صحف القاهرة: السيسي.. «إنسانيتى أكبر من وظيفتى»

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • مصر تبذل جهدا كبيرا فى ملف التحول الرقمى.
  • «منطقة أورومتوسطية» للتعليم العالى والعلوم في مدينة العلمين الجديدة.
  • السيسي: «إنسانيتى أكبر من وظيفتى».
  • لأول مرة.. الدولار يكسر حاجز 16 جنيها.. ويصل إلى 15.97 جنيه.
  • 99 اتفاقية غاز توفر استثمارات 15 مليار دولار بحد أدنى.
  • الجيش الليبي: لن نقبل بوجود تركي واحد على أرضنا
  • مصر تستنكر تصريحات الرئاسي الليبي.. وتؤكد: هذا المجلس لا نعرفه.
  • الجيش الليبي: لن نقبل بوجود جندي تركي واحد على أرضنا.
  • «الأسد»: تركيا توطأت مع «النصرة وداعش» لسرقة البترول السوري.

 

مصر تبذل جهدا كبيرا فى ملف التحول الرقمى

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، أن مصر تبذل جهدًا كبيرًا جدًا فى ملف التحول الرقمى ودعم التشغيل بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والحفاظ على البيئة.. وقال السيسي، إن العلماء عقول باهرة رائعة تعمل بالتكنولوجيا وتعمل بالعلم، والسياسيين يستخدموها لصالح الأمن القومى ولصالحهم. وتساءل الرئيس السيسى خلال مداخلته فى جلسة «الذكاء الاصطناعي» ضمن فعاليات منتدى شباب العالم: هل لدينا وقت وموارد لاستيعاب التقدم العلمى والتكنولوجى؟ «معندناش وقت نضيعه فى تناحر وتضييع مزيد من الفرص، لأن العالم يقفز إلى الأمام،وإذا مكوناش نتحرك علشان نلحق بالركب، هيزيد تخلفنا بشكل لا يمكن تعويضه مهما عملنا من جهد».

 

«منطقة أورومتوسطية» للتعليم العالى والعلوم في  مدينة العلمين الجديدة

طرح الرئيس السيسى، تأسيس «منطقة أورومتوسطية» للتعليم العالى والعلوم في  مدينة العلمين الجديدة، وقال إن منطقة العلمين التي ستفتتح في 2021 «حاططها في اعتباري أنها ستكون منطقة أورومتوسطية للتعليم العالي والعلوم والبحوث»..ومن جهة أخرى، تضمنت توصيات جلسة محاكاة من أجل البحر المتوسط، ضرورة تعزيز ريادة الأعمال من أجل تعزيز وتشغيل الشباب، والسعى للتعاون عبر الحدود من  أجل مشاركة كل القطاعات لتوفير مهارات المستقبل لدى الشباب، وتيسير مبادرات البحث من خلال التمويل والتدريب لنقل المعارف والخبرة ودعم الشركات فى تنفيذ برامج تدريبيه عبر شبكات الإنترنت

 

السيسي: «إنسانيتى أكبر من وظيفتى»

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن شبكات التواصل الاجتماعي،  تُستخدم من أجهزة مخابرات لإيذاء الدول التي تخرج عن الصف..وأضاف السيسي، خلال جلسة «الذكاء الاصطناعي والبشر: من المتحكم»، ضمن فعاليات منتدى شباب العالم، «أنا بقول كلام مهم وخطير لكن بعتبر إن إنسانيتي أكبر من وظيفتي، يبقى الوعي اللي بقالي 5 سنين بتكلم عليه ..اتكلمنا عن شبكة التواصل الاجتماعي وتأثيرها وقلنا من 5 سنوات في الأمم المتحدة إنه لا بد من وضع ضوابط للتعامل مع المواقع التي تدعو للإرهاب من خلال طرح الأفكار المتطرفة أو تجنيد الشباب البرئ وتحويله إلى قتلة ومخربين، هذا الأمر حتى الآن لم يؤخذ بعين الاعتبار وما زالت هذه الشبكة تستخدم بواسطة العناصر الإهاربية؛ لتحويل حيإة دول إلى خراب ودمار».

 

لأول مرة.. الدولار يكسر حاجز 16 جنيها.. ويصل إلى 15.97 جنيه

عزز الجنيه المصرى مكاسبه أمام الدولار الأمريكي، حيث تراجع الدولار بنحو 15 قرشا لينخفض لأول مره تحت معدل 16 جنيها ليصل الى 15.98 للشراء، 16.08 جنيهاً للبيع.وانخفض سعر الدولار في كل  البنوك العاملة في مصر، وسجل فى البنك المركزي المصري  15.99 جنيه للشراء، و16.09 جنيه للبيع.

 

99 اتفاقية غاز توفر استثمارات 15 مليار دولار بحد أدنى

أوضح وزير البترول والثروة المعدنية، خلال جلسة «التعاون في قطاع الطاقة بين دول المتوسط»، ضمن فعاليات منتدى شباب العالم، أن مصر كانت تستورد غاز طبيعي مسال بما قيمته 2.5 مليار دولار سنويًا.. وقال:  لقد استأنفنا التصدير ووقعنا أكثر من 99 اتفاقية مع شركائنا لتصدير الغاز، وهذا معناه أن مصر بات لديها تعاقدات تضمن لها الاستدامة الخاصة بالبحث والاستكشاف والحفر والإنتاج والحد الأدنى من الاستثمارات بنحو 15 مليار دولار، وهذه الاتفاقيات تجسد عودة الثقة.

 

مصر تستنكر تصريحات المجلس الرئاسي الليبي.. وتؤكد: هذا المجلس لا نعرفه

استنكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، تصريحات المجلس الرئاسي الليبي بشأن مصر .وكتب في تغريدة علي موقع التواصل الاجتماعي  «تويتر»: ‏من هو المجلس الرئاسي الليبي الذي أصدربياناً اليوم يتناول مصر؟..واضاف ما نعلمه هو أن ذلك المجلس يتكون من ٩ أشخاص..أين هؤلاء الآن؟..كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أكد أن حكومة الوفاق في ليبيا «ليست لها إرادة حرة لأنها أسيرة للميلشيات الموجودة في العاصمة».

 

الجيش الليبي: لن نقبل بوجود تركي واحد على أرضنا

قال المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، اللواء أحمد المسماري، إن الجيش «لن يقبل بوجود جندي أجنبي واحد» على أراضي ليبيا..وأكد المسماري، أن بلاده «ليست قطر التي احتُلت بقواعد تركية»، وذلك تعليقا على اتفاق رئيس حكومة طرابلس فايز السراج مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي يمهد لوجود قوات تركية على الأرض..وأضاف في مؤتمر صحفي: «بالنسبة لتداعيات اتفاقية العار الذي وقعه السراج وأردوغان.. بقراءة سريعة للاتفاقية الأمنية، نرى أنه تم تسليم الأمن الليبي بكل أسراره وخصوصيته للأتراك، وسياسية الأمن والدفاع الليبية والسياسة العامة في ليبيا أصبحت تحت رعاية تركية مباشرة».

«الأسد»: تركيا توطأت مع «النصرة وداعش» لسرقة البترول السوري

قال الرئيس السورى بشار الأسد، إن تركيا تواطأت مع المجموعات الإرهابية فى سرقة وبيع النفط السورى، مؤكداً أن النظام التركى مساهم بشكل مباشر فى بيع النفط مع تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابى سابقاً، وبعدها مع تنظيم «داعش» الإرهابى، بحسب مقابلة مع قناة «فينيكس» الصينية.

 

 


هزيمة أمريكية فى معركة «الأونروا»

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: كالعادة.. كانت الولايات المتحدة وإسرائيل فى جانب، والعالم كله فى جانب آخر! بعد فترة من الحرب المعلنة من جانب الإدارة الأمريكية «ومعها إسرائيل بالطبع» ضد منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها المهم بتجديد عمل الوكالة لفترة أخرى مدتها ثلاث سنوات. مع تجديد مطالبة المجتمع الدولى بالعمل على تنفيذ القرارات الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية وإيقاف ما تقوم به سلطة الاحتلال من قرارات تنتهك الشرعية الدولية وتنهى حل الدولتين. واللافت أن ما قررته الأمم المتحدة جاء بأغلبية ساحقة. وافقت ١٦٩ دولة، وامتنعت عن التصويت تسع دول، ولم تجد أمريكا وإسرائيل بجانبهما حتى جمهورية «ميكرونيزيا» العظمى! ويأتى القرار ليمثل إرادة العالم بعد حملة ضارية قادتها الإدارة الأمريكية التى انطلقت من موقع الانحياز الكامل لإسرائيل، فى محاولة لتصفية القضية الفلسطينية بدأتها بقرار القدس ثم بقرارها الذى حاولت فيه إضفاء شرعية لا وجود لها على المستوطنات الإسرائيلية فى الضفة الغربية. ومعها كانت الحرب التى أعلنتها على منظمة «الأونروا» بقطع المساهمة الأمريكية فى ميزانيتها ثم بالسعى لإلغاء المنظمة التى تقدم الخدمات الأساسية لأكثر من خمسة ملايين لاجئ فلسطينى.

وأضاف: «الأونروا» التى نشأت بقرار الأمم المتحدة قبل سبعين عاماً يرتبط وجودها ـ وفقاً لقرار إنشائها ـ بحل القضية الفلسطينية حلاً نهائياً وفقاً للقرارات الدولية. بينما جهد إدارة ترامب يتوافق مع المسعى الإسرائيلى لشطب قضية اللاجئين من أى حل، ولإنكار حقوقهم المشروعة، والادعاء بأن «اللاجئين» هم فقط من فروا من الإبادة على أيدى العصابات الصهيونية عام ٤٨، دون التفات للأبناء أو الأحفاد ! دول العالم قالت كلمتها: «الأونروا» باقية، ومسئولية العالم هى أن تعود الحقوق لأصحابها، وأن يعود للاجئين وطنهم.. هل تراجع «واشنطن» موقفها، أم تمضى فى الطريق الخطأ والصفقات المضروبة؟!

 

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» عن مناورات مصر البحرية بالبحر المتوسط

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]