صحف القاهرة: الرضا المجتمعى أهم أولويات الدولة

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • الرئيس السيسى: عملنا أقصى حاجة لضبط الأسعار والحفاظ على محدودى الدخل.
  • الرضا المجتمعي أهم أولويات الدولة.
  • ارتفاع إنتاج مصر من الغاز إلى معدلات غير مسبوقة.
  • مخزون المياه بسد النهضة انخفض بشكل كبير.
  • «انتفاضة الفلاحين» تهدد رئيس وزراء بريطانيا.
  • روسيا تتحدى العقوبات.. موسكو حققت 100 مليار دولار فى أول 100 يوم حرب.
  • بايدن تحت حصار الأرقام.. استطلاع يحذر: القادم أسوأ.
  • معركة الشهور الخمسة تهدد العالم بـ «حرب عالمية».
  • بريطانيا: القوات الروسية حققت تقدما في ثاني أكبر المدن الأوكرانية.

 

الرئيس السيسى: عملنا أقصى حاجة لضبط الأسعار والحفاظ على محدودي الدخل

أكد الرئيس عبد الفتاح  السيسى خلال افتتاح مجمع الإنتاج الحيوانى  شمال القاهرة، أن الدولة أجلت زيادة أسعار الكهرباء للتخفيف عن المواطنين.. وقال الرئيس السيسي: «عملنا أقصى حاجة لضبط الأسعار والحفاظ على محدودى الدخل.. لو تعاملنا بتكلفة الطاقة فى مصر طبقا للأسعار العالمية كانت حصلت قفزة كبيرة جدا فى التكلفة.. 17 مليون شقة بتدفع أقل من 50 %من أسعار الطاقة.. ولتر البنزين وصل إلى 40 جنيها بالخارج».

 

الرضا المجتمعى أهم أولويات الدولة

قال الرئيس السيسي، إن إجراءات الدولة خلال السنوات الماضية ساهمت فى رفع معدلات نمو الإنتاج وعلينا العمل على زيادته وتحقيق الاكتفاء الذاتى.. وأضاف: إن حالة الرضا المجتمعي أهم أولويات الدولة، وحديثى عن دعم الاستقرار ليس الهدف منه حماية النظام، بل الحفاظ على الشعب ومقدراته.. واختتم الرئيس السيسي حديثه بالقول: نستهدف الوصول بالدخل القومى إلى تريليون دولار.. جاء ذلك خلال افتتاح مشروعات الإنتاج الحيواني والألبان والمجازر الآلية.

 

ارتفاع إنتاج مصر من الغاز إلى معدلات غير مسبوقة

تبوأت مصر المركز الثانى في شمال أفريقيا والشرق الأوسط فى إنتاج الغاز الطبيعى، والرابع عشر عالمياَ فى إنتاج الغاز الطبيعي في عام 2020 وحسب تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ، فإن صادرات مصر من الغاز الطبيعي في تزايد منذ عام 2018، حيث تحولت مصر منذ هذا العام من دولة مستوردة للغاز إلى مصدرة، ويتوقع أن يرتفع الإقبال على الغاز المصري لتعويض نقص إمداد الغاز الروسي لأوروبا حال تزايد حدة التوتر بين روسيا وأوكرانيا، وقد تصل إلى أسعار الغاز إلى أرقام قياسية، حيث بلغت صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال 3٫9 مليار دولار خلال عام 2021 بنسبة نمو %550 وذلك من إجمالي 12.9 مليار دولار صادرات بترولية العام الماضي، بحسب بيانات رسمية.

 

مخزون المياه بسد النهضة انخفض بشكل كبير

أكد الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن صور الأقمار الصناعية أظهرت أن مخزون سد النهضة الإثيوبي انخفض بمقدار 2 مليار م3 وتوقف التوربين رقم 10.. وأضاف: ازداد التصريف من سد النهضة بعد فتح البوابة الغربية 8 يونيو/ حزيران الجاري مع البوابة الشرقية التي فتحت 12 مارس/ آذار الماضي، وتظهر الأقمار الصناعية توقف التوربين الذي يعمل فترات متقطعة منذ افتتاحه 20 فبراير/ شباط  الماضى، ولا يعتمد عليه فى تصريف مياه البحيرة، وكان متوقفًا وقت التصوير، ويبلغ إجمالي ما تم صرفه منذ مارس/ آذار الماضي حتى الآن أكثر من 2 مليار متر مكعب، وبهذا يصبح المخزون الحالى أقل من 6 مليارات متر مكعب.. وتابع: «يتواصل زيادة التصريف من سد الروصيرص بعد فتح البوابة الثانية الأسبوع الماضى، والثالثة  أمس، ويستغرق وصول هذه المياه إلى السد العالي حوالي أسبوعين».

 

«انتفاضة الفلاحين» تهدد رئيس وزراء بريطانيا

رغم نجاة رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، من تصويت سحب الثقة فى مجلس العموم، إلا أن حظوظه السياسية لا تزال متعلقة بانتخابات فرعية تجرى فى دائرة «تيفرتون» بعد أقل من أسبوعين، وهي دائرة تمثل اختبارا قويا لمستقبله السياسي في المنصب، حيث يدين المزارعون والمدافعون عن البيئة استراتيجية الغذاء لحكومته بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي باعتبارها كارثة للناس فى الريف،  وقالت رئيس الاتحاد الوطني للمزارعين، مينيت باترز، إن المقترحات الطموحة لمساعدة المزارعين على زيادة إنتاج الغذاء، والتى طرحت لأول مرة فى العام الماضى، قد تم «تجريدها حتى العظم» فى وثيقة سياسة جديدة، مما يعنى أن المزارعين لن يكونوا قادرين على إنتاج أغذية يمكن تحمل تكلفتها.

 

روسيا تتحدى العقوبات.. موسكو حققت 100 مليار دولار فى أول 100 يوم حرب

كشفت دراسة أن روسيا تواصل الحصول على مبالغ ضخمة من خلال بيع النفط والغاز، على الرغم من ‏مواجهتها أكثر العقوبات صرامة فى جميع أنحاء العالم منذ حرب أوكرانيا.‏. وبحسب شبكة BBC، حصلت روسيا على حوالى 100 مليار دولار مقابل وقودها خلال الـ100 يوم الأولى ‏من الحرب، الذى بيع معظمه إلى الاتحاد الأوروبى، وفقا لتقرير صادر عن مركز أبحاث الطاقة والهواء ‏النظيف فى فنلندا.. ويضيف التقرير: إن الأسعار المرتفعة بشكل كبير عوضت الانخفاض الطفيف فى المبيعات الروسية، بعد ‏أن وافق الاتحاد الأوروبى على وقف معظم واردات النفط الروسية، التى تعتمد عليها القارة بشدة.‏. ويقول التقرير إن الاتحاد الأوروبى حصل على 61% من صادرات الوقود الروسية خلال الـ 100 يوم ‏الأولى من الحرب، بقيمة حوالى 57 مليار يورو (أى ما يعادل 60 مليار دولار).‏

 

بايدن تحت حصار الأرقام.. استطلاع يحذر: القادم أسوأ

مع اقتراب انتخابات التجديد النصفي للكونجرس في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، زادت مخاوف الديمقراطيين من مواجهة خسائر انتخابية فادحة سببها ارتفاع أسعار الوقود وزيادة نسبة التضخم بشكل غير مسبوق خلال العقود السابقة.. وقالت صحيفة «ذا هيل» الأمريكية، إنه بينما بدأت الإدارة الأمريكية الشهر الجاري بالتركيز بشدة على رسالتها الاقتصادية، يقول مراقبون سياسيون إن المحاولة باءت بالفشل حتى الآن، خاصة وأن المعدل الوطني لجالون البنزين وصل إلى مستوى قياسي بلغ 5 دولارات..ويمثل هذا الأمر، إلى جانب التضخم، تحديا سياسيا كبيرا لبايدن والديمقراطيين الذين يستعدون لخوض انتخابات التجديد النصفي، ويعتقد 85 بالمائة من الناخبين أن التضخم مشكلة خطيرة للغاية أو خطيرة إلى حد ما، وفقا لاستطلاع أجرته إيكونوميست – يوجوف في وقت سابق من الشهر الجاري.

معركة الشهور الخمسة تهدد العالم بـ«حرب عالمية»

قلق متصاعد، وتوقعات بغياب الحلول تحيط بالحرب الأوكرانية التي تقودها روسيا منذ ما يقرب من 5 أشهر ، وسط مخاوف من اتساع دائرة الصراع في ظل تقديرات غربية باحتمالات اتساع دائرة المعارك لتشمل دولاً أوروبية بخلاف أوكرانيا.. والقلق الغربي المتزايد عبر عنه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون،  أمس الاثنين، داعياً إلى تعزيز الصناعة الدفاعية الأوروبية التي يجب أن تكون «أقوى بكثير» على خلفية الاحتياجات العسكرية المتزايدة بسبب الحرب في أوكرانيا، ودعا إلى «إعادة تقييم» الإنفاق العسكري الفرنسي.

 

بريطانيا: القوات الروسية حققت تقدما في ثاني أكبر المدن الأوكرانية

ذكرت المخابرات البريطانية، أن القوات الروسية حققت تقدما في منطقة خاركيف الأوكرانية، وذلك لأول مرة منذ عدة أسابيع..وأوضحت المخابرات البريطانية، أن القوات الروسية تصب تركيزها الرئيسي على السيطرة على سيفرودونيتسك في شرق أوكرانيا.. وأرجع تقرير المخابرات البريطانية سبب التقدم الذي حققته روسيا إلى زيادة تمويل قطاع الصناعة  العسكرية الروسية بما يسمح لها بتلبية احتياجات الجيش.

 

الجولة الأولى

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان: عرفت الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية الفرنسية مقاطعة قياسية، بلغت 52.80%، وهي أكبر نسبة عرفتها فرنسا منذ عقود، فالانتخابات التشريعية التى جرت فى 2017 عرفت نسبة مقاطعة قُدرت بـ51.30%، في حين شهدت انتخابات 2012 مقاطعة 42.78% من الناخبين.. والتحليلات التى خرجت من فرنسا حول أسباب المقاطعة كثيرة، أبرزها: إحساس قطاع واسع من الفرنسيين بعدم جدوى المشاركة فى الانتخابات، خاصة أن مشاكلهم الرئيسية لم تستطع الأحزاب حلها، مثل تراجع القوة الشرائية (أعطاها 53% من الفرنسيين الأولوية)، كما اعتبر 35% من الفرنسيين النظام الصحى من ضمن أولويات مشاكلهم، وجاءت الهجرة فى مرتبة تالية بنسبة 22%.

يقينًا، جولة الإعادة التى ستجرى يوم الأحد القادم ستكون حاسمة، والمتوقع أن يتصدر حزب النهضة الذى يقوده الرئيس الفرنسى هذه الانتخابات، ولكنه لن يستطيع أن يؤمن الأغلبية المطلقة التي حصل عليها فى انتخابات 2017.. بما يعنى أن فرنسا قد تشهد ما يُعرف بـ«التعايش» بين رئيس جمهورية من توجه سياسي معين ورئيس حكومة من توجه مخالف، كما جرى فى 1988 بين رئيس الجمهورية الاشتراكى فرانسوا ميتران ورئيس حكومته الديجولى جاك شيراك، وهذه المرة ستكون البلاد فى وضع اقتصادى وسياسى أصعب بكثير مما سبق.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» يسخر من مستوى أداء المنتخب الوطني المصري

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]