنا الأفريقية

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أمام المنتدى الأول لرؤساء هيئات ترويج الاستثمار الأفريقية، تحت شعار «التكامل من أجل النمو»، بمشاركة عددا من الوزراء فى الحكومة المصرية، ووزراء ورؤساء هيئات الاستثمار فى 34 دولة أفريقية بالإضافة إلى ممثلى كُبرى المؤسسات والتكتلات الاقتصادية: إن أفريقيا  تواجه ظروفا وتحديات غير مسبوقة عالميًا وإقليميًا، تتطلب منا جميعاً المزيد من التضافر لتعبئة قدرات قارتنا، وإطلاق إمكاناتها؛ لتلبية طموحات شعوبنا فى الترقى والازدهار، وإن مصر تتحرك لتحويل المحن إلى منح لصالح قارتنا الأفريقية.

 

مبادرة «حياة كريمة» لم تشهد مصر مثلها على مدار عقود طويلة

أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الرئيس السيسى يدعم كل المشروعات وبرامج الحماية الاجتماعية.. ورسالته: «راعوا كرامة المواطن»..وقالت: إن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لم تشهد مصر مثلها على مدار عقود طويلة.. قضلا عن زيادة المعاشات من 86.5 مليار جنيه لـ282 مليارا في 7 سنوات.. والدعم النقدى للأسر الأولى بالرعاية 500%.. صرف 6 مليارات جنيه للعمالة غير المنتظمة.. وإعداد مشروع قانون يسمح للمرأة ذات الإعاقة بالجمع بين معاشين .. و14 مليون مواطن يحصلون على دعم نقدى من «تكافل وكرامة».. وإنشاء 26 مركزًا ا لعلاج مرضى الإدمان مجانا وفقا للمعايير الدولية.

 

اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية تنقذ 30 مليون شخص من الفقر

كشف رئيس الوزراء، د. مصطفى مدبولي، أن اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية تنقذ 30 مليون شخص من الفقر بالقارة السمراء.. مؤكدا حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على مد جسور التعاون بين مصر وأشقائها فى القارة وتحقيق معدلات نمو ايجابية قد تصل إلى 3،4 % ، وأن مصر نستهدف تكامل الجهود وتوحيد الرؤى لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

مصر استثمرت 1.7 تريليون جنيه لتطوير البنية التحتية خلال 7 سنوات

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن مصر استثمرت حوالي 1.7 تريليون جنيه لتطوير البنية التحتية خلال السبع سنوات الماضية، ولفتت إلى ضخ مصر استثمارات ضخمة لإنشاء محور تنمية قناة السويس ومحطات الكهرباء وشبكات الطرق، وهو ما أدى لتحسن تنافسية مصر عالميًا في العديد من المؤشرات، حيث تحسن مؤشر جودة البنية الأساسية بـ 48 مركزا لتحتل مصر المركز رقم 52 عالمياً عام 2019، مقارنةً بالمركز رقم 100 عام 2014 / 2015، وفي مؤشر جودة الطرق، تقدمت مصر بـ 90 مركزا لتحتل مصر المركز رقم 28 عالميا، وفي مؤشر جودة الكهرباء تقدمت مصر بـ 44 مركزا لتحتل المركز رقم 77 عالميًا.

 

الحكومة تنفى ارتفاع أسعار 90 سلعة بالأسواق

رصدت الحكومة تداول بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي تقريراً منسوبا للاتحاد العام للغرف التجارية يزعم ارتفاع أسعار 90 سلعة بالأسواق المصرية. وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان رسمي أنه تواصل مع الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، ونفى تلك الأنباء، مُؤكداً أنه لا صحة للتقرير المتداول والذي يزعم ارتفاع أسعار 90 سلعة بالأسواق المصرية، وأن هذا التقرير مزيف، وغير صادر عن الاتحاد العام للغرف التجارية.وشدد على استقرار أسعار معظم السلع خاصة السلع الغذائية والاستهلاكية بالأسواق المصرية عند معدلاتها الطبيعية، حيث تراجعت أسعار السلع الغذائية من دواجن وأسماك وألبان وخضر طازجة خلال الشهر الماضي بنسب تتراوح من 10 إلى 15% مقارنة بالشهر السابق له.

وزير الكهرباء: تشغيل محطة الضبعة النووية لتوليد الكهرباء في 2026

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن توليد الكهرباء من محطة الضبعة النووية سيبدأ عام 2026، بعد 5 سنوات، مضيفا أن قدرة المحطة تبلغ 4800 ميجاوات..وأشار الوزير إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يعتبر أن توفير الكهرباء والطاقة قضية أمن قومي، وهو ما أدى لإحداث تطور هائل في قطاع الكهرباء المصري.

 

محمد بن زايد: انتخاب الإمارات لعضوية مجلس الأمن يجسد ثقة العالم في سياستها

أكد محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي ، أن انتخاب الإمارات لعضوية مجلس الأمن للفترة من 2022- 2023 يجسد ثقة العالم في السياسة الإماراتية.. وقال في تغريدة عبر «تويتر»: «انتخاب دولة الإمارات اليوم لعضوية مجلس الأمن الدولي للفترة من 2022-2023.. يجسد ثقة العالم في السياسة الإماراتية، وكفاءة منظومتها الدبلوماسية وفاعليتها.. وانطلاقاً من المبادئ والقيم التي تأسست عليها، ستواصل الإمارات مسؤوليتها من أجل ترسيخ السلام والتعاون والتنمية على الساحة الدولية»..وفي وقت سابق  بدأت الجمعية العامة للأمم المتحدة عملية التصويت لانتخاب الأعضاء غير الدائمين في مجلس الأمن الدولي.

 

طائرة أسلحة سبقت الزيارة.. وصول وفد تركي يرأسه وزير الدفاع إلى ليبيا 

وصل وفد تركى رفيع المستوى يضم وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، ووزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، أمس الجمعة، إلى العاصمة الليبية «طرابلس» في زيارة لم يعلن عنها مسبقا.. وذكرت وكالة «الأناضول» التركية، أن الوفد التركي رفيع المستوى يزور ليبيا بتعليمات من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قبل قمة زعماء «الناتو» المقرر عقدها في 14 يونيو/ حزيران الجاري..وجاءت الزيارة بعد يوم من الكشف عن مواصلة استنأف إرسال طائرات الشحن العسكري إلى قاعدة الوطية الجوية، التي تسيطر عليها في غرب ليبيا.وأكد موقع «فلايت رادار» السويدي، المتخصص في رصد حركة الطيران، أمس، أن طائرة شحن عسكرية تركية من طراز «إيرباص إيه 400 إم – 180» هبطت في قاعدة الوطية، بعد أن انطلقت أول من أمس من قاعدة عسكرية في أنقرة. مشيراً إلى أن تركيا لم توقف الجسر الجوي مع قواعدها في غرب ليبيا عبر طائرات الشحن العسكرية.

ألغام المصالحة الفلسطينية !!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب عبد الله السناوي، تحت نفس العنوان: لا توجد طرق سالكة للمصالحة الفلسطينية.المصالحة تضغط على الأعصاب والمشاعر بحثا عن نقطة انطلاق جديدة توحد القرار السياسى الفلسطينى، الذى تدهور بفداحة منذ الانقسام المروع عام (2007) بين الضفة الغربية وغزة، «فتح» و«حماس»،على مدى أربعة عشر عاما تناثرت فى الفضاء العام الفلسطينى نداءات المصالحة، جرت مبادرات واجتماعات دون أن تفضى إلى شىء ملموس على الأرض يخفض من الأثر السلبى اللا محدود للانقسام على القضية الفلسطينية ومستقبلها.عند كل منعطف تطرح قضية الوحدة الفلسطينية نفسها على جداول الأعمال قبل أن تطوى ملفاتها فى انتظار منعطف آخر يعيد طرحها من جديد.مرة بعد أخرى تتكرر الأفكار نفسها، العبارات بنفس صياغتها، دون جدية حقيقية فى التوصل إلى صيغ ملزمة تجد طريقها إلى التنفيذ. فى أحاديث المصالحة تتردد دعوات إحياء منظمة التحرير الفلسطينية، وتشكيل حكومة فلسطينية موحدة، وصياغة برنامج مرحلى توافقى بين الفصائل يضبط حركتها وأولوياتها دون أن يكون الكلام جادا، أو مصدقا!

إذا كان هناك جديد ــ هذه المرة فى حوارات القاهرة ــ فإنه الجو العام عقب ما أبرزه الفلسطينيون من وحدة موقف ومصير بالمواجهات الأخيرة شمل فلسطين التاريخية كلها، القدس والضفة الغربية وغزة وخلف الجدار الأخضر، كما فى المخيمات والشتات. كان ذلك داعيا بتفاعلاته لإعادة فتح ملف «الوحدة السياسية» بإنهاء الانقسام الذى أنهك القضية الفلسطينية ونال من عدالتها..أخشى أن يتكرر الكلام نفسه، أو بشىء من التعديل فى «حوارات القاهرة»، أو أن يقتصر مفهوم المصالحة على تضميد بعض الجراح والتقاط بعض الصور دون الدخول إلى صلب ما يحتاجه الفلسطينيون الآن ــ وحدة سياسية حقيقية تضع القضية على مسار جديد.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» في ذكرى اغتيال المفكر المصري فرج فودة

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]