صحف القاهرة: السيسي في زيارة مهمة إلى السودان

نشرت الصحف المصرية الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:
  • السيسي في زيارة مهمة إلى السودان
  • تقرير هولندي: طفرة مصرية كبيرة فى تصدير الغاز المسال
  •   الحكومة تنفي بيع المياه للمزارعين
  • بابا الفاتيكان يطالب بإنهاء الخلافات بين العراقيين
  • البرلمان العربي: ندعم جهود مصر والسودان لحفظ أمنهما المائي
  • السودان: ضبط أسلحة وأموال مزورة في المنطقة الحدودية مع إثيوبيا وإريتريا
  • زعيم المعارضة التركية يتهم أردوغان بنهب 128 مليار دولار
  • بايدن يمدد قانون الطوارئ بشأن العقوبات على إيران

السيسي في زيارة مهمة إلى السودان

ينتظر السودان زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، في أول زيارة للرئيس السيسي بعد تولي الحكومة الانتقالية الحكم، في زيارة تصب في الاهتمام المصري الكبير بالبلد الشقيق. وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس، أكد النهج الاستراتيجي لمصر بدعم كافة جوانب العلاقات الثنائية مع السودان من أجل التعاون والبناء والتنمية، وذلك ترسيخًا للشراكة والعلاقات الأزلية بين شعبي وادي النيل..وتأتي زيارة الرئيس السيسي للسودان، في ضوء تحرك كبير بين البلدين. وفي هذا الإطار، تولي  الصحف السودانية، اهتمامها بالزيارة، وقالت إن التعاون المصري السوداني في هذا التوقيت من أهم ما يكون قبل أن يكون الخطر واقعًا بالفعل، وإن الملف الاقتصادي وملف أمن البحر الأحمر، من أبرز ملفات الزيارة أيضًا.

 

تقرير هولندي: طفرة مصرية كبيرة فى تصدير الغاز المسال

نشر موقع Verocy الهولندى المتخصص فى الاستشارات الاستثمارية فى دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تقريرًا عن تقدم مصر واستمرار ازدهارها فى مجال تصدير الغاز الطبيعى المسال إلى الأسواق العالمية خلال الفترة المقبلة.. وأوضح التقرير تحت عنوان ( إحياء تصدير الغاز المصرى.. بوادر التوسع فى صادرات الغاز المسال لدول شرق المتوسط ) أن مصر التى تعد دولة رائدة في إنتاج الغاز فى أفريقيا تتقدم بخطوات سريعة نحو المشاركة بدور فعال فى تلبية الاحتياجات الناجمة من الانتعاش المتوقع للطلب على الغاز بالأسواق بعد التراجع فى عام ٢٠٢٠.وأشار التقرير إلى أنه فى ظل تنامى الطلب المتوقع على الغاز الطبيعى وتمتع مصر ببنية تحتية متميزة لتصدير الغاز المنتج من حقولها وحقول شرق المتوسط مما يجعلها مؤهلة للمساهمة فى تأمين احتياجات الأسواق الأوروبية بصفة خاصة خلال الفترة المقبلة.

 

 الحكومة تنفي بيع المياه للمزارعين

أكدت الحكومة، أنه لا صحة لبيع مياه الرى للمزارعين وفقاً لمشروع قانون «الموارد المائية والري» الجديد، مُوضحةً أن مشروع القانون لا يتضمن نهائياً أي مواد تخص بيع مياه الرى للمزارعين على مستوى الجمهورية، وإنما يستهدف ترخيص آلات رفع المياه على نهر النيل والترع والمجاري الرئيسية فقط، لتنظيم عملية توزيع المياه، بما يضمن حصول كافة المنتفعين على حصصهم المائية بشكل عادل، مُشيرةً إلى أن مشروع القانون يأتى بمثابة خطوة جادة نحو تحقيق الأمن المائى، وكذلك تنظيم استخدام ماكينات رفع المياه، بما يواكب أساليب الرى الحديثة

 

بابا الفاتيكان يطالب بإنهاء الخلافات بين العراقيين

طالب بابا الفاتيكان فرنسيس، العراقيين بإنهاء الخلافات والتصدي للفساد والعمل على تقوية مؤسسات الدولة .وقال قداسة بابا الفاتيكان أمام حشد من رجال الدين والوزراء والنواب وممثلي البعثات الدبلوماسيّة ومنظمات المجتمع المدني وشخصيات ثقافية وأكاديمية «إن العراق عانى من الحروب  والصراعات الطائفية ولابد من التعايش وأن الإيزيديين تعرضوا للاضطهاد والقتل والخطر بسبب هويتهم». وأكد أن العراق مدعو اليوم إلى التعايش الأخوي من خلال الحوار واحترام القانون وهذا يتطلب جهدا للتغلب على الخصام وعلى كل السلطات منح الأطراف الدينية الحقوق والحماية.

البرلمان العربي: ندعم جهود مصر والسودان لحفظ أمنهما المائي

أكد رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبدالرحمن العسومي، دعم البرلمان العربي التام للجهود التي تقوم بها جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان لحفظ حقوقهما المائية والقانونية الثابتة التي تؤكدها كافة القوانين الدولية والاتفاقات الثنائية ذات الصلة، مؤكداً أن الأمن المائي لكلا الدولتين جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي.

السودان: ضبط أسلحة وأموال مزورة في المنطقة الحدودية مع إثيوبيا وإريتريا

تمكنت قوة من شعبة الاستخبارات العسكرية التابعة لقيادة الفرقة (11) مشاة بولاية كسلا (شرق السودان)، من ضبط كميات من الأسلحة ومواد مُخدرة وعملات محلية مزورة، في المنطقة الجنوبية للولاية، على الشريط الحدودي بمحلية «ريفي ود الحليو»، التي تجاور دولتي اثيوبيا وإريتريا.

 

زعيم المعارضة التركية يتهم أردوغان بنهب 128 مليار دولار

اتهم رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي، كمال كليتشدار أوغلو، الرئيس التركى رجب طيب أردوغان بنهب 128 مليار دولار من خزانة البنك المركزي التركي. وقال: أسأل بالنيابة عن المزارع والتاجر واليتيم، ألا توجد معلومات حول الـ128 مليار دولار؟ ووجه كليتشدار أوغلو، خمسة أسئلة حول الـ 128 مليار دولار للرئيس التركى، قال فيها «بأى طريقة قمتم ببيع الدولار؟ ومتى حدث هذا؟ وما هو سعر العملة التي قمتم ببيعها؟ ومن قاموا بشراء هذه العملة؟ ومن لديه الحق للتوقيع على صفقة كهذه؟..واتهم كليتشدار أوغلو، الرئيس التركي أردوغان وصهره مجددًا بإهدار 128 مليار دولار، قائلا: «سلمت أنت وصهرك يدًا بيد أكثر من 128 مليار دولار إلى حفنة من المرابين في لندن، أنت المسؤول».

بايدن يمدد قانون الطوارئ بشأن العقوبات على إيران

مددّ الرئيس الأمريكي جو بايدن سريان قانون الطوارئ الوطني حول العقوبات على إيران، الصادر في عام 1995 لمدة عام آخر..وقال بايدن في مذكرة بشأن تمديد سريان القانون: إن «أعمال وسياسات حكومة إيران لا تزال تمثل خطرا استثنائيا على الأمن القومي والسياسة الخارجية والاقتصاد للولايات المتحدة»..وأضاف أنه لذلك اتخذ القرار بتمديد قانون الطوارئ الوطني الذي تم إصداره في 15 مارس/ آذار عام 1995 في عهد الرئيس بيل كلينتون.

 تحديد النسل

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان: قضية تحديد النسل مطروحة فى مصر منذ تأسس نظامنا الجمهورى، واعتبرها البعض مؤخرًا مسؤولية الشعب، وأنها تلتهم معدلات التنمية وتؤثر على الخدمات التى تقدمها الدولة لمواطنيها.والمؤكد أن قضية الزيادة الكبيرة فى معدلات السكان فى مصر مقلقة، وتحتاج إلى إرادة سياسية حاسمة لمواجهتها تتجاوز خطاب «تأنيب» الشعب لصالح تنفيذ خطة واضحة تمتلك أدوات تنفيذ فى الواقع.صحيح أن الخطابين الإعلامى والدينى مهمان فى هذه القضية، وكلاهما تحدث كثيرًا فى أهمية تحديد النسل، فدار الإفتاء أكدت أنها من صحيح الدين، والإعلام لم يترك فرصة إلا واعتبر أن المشكلة هى فى نقص وعى الشعب نتيجة رغبه البعض فى الزج بأبنائهم فى سوق العمل لتحسين أحوالهم المعيشية.

 

والسؤال المطروح: ما هى أسباب الانخفاض النسبى الذى شهده معدل المواليد فى مصر فى العقد الأخير من حكم الرئيس الراحل مبارك؟ وهل كان ذلك بسبب وضع ميزانية أكبر للوحدات الصحية، التى كانت موجودة تقريبًا فى كل قرى مصر، وتوفير الأدوات والعقاقير الطبية التى تساعد الأسر على تبنى تحديد النسل؟ مطلوب أن نعرف ما هى أوجه القصور فى السياسة الحكومية الحالية، وهل انخفاض الإنفاق على ميزانية الصحة أحد أسباب هذه الزيادة السكانية؟ فكل التجارب التى حققت نجاحًا فى برامج تنظيم الأسرة طبقت سياسات وخططًا بفاعلية، ولم يقل أحد إن وعظ الناس أو الإساءة لهم هو الحل.
ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» يسخر من مستوى النادي المصري البورسعيدي في الدور الممتاز لكرة القدم

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]