صحف القاهرة: الروشتة الكاملة للحفاظ على عقول المصريين

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من الأخبار والتقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: حماية اجتماعية شاملة لـ «الأكثر احتياجا».. طائرات استطلاع أمريكية تتجسس على ليبيا.. السيسي يوجه بتركيز استراتيجية الحكومة على خفض معدلات الطلاق.. الروشتة الكاملة للحفاظ على عقول المصريين.. اجتماع ثلاثي لإيجاد حل للأزمة الليبية..اشتعال أزمة الكلاب.. هبوط حاد في الودائع القطرية وحسائر في بنوك تركيا..أمريكا تحذر كوبا بسبب موقفها من فنزويلا.

حماية اجتماعية شاملة لـ «الأكثر احتياجا»

وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بتركيز استراتيجية الحكومة علي مساعدة الفئات الأكثر احتياجًا تحقيقًا لمفهوم الحماية الاجتماعية الشاملة وضمان ضبط منظومة الدعم وتأمين وصوله إلي مستحقيه، وتوفير مزيد من الدعم والرعاية لذوي القدرات الخاصة. في إطار جهود الدولة لتعزيز المشاركة المجتمعية لذوي القدرات الخاصة. وتوفير أفضل الخدمات لهم. وزيادة الوعي بقضاياهم ومشاكلهم وحلها. وذكر المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن وزير المالية عرض خلال الاجتماع مع الرئيس، مخصصات برامج الحماية الاجتماعية والدعم في الموازنة العامة للدولة.

 

طائرات استطلاع أمريكية تتجسس على ليبيا

أكدت صحيفة «نيويورك تايمز»، أن طائرات استطلاع أمريكية تقوم بعمليات تجسس في ليبيا انطلاقا من قاعدة جوية في مدينة بنزرت التونسية.وأوضح التقرير أن طائرات الاستطلاع تستخدم معداتها المتطورة في ملاحقة أي مجموعة تحاول الدخول إلى تونس عن طريق ليبيا. ولفت التقرير إلى أن المعارك التي خاضتها قوات مشاة البحرية الأمريكية «مارينز» قبل عامين مع عناصر تنظيم «القاعدة» الإرهابي على الحدود التونسية الجزائرية تظهر حجم الوجود العسكري للقوات الأمريكية في تونس لقربها من ليبيا.

 

اجتماع ثلاثي لإيجاد حل للأزمة الليبية

يلتقي وزراء خارجية دول جوار ليبيا، مصر، وتونس، والجزائر، بالعاصمة المصرية القاهرة، في اجتماع ثلاثيّ؛ لدراسة تطورات الأوضاع في ليبيا، ونقلت وسائل إعلام ليبية، تأكيد وزير الخارجية الجزائري، عبدالقادر مساهل، أن الاجتماع سيتطرق إلى تطورات الأحداث الجارية في ليبيا خلال الفترة الأخيرة.وأوضح مساهل، أن الاجتماع يأتي ضمن الجهود المتواصلة من أجل لم شمل الفرقاء الليبيين، مؤكدًا أن تحديد مستقبل البلاد يقع على عاتق الشعب الليبي..كان آخر اجتماع ثلاثي حول ليبيا، انعقد في مايو/ آيار الماضي بالجزائر، في إطار المشاورات حول الوضع في ليبيا.

 

الروشتة الكاملة للحفاظ على عقول المصريين من الـ«سوشيال ميديا»

كشفت تحقيقات خلية «اللهم ثورة»، مخطط الإخوان لاستقطاب الشباب عبر مواقع التواصل الاجتماعى.. الروشتة الكاملة للحفاظ على عقول المصريين من الـ«سوشيال ميديا»، تكشف خطر تداول الأكاذيب وسقوط الإعلام فى مصيدة الشائعات على الـ «سوشيال ميديا».. وقدم الخبراء روشتة لكيفية إنقاذ الشباب من الوقوع فريسة فى يد الجماعات المتطرفة، وتتضمن إعادة إحياء الصالونات الثقافية فى مختلف القرى والنجوع، وتقديم كل ما هو مفيد فى الدراما والسينما، والاهتمام بالحرف والفنون وتشجيع طلاب المدارس على اتقانها، وتنشيط المعارض والاهتمام بإشراكهم فى الفرق الموسيقية والرياضية لملأ أوقات فراغهم واحتوائهم وتغذية عقولهم بالفكر الدينى الوسطى .

 

السيسي يوجه بتركيز استراتيجية الحكومة على خفض معدلات الطلاق

وجَّه الرئيس عبدالفتاح السيسى بتركيز استراتيجية الحكومة على اتخاذ إجراءات الحفاظ على تماسك الأسرة، من خلال إرشاد وتوعية الشباب المقبل على الزواج، بما يُسهم فى توفير الأمان اللازم للأسرة، وخفض حالات الطلاق..وصرح المتحدث باسم الرئاسة،أن الرئيس استعراض مع رئيس الحكومة، عددا من المشروعات الجاري تنفيذها من قبل وزارة التضامن الاجتماعي. خاصة المشروع القومي لتوعية الشباب المقبلين علي الزواج «مودة”»،والذي يأتي في اطار جهود الحكومة للحد من ظاهرة ارتفاع حالات الطلاق في المجتمع المصري، بمشاركة متخصصين في الاستشارات الأسرية والدينية وكذلك أساتذة الجامعات وأطباء.

 

اشتعال أزمة الكلاب

شهدت جلسة الاستطلاع التى عقدتها لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب بشأن أزمة ظاهرة انتشار الحيوانات الضالة وخاصة الكلاب وكيفية التعامل معها، اقتراحات من نواب وممثلين لجمعيات الرفق بالحيوان بتعقيم وتحصين الكلاب الضالة وتجميعها فى ملاجئ..وقال وزير الزراعة، إن الحكومة على استعداد للتعاون والتنسيق التام لعمل منظومة متكاملة بشأن تفاقم أزمة الكلاب الضالة، ولكنه لحين عمل هذه المنظومة ستعمل وفق الإمكانيات المتاحة لحماية المواطن المصري من هذه الآفة على أرض الواقع.وأبدى وزير الزراعة تقديره لكل الرؤى التى تثار من وقت لآخر من قبل منظمات وجمعيات حقوق الرفق بالحيوان، مؤكدا أن هذا الأمر فى حاجة إلى عمل على أرض الواقع، وليست بالكلام فقط.

 

هبوط حاد في الودائع القطرية.. وخسائر في بنوك تركيا

أزمة اقتصادية تلو الأخري تضرب اقتصاد قطر وتركيا، وكشفت أنباء عن معاناة شديدة تجتاح قطاع البنوك في الدوحة وأنقرة، بالتزامن مع ارتفاع الحاجة الملحة للسيولة من جانب الحكومة القطرية التي تسجل تراجعات متتالية في الإيرادات المالية كإحدي تبعات المقاطعة العربية للدوحة وارتفاع تكاليف تجهيز منشآت كأس العالم 2022 وهبطت ودائع القطاع العام القطري بنحو 7,366 مليار دولار في يناير/ كانون الثاني الماضي مقارنة بالشهر نفسه من 2018.
وفي أنقرة تعاني المصارف التركية أزمة شديدة في الوقت الراهن بسبب عدم سداد القروض التي كانت منحتها في فترات محاولة النهوض باقتصادها بعد انخفاض مؤشر القطاع المصرفي الذي يبين أداء الأسهم في سوق الأوراق المالية بنسبة 46 في المائة، وأوضح موقع «أحوال»، أن الأزمة الراهنة توضح عدم قدرة حزب العدالة والتنمية تقديم مزيد من القروض علي الرغم من ضغوط إدارة الاقتصاد عليه.

 

أمريكا تحذر كوبا بسبب موقفها من فنزويلا

هددت الولايات المتحدة بفرض عقوبات مالية إضافية على كوبا بسبب موقفها من الأزمة في فنزويلا.. وقال مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي، جون بولتون، إن «دور كوبا في قمع الديمقراطية ودعم الاضطهاد في فنزويلا واضح، ولذلك ستستمرالولايات المتحدة بتشديد القيود المالية على جيش واستخبارات كوبا،وعلى الأنظمة الديمقراطية في المنطقة أن تدين النظام في كوبا».. وذكرت مصادر مطلعة أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تستعد للسماح بالنظر في دعاوى ضد الشركات الأجنبية العاملة في كوبا أمام المحاكم الأمريكية. ويدور الحديث عن الدعاوى الخاصة بمصادرة السلطات الكوبية لممتلكات الأمريكيين من أصل كوبي ، وتهدد هذه الخطوة مساعي هافانا إلى جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، وتهدف إلى «معاقبة» كوبا على دعمها لحكومة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

 

 

لا مهرب من سقوط نيتانياهو

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب مكرم محمد أحمد، تحت نفس العنوان: يواجه رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نيتانياهو معركة مصيرية على حياته السياسية بعد أن قرر المستشار القضائى لحكومة إسرائيل تقديم ثلاث لوائح اتهام خطيرة فى ثلاثة ملفات، يتعلق أولها بتلقى نيتانياهو رشوة فى ملف القضية 4000، ويتعلق ثانيها وثالثها باتهام رئيس وزراء إسرائيل بالاحتيال وخيانة الأمانة فى الملفين المتعلقين بالقضية رقم 1000 والقضية رقم 2000، وبرغم أن صدور قرار اتهام رئيس الوزراء الإسرائيلى لا يزال منوطًا بجلسة استماع لرئيس الوزراء يحدد خلالها أوجه طعنه على التهم الموجهة إليه فى الملفات الثلاثة، إلا أن احتمالات إغلاق هذه الملفات تكاد تكون منعدمة، خاصة أن المستشار القضائى للحكومة قد اتخذ كل جوانب الحذر، كما أن نشر توصياته عشية انتخابات الكنيست يشير إلى مدى الثقة التى توافرت له قبل إعلان قراره النهائي، وفى حين يدّعى أنصار رئيس الوزراء الإسرائيلى أن قرار المستشار القضائى للحكومة غير نهائى وربما يتغير، إلا أن الوضع على أرض الواقع يقول شيئًا مختلفًا، وأن نيتانياهو ربما يجد نفسه مضطرًا لتقديم استقالته ليواجه لوائح الاتهام الثلاث، وهو يحارب على ثلاث جبهات مختلفة ومتزامنة، أولاها الجبهة القضائية التى تُعتبر الأكثر تهديدًا لمصيره، وتنطوى على إمكانية تدمير حياته السياسية، وربما تُنهى حياته فى المكان الذى انتهت فيه حياة إيهود أولمرت رئيس الوزراء السابق الذى قضى مدة عقوبته فى السجن، أما الجبهة الثانية فهى جبهة السياسة الداخلية، لأن خسارته للانتخابات البرلمانية فى إبريل القادم سوف تضاعف إمكانية دخوله إلى السجن، والأفضل لبنيامين نيتانياهو أن يُدير معركته القضائية وهو على كرسى رئاسة الحكومة، أما الجبهة الثالثة فهى جبهة السياسة الخارجية، حيث يقترب موعد عرض خطة السلام الأمريكية التى يُطلق عليها صفقة القرن التى ربما تكون بالنسبة لنيتانياهو الجرعة السامة أو خشبة النجاة.

وأضاف: وما يزيد من صعوبة موقف نيتانياهو، أن نتائج استطلاعات الرأى العام الإسرائيلى تُشير إلى تفوق التحالف الحزبى الجديد الذى يربط بين بيتى جانتس رئيس الأركان السابق ولابيد تحت اسم الأزرق والأبيض الذى يمكن أن يحصل على 37 مقعدًا فى الكنيست الذى يبلغ عدد مقاعده 120، بينما يتحصل تحالف الليكود على 29 مقعدًا على أكثر تقدير، كما تشير نتائج استطلاعات أخرى إلى أن أكثر من ثلثى الإسرائيليين يعتقدون أن على نيتانياهو أن يقدم استقالته إذا تم توجيه لائحة اتهام ضده، كما أوضح المدعى العام الإسرائيلي، فى حين يؤكد 32% من الإسرائيليين أن على نيتانياهو أن يتنحى عن منصبه إذا تم بالفعل تقديم لائحة اتهام ضده، وأظهر استطلاع أخير للرأى العام الإسرائيلى أن الأكثر ملاءمة الآن لتولى منصب رئيس وزراء إسرائيل هو بيتى جانتس رئيس الأركان السابق ومؤسس كتلة أزرق أبيض الذى حصل على 49% على حين حصل بنيامين نيتانياهو على 13%.

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» يصور جنون السيلفي

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]