صحف القاهرة: السيسى «زعيم لا يهدأ».. رحلة خارجية ناجحة وجولة داخلية موسعة

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:
  • السيسى «زعيم لا يهدأ».. رحلة ناجحة فى الخارج وجولة موسعة فى الداخل
  • اتحاد المصارف العربية: حجم اقتصاد مصر 10.5 تريليون جنيه فى 2025
  • غدا..بدء العمل بمنظومة الفاتورة الإلكترونية لأول مرة فى مصر
  • اللقاح الروسى يحقق نجاحا كبيرا.. ومصر تؤمن حصتها من اللقاح بتصنعيه محليا
  • البنك المركزى يؤكد قوة إجراءات التعامل مع أزمة كورونا وفق منظومة متكاملة
  • المصريون يستهلكون بسكويت بأكثر من 5 مليارات جنيه سنوياً
  • إصابة محمد صلاح بكورونا
  • وزيرة التخطيط: الدولة اتخذت خطوات وإجراءات لمواجهة تداعيات كورونا
  • البرادعي يناقش الإرهابي طارق الزمر في تشويه صورة الإسلام
  • الأمم المتحدة تحذر من جرائم حرب محتملة في إثيوبيا
  • سلطات فيدرالية أمريكية تدحض ادعاءات ترامب عن تزوير الانتخابات
  • محكمة تشيكية تقضي برفض تشريع حكومي يلزم المواطنين بارتداء الكمامات

السيسى «زعيم لا يهدأ».. رحلة ناجحة فى الخارج وجولة موسعة فى الداخل

عقب عودته مباشرة من زيارة ناجحة لليونان بحث خلالها مجمل المواقف السياسية والقضايا في المنطقة، خاصة الأزمة الليبية وتطورات الأوضاع في شرق المتوسط. تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي بعد ظهر أمس الجمعة مشروعات تطوير المحاور والكباري بمحافظتي القاهرة والجيزة. وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس تفقد  سير الأعمال التنفيذية للمخطط الشامل لإعادة تأهيل وتنمية منطقة المتحف المصري الكبير بمحافظة الجيزة وتحقيق الربط مع هضبة الأهرامات، وكذلك توسعة طريق الواحات وتطوير تقاطعاته مع المحاور الرئيسية الأخرى، كما تفقد محور روض الفرج مرورا بمحور تحيا مصر، الذي يربط غرب القاهرة بشرقها.

 

اتحاد المصارف العربية: حجم اقتصاد مصر 10.5 تريليون جنيه فى 2025

أكد الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، وسام فتوح ، أن مصر هي الدولة الوحيدة التي سينمو اقتصادها خلال العام الحالى، وسوف ينمو ناتجها المحلى الإجمالى ليصل إلى 5820 مليار جنيه بنهاية العام الحالى، من 5322 مليار جنيه العام الماضى، ومن المتوقع استمرار هذا النمو خلال السنوات الخمس القادمة ليصل حجم الاقتصاد المصري في نهاية العام 2025 إلى 10556 مليار جنيه أي 10.5 تريليون جنيه، بحسب بيانات صندوق النقد الدولى، أي ما يقرب من نصف تريليون دولار.

 

غدا..بدء العمل بمنظومة الفاتورة الإلكترونية لأول مرة فى مصر

تنطلق المرحلة الأولى لمنظومة الفاتورة الإلكترونية فى موعدها غدا الأحد 15 نوفمبر/ تشرين الثاني لأول مرة فى تاريخ مصر، حسبما أعلن وزير المالية، موضحا أن هذه المنظومة تعد خطوة مهمة على طريق التحول الرقمى لتحقيق رؤية مصر 2030، كما أنها تعد خطوة رئيسية لتطوير المنظومة الضريبية، وتحقيق المستهدفات المالية والاقتصادية، وتمكين الدولة من استكمال مسيرتها التنموية وتحسين مستوى معيشة المواطنين، والخدمات المقدمة إليهم.

 

 

اللقاح الروسى يحقق نجاحا كبيرا.. ومصر تؤمن حصتها من اللقاح بتصنعيه محليا

حقق اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا المستجد «كوفيد ـ 19» نجاحا كبيرا في التجارب السريرية، كما تم إعلان كل من صندوق الاستثمار المباشر الروسي (RDIF)، وصندوق الثروة السيادي الروسي، وشركة Pharco ، إحدى المجموعات الصيدلانية الرائدة في مصر، تأمين توريد 25 مليون جرعة من لقاح Sputnik V لمصر، وتسابق شركة فاركو  الزمن لإنشاء أكبر مصنع للمستحضرات الحيوية  في إفريقيا بمنطقة العاشر من رمضان،  يقوم بصناعة الأدوية الحيوية وعلاج الأورام من أمصال وطعوم وكل الأدوية الحيوية، وذلك باستثمارات تقدربـ مليار و600 مليون جنيه.وسيقوم بتصنيع اللقاح الروسي في مصر.

البنك المركزى يؤكد قوة إجراءات التعامل مع أزمة كورونا وفق منظومة متكاملة

قال محافظ البنك المركزى المصرى، إن البنك المركزى اتخذ عدة إجراءات لدعم الاقتصاد وتخفيف تأثيرات أزمة فيروس كورونا، وذلك بخفض الفائدة بنسبة 3% بشكل استثنائى إلى جانب دعم العملاء المتعثرين، لافتا إلى أن القطاع المصرفى منضبط ويعمل وفق منظومة متكاملة للتعامل مع الأزمات. وأشار إلى أنه تم تيسير إصدار الكروت البنكية وفتح الحسابات المصرفية، ونشر 100 ألف نقطة بيع إلكترونية، وزيادة عدد ماكينات الصراف الآلى.

المصريون يستهلكون بسكويت بأكثر من 5 مليارات جنيه سنوياً

كشفت دراسة لإحدى شركات إنتاج الأغذية، عن استهلاك المصريين بسكويت بأكثر من 5 مليارات جنيه سنوياً، كما يستهلكون بأكثر من 1.2 مليار جنيه حلويات جافة سنوياً..وصدرت إحصائية لوكالة نيسلون، عن حجم سوق الصناعات الغذائية الخفيفة بمصر، والتى بلغت 6.3 مليار جنيه خلال النصف الأول من عام 2016، بمعدل نمو سنوى 15.6%

 

إصابة محمد صلاح بكورونا

أعلن اتحاد الكرة المصري إصابة نجم فريق ليفربول محمد صلاح بفيروس كورونا في مصر، خلال زيارته لبلاده للمشاركة في حفل زفاف شقيقة بمسقط رأسه، ثم مشاركته في مباريات منتخب مصر في تصفيات بطولة الأمم الأفريقية.وفي بادئ الأمر، قال اتحاد الكرة المصري إن المسحة الطبية التي أجريت على بعثة المنتخب الوطني الأول لكرة القدم أظهرت إصابة اللاعب الدولي بفيروس كورونا، بعدما جاءت مسحته إيجابية، رغم أنه لا يعاني أي أعراض..وفي وقت لاحق، قال الاتحاد بموقعه الرسمي إن نتيجة مسحة طبية ثانية أظهرت إصابة صلاح بالفيروس. وأشار الاتحاد إلى أن نتيجة المسحة الأولى كانت إيجابية، إلا أن الاتحاد قرر إجراء مسحة أخرى للتأكد من الإصابة، حيث تلقى حالة النجم «اهتماما كبيرا من الاتحاد على جميع المستويات».

وزيرة التخطيط: الدولة اتخذت خطوات وإجراءات لمواجهة تداعيات كورونا

قالت وزيرة التخطيط، إن الدولة اتخذت خطوات وإجراءات لمواجهة تداعيات كورونا، وتحرص على تمويل القطاع السياحي، والاهتمام بالبنية التحتية..وتابعت: إن الدولة اتخذت إجراءات صحية مستدامة للتخفيف من وطأة الأزمة، لافتة إلى أن الدولة تشجع السفر المحلي، من خلال تقديم التسهيلات، ورفع مستوى البنية التحتية للمواقع السياحية، فضلا عن تقديم المساعدات للعاملين بالقطاع.وأشارت إلى أن هناك صندوق لمساعدة العاملين بالقطاع مدة ستة أشهر، ما يضمن الحفاظ على العمالة.

البرادعي يناقش الإرهابي طارق الزمر في تشويه صورة الإسلام

فى الوقت الذى تتورط فيه عناصر إرهابية من جماعة الإخوان فى انتشار الإرهاب بدول العالم والمساهمة فى تشويه صورة الإسلام، وهى ضلع رئيسى فى الصورة التى يعانى منها العالم الإسلامى بالخارج .تبادل محمد البرادعي، والإرهابي الهارب طارق الزمر، صاحب التاريخ الملوث بدماء المصريين، على موقع تويتر، الحديث بينهم حول أسباب انتشار الإرهاب، والذى أكد من خلاله الدكتور البرادعي، على اتفاقه فيما طرحه «الزمر» من وجهة نظره فى اسباب الإساءة للإسلام وصورته بالعالم..يذكر أن طارق الزمر هو أخطر المطلوبين العدالة، وصدر ضده حكم بالاعدام، ويعد من أبرز الإرهابيين الهاربين وهو عضو شورى الجماعة الإسلامية.

الأمم المتحدة تحذر من جرائم حرب محتملة في إثيوبيا

حذرت الأمم المتحدة من احتمال حصول جرائم حرب في منطقة تيغراي بشمال إثيوبيا بعد عشرة أيام على معارك قال رئيس الوزراء إن خصومه سيخسرونها لا محالة..وأمر رئيس الوزراء أبيي أحمد، حائز جائزة نوبل للسلام في 2019، بشن عمليات عسكرية في إقليم تيغراي الأسبوع الماضي، ما أثار صدمة المجتمع الدولي الذي يخشى اندلاع حرب أهلية دامية طويلة الأمد..وتفيد تقارير بمقتل المئات، البعض منهم في مجزرة مروعة تحدثت عنها منظمة العفو الدولية، وفرار الآلاف هربا من القتال والغارات الجوية في إقليم تيغراي، الذي يتهم أبيي أحمد قادته بالسعي لزعزعة استقرار البلاد.

 

سلطات فيدرالية أمريكية تدحض ادعاءات ترامب عن تزوير الانتخابات

أكدت السلطات الفيدرالية الأمريكية، أمس الجمعة، أنه لا توجد أي بيانات تشير إلى فقد أصوات، أو عدم حساب أي صوت في الانتخابات الرئاسية، وكذلك لا توجد أي عمليات قرصنة، وهو ما يمثل ضربة كبرى لإدعاءات الرئيس دونالد ترامب بوجود تزوير في الانتخابات الأمريكية، أدى لأن تصب النتيجة في صالح منافسه «بايدن»..وقالت السلطات الفيدرالية في بيان: «انتخابات 3 نوفمبر كانت الأكثر أمانًا في التاريخ الأمريكي، لا يوجد دليل على أن أي أنظمة تصويت قد مسحت أو فقدان أي صوت، أو غيرت الأصوات أو تعرضت للخطر بأي شكل من الأشكال».

 

محكمة تشيكية تقضي برفض تشريع حكومي يلزم المواطنين بارتداء الكمامات

 قضت محكمة في جمهورية التشيك، أمس الجمعة، بأن الحكومة لم تقدم أدلة كافية لدعم الحاجة إلى إصدار حكم قضائي يلزم أغلب المواطنين بارتداء الكمامات باستمرار خارج المنزل.وقال متحدث باسم محكمة مدينة براغ إنه كان يجب على الحكومة التشيكية تعديل التشريع ذي الصلة، وإلا فسيتم إبطاله بالكامل..وكان من المقرر أن يدخل قرار إلزام المواطنين بارتداء الكمامات خارج المناطق السكنية، في الهواء الطلق وفي جميع الأماكن المغلقة، حيز التنفيذ في 21 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.
 

نحن وبايدن والآخرون

وفي مقالات الرأي بصحفة الشروق، كتب عبد الله السناوي، تحت نفس العنوان: فى زحام الأولويات الضاغطة على إدارة الرئيس الأمريكى السادس والأربعين قد تتراجع أزمات الشرق الأوسط على غير ما هو معتاد من الإدارات السابقة. لسنا على رأس الأولويات عندما يتسلم «جو بايدين» مقاليد السلطة يوم (20) يناير المقبل.هناك ــ أولا ــ أوضاع انقسام حاد وأحوال تصدع فى المؤسسة الأمريكية، لا الرئيس الحالى اعترف بهزيمته ولا هو بوارد تسليم السلطة بسلاسة، ما العمل.. وكيف يمكن بأقل أضرار ممكنة عبور المرحلة الانتقالية المزعجة؟ هذه أولوية لا يمكن القفز فوق مطباتها دون صداع كبير يشل طاقة الإدارة المرتقبة على التفكير والنظر فى الملفات الخارجية قبل البت فى الاختلالات الداخلية.وهناك ــ ثانيا ــ أزمة جائحة «كورونا»، التى أفضت تداعياتها إلى تقويض فرص «دونالد ترامب» فى تجديد ولايته.هناك ــ ثالثا ــ ضرورات تحفيز الاقتصاد، كاختبار عاجل آخر بالنظر إلى أن الرئيس السابق تحسنت المؤشرات الاقتصادية فى عهده قبل أن تقوضها سوء إدارته لأزمة الجائحة.هناك ــ رابعا ــ استعادة الدور الأمريكى كمركز قيادى فى التحالف الغربى، خاصة داخل حلف «الناتو»، الذى تصدعت الثقة فيه، وهذه أولوية تستدعى سد الفجوات السياسية مع الشركاء الأوروبيين بإعادة الاعتراف باتفاقية باريس للمناخ كما العودة إلى المنظمات الدولية التى انسحبت منها كمنظمة الصحة العالمية.
أرجو أن نراجع التجربة الأمريكية على عهد «أوباما» عندما هبت رياح التغيير على مصر فى يناير (2011)، مال «بايدن»، مع القيادات المخضرمة فى البيت الأبيض، لعدم إزاحة الرئيس المصرى «حسنى مبارك».. فيما اعتمد «أوباما»، مع مجموعة الشبان الملتفين حوله، خيار التغيير..بعقلية براجماتية عمل الفريقان معا على توظيف الحوادث العاصفة لمقتضى المصالح والاستراتيجيات الأمريكية فى إعادة رسم خرائط الإقليم تفكيكا وتقسيما.جرى الرهان على جماعة «الإخوان المسلمين» باعتبارها الأكثر تنظيما وحضورا فى الشارع والأكثر استعدادا بالوقت نفسه لإبرام تفاهمات تحفظ المصالح الأمريكية وتعترف بإسرائيل.لا كانت إدارة «أوباما» إخوانية ولا كان نائبه «بايدن» عضوا فى التنظيم الدولى للإخوان! إنها التصورات الاستراتيجية قبل وبعد كل شىء بعيدا عن أية سذاجات متداولة. الظروف الآن اختلفت..باليقين سوف تحدث بالضغوط مقاربات أمريكية جديدة لملف الحريات وحقوق الإنسان فى مصر وتركيا والسعودية مدفوعة بجماعات حقوقية ومراكز بحثية وأوساط أكاديمية غربية، لم يكن لها نفس التأثير على إدارة «ترامب»، التى لم يكن يعنيها ذلك الملف بأية درجة.
ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن الانتخابات البرلمانية في جولات الإعادة

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]