صحف القاهرة: السيسى فى زيارة البحث عن مصالح مصر وأفريقيا بالصين

تنشر الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العدبد من التقارير والأخبار الهامة، وتفاصيل حول عددا من الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها: قمة مصرية ـ صينية في بكين ..السيسى فى زيارة البحث عن مصالح مصر وأفريقيا بالصين..الأمن الوطنى يفكك البؤر الإرهابية بالضربات الاستباقية.. «ترامب» يهدد بالانسحاب من منظمة التجارة العالمية..إيران تطمع في «مونديال» قطر..«ماكرون» في قلب العاصفة.

 

 

 

 

 

قمة مصرية ـ صينية في بكين ..اليوم

يعقد الرئيس عبدالفتاح السيسى اليوم جلسة مباحثات مهمة مع الرئيس الصينى «شى جين بينج» بالعاصمة الصينية بكين، لبحث سبل تعزيز أوجه التعاون المشترك والمشاركة الإستراتيجية القائمة بين الجانبين.وتشهد القمة مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بشأن تطوير التعاون فى جميع المجالات، العسكرية، والاقتصادية، والتجارية، والسياحية، ومكافحة الإرهاب، وغيرها.

 

 

 

السيسى فى زيارة البحث عن مصالح مصر وأفريقيا بالصين

بدأ الرئیس عبدالفتاح السیسى السبت، زیارة رسمیة إلي العاصمة الصینیة بكین، للمشاركة في قمة منتدي الصین – أفریقیا «الفوكاك» تحت شعار (الصین وأفریقیا: نحو مجتمع أقوى یتمتع بمستقبل مشترك من خلال التعاون المربح للجانبین).. وقال السفیر بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمھوریة، إن الرئیس سیلتقي أیضاً خلال الزیارة برئیس الوزراء الصیني، بالاضافة إلي عقد لقاء مع ممثلي كبرى الشركات الصینیة لمناقشة أوجھ التعاون المشترك وسبل زیاد استثماراتھم في مصر، كما سیجرى الرئیس زیارة إلى الأكادیمیة المركزیة للحزب الشیوعي الصیني والتي تعد إحدى أھم المؤسسات التعلیمیة في الصین والمسئولة عن تدریب المسئولین والقیادات الصینیة.

 

 

 

الأمن الوطنى يفكك البؤر الإرهابية بالضربات الاستباقية

«الضربات الاستباقية.. هى الحل»، شعار رفعته وزارة الداخلية مؤخراً للقضاء على الإرهاب، من خلال توجيه سلسلة من الضربات الاستباقية استهدفت أوكار الإرهاب، أتت بثمارها، ونجحت فى إجهاض العديد من المخططات التخريبية التى كانت تُحاك ضد البلاد.ونجحت قوات الشرطة فى التصدى للمجموعة الإرهابية، التى هاجمت الكمين الأمنى بالطريق الساحلى لمدينة العريش، رغم استخدامهم للأسلحة الثقيلة وإطلاق قذائف الأر بى جى، لكن قوات الأمن تصدت بقوة مما أسفر عن مقتل أربعة من العناصر الإرهابية، وفرار باقى الأفراد.

 

 

«ترامب» يهدد بالانسحاب من منظمة التجارة العالمية

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من منظمة التجارة العالمية، «إذا لم يتطور أداءها»، حيث شكى من أن الولايات المتحدة تُعامل على نحو غير منصف في التجارة العالمية، ملقيا باللوم على المنظمة، محذرًا من اتخاذ إجراء لم يسمه ضدها.ومنظمة التجارة العالمية هي منظمة تختص في الأساس بتسهيل عملية التدفق التجاري بين الدول، وتحديد قواعد لفض النزاعات الاقتصادية بين الدول الأعضاء، وطرح اتفاقيات تجارية بين دول من شانها تعزيز السوق العالمية.

 

 

 

إيران تطمع في «مونديال» قطر

كشفت تقارير صحفية أمريكية، أن إيران بدأت فعلياً في استغلال الوضع في قطر من أجل الحصول علي مكاسب مادية، فيما وصفته التقارير بـ «تورتة قطر»، وتحدث تقرير لمجلة فوربس الأمريكية عن عرض شركات إيرانية بصورة سرية علي النظام القطري المساعدة في الاستعدادات لبطولة كأس العالم 2022. وسط تأكيدات إيرانية باستعداد شركاتهم للمساهمة في تصدير خدمات فنية وهندسية للدوحة.

 

 

«ماكرون» في قلب العاصفة

أزمات متتالية تلاحق الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون مما أدى إلى تدهور شعبيته لتصل نسبة التأييد له إلى 32% ، وهى أدنى نسبة منذ سبتمبر2017. ويرى المراقبون أن إيمانويل ماكرون لديه أزمة حقيقية وملفات اقتصادية واجتماعية تنتظر حلا. فبعد مرور نحو عامين من رئاسته للإليزيه مازال الغضب الشعبى إزاء تراجع القدرة على الشراء مستمرا، وهناك امتعاض شديد فى صفوف الشباب العاطل عن العمل، وكذلك استياء شديد لدى أرباب المعاشات الذين يعانون من فقر الحال وقحط العيش وهكذا فشل ماكرون فى الكثير من الملفات الداخلية التى وعد بإصلاحها .

 

 

أقذر نكتة سياسية!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب مرسي عطا الله، تحت نفس العنوان: لم أجد توصيفا دقيقا لما يتردد فى كواليس الإدارة الأمريكية بشأن القضية الفلسطينية سوى أنه أقذر نكتة سياسية فى التاريخ! أمريكا فى ظل إدارة ترامب لم تكتف بجريمة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وإنما تريد أن تذهب بعيدا لدفن الملف الرئيسى المتعلق بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم.. وطبقا لما نشرته صحيفة «إسرائيل اليوم» فإن العمل يجرى على قدم وساق داخل الكونجرس الأمريكى لاعتماد توصية مشبوهة باعتماد حق العودة لعدد 40 ألف فلسطينى فقط وهم الذين مازالوا أحياء منذ نزوحهم عن ديارهم عام 1948 أما بقية اللاجئين من الأبناء والأحفاد وعددهم أكثر من خمسة ملايين فلسطينى فلا يحق لهم حمل صفة لاجئ..والذى نشرته صحيفة «إسرائيل اليوم» يتطابق تماما مع ما سبق أن قالته «نيكى هايلي» مندوبة أمريكا فى مجلس الأمن أمام معهد أبحاث الدفاع عن الديمقراطية.

 

وأضاف: الحقيقة أن هذه النكتة السياسية القذرة تستعصى على الفهم خصوصا أن القائلين بها يدافعون بشراسة عما يسمونه حق اليهود الذين نزحوا من فلسطين قبل 2000 عام فى العودة أبناء وأحفادا حتى نهاية التاريخ ويزعمون بحق إسرائيل فى القدس وإعادة بناء الهيكل المزعوم فى باحات المسجد الأقصى بينما يرفضون الاعتراف بحق العودة لمن جرى إجبارهم بالقوة على النزوح قبل 70 عاما فقط.أى عار على أمريكا إذا واصلت المضى فى هذا الطريق الذى يعيد إلى الأذهان أسوأ صفحات التاريخ التى دونت قانون « سكسونيا» الذى ابتدعه حاكم هذه الولاية الألمانية فى العصور الوسطى بشأن تطبيق العدالة فإذا كان المجرم من «الرعاع» يعاقب بقطع رقبته وإذا كان من «النبلاء» فعقابه قطع رقبة ظله بعد شروق الشمس أو قبل مغربها حيث يهوى السياف على ظل النبيل دون أن يمس رقبته! يبدو أن دولة ترامب تقرأ كل شيء فى العالم بمبادئ قانون سكسونيا ولكن الظلام لن يطول!

 

 

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» يعبر عن محاربة مصر للإرهاب

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]