صحف القاهرة: السيسى يطلق «إعلان القاهرة لحل الأزمة الليبية»

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • السيسى يطلق «إعلان القاهرة لحل الأزمة الليبية».
  • السيسي: إعلان القاهرة يعيد ليبيا بقوة للمجتمع الدولى.
  • «الصحة» تعلن نجاح تجربة حقن مصابى كورونا ببلازما المتعافين.
  • «الداخلية» تلاحق مخالفي الحظر.
  • دار الإفتاء: تبرع المتعافين من كورونا ببلازما الدم واجب وطنى وجائز شرعا.
  • 100 يوم فى مواجهة فيروس كورونا.
  • مصر تدعم اقتصادها بحزم تمويل بـ 13 مليار دولار.
  • مدبولي: صحة المواطن وتحسين مستوى معيشته أهم أولويات الحكومة.
  • 447 مليار جنيه تكلفة المشروعات الخضراء العام المالي المقبل.
  • حفتر: نعمل على طرد المستعمرين الأتراك.
  • استقالة 57 ضابطا فى نیویورك احتجاجا على معاقبة زملائھم بسبب دفع مسن.
  • جو بايدن يرفع شعار «الوحدة» بعد الفوز بترشيح الديمقراطيين لانتخابات الرئاسة.

 

السيسى يطلق «إعلان القاهرة لحل الأزمة الليبية»

أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس السبت، «إعلان القاهرة» لحل الأزمة الليبية والحفاظ على وحدة واستقرار الأراضي الليبية ومقدرات شعبها.. وتضمن نص إعلان القاهرة« لحل الأزمة الليبية: وحدة وسلامة الأراضى الليبية واستقلالها..وقف إطالق النار اعتبارا من 8 يونيو/ حزيران 2020..واستكمال أعمال اللجنة العسكرية 5+5 برعاية الأمم المتحدة..إحياء المسار السياسى واستعادة الدولة الليبية لمؤسساتها الوطنية..دعم المؤسسة العسكرية.. وإعادة سيطرة الدولة على المؤسسات الوطنية.. قرارات المجلس الرئاسى الجديد بالأغلبية..تشكيل مجمع انتخابى لاختيار أعضاء مجلس النواب..كل إقليم يختار ممثل للمجلس الرئاسى والأخير يسمى رئيس الوزراء.. إشراف الأمم المتحدة على المجمعات الانتخابية..كل إقليم يحصل على عدد مناسب من الحقائب الوزارية..تشكيل لجنة قانونية من مجلس النواب لاعتماد تعديلات على إعلان دستورى..المجمع الانتخابى يتكون من الكفاءات الوطنية والخبراء الدستوريين.. فترة انتقالية 18 شهرا قابلة للزيادة 6 أشهر..توحيد المؤسسات االقتصادية والنقدية فى شتى أرجاء البلاد.


السيسي: إعلان القاهرة يعيد ليبيا بقوة للمجتمع الدولى

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي: «شرفت بلقاء كل من المستشار عقيلة صالح والمشير خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة الليبية بقصر الاتحادية، والذى أسفر عن إعلان القاهرة لمبادرة ليبية ليبية لإنهاء الأزمة والوصول إلى تسوية سلمية تتضمن وحدة وسلامة المؤسسات الوطنية وعودة ليبيا بقوة إلى المجتمع الدولي..وكتب الرئيس على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتناعى فيس بوك: وإنه لمن دواعى اعتزازى أن هذه المبادرة برعاية الدولة المصرية، التى هدفت كل تحركاتها طوال الأعوام الماضية إلى إنهاء معاناة الشعب الليبى واستعادة استقراره فى كل مجالات الحياة.

 

«الصحة» تعلن نجاح تجربة حقن مصابى كورونا ببلازما المتعافين

أعلنت وزارة الصحة ، نجاح تجربة حقن المصابين بفيروس كورونا المستجد ببلازما المتعافيين من الفيروس وذلك لعلاج الحالات الحرجة..وأوضحت الوزارة أن تلك التجربة تم العمل بها في إطار جهود مصر لإيجاد خطوط علاجية، وتسابق دول العالم في إيجاد علاج للمرضى المصابين بالفيروس..وأشارت الوزارة إلى أنه تم تطبيق تجربة حقن بلازما المتعافين لبعض مصابي فيروس كورونا من الحالات الحرجة بمستشفيات وزارة الصحة والسكان.كما تم توفير البلازما لاثنين من المستشفيات الجامعية بعد طلبها، حيث أظهرت التجربة نتائج مبدئية مبشرة من خلال نسبة تعافي جيدة للمرضى وتقليل احتياج المرضى لأجهزة التنفس الصناعي مع زيادة نسب الشفاء وخروج المرضى من المستشفيات.

 

«الداخلية» تلاحق مخالفي الحظر

وجهت وزارة الداخلية حملات مكبرة، لاستهداف كافة صور الخروج عن القانون، ومجابهة فيروس كورونا وحماية المواطنين من مخاطره، وفى هذا الإطار، تمكنت الأجهزة الأمنية خلال 24 ساعة من ضبط عدد من المخالفين لقرار الحظر على مستوى الجمهورية، حيث تم ضبط 4 آلاف شخص اخترقوا حظر التجوال و3 آلاف سيارة مخالفة..وغلق 158 مطعم ومحلا مخالفا..ومنع إقامة 3 حفلات زفاف بالمحافظات.

 

 

دار الإفتاء: تبرع المتعافين من كورونا ببلازما الدم واجب وطنى وجائز شرعا

أكدت دار الإفتاء المصرية أنَّ أخذ «بلازما الدم» مِن المتعافين من «فيروس كورونا المستجد» للمساعدة في علاج المرضى الحاملين له؛ هو أمرٌ جائزٌ شرعًا، ولا حرج فيه، ويُعَدُّ ذلك من المسئولية المجتمعية التي تقع على كاهل المتعافين من هذا الفيروس، ويثاب الشخص على ذلك.وأوضحت الدار في أحدث فتاواها، أن أخذ «البلازما» من المتعافين للمشاركة في حَقْن المصابين هو مِن باب إحياء النَّفْسِ الوارد في قوله تعالى: ﴿وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النّاسَ جَمِيعًا﴾.

 

100 يوم فى مواجهة فيروس كورونا     

بعد 100 يوم في مواجهة الفيروس، أصدرت مصر «كشف حساب كورونا»، ورصد رئيس الحكومة، د. مصطفى مدبولي، الجهود التي تبذلها السلطات للتخفيف من وطأة تداعيات الأزمة.وأشار مدبولي، في مقدمة تقرير أصدره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، إلى أنه «بينما كانت الحكومة تجني ثمار برنامج الإصلاح الاقتصادي، جاءت جائحة فيروس كورونا المستجد لتضرب دول العالم كله، مسببة مشكلة صحية في البداية، تلاها تداعيات اقتصادية واجتماعية سلبية»، وتضمن التقرير أهم الجهود والإجراءات الحكومية لمواجهة فيروس كورونا المستجد  خلال 100 يوم بعد أول ظهور للمرض في مصر.

 

مصر تدعم اقتصادها بحزم تمويل بـ 13 مليار دولار

مع تراجع الاحتياطى الدولارى لمصر إلى 37 مليار دولار، نتيجة سد اد القاهرة التزاماتها الدولية، وتوفير احتياجات البلاد من العملة الصعبة، سواء للاستيراد أو تمويل احتياجات الشركات المحلية والدولية العاملة فى مصر، اتجهت القاهرة لدعم الاحتياطى من العملة الصعبة، عبر اللجوء إلى تمويل من المؤسسات الدولية، إذ طرحت قرابة 5 مليارات دولار من السندات الدولية، والحصول على قرض 2.77 مليار دولار، و أخيرا 5.2 مليار  كعقد ائتمانى مع صندوق النقد.

 

مدبولي: صحة المواطن وتحسين مستوى معيشته أهم أولويات الحكومة

لفت رئيس الوزراء، د. مصطفى مدبولي، إلى أن الحكومة حريصة، ومن قبل انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد، على النهوض بجودة خدمات القطاع الصحى المقدمة للمواطنين على مستوى الجمهورية..وأضاف: إن الحفاظ على صحة المواطنين كان دائما أحد الأولويات على أجندة الحكومة، لذلك عملت منذ اندلاع الازمة الحالية على وضع برنامج وقاية فعال منذ البداية، ورفع الوعي لدي المواطنين للحد من الإصابة بالفيروس، هذا إلي جانب الإجراءات الاقتصادية والاجتماعية التي تم اتخاذها للتخفيف من حدة الأضرار المتوقعة بسبب الجائحة، بما يضمن توفير مستوي معيشة مناسب للمواطنين.

 

447 مليار جنيه تكلفة المشروعات الخضراء العام المالي المقبل

أوضحت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، د.هالة السعيد، أن عدد المشروعات الخضراء المدرجة في خطة العام المالي 2020-2021 حوالي 691 مشروع، تبلغ تكلفتها الكلية 447.3 مليار جنيه، ومدرج لها اعتمادات بحوالي 36.7 مليار جنيه في خطة عام 2020-2021 وبما يشكل نسبة 14% من إجمالي الاستثمارات العامة الموزعة في  الخطة، لافتة إلى إمكانية أن تُستغل حصيلة إصدار السندات الخضراء في تمويل مشروعات حالية أو مستقبلية في السنة التالية لتاريخ الإصدار.

 

حفتر: نعمل على طرد المستعمرين الأتراك

قال المستشار عقيلة صالح، رئيس البرلمان الليبى، إن الجيش الليبى تحرك من أجل محاربة الإرهابين فى طرابلس، مشيرا إلى أن تركيا تدخلت بقوات كثيرة تتجاوز الـ 10 آلاف إرهابى ومرتزق من سوريا وتركيا للقتال فى ليبيا.. ومن جانبه قال قائد الجيش الليبي، المشير خليفة حفتر، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع الرئيس السيسي ورئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، إننا نعمل على طرد المستعمرين الأتراك، محذرا من أن الخطر التركي لا يقتصر على ليبيا بل على دول الجوار، وجدد حفتر تأكيده على ضرورة القضاء على التشكيلات المصنفة إرهابيا، داعيا لحوار مجتمعي ينتج مجلسا رئاسيا جديدا في ليبيا.

 

استقالة 57 ضابطا فى نیویورك احتجاجا على معاقبة زملائھم بسبب دفع مسن

تسبب تعرض رجل يبلغ من العمر 75 عاما إلى الدفع على يد الشرطة فى مدينة نيويوك الأمريكية، في إدانة واسعة داخل الولايات المتحدة لهذا المشهد العنيف، لكن على الجانب الآخر، احتج عشرات الضباط من مدينة بوفالو التابعة لولاية نيويورك على معاقبة اثنين من زملائهم على خلفية الواقعة، حيث قدم 57 ضابطا استقالتهم من شرطة المدينة على خلفية الواقعة التى أدت إلى إصابات خطيرة فى رأس الرجل المسن.

 

جو بايدن يرفع شعار «الوحدة» بعد الفوز بترشيح الديمقراطيين لانتخابات الرئاسة

قال جو بايدن، نائب الرئيس السابق بعد أن حصل على ما يكفى من أصوات المندوبين لانتزاع الترشيح الديمقراطى لخوض انتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 أمام دونالد ترامب، إنه سيخوض الانتخابات كمرشح لـ «حزب موحد»..وقالت مجلة «نيوزويك» الأمريكية، إن بايدن تمكن من الحصول رسميا على أصوات المندوبين 1،991 اللازمة لتأمين الترشيح بعد تسجيل النتائج من سبع ولايات ومقاطعة كولومبيا.

 

 

القانون قادر على منع الاستغلال!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: الحدىث عن المغالاة فى الأسعار من جانب  العديد من المستشفىات الخاصة أو التلاعب بأسعار الأدوىة والخدمات الطبىة غىر الحكومىة ليس جدىدا، لكن أزمة «كورونا» جاءت لتؤكده ولتكشف الحاجة الى اجراءات حاسمة لمواجهته.فى الوقت الذى ىتضاعف فىه الجهد لمواجهة الوباء.. نجد العدىد من المستشفىات الخاصة لا تجد فى الأمر إلا فرصة لتحقىق المزىد من الأرباح حتى ىصل الامر الى مطالبة المرضى المنكوبىن بــ «كورونا» بدفع أربعىن او خمسىن الف جنىه فى اللىلة الواحدة!! من المؤكد أن هناك خططا للتعامل بشكل آخر اذا ازدادت مخاطر الجائحة لكن ذلك لاىنبغى أن ىعرقل اتخاذ اجراءات تأخرنا كثىرا فىها لتحقىق الانضباط الضرورى فى قطاع الصحة والدواء فى كل الأحوال ولمنع الاستغلال الذى لاىنبغى أن ىكون له مكان فى قطاع عنوانه الاساسى هو الانسانىة.

لايحتاج الأمر إلا لتطبىق القوانىن واحترام المهنة لكى تكون كل مؤسسة طبىة ملزمة بإعلان لائحة كاملة بأسعار الخدمات التى تقدمها، وأن ىتم اعتماد هذه  اللائحة من الجهات الرسمىة، وأن ىكون هناك عقاب رادع لأى محاولة للتلاعب أو الاستغلال.ولايحتاج الأمر لأى اجراءات استثنائىة لكى لاتخرج علبة دواء من أى مصنع إلا وعلىها السعر المحدد، وأن ىكون واضحا للجمىع أن عالم الدواء لاىنبغى أن ىسمح بأى خروج على القانون أو أى استغلال سىئ للظروف.هذا ما ىفعله العالم كله، وما يسمح به القانون عندنا.

 

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» عن وباء كورونا وإجراءات الوقاية

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]